أهلا بك زائرنا الكريم في منتديات آرتين لتعليم اللغات (^_^)
اليوم هو السبت أيار 11, 2024 8:23 م
اسم المستخدم : الدخول تلقائياً
كلمة المرور :  
لوحة الإعلانات الإدارية

عذراً أخوتي .. تم إيقاف تسجيل الأعضاء الجدد في آرتين حتى إشعار آخر


آخر المشاركات

  ... آرتين ...   » لابدّ أن أستأذن الوطن .... نزار قباني *  .:. آخر رد: محمدابو حمود  .:.  الردود: 4   ... آرتين ...   » لا يصلح العطار ما افسدة الدهر  .:. آخر رد: محمد الربيعي  .:.  الردود: 2   ... آرتين ...   » مناقشة كتاب"Translation with Reference to English & Arabic"  .:. آخر رد: Jordan  .:.  الردود: 124   ... آرتين ...   » المعرب و الدخيل و المولد ... تتمة  .:. آخر رد: aaahhhmad  .:.  الردود: 6   ... آرتين ...   » تحميل ملف  .:. آخر رد: مصطفى العلي  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » The Best Short Stories of J.G. bialard The Terminal Beach  .:. آخر رد: المرعاش  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » هام للطلاب الي بيواجهوا صعوبه بمادة الصوتيا  .:. آخر رد: bassam93  .:.  الردود: 16   ... آرتين ...   » مساعدة مشروع تخرج عن تراجيديات شكسبير  .:. آخر رد: ahmadaway  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » نتائج سنوات 2009 2010 2011  .:. آخر رد: أبو عمر  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » نتائج سنوات 2009 2010 2011  .:. آخر رد: أبو عمر  .:.  الردود: 0

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين [ DST ]


قوانين المنتدى


- اللغة العربية لغة فصاحةٍ وجمال .. حاول أن تكتب بها *1 .
- يمكنكم في أي وقت زيارة قسم مكتبة اللغة العربية لنشر أو تحميل الكتب أو البرامج المتعلقة بهذا القسم .


إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 9 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
  • عنوان المشاركة: ..||.. سياحة لغوية ..||..
مرسل: الأحد آب 24, 2008 2:45 ص 
آرتيني مؤسس
آرتيني مؤسس
اشترك في: 03 حزيران 2007
المواضيع: 117
المشاركات: 2750
المكان: حمص العديّة
القسم: ELT MA
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
أنقل إليكم أعزائي هذا الموضوع المهم راجية لكم الاستفادة

*1  *1  *1


هذه سياحة لغوية في بعض تفاسير الشيخ صالح المغامسي حفظه الله لآيات من كتاب الله سبحانه :

"لولا" و "لو ما"

(لو) إذا اتبعت بالنفي أصبحت (لولا) أو (لو ما) :
- إذا جاء بعدها الفعل المضارع فإنه يقصد بها الحث أو الحض على الشيء

كقوله تعالى :
{وَقَالُواْ يَا أَيُّهَا الَّذِي نُزِّلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ إِنَّكَ لَمَجْنُونٌ *لَّوْ مَا تَأْتِينَا بِالْمَلائِكَةِ إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ}  الحجر6-7

وقوله جل وعلا :
{وَقَالُواْ لَوْلا أُنزِلَ عَلَيْهِ مَلَكٌ وَلَوْ أَنزَلْنَا مَلَكًا لَّقُضِيَ الأَمْرُ ثُمَّ لاَ يُنظَرُونَ} الأنعام 8

- وإذا جاء بعدها الفعل الماضي غالبا فإنما يراد بها التوبيخ كقول الله تبارك وتعالى :
{فَلَوْلا نَصَرَهُمُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِ اللَّهِ قُرْبَانًا آلِهَةً بَلْ ضَلُّوا عَنْهُمْ وَذَلِكَ إِفْكُهُمْ وَمَا كَانُوا يَفْتَرُونَ} الأحقاف 28

وقول الله جل وعلا :
{لَوْلا جَاؤُوا عَلَيْهِ بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاء فَإِذْ لَمْ يَأْتُوا بِالشُّهَدَاء فَأُولَئِكَ عِندَ اللَّهِ هُمُ الْكَاذِبُونَ} النور 13
فهذا كله باب توبيخ .

