أهلا بك زائرنا الكريم في منتديات آرتين لتعليم اللغات (^_^)
اليوم هو الخميس آذار 28, 2024 1:01 م
اسم المستخدم : الدخول تلقائياً
كلمة المرور :  
لوحة الإعلانات الإدارية

عذراً أخوتي .. تم إيقاف تسجيل الأعضاء الجدد في آرتين حتى إشعار آخر


آخر المشاركات

  ... آرتين ...   » لابدّ أن أستأذن الوطن .... نزار قباني *  .:. آخر رد: محمدابو حمود  .:.  الردود: 4   ... آرتين ...   » لا يصلح العطار ما افسدة الدهر  .:. آخر رد: محمد الربيعي  .:.  الردود: 2   ... آرتين ...   » مناقشة كتاب"Translation with Reference to English & Arabic"  .:. آخر رد: Jordan  .:.  الردود: 124   ... آرتين ...   » المعرب و الدخيل و المولد ... تتمة  .:. آخر رد: aaahhhmad  .:.  الردود: 6   ... آرتين ...   » تحميل ملف  .:. آخر رد: مصطفى العلي  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » The Best Short Stories of J.G. bialard The Terminal Beach  .:. آخر رد: المرعاش  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » هام للطلاب الي بيواجهوا صعوبه بمادة الصوتيا  .:. آخر رد: bassam93  .:.  الردود: 16   ... آرتين ...   » مساعدة مشروع تخرج عن تراجيديات شكسبير  .:. آخر رد: ahmadaway  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » نتائج سنوات 2009 2010 2011  .:. آخر رد: أبو عمر  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » نتائج سنوات 2009 2010 2011  .:. آخر رد: أبو عمر  .:.  الردود: 0

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين [ DST ]


قوانين المنتدى


*1 - الرجاء الإلتزام بالتحدث بالفصحى فقط في هذا القسم .  8)
*1 - يرجى الابتعاد عن ردود الشكر والدردشة والالتزام بالنقد والمناقشة .  :wink:


منتدى مغلق هذا الموضوع مغلق ، لا تستطيع تعديله أو إضافة الردود عليه  [ 9 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
  • عنوان المشاركة: دعوة غير مشروطة لدخول عالم النقد الأدبي
مرسل: السبت تموز 31, 2010 10:34 م 
آرتيني مشارك
آرتيني مشارك
اشترك في: 18 شباط 2009
المواضيع: 15
المشاركات: 197
المكان: Magic Kingdom
لا يوجد لدي مواضيع بعد



غير متصل
 
Moon Dancer, could you mention who is the writer of the text or it has just been e-mailed - or whatever - to you as anonymous?

_________________
التوقيع
non propter vitam faciunt patrimonia quidam, sed vitio cæci propter patrimonia vivunt

Juvenal


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: دعوة غير مشروطة لدخول عالم النقد الأدبي
مرسل: الأحد آب 01, 2010 11:43 ص 
آرتيني مشارك
آرتيني مشارك
اشترك في: 18 شباط 2009
المواضيع: 15
المشاركات: 197
المكان: Magic Kingdom
لا يوجد لدي مواضيع بعد



غير متصل
عزيزي حتى تنقد النص أدبيا يجب أن يكون هنالك نص أدبي أصلا؛ و أعتقد أن كلمة أدبي كلمة جادة لا يمكن لصقها بأي نص فيصبح أدبيا كرها؛ صاحب النص السابق لم يقصد أن يكتب النص على أنه أدبي و لا تعامل معه بجدية؛ و إن كان قصد منه ذلك فعلا فالنص يشهد على نفسه؛ فكيف تنقد نصا نقدا أدبيا و هذا النص ليس أدبيا بالأساس.

بالنسبة للسؤال عن الكاتب هو جزء من النقد الأدبي المفترض لأن الفصل بين النص و الكاتب غير مفيد و ربما يضر بموضوعية النقد و ربما السؤال عن القارئ يفيد أيضا؛ دائرة الكاتب و النص و القارئ تعطي صورة غير مجتزأة.

