أهلا بك زائرنا الكريم في منتديات آرتين لتعليم اللغات (^_^)
اليوم هو الأحد حزيران 16, 2024 2:25 ص
اسم المستخدم : الدخول تلقائياً
كلمة المرور :  
لوحة الإعلانات الإدارية

عذراً أخوتي .. تم إيقاف تسجيل الأعضاء الجدد في آرتين حتى إشعار آخر


آخر المشاركات

  ... آرتين ...   » لابدّ أن أستأذن الوطن .... نزار قباني *  .:. آخر رد: محمدابو حمود  .:.  الردود: 4   ... آرتين ...   » لا يصلح العطار ما افسدة الدهر  .:. آخر رد: محمد الربيعي  .:.  الردود: 2   ... آرتين ...   » مناقشة كتاب"Translation with Reference to English & Arabic"  .:. آخر رد: Jordan  .:.  الردود: 124   ... آرتين ...   » المعرب و الدخيل و المولد ... تتمة  .:. آخر رد: aaahhhmad  .:.  الردود: 6   ... آرتين ...   » تحميل ملف  .:. آخر رد: مصطفى العلي  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » The Best Short Stories of J.G. bialard The Terminal Beach  .:. آخر رد: المرعاش  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » هام للطلاب الي بيواجهوا صعوبه بمادة الصوتيا  .:. آخر رد: bassam93  .:.  الردود: 16   ... آرتين ...   » مساعدة مشروع تخرج عن تراجيديات شكسبير  .:. آخر رد: ahmadaway  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » نتائج سنوات 2009 2010 2011  .:. آخر رد: أبو عمر  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » نتائج سنوات 2009 2010 2011  .:. آخر رد: أبو عمر  .:.  الردود: 0

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين [ DST ]


قوانين المنتدى


تنويه هام : يرجى من أخوتنا الأعضاء كتابة الردود و المواضيع التي فيها فائدة فقط , و أي موضوع أو رد لا يحوي أي فائدة سيُحذف دون الرجوع الى صاحبه  :arrow:

- ننوه الى أخوتنا طلبة الأدب العربي أنه يمكنهم الاستفادة من أقسام اللغة العربية التعليمية المتخصصة التي أعدت لهم .
- اللغة العربية لغة فصاحةٍ وجمال .. حاول أن تكتب بها *1 .



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 9 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
  • عنوان المشاركة: *...*قصيدة ولغز*...*
مرسل: الثلاثاء أيلول 02, 2008 10:48 م 
آرتيني مؤسس
آرتيني مؤسس
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 21 تموز 2007
المواضيع: 242
المشاركات: 3106
المكان: البوكمــــــــــــــــــــــال
القسم: لغة القرآن الكريم
السنة: 3مع وقف التنفيذ
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله .. وبعد

زملائي الكرام في ارتين الحبيب
تحية طيبة :
إن  هذا الموضوع قد  يكون طويلاً بعض الشيءوهذا مخالف لشروط المسابقة ولكنه  من المواضيع التي نفتقر اليها في المنتدى  وقد مر بي بأ حد المنتديات التي تهتم باللغة العربية وآدابها فأ حببت ان انقل لكم هذا الموضوع المميز ان شاء الله تعالى .
وسأحاول متابعة الموضوع أولاً بأول   وسأقوم بتنزيل الأجزاء أو الألغاز لغزا تلو الآخر في ايام متعددة وذلك حتى تعم الفائدة .
                                                                                
                                                            ***إليكم اللغز الأول ***

اقرأ القصيدة جيداً ثم اذكر اسم السورة وسبب النزول والآيات والأحكام التي أشارت إليها الأبيات ومقصدها من كتب التفسير ((او كتاب تفسير نظم الدر للبقاعي)) ؟




جاءت إلى خير  البشر....تشكو من الفعل  الأمرّ
أو بعـد أن صاحبتـه....عمراً وكنت بـه أبـر
ونثرت بطني كي  يرى....نسلاً له بيـن البشـر
ينسى الوفاء مظاهـراً....مني وعظمي قد نخر ؟
سمع الرحيم لصوتهـا....وهو اللطيف  بحالهـا
وتنزلـت آي الكتـاب....على الرسول بشأنهـا
هي سورة تحوي  درر....حكم التناجي لم  تـذر
وتفسحاً فـي مجلـسٍ....وتبـرؤاً ممـن كفـر
ولقـد حـوت آياتهـا.....لفظ الجلالة يـا أغـر

أتمنى لكم قضاء وقت يحسب في ميزان الحسنات بإذن الله ،
وأن نستحضر جميعنا إخلاص النية لله عز وجل ..
....