كلمة (زوج) في اللغة


قال الله جل وعلا في سورة الأنعام :
{ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ مِّنَ الضَّأْنِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْمَعْزِ اثْنَيْنِ قُلْ آلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الأُنثَيَيْنِ أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ الأُنثَيَيْنِ نَبِّؤُونِي بِعِلْمٍ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ *وَمِنَ الإِبِلِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْبَقَرِ اثْنَيْنِ قُلْ آلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الأُنثَيَيْنِ أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ الأُنثَيَيْنِ أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاء إِذْ وَصَّاكُمُ اللَّهُ بِهَذَا فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا لِيُضِلَّ النَّاسَ بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ اللَّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ} 143-144

كلمة (زوج) في اللغة تطلق على الفرد الذي هو متعلق بغيره ولا يقصد بالزوج التثنية ..

فيقول الله جل وعلا :
{ثَمَانِيَةَ أَزْوَاج} ليس المقصود منه أن العدد ستة عشر ، و الإشكال يأتي عند فهم هذه الآية أن الناس عندما يقرأون أو يُتلى عليهم صدرها {ثَمَانِيَةَ أَزْوَاج} ينتظرون بعد ذلك أن يكون العدد ستة عشر فالله جل وعلا يقول :{وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ}

فيفهم الناس أنها أربعة لكن قال جل وعلا بعدها :
{وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالأُنثَى} النجم 45

فالذكر لوحده لارتباطه بالأنثى يقال له زوج .. والأنثى لوحدها لارتباطها بالذكر يقال لها زوج .. فتحصل من هذا زوجين مع أن العدد كله اثنان ..

فالإبل يقال للجمل زوج لأنه لابد له من ناقة .. والناقة يقال لها زوج لأنها لابد لها من جمل .. هذا مهم في العبور إلى فهم الآية .

فائدة لغوية


قال الله تعالى:
{أَفَغَيْرَ دِينِ اللَّهِ يَبْغُونَ وَلَهُ أَسْلَمَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا وَإِلَيْهِ يُرْجَعُونَ} آل عمران 83

و {طَوْعًا وَكَرْهًا} من الأضداد ويسميه البلاغيون طباق إذا جاءت الكلمتان متضادتان و يسميه البلاغيون طباقا مثل : (الليل والنهار) و (طوعا وكرها) ..
(طوعا) معروفه وكذلك (كرها) .. ولكننا نفرق ما بين (كَرها) بفتح الكاف و (كُرها) بضم الكاف وهذه من اللغويات

نقول أن (الكَره) بالفتح هي: المشقة الخارجة عنك التي لا تريدها الأمر الذي تجبر عليه وأنت لا تريده هذا يعبر عنه بالكَره.
وأما (الكُره) بضم الكاف فهي: المشقة التي تريدها رغم أن فيها مشقة المشقة التي تطلبها أنت لأن فيها منفعة رغم مشقتها.

وبالأمثال يتضح الحال :
(الكَره) مثل قول الله تبارك وتعالى في هذه الآية :
{وَلَهُ أَسْلَمَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا} آل عمران 83

وقول الله تبارك وتعالى :
{آمَنُواْ لاَ يَحِلُّ لَكُمْ أَن تَرِثُواْ النِّسَاء كَرْهًا} النساء 19
أي وهن غير راضيات.

أما (الكُره) بضم الكاف : فإن الله كتب الحمل على بنات حواء وقال سبحانه وتعالى :
{حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا} الأحقاف 15

فالمشقة التي تأتي للمرأة مشقة الحمل مشقة مرغوبة طبعا فما من امرأة إلا وهي تريد أن تلد وتحمل فهذه مشقة مرغوبة لذلك عبر الله عنها بالكُره .. أما عند ما تكون غير مرغوبة تسمى (كَره) بفتح الكاف.

قال الله جل وعلا عن الجهاد في سبيله :
{كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَّكُمْ } البقرة 216

(كُره) بضم الكاف والجهاد فيه مشقة لأنه فيه ذهاب أرواح وذهاب أبدان .. وذهاب أموال ويرى الناس فيه من العناء والمشقة الشيء العظيم
لكن ما فيه من أجر ما يتعلق به من ثواب ما ينال المسلم فيه من قربات عند الله هذا يجعله محبوبا إلى النفوس ، لذلك عبر الله جل وعلا بضم الكاف.

_________________
التوقيع
You need to remember that what happens in you is more important than what happens to you


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: ..||.. سياحة لغوية ..||..
مرسل: الأحد آب 24, 2008 3:51 م 
مشرفة أقسام اللغة العربية
مشرفة أقسام اللغة العربية
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 19 آب 2007
المواضيع: 275
المشاركات: 5187
القسم: عربي
السنة: متخرجة
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
اقتباس:
كلمة (زوج) في اللغة تطلق على الفرد الذي هو متعلق بغيره ولا يقصد بالزوج التثنية

ايوااا  *ممم
اقتباس:
نقول أن (الكَره) بالفتح هي: المشقة الخارجة عنك التي لا تريدها الأمر الذي تجبر عليه وأنت لا تريده هذا يعبر عنه بالكَره.
وأما (الكُره) بضم الكاف فهي: المشقة التي تريدها رغم أن فيها مشقة المشقة التي تطلبها أنت لأن فيها منفعة رغم مشقتها.