أقترح أن يكون الحوار باللغة العربية أو الإنكليزية طالما أن المتحدث متخصص باللغة الإنكليزية؛ قوانين المنتدى يمكن تعديلها طالما للأفضل؛ و هي لم تأت دفعة واحدة بل بالتدرج تم إضافتها.

سلام

_________________
التوقيع
non propter vitam faciunt patrimonia quidam, sed vitio cæci propter patrimonia vivunt

Juvenal


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: دعوة غير مشروطة لدخول عالم النقد الأدبي
مرسل: الثلاثاء آب 03, 2010 12:50 ص 
آرتيني مشارك
آرتيني مشارك
اشترك في: 18 شباط 2009
المواضيع: 15
المشاركات: 197
المكان: Magic Kingdom
لا يوجد لدي مواضيع بعد



غير متصل
هنالك عدة تعاريف للأدب كلما اختلف المنظور اختلف التعريف؛ أنا لا أحاول أن أقنع بل أطرح رأي...

هذا تعريف الأدب من كتاب A Dictionary of Literary and Thematic Terms يستثني من الأدب الأعمال غير الجادة كونها لا تستحق التصنيف تحت عنوان الأدب؛ إذا كان العمل الأدبي لكاتب مثل دوستايفسكي يمكنك أن تنقدها إيجابيا ليس بالضرورة سلبيا. و أرجو أن تكون الآراء مبنية على مراجع للفائدة و التوثيق؛ هذا هو التعريف:
 
literature Usually understood to refer to “creative” works in the form of
POETRY, FICTION, and DRAMA.

Some types of criticism, such as RUSSIAN FORMALISM and NEW CRITICISM,
have attempted to limit literature to those texts in which language is used in a
unique fashion.
Implicit in this view as well is the notion that the term refers not merely
to all novels, plays, and poems, but only to “serious” as opposed to “popular”
examples of those forms. The assumption underlying this distinction is that
popular literature is ephemeral entertainment, unworthy of inclusion within the
domain of literature.


بالنسبة للكاتب أعتقد أن ما قاله Michel Foucault  منصف إذا ليس من الموضوعية تجاهل الكاتب في تكوين المعنى و لا جعله المصدر الوحيد للمعنى في النص:
 
Barthes’s position was modified in turn by Michel Foucault, who defined the
author as a function of the relations between the reader and the text.


المصدر نفسه

أخيرا كمختص باللغة الإنكليزية عندما أناقش موضوع عن النقد الأدبي لا أشعر براحة في التعبير؛ و خوفك من أن يتحول القسم إلى سوق هال لذلك ترفض فكرة استخدام اللغة الإنكليزية أو غيرها غير مبررة؛ ما المانع من استخدام أي لغة؛ ليست المشكلة بتعدد اللغات بل في قوانين القسم التي يجب تعديلها بما يتيح حرية  للكاتب؛ أعتقد أنك تناقش من مبدأ Populist Authoritarianism . أعط حرية و ضع ضوابط لها بدلا من إلغائها.

_________________
التوقيع
non propter vitam faciunt patrimonia quidam, sed vitio cæci propter patrimonia vivunt

Juvenal


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: دعوة غير مشروطة لدخول عالم النقد الأدبي
مرسل: الخميس آب 05, 2010 1:58 م 
مشرفة قسم مهارات تطوير الذات
مشرفة قسم مهارات تطوير الذات
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 15 نيسان 2007
المواضيع: 64
المشاركات: 3023
المكان: حمص
القسم: انجليزي
السنة: MA
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
:mrgreen:  :mrgreen:  :mrgreen:  :mrgreen:
والـلـــــــــــــه
لا أخشى... إلا أنني إذا ما أضفت رداً...لقلت يا  MoondanceR,  بأن الملاك هي من أثرت على ردود الآخرين وغيرت في آرائهم
"ولو أنني لا أجد ردوداً :mrgreen: "

عموماً :arrow:

سأمهل هذا الموضوع القليل....والقليل جداً من الوقت...قبل أن أضيف رداً
يحزنني أنه سيكون ردي على تلبيتك دعوتي *1