أما جواب اللغز الأول فسأقوم بإلحاقه بالموضوع ....ولكن اللغز الثاني (أي القادم) سا قوم بإضافته ولكن بدون ان اوجد الحل ...فماذا ترتئون علي ؟؟؟؟


##الإجابة على اللغز هي :


1-اسم السورة: سورة المجادلة


2-سبب النزول:*


قوله تعالى ‏{‏قَد سَمِعَ اللهُ قَولَ الَّتي تُجادِلُكَ في زَوجِها‏}‏ الآية‏.‏
أخبرنا أبو سعد محمد بن عبد الرحمن الغازي قال‏:‏ أخبرنا أبو عمرو محمد بن أحمد الحيري قال‏:‏ أخبرنا أحمد ابن علي بن المثنى قال‏:‏ أخبرنا أبو بكر بن أبي شيبة قال‏:‏ حدثنا محمد بن أبي عبيدة قال‏:‏ حدثنا أبي عن الأعمش عن تميم بن سلمة عن عروة قال‏:‏ قالت عائشة‏:‏ تبارك الذي وسع سمعه كل شيء إني لأسمع كلام خولة بنت ثعلبة ويخفى علي بعضه وهي تشتكي زوجها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي تقول‏:‏ يا رسول الله أبلى شبابي ونثرت له بطني حتى إذا كبر سني وانقطع ولدي ظاهر مني اللهم إني أشكو إليك قال‏:‏ فما برحت حتى نزل جبريل عليه السلام بهذه الآيات ‏{‏قَد سَمِعَ اللهُ قَولَ الَّتي تُجادِلُكَ في زَوجِها‏}‏ رواه أبو عبد الله في صحيحه عن أبي محمد المزني عن مطر عن أبي كريب عن محمد بن أبي عبيدة‏.
* أسباب النزول للإمام الواحدي النيسابوري‏



3-الآيات والأحكام التي أشارت إليها الأبيات ومقصدها من تفسير نظم الدرر للبقاعي :

سورة المجادلة

مقصودها الإعلام بإيقاع البأس الشديد ، الذي أشارت إليه الحديد ، بمن حاد الله ورسوله ( صلى الله عليه وسلم ) لما له سبحانه من تمام العلم ، اللازم عنه تمام القدرة ، اللازم عنه الإحاطة بجميع صفات الكمال ، وعلى ذلك دلت تسميتها بالمجادلة بأول قصتها وآخرها ، وعلى تكرير الاسم الأعظم الجامع في القصة وجميع السورة تكريرا لم يكن في سواها بحيث لم تخل منه آية ،


وأما الآيات التي تكرر في كل منها المرتين فأكثر فكثرة كل ذلك ، للدلالة على أن الأكثر منها المراد فيها بالخطاب من يصح أن ينظر إليه تارة بالجلال ، وتارة بالكمال ، فيجمع له الوصفان ، وهو من آمن ووقع منه هفوة أو عصيان ، ولهذا ضمتها أشياء شدد النكير فيها حين وقع بعض أهل الإيمان ، ولم يبحها لهم عند وقوعهم فيها ردا للشرع إلى ما دعا إليه الطبع كما فعل في غيرها كالأكل والجماع في ليل رمضان من غير تقييد بيقظة ولا منام ، لمنابذتها للحكمة ، وبعدها عن موجبات الرحمة ، وهذا مؤيد لما تقدم من سر إخلاء الواقعة والرحمن والقمر من هذا الاسم الجامع.


الأبيات التي وردت بها احكام

هي سورة تحوي درر = حكم التناجي لم تذر
وتفسحاً في مجلسٍ = وتبـرؤاً ممن كفر
ولقد حوت آياتها = لفظ الجلالة يا أغر



أولا: التناجي
يأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا تَنَاجَيْتُمْ فَلاَ تَتَنَاجَوْاْ بِالإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَمَعْصِيَةِ الرَّسُولِ وَتَنَاجَوْاْ بِالْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللَّهَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ إِنَّمَا النَّجْوَى مِنَ الشَّيْطَانِ لِيَحْزُنَ الَّذِينَ آمَنُواْ وَلَيْسَ بِضَآرِّهِمْ شَيْئاً إِلاَّ بِإِذْنِ اللَّهِ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ

( يا أيها الذين آمنوا ) أي ادعوا أنهم أوجدوا هذه الحقيقة ) إذا تناجيتم ) أي قلع كل منكم الكلام من نفسه فرفعه وكشفه لصاحبه سراً ) فلا تتناجوا ) أي توجدوا هذه الحقيقة ظاهرة كتناجي المنافقين ) بالإثم ) أي الذنب وكل فعل يكتب بسببه عقوبة .
ولما عم خص فقال : ( والعدوان ) أي الذي هو العدو الشديد بما يؤذي وإن كان العادي يظن أنه لا يكتب عليه به إثم .
ولما كان السياق لإجلال النبي ( صلى الله عليه وسلم ) مع أنه لا تعرف حقيقة الإثم إلا منه قال تعالى : ( ومعصيت الرسول ) أي الكامل في الرسلية فإن ذلك يشوش فكره فلا يدعه يبلغ رسالات ربه وهو منشرح الصدر طيب النفس .
ولما علم أن نهيهم إنما هو عن شر يفسد ذات البين هو ما لا يريدون إطلاع النبي صلى الله عليه ، صرح بقوله حثاً على إصلاح ذات البين لأن خير الأمور ما عاد بإصلاحها ، وشر الأمور ما عاد بإفسادها : ( وتناجوا بالبر ) أي بالخير الواسع الذي فيه حسن التربية ، ولما كان ذلك قد يعمل طبعاً ، حث على القصد الصالح بقوله : ( والتقوى ( وهي ما يكون في نفسه ظاهراً أنه يكون سترة تقي من عذاب الله بأن يكون مرضياً لله ولرسوله .
ولما كانت التقوى أم المحاسن ، أكدها ونبه عليها بقوله : ( واتقوا الله ) أي اقصدوا قصداً يتبعه العمل أن تجعلونا بينكم وبين سخط الملك الأعظم وقاية ، ولما كانت ذكرى الآخرة هي مجمع المخاوف ولا سيما فضائع الأسرار على رؤوس الأشهاد قال : ( الذي إليه ) أي خاصة ) تحشرون ) أي تجمعون بأيسر أمر وأسهله بقهر وكره ، وهو يوم القيامة ، فيتجلى فيه سبحانه للحكم بين الخلق والإنصاف بينهم بالعدل ومحاسبتهم على النقير والقطمير لا يخفى عليه خافية ولا تقي منه واقية تنكشف فيه سرادقات العظمة ، ويظهر ظهوراً تاماً نفوذ الكلمة ، ويتجلى في مجالي العز سطوات القهر ، وتنبث لوامع الكبر ، فإذا فعلتم ذلك مستحضرين لذلك لم تقدموا على شيء تريدون إخفاءه من النبي ( صلى الله عليه وسلم ) ، فيكون ذلك لعينه وأطهر لكم .
ولما شدد سبحانه في أمر النجوى وكان لا يفعلها إلا أهل النفاق ، فكان ربما ظن ظان أنه يحدث عنها ضرر لأهل الدين ، قال ساراً للمخلصين وغاماً للمنافقين ومبيناً أن ضرررها إنما يعود عليهم : ( إنما النجوى ) أي العهودة وهي المنهي عنها ، وهي ما كره صاحبه أن يطلع عليه رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) ، وقيل : ما خيله الشيطان من الأحكام المكروهة للإنسان ) من الشيطان ) أي مبتدئه من المحترق بطرده عن رحمة الله تعالى فإنه الحامل عليها بتزيينها ففاعلها تابع لأعدى أعدائه مخالفة لأوليائه .
ولما بين أنها منه ، بين الحامل له على تزيينها فقال : ( ليحزن ) أي الشيطان ليوقع
الحزن في قلوب ) الذين آمنوا ) أي يتوهمهم أنهم بسبب شيء وقع ما يؤذيهم ، والحزن : هم غليظ وتوجع يرق له القلب ، حزنه وأحزنه بمعنى ، وقال في القاموس : أو أحزنه : جعله حزيناً ، وحزنه : جعل فيه حزناً .
فعلى هذا قراءة نافع من أحزن أشد في المعنى من قراءة الجماعة .
ولما كان ربما خيل هذا من في قلبه مرض أن في يد الشيطان شيئاً من الأشياء ، سلب ذلك بقوله : ( وليس ) أي الشيطان وما حمل عليه من التناجي ، وأكد النفي بالجار فقال : ( بضارّهم ) أي الذين آمنوا ) شيئاً ( من الضرر وإن قل وإن خفي - بما أفهمه الإدغام ) إلا بإذن الله ) أي تمكين الملك المحيط بكل شيء علماً وقدرة ، روى الشيخان عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) قال : ( إذا كنتم ثلاثة فلا يتناجى اثنان دون الثالث إلا بإذنه فإن ذلك يحزنه ) ولما كان التقدير : فقد علم أنه لا يخشى أحد غير الله لأنه لا ينفذ إلا ما أراده ، فإياها فليخش المربوبون ، عطف عليه قوله : ( وعلى الله ) أي الملك الذي لا كفوء له ، لا على أحد غيره ) فليتوكل المؤمنون ) أي الراسخون في الإيمان في جميع أمورهم ، فإنه القادر وحده على إصلاحها وإفسادها ، ولا يحزنوا من أحد أن يكيدهم بسره ولا بجهره ، فإنه إذا توكلوا عليه وفوضوا أمورهم إليه ، لم يأذن في حزنهم ، وإن لم يفعلوا أحزنهم ، وخص الراسخين لإمكان ذلك منهم في العادة ، وأما أصحاب البدايات فلا يكون ذلك منهم إلا خرق عادة .