هي الفروق كتير بحبا .. وعجبتني 8)

زمردة,  
عن جد عملت سياحة حلوة كتير  :wink:
الموضوع منوع والحلو فيه إنو الشواهد قرآنية محرّكة (فيها تشكيل)
سبحان الله لغتنا ما في احلى منا  *sla
يعطيكي ألف عافية  *ورود


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: ..||.. سياحة لغوية ..||..
مرسل: الأحد آب 24, 2008 4:26 م 
آرتيني مؤسس
آرتيني مؤسس
اشترك في: 05 تشرين الأول 2007
المواضيع: 55
المشاركات: 897
المكان: خلف جدراني وحيدا
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
زمردة,

نقلتنا هذه السياحة إلى عوالم من السحر وآفاق من البيان وعدنا من الرحلة نحمل الكثير من الطيّبات بارك الله بكم أخت زمردة  .... أرجو ألاّ تحرمينا من هكذا عبق  *1  *ورود  *good

_________________
التوقيع يقينــــي بالله يقينــــي


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: ..||.. سياحة لغوية ..||..
مرسل: الأحد آب 24, 2008 6:59 م 
آرتيني مؤسس
آرتيني مؤسس
اشترك في: 02 آذار 2007
المواضيع: 94
المشاركات: 4047
المكان: Hama
القسم: English Department
السنة: دبلوم ELT
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
زمردة,  
اقتباس:
نقول أن (الكَره) بالفتح هي: المشقة الخارجة عنك التي لا تريدها الأمر الذي تجبر عليه وأنت لا تريده هذا يعبر عنه بالكَره.
وأما (الكُره) بضم الكاف فهي: المشقة التي تريدها رغم أن فيها مشقة المشقة التي تطلبها أنت لأن فيها منفعة رغم مشقتها.

 *good  معلومات قيّمة و قد عززتيها بالأمثلة ... جزاك الله خيرا"  *ورود
اقتباس:
(لو) إذا اتبعت بالنفي أصبحت (لولا) أو (لو ما) :
- إذا جاء بعدها الفعل المضارع فإنه يقصد بها الحث أو الحض على الشيء

اها  *ممم  والله أنو موضوعك حلو كتير وقيّم ... سلمت يداك  *ورود

_________________
التوقيع


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: ..||.. سياحة لغوية ..||..
مرسل: الأربعاء آب 27, 2008 2:40 ص 
آرتيني مؤسس
آرتيني مؤسس
اشترك في: 03 حزيران 2007
المواضيع: 117
المشاركات: 2750
المكان: حمص العديّة
القسم: ELT MA
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
هدى,   أ. عبد الرزّاق,   Raghad,  
أهلا و سهلا بكم سررت بتواجدكم بهذه المحطة من سياحتنا اللغوية الممتعة
*1  *1  *1
و الآن على جميع الراغبين بالانضمام لرحلتنا هذه أن يستعدوا و يشدوا أحزمة الأمان للمحطة القادمة ... بدأت الرحلة  *Hi

_________________
التوقيع
You need to remember that what happens in you is more important than what happens to you


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: ..||.. سياحة لغوية ..||..
مرسل: الأربعاء آب 27, 2008 2:47 ص 
آرتيني مؤسس
آرتيني مؤسس
اشترك في: 05 تشرين الأول 2007
المواضيع: 55
المشاركات: 897
المكان: خلف جدراني وحيدا
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
اقتباس:
و الآن على جميع الراغبين بالانضمام لرحلتنا هذه أن يستعدوا و يشدوا أحزمة الأمان للمحطة القادمة ... بدأت الرحلة

أنتظر الوصول إلى محطتك الثانية بصبر نافد...
زمردة,   *good  *ورود

_________________
التوقيع يقينــــي بالله يقينــــي


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: ..||.. سياحة لغوية ..||..
مرسل: الأربعاء آب 27, 2008 2:55 ص 
آرتيني مؤسس
آرتيني مؤسس
اشترك في: 03 حزيران 2007
المواضيع: 117
المشاركات: 2750
المكان: حمص العديّة
القسم: ELT MA
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
نتابع مع بعض روائع تفاسير الشيخ صالح المغامسي حفظه الله لآيات من كتاب الله سبحانه :

الفعل (استوى) والفعل (اتخذ)



الفعل (استوى)


معاني الفعل (استوى) في القرآن .. قال الله تعالى :
{هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُم مَّا فِي الأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} البقرة 29