وشكراً بالطبع على تلبية الدعوة *ورود

_________________
التوقيع لــلــمــلائــكــة  حــضــورهــا


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: دعوة غير مشروطة لدخول عالم النقد الأدبي
مرسل: الخميس آب 05, 2010 5:35 م 
المدير العام
المدير العام
اشترك في: 01 آذار 2007
المواضيع: 316
المشاركات: 4957
المكان: دوحة العرب
القسم: اللغة الانكليزية
السنة: متخرج
الاسم: فارس النائب
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
MoondanceR,  
أردت أن تبقى هناك فرصة لمختلف الآراء , فتمهلت في رأيي .

في الحقيقة , أنشئت هذه الساحة لنقد الأعمال الأدبية التي يفضل أن تكون من المنهاج في الجامعة , و لكن هذا لا يعنني أننا يمكن أن ننافش و ننقد أي عمل درامي أو مسرحي . فرأيي كرأي الأخ حسام . هنا , ننقد الأعمال الأدبية مع تحليل خلفية و توجه كاتبها , الأعمال الأدبية يجب أن تكون لأدباء حقيقيين حتى تسمى كذلك.

نحترم بكل تأكيد أي كتاب صاعدين أو هواة . لكن يبقى توجه هذه القسم هو توجه أكاديمي يرتبط بشكل أو بآخر بمنهاج الجامعة في مختلف الأقسام , سواء الأدب العربي أو الانجليزي أو حتى الأعمال الادبية في الأدب الفرنسي .

ولا مشكلة في التحدث بالإنجليزية أو الفرنسية في حال تأكد المتحدث أن المخاطب بعينه يفهمها. فإشارتنا للغة أن تكون فصحى هو تنويه على أن يكون طريقة التحدث هي لغة اكاديمية , و قد لا نمانع بها إذا كانت بالانجليزية الفصيحة.

_________________
التوقيع
صورة


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: دعوة غير مشروطة لدخول عالم النقد الأدبي
مرسل: الجمعة آب 06, 2010 12:47 ص 
مشرفة أقسام اللغة العربية
مشرفة أقسام اللغة العربية
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 19 آب 2007
المواضيع: 275
المشاركات: 5187
القسم: عربي
السنة: متخرجة
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
ثقةٌ منك أن تعود للمشاركة بموضوع عنوانه يدعو للنقد الأدبي.
وينبغي أن أنوّه أن اللغة الرسمية في هذا القسم هي العربية الفصحى، أي بمعنى آخر العاميّة ليست مسموحة هنا، ولكن بما أن النص الأساسي الموضوع للنقد فيمكن التغاضي عن ذلك استثنائياً.
فنحن نسعى للغة الأكاديمية بغض النظر إن كانت إنجليزية أو فرنسية، شرط أن يفهمها الجميع ليحقق العمل الأدبي القدر الأكبر من النقاش والحوار.


طبعاً النصُ مسرحيٌّ، وهو كما ذكرتْ نوعٌ من النثر أي أنه أدب :idea: ولكن يبقى للفصحى أثرها الأكبر ووقعها الأجمل.
نقاط النقاش تدل على قراءة تحليلية دقيقة، ولا أعلم إن كانت هذه موضوعية منك أو سخرية من آراء الآخرين، ولكنك كنت في كل ما كتبتْ حصيفاً وذكياً.
وفي عودة إلى كاتب النص:
يبدو واضحاً اهتمامه بالناحية التعليمية وما يتصل بها من مشاكل، فهو يسلط الضوء على الأخطاء التي يمكن أن تحدث والتي لا يُتعامل معها بجدية في بعض الأحيان، وطبعاً هذا لا يعني أبداً أنها ليست هادفة :arrow: فالنقد لا يكون دون هدف بل هو للتنبيه والتوجيه والتصحيح :arrow:


و قد أحببت اختلاف مسمى (أسنسير - أصنصيل) بين الشخصيتين، فهذا أمر ساخر ومضحك على المسرح :wink:

استخدمَ الكاتب التوصيف في شرح المكان والزمان والشخصيات، وهذا أمرٌ لا بأس به حيث نقرأه في المسرحيات العالمية والعربية.