ثانيا: التفسح في المجالس
) يأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُواْ فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُواْ يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ وَإِذَا قِيلَ انشُزُواْ فَانشُزُواْ يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُواْ الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ يأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُواْ بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً ذَلِكَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَأَطْهَرُ فَإِن لَّمْ تَجِدُواْ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ )
ما يحزن من السر لكونه اختصاصاً عن الجليس بالمقال فينشأ عنه ظن الكدر وتباعد القلوب ، أتبعه الاختصاص بالمجلس الذي هو بماعدة الأجسام اللازم لها من الظن ما لزم من الاختصاص بالسر في الكلام فينشأ عنه الحزن ، معلماً لهم بكمال رحمته وتمام رأفته بمراعاة حسن الأدب بينهم وإن اكن من أمور العادة دون أحكام العبادة ، فقال مخاطباً لأهل الدرجة الدنيا في الإيمان لأنهم المحتاجون لمثل هذا الأدب : ( يا أيها الذين آمنوا ( حداهم بهذا الوصف على الامتثال ) إذا قيل لكم ) أي من أيّ قائل كان فإن الخير يرغب فيه لذاته : ( تفسحوا ) أي توسعوا أي كلفوا أنفسكم في إيساع المواضع ) وفي المجلس ) أي الجلوس أو مكانه لأجل من يأتي فلا يجد مجلساً .
يجلس فيه ، والمراد بالمجلس جنس المكان الذي هم ماكثون به بجلوس أو قيام في صلاة أو غيرها لأنه أهل لأن يجلس فيه .
وذلك في كل عصر ، ومجلس النبي ( صلى الله عليه وسلم ) أولى بذلك ، وقراءة عاصم بالجمع موضحة لإرادة الجنس ) فافسحوا ) أي وسعوا فيه عن سعة صدر ) يفسح الله ) أي الذي له الأمر كله والعظمة الكاملة ) لكم ( في كل ما تكرهون ضيقه من الدارين .
ولما كانت التوسعة يكفي فيها التزحزح مع دوام الجلوس تارة وأخرى تدعو الحاجة فيها إلى القيام للتحول من مكان إلى آخر قال : ( وإذا قيل ( أيّ من قائل كان - كما مضى - إذا كان يريد الإصلاح والخير ) انشزوا ) أي ارتفعوا وانهضوا إلى الموضع الذي تؤمرون به أو يقتضيه الحال للتوسعة أو غيرها من الأوامر كالصلاة أو الجهاد وغيرهما ) فانشزوا ) أي فارتفعوا وانهضوا ) يرفع الله ( الذي له جميع صفات الكمال ، عبر بالجلالة وأعاد إظهارها موضع الضمير ترغيباً في الامتثال لما للنفس من الشح بما يخالف المألوف ) الذين آمنوا ( وإن كانوا غير علماء ) منكم ( أيها المأمورون بالتفسح السامعون للأوامر ، المبادرون إليها في الدنيا والآخرة بالنصر وحسن الذكر بالتمكن في وصف الإيمان الموجب لعلو الشأن بطاعتهم لرسوله ( صلى الله عليه وسلم ) في سعة صدورهم بتوسعتهم لإخوانهم .
