آرتين لتعليم اللغات
https://forum.art-en.com/

أتحدى أي شخص
https://forum.art-en.com/viewtopic.php?f=47&t=20829
Page 2 of 2

Author:  صفوت [ Sun May 30, 2010 3:14 pm ]
Post subject:  أتحدى أي شخص

السلام عليكم

شكرا لثقتك في قراءة رأيي في هذه المسألة
[color=#FF00BF]
أنا أرى وحسب البيتين اللذين أمامي ،بخصوص متعلق شبة الجملة من الجار والمجرور (على ربذ) ، التالي:
* شبه الجملة من الجار والمجرور ليست متعلقة بظاهر ، بل متعلقة بمحذوف.
* هذا المحذوف يكون في موقع خبر مقدم وجوبا للمبتدأ (قوائمه).
* يمكن تقدير هذا المحذوف بقولنا (خفيفة المشي أو العمل).
* وعلى هذا لا تصلح أن تتعلق بحال أو بصفة محذوفة.
* ولكن يمكن أن تقع الجملة الإسمية (على ربذ قوائمه) في محل نصب حال لـ   الشاعر نفسه (عمير)
فالجمل بعد المعارف أحوال وبعد النكرات صفات.

Author:  عاشقة العربية [ Mon May 31, 2010 4:35 pm ]
Post subject:  أتحدى أي شخص

صفوت,  
تحليلك منطقيّ  *ممم
كل الشكر لمساهمتك التفصيلية  :wink:  *1

Author:  آلاء العبيد [ Mon May 31, 2010 8:14 pm ]
Post subject:  أتحدى أي شخص

السلام عليكم
لو أمكن أن أضيف رأيي في الموضوع فقد يكون قريبا من الصواب

ألا يجوز أن يتعلق الجار والمجرور(على ربذ) بالفعل(سموت) في البيت السابق؟ *ممم
يعني من حيث المعنى ألا يوجد ارتباط بينهما؟ *ممم

أتمنى أن أعرف رأيكما  (هدى وصفوت) بالتعليق
وشكرا للأخ صفوت على فكرة الموضوع بشكل عام...

Author:  صفوت [ Mon May 31, 2010 8:46 pm ]
Post subject:  أتحدى أي شخص

آلاء العبيد,  
شكرا لك لبث فحواك .....
أما بخصوص سؤالك الذي طرحتيه عن إمكانية اتصال متعلق شبه الجملة (على ربذ) بالفعل (سموت) ، أجيبك:
* على الرغم من البهرجة الموسيقية التي ترافقنا عند قراءة البيت والتي تشعرنا باتصال البيت السابق (سموت ....) بالبيت الذي يليه (على ربذ .......) ، فهذا كله تسلسل موسيقي خادع.
عفوا لا أريد أن أذهب في تحليلات مربكة ،
ولكن لنأتي للمعنى الخاص للفعل (سموت) والمعنى الخاص لشبه الجملة (على ربذ) ، فسوف يتضح لنا أنه لا توجد أدنى علاقة تركيبية تربطهما ببعضهما. والذي يؤكد ذلك هو وجود الضمير المتصل بـ (قوائمه) والذي لا توجد أدنى فسحة لعودة إلا إلى المتعلق المحذوف المربوط بشبه الجملة (على ربذ).

أرجو أن أكون قد وفقت بإيصال فكرتي.

Author:  عاشقة العربية [ Tue Jun 01, 2010 12:46 am ]
Post subject:  أتحدى أي شخص

تماماً، خاصة إذا عرفنا أن معنى الربذ: خفة القوائم في المشي وخفة الأَصابع في العمل.
فلا يكون المعنى سموت على خفة القوائم
*1  *1

Page 2 of 2 All times are UTC + 2 hours [ DST ]
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
http://www.phpbb.com/