ولكن ما آخذه على النص، تلك المبالغة الكبيرة الي كانت تنقد الأوضاع الجامعية، فليس الأمر سيئاً إلى هذا الحد، فمن العدل أن نذكر السلب والإيجاب، ولكن الكاتب كان مجحفاً حين سلط الضوء على الجوانب السلبية فحسب مع المبالغة الكبيرة في الحديث عنها.
فالمبالغة الكبيرة تفقد مصداقية الحدث، فمشهد البحث عن ورقة الامتحان بدا درامياً جداً، فلا أعتقد أن تضيع ورقات الامتحان تحت إبريق الشاي أو في سلة القمامة بسبب شدة الإهمال، وهذا ما جعل المشهد غير واقعي أو مشكوكاً في صحته.


 *1  


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: دعوة غير مشروطة لدخول عالم النقد الأدبي
مرسل: الجمعة آب 06, 2010 11:43 م 
مشرفة قسم مهارات تطوير الذات
مشرفة قسم مهارات تطوير الذات
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 15 نيسان 2007
المواضيع: 64
المشاركات: 3023
المكان: حمص
القسم: انجليزي
السنة: MA
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
عدت :mrgreen:  وعودي أحمد إن شاء الله 8)

في نظرتي للأولى للموضوع لم أقرأ سوى نقد الأخ مون دانسر ونظرة سريعة على المسرحية التي كتبتها بنفسي واكتفيت بالرد السريع :)
واليوم بعد قراءة كل الردود أجدني حقاً أمام موضوع ممتع :idea:  لا أقصد طبعاً نقد المسرحية التي لا تمت للأدب بصلة وأرفض وجودها في القسم....
بل في الفكرة التي أثارها الحوار حول قوانين القسم
فكلام حسامي ومون دانسر مقنع جداً :roll: .... وأنتهي إلى ما انتهى إليه أخي فارس بأن التحدث بكل اللغات الرسمية مسموح في القسم شرط ارتباط اللغة بالمادة المنقودة :arrow:

فعند نقد عملٍ إنجليزي سواء بالإنجليزية أو مترجم يحق الحديث بالفصحى العربية وبالإنجليزية فقط داخل الموضوع... وهكذا دوليك :arrow:
وبهذا أنهي الملف الأول  *1

نعود إلى دعوتي لمون دانسر  :mrgreen:  ولو كانت الدعوة مطروحة ضمن صورة لانتهت مدة صلاحية الصورة وظهر بدلاً منها "العملاق"  :mrgreen:
..... لا أقصد طبعاً انتهاء مدة صلاحية دعوتي  *خوف  أعود بالله *1
بل هو عتبٌ على التلبية المتأخرة  :mrgreen:

وأهلاً بك *1

أتعلم؟
بعد ساعاتٍ قلائل من قرائتي لردك دخل شيءٌ ما بمنتهى النعومة في عيني وعلّقت بلا تفكير بأن ديناصوراً دخل في عيني :mrgreen:
وضحكن صديقاتي من حولي :mrgreen:
ثم خطر لي لو أن مون دانسر سمع ذلك ... لقال
أولاً: خطأ علمي- إذ يستحال دخول حيوان يزن مئات الأطنان في محجر العين الذي لا يتجاوز بضع البوصة....إلخ
وثانياً: خطأ تاريخي - وذلك أن الديناصورات انقرضت منذ آلاف السنين مما يشكك بمصداقية القائلة بأن الديناصور عاش ليدخل تحديداً في عينها.