ولما كان المؤمن قد لا يكون من المشهورين بالعلم قال : ( والذين ( ولما كان العلم في نفسه كافياً في الإعلاء من غير نظر إلى مؤت معين ، بنى للمفعول قوله : ( أوتوا العلم ) أي وهم مؤمنون ) درجات ( درجة بامتثال الأمر وأخرى بالإيمان ، ودرجة بفضل علمهم وسابقتهم - روى الطبراني وأبو نعيم في كتاب العلم عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) قال : ( من جاءه أجله وهو يطلب العلم ليحيي به الإسلام لم يفضله النبيون إلا بدرجة واحدة ) ، رواه الدرامي وابن السني في رياضة المتعلمين عن الحسن غير منسوب ، قال شيخنا : فقيل : هو البصري فيكون مرسلاً ، وعن الزبير : العلم ذكر فلا يحبه إلا ذكور الرجال .
وكلما كان الإنسان أعلم كان أذكر ، ولعله ترك التقييد ب ( من ) في هذا وإن كانت مرادة ليفهم أن العلم يعلي صاحبه مطلقاً ، فإن كان مؤمناً عاملاً بعلمه كان النهاية ، وإن كان عاصياً كان أرفع من مؤمن عاص وعار عن العلم ، وإن كان كافراً كانت رفعته دنيوية بالنسبة إلى كافر لا يعلم ، ودل على ذلك بختم الآية بقوله مرغباً مرهباً : ( والله ) أي والحال أن المحيط بكل شيء قدرة وعلماً ) بما تعملون ) أي حال الأمر وغيره ) خبير ) أي عالم بظاهره وباطنه ، فإن كان العلم مزيناً بالعمل بامتثال الأوامر واجتناب النواهي وتصفية الباطن كانت الرفعة على حسبه ، وإن كان على غير ذلك فكذلك ، وقدم الجار ومدخوله وإن كان علمه سبحانه بالأشياء كلها على حد سواء تنبيهاً على مزيد الاعتناء بالأعمال ، لا سيما الباطنة من الإيمان والعلم اللذين هما الروح الأعظم ، لأن المقام لنزول الإنسان عن مكانه بالتفسح والانخفاض والارتفاع ، ولا يخفى ما في ذلك من حظ النفس الحامل على الجري مع الدسائس ، فكان جديراً بمزيد الترهيب ، وسبب الآية أن أهل العلم لما كانوا أحق بصدر المجلس لأنهم أوعى لما يقول صاحب المجلس ، كان النبي ( صلى الله عليه وسلم ) يقول : ( ليليني أولوا الأحلا منكم والنهى ) ، وكان ( صلى الله عليه وسلم ) يكرم أهل بدر من المهاجرين والأنصار فجاء أناس من أهل بدر منهم ثابت بن قيس بن شماس وقد سبق غيرهم إلى المجلس فقاموا حيال النبي ( صلى الله عليه وسلم ) فقالوا : السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ، فرد عليهم النبي ( صلى الله عليه وسلم ) ثم سلموا على القوم فردوا عليهم فقاموا على أرجلهم ينتظرون أن يوسع لهم فلم يفعلوا فقال لمن حوله من غير أهل بدر : قم يا فلان وأنت يا فلان ، فأقام من المجلس بقدر القادمين من أهل بدر ، فشق ذلك على من أقيم ، وعرف النبي ( صلى الله عليه وسلم ) الكراهية في وجوههم ، فقال المنافقون : ألستم تزعمون أن صاحبكم يعدل ، فوالله ما عدل على هؤلاء ، إن قوماً أخذوا مجالسهم وأحبوا القرب من نبيهم فأقامهم وأجلس من أبطأ عنه مكانهم ، فأنزل الله هذه الآية ، وكان النبي ( صلى الله عليه وسلم ) يقول : ( لا يقيم الرجل الرجل من مجلسه ثم يجلس فيه ، ولكن افسحوا يفسح الله لكم ) رواه مسلم عن ابن عمر رضي الله عنهما ، وقال الحسن : بلغني أن رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) كان إذا قاتل المشركين فصف أصحابه رضي الله عنهم للقتال تشاحوا على الصف الأول فيقول الرجل لإخوانه : توسعوا لنلقى العدو فنصيب الشهادة ، فلا يوسعون له رغبة منهم في الجهاد والشهادة ، فأنزل الله هذه الآية ، وهي دالة على أن الصالح إن كره مجاورة فاسق منع من مجاورته لأنه يؤذيه ويشغله عن كثير من مهماته