الفعل  (استوى) جاء في القرآن على ثلاثة أحوال :

- جاء لازما غير متعدي
- وجاء متعديا بحرف وهذا يكون :
إما بحرف الجر (على)
أو بحرف الجر (إلى)

وفي كل حالة له معنى :
- قال الله جل وعلا عن كليمه موسى في سورة القصص :
{وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَى آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ} 14

إذا جاء  (استوى) وليس بعده شيء - أي لازم غير متعدي - فمعناه :
الكمال والتمام ، أي :موسى هنا تمت وكمل عقله ورجولته.  هذا إذا لم يتعدى بشيء

- الحالة الثانية التي تنقسم إلى قسمين:
إذا تعدى بحرف ، قال الله جل وعلا في سبع مواضع من القرآن :
{الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى} فتعدى بحرف الجر (على) ..

و إذا تعدى بحرف الجر (على) يصبح معناه العلو والارتفاع
{ لِتَسْتَوُوا عَلَى ظُهُورِهِ ثُمَّ تَذْكُرُوا نِعْمَةَ رَبِّكُمْ إِذَا اسْتَوَيْتُمْ عَلَيْهِ وَتَقُولُوا سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ} الزخرف 13

وإذا تعدى بحرف الجر (إلى) يصبح معناه القصد .. يعني قصد من شيء إلى شيء آخر ، وهو الذي في قوله تعالى :
{هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُم مَّا فِي الأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} البقرة29


الفعل (اتخذ)


قال الله تعالى :
{وَإِذْ وَاعَدْنَا مُوسَى أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ثُمَّ اتَّخَذْتُمُ الْعِجْلَ مِن بَعْدِهِ وَأَنتُمْ ظَالِمُونَ} البقرة 51

وقال جل شأنه :
{وَلَقَدْ جَاءَكُم مُّوسَى بِالْبَيِّنَاتِ ثُمَّ اتَّخَذْتُمُ الْعِجْلَ مِن بَعْدِهِ وَأَنتُمْ ظَالِمُون} البقرة 92

(اتخذ) فعل يتعدى إلى مفعولين
(اتخذتم) فعل وفاعل
و (العجل) مفعول به أول لكن أين المفعول بهِ الثاني ؟

لم يذكره الله لكن معلوم لكل أحد من سياق الآيات في البقرة وطه وغيرهما .. أنهم اتخذوا العجل إلها يعبد من دون الله.
من طرائق القرآن في التشنيع عدم ذكر الشيء لعظمته وشناعته .. إذ لا يُتصور عقلا حتى يقع لفظا.

فالله لم يذكر في القرآن :واتخذتم العجل إلها إذ لا يُتصور أن أحدا يعبد العجل بعد أن عرف الله.

و إلى اللقاء في المحطة القادمة  *ورود

_________________
التوقيع
You need to remember that what happens in you is more important than what happens to you


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: ..||.. سياحة لغوية ..||..
مرسل: الأربعاء آب 27, 2008 6:41 م 
مشرفة أقسام اللغة العربية
مشرفة أقسام اللغة العربية
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 19 آب 2007
المواضيع: 275
المشاركات: 5187
القسم: عربي
السنة: متخرجة
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
اقتباس:
من طرائق القرآن في التشنيع عدم ذكر الشيء لعظمته وشناعته .. إذ لا يُتصور عقلا حتى يقع لفظا

فعلا .. وأحيانا بكون السبب للتعظيم، بس طبعا السياق هو اللي بيحدد
اقتباس:
وجاء (استوى) متعديا بحرف وهذا يكون :
إما بحرف الجر (على)
أو بحرف الجر (إلى)
وفي كل حالة له معنى

عن جد روعة الفروق بين المعاني بسبب حروف الجر  :idea:

زمردة,  
محطة حلوة ببرنامجك السياحي  :wink:
يسلمو إيديكي .. وعم أستنى المحطة المقبلة  *1


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: ..||.. سياحة لغوية ..||..
مرسل: الخميس آب 28, 2008 9:46 ص 
آرتيني مؤسس
آرتيني مؤسس
اشترك في: 05 تشرين الأول 2007
المواضيع: 55
المشاركات: 897
المكان: خلف جدراني وحيدا
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
زمردة,  

ماتع ما خطّت يداك ... أتابع هذا الألق بشغف ... *good

_________________
التوقيع يقينــــي بالله يقينــــي


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 9 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين [ DST ]


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  

جميع الحقوق محفوظة لـ ©2012Art-En.com . تصميم بواسطة Art-En . راسلنا . سياسة الخصوصية . قوانين المنتدى
Powered by phpBB© . Translated by phpBBArabia