:mrgreen:  :mrgreen:  :mrgreen:  :mrgreen:  :mrgreen:

المهم
يا أخ مون دانسر.... كنت قد وضحت "كمشرفةٍ للقسم" في نفس الموضوع الذي أراك قرأته واقتسبت منه جملةً كنت قد دعوتك فيها؛ بأن القسم مخصصٌ للأعمال الأدبية العالمية وما يوازيها... أي لأدباء معروفين
والأولوية لما درسناه في مناهج كلية الآداب

وأراك اليوم تضع موضوعاً لنقد وريقاتٍ كنت قد كتبتها بالعامية ولهدفٍ معين وتضع عليها دراسة لا نقداً فحسب

هناك في علم المسرح مايسمى GSA أو Gender-Speech Agreement. يجب أن يكون الكلام متوافقاً مع جنس المتكلم

أن يخطىء أحد الشخصيات لغوياً هو أسلوب اشتهر به الكاتب الإنكليزي الأشهر  ه. ج. ويلز. ولكن لهذا قواعد وضوابط مختلفة عن تلك التي استخدمت في هذا النص.

في علم النقد هناك مصطلح يدعى Anachronisms يطلق على النص عندما يستخدم الكاتب أحداثاً غير واقعية


*good  *good  *good  *good  *good  *good أثرت إعجابي *1
لكم بذلت من الجهد في تقليل شأن ومستوى هذا العمل الغير الأدبي وبمصطلحاتٍ عمليةٍ أدبيةٍ ناقدةٍ حقة.

سيدي الكريم... كتبت المسرحية والتي كنت قد أسميتها "سكتش" لتُمثل في احتفالية آرتين.... وكانت لأوحي بها لمن أدار أن يشترك بمبتغانا وأن أقول له هذا مثالٌ عما نريد ولكن صغه واحبكه بطريقةٍ أفضل.
ولم نتلقى يومها عروضاً تقنعنا لذا أُلغيت الفكرة برمتها.
ولو أنني أردت لنصي أن يُمثل لاعتنيت بحبكته وألفاظه وأفكاره ... أو على الأقل أحذف الجملة "الوحيدة التي أندم عليها" في تعليقي على أشكال الدكاترة
وما كان هذا إلا سخطاً على توفير المصاعد للكادر الإداري والتدريسي دوناً عنا :arrow:

وفي كتابتي بالعامية من الطبيعي أن أذكر كلمات خطأ علمياً وإنما مألوفة في حياتنا اليومية،  وأفكار ومصطلحات تشبه ما يدور على ألسنتنا في الحياة العامية.....


عموماً :arrow:
أنا لم أطرح النص المكتوب لا للنشر ولا للنقد.... وأجد من الذوق استئذان صاحب النص قبل التصرف بنصه
كما أنني إن وجدته لشخصٍ غيري في هذا القسم لترفعّت عن الرد... وحذفته :arrow:

ليس لتدني مستواه.... أبداً :arrow:
بل لعدم مطابقته الشروط.... وفي هذا أوضح عني الأخ حسام كثيراً... أشكره جزيل الشكر

وفي النهاية أتسائل :roll:
وأعجب حقاً *ممم

فإن كان هدفك النقد  :arrow:  ففي القسم عدة أعمالٍ طرحت، ومتسعٌ لأعمالٍ لك أن تطرحها... وأن تنقد وترينا مهارتك في النقد في موضعه... وليتك سخرت مصطلحاتك الفذة فيما هو مهم.

وإن كان هدفك نقدي  :arrow:  فقد جعلت من نفسي هدفاً يوم طرحت "بكامل إرادتي" نصاً كتبته وادعيت بأنه أدبيّ.

فما هدفك إذن؟  :arrow:  وأغلبنا يعلم بأن نصي هذا بالذات لم يكن له إلا منافسٌ واحدٌ هو نصٌ من كتابتك... كنت أنا من رفضه :idea:

وباختصار... رفضت نصك لسببٍ واحد... هو أنه بالمقارنة مع نصي لم أجده مضحكاً :arrow:
كما أن المونولوج والخاتمة التراجيدية فيه بعيدة عن هدفنا :arrow:
ولا تذهب بفكرك أبعد من ذلك  *1


الأخ حسامي *1
شكراً جزيلاً فلوجودك تميزه ولموقفك ثباته... أقنعتني حقاً بكل ما قلت  *1

فارس
خير الكلام ما قل ودل....شكرررررررررراً *1

عزيزتي هدى *1
أجدك عندما أحتاج لمن يقف في ظهري  :mrgreen:
فقد رغبت حقاً بأن أجد ردوداً تُشعر الجميع بأن النص غير قابلٍ للتعامل معه كمادةٍ أدبية... فهو سيبقى كالرخويات.. يفلت من يدك إينما وجدت فيه ضعفاً... بحجة أنه ليس مسرحياً ولا أدبياً ولم يُكتب إلا ليُمثل.
وردك كان تجسيداً لهذه الفكرة :arrow:

طبعاً بعيداً جداً عن النقد... ومع بعض اللمسات الإخراجية وتغيير اللكنات وإضفاء التقعر والتشدق على ألسنة بعض الشخصيات لابد له وأن يكون مضحكاً في النهاية :roll:
أما من ناحية المبالغة.... فهي الصفة الرئيسية والأولى والأهم في النقد الاجتماعي والسياسي الساخر... إذ أن المصداقية ومحاكاة الواقع بدقة تعتبر نقداً صريحاً قد تورطنا في مشاكل كثيرة...
وأنا نفسي أقتبس فكرتي عن مخرج مسلسلٍ كوميديٍ قديم كان ينتقد الحال الإقتصادي السياسي في لبنان....وهو أمرٌ متعارفٌ عليه في الدراما والمسرح.

وفي النهاية مون دانسر كنت لأجد الكثير لو ناقشتك في دقائق ما تطرقت إليه... حتى كلمة "ستيج" إلا أن أصل الموضوع باطل .... للأسف.
وبهذ أنهي ردي بأن أتمنى منك التواجد في نقدٍ آخر ..... وسأستمتع حينها بمناقشتك ولا شك *1


ملاحظة: رغم أنني إذاما نشرت نصاً كتبته لاعتنيت كثيراً فيما سيطرح بقلمي، إلا أنني مقتنعة وواثقة ومؤمنة بهذا المشهد البسيط الذي كتبته وأعني كل كلمة فيه... بل وأحبه وقد استمتعت كثيراً بقراءته اليوم  :mrgreen:

_________________
التوقيع لــلــمــلائــكــة  حــضــورهــا


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: دعوة غير مشروطة لدخول عالم النقد الأدبي
مرسل: الأحد آب 08, 2010 12:32 ص 
مشرفة أقسام اللغة العربية
مشرفة أقسام اللغة العربية
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 19 آب 2007
المواضيع: 275
المشاركات: 5187
القسم: عربي
السنة: متخرجة
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
MoondanceR,  
اقتباس:
على أنني أجد وجود هذه الجملة غريباً, أكاد أقسم أنها لم تكن موجودة في النسخة الأولى لردِّك

جيدٌ أنك لم تقسم  :wink:
سأختصر أكثر او أوضح ..
في مجال العربية ليس للعامية مكان هنا، لأن اللغة الأكاديمية هي السائدة.
وعلى هذا، فإن كانت اللغة الأكاديمية هي السائدة فإن الإنجليزية والفرنسية في في لغة العمل او نقده لا بأس بهما، بل هما تعززان ملكة النقد ومصطلحاته عند الآخرين.

ولنتابع ما يمكن أن يكون من تعليقات على النص فقط  :arrow:  *1


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: دعوة غير مشروطة لدخول عالم النقد الأدبي
مرسل: الاثنين آب 09, 2010 1:13 ص 
المدير العام
المدير العام
اشترك في: 01 آذار 2007
المواضيع: 316
المشاركات: 4957
المكان: دوحة العرب
القسم: اللغة الانكليزية
السنة: متخرج
الاسم: فارس النائب
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
إذاً دعونا ننسى ما قد حصل هنا سهواً  :wink:

و أنتظر من أحدكم صفحة جديدة عن موضوع جديد  *1

_________________
التوقيع
صورة


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
منتدى مغلق هذا الموضوع مغلق ، لا تستطيع تعديله أو إضافة الردود عليه  [ 9 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين [ DST ]


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron

جميع الحقوق محفوظة لـ ©2012Art-En.com . تصميم بواسطة Art-En . راسلنا . سياسة الخصوصية . قوانين المنتدى
Powered by phpBB© . Translated by phpBBArabia