ثالثا: التبرؤ من الكفار
لاَّ تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ يُوَآدُّونَ مَنْ حَآدَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُواْ آبَآءَهُمْ أَوْ أَبْنَآءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الإِيمَانَ وَأَيَّدَهُمْ بِرُوحٍ مِّنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ أُوْلَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلاَ إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ
لما ظهر- بهذا- كالشمس أن من والاه سبحانه كان فائزاً ، ومن عاداه كان خاسراً ، كانت نتيجته قطعاً التحذير من موالاة أعداء الله في سياق النفي المفيد للمبالغة في النهي عنه والزجر عن قربانه فقال : ( لا تجد ) أي بعد هذا البيان ) قوماً ) أي ناساً لهم قوة على ما يريدون محاولته ) يؤمنون ) أي يجددون الإيمان ويديمونه ) بالله ) أي الذي له الأسماء الحسنى والصفات العلى ) واليوم الآخر ( الذي هو موضع الجزاء لكل عامل بكل ما عمل ، الذي هو محط الحكمة ) يوادون ) أي يحصل منهم ودل لا ظاهراً ولا باطناً - بما أشار إليه الإدغام وأقله الموافقة في المظاهرة ) من حاد الله ) أي عادى بالمناصبة في الاحدود الملك الأعلى لذلك فالمحادة لا تخفى وإن كانت باطنة يستتر بها زيادة النفرة منهم ) ورسوله ( فإن من حاده فقد حاد الذي أرسله ، بل لا تجدهم إلا يحادونهم ، لا أنهم يوادونهم ، وزاد ذلك تأكيداً بقوله : ( ولو كانوا آباءهم ( الذين أوجب الله على الأبناء طاعتهم بالمعروف ، وذلك كما فعل أبو عبيدة عامر بن الجراح رضي الله عنه ، قتل أباه عبد الله بن الجرح يوم أحد ) أو آبناءهم ( الذي جبلوا على محبتهم ورحمتهم كما فعل أبو بكر رضي الله عنه فإنه دعا ابنه يوم بدر إلى المبارزة ، وقال : دعني يا رسول الله أكن في الرعلة الأولى ، فقال له رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) : ( متعنا بنفسك يا أبا بكر ، أما تعلم أنك بمنزلة سمعي وبصري ) ) أو أخوانهم ( الذين هم أعضادهم كما فعل مصعب بن عمير رضي الله عنه ، قتل أخاه عبيد بن عمير يوم أحد وخرق سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه الصفوف يومئذ على أخيه عتبة بن أبي وقاص غير مرة ليقتله فراع عنه روعان الثعلب ، فنهاه رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) وقال : أتريد أن تقتل نفسك وقتل محمد بن مسلمة الأنصاري رضي الله عنه أخاه من الرضاع كعب بن الأشرف اليهودي رأس بني النضير ) أو عشيرتهم ( الذين هم أنصارهم وأمدادهم كما فعل عمر رضي الله عنه ، قتل خاله العاصي بن هشام بن المغيرة يوم بدر وعلي وحمزة وعبيدة بن الحارث رضي الله عنهم قتلوا يوم بدر بني عمهم عتبة وشيبة ابني ربيعة والوليد بن عتبة ، وعن الثوري أن السلف كانوا يرون أن الآية نزلت فيمن يصحب السلطان - انتهى .

ورد في شرح أسماء الله الحسنى للشيخ سعيد القحطاني :



                                                 ((الله))
                                              جل جلا له


هو المألوه المعبود، ذو الألوهية والعبودية على خلقه أجمعين، لما أتصف به من صفات الألوهية التي هي صفات الكمال.

                            *....*م ن ق و ل *....*

_________________
التوقيع
{وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنّتَانِ}

{وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ (22) إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ (23) }


!~¤§¦ اللّهمّ ارزقنا النّظر إلى وجهك الكريــــــــــــم ¦§¤~!


آخر تعديل بواسطة محمد الصالح في الخميس أيلول 04, 2008 4:14 م، عدل 1 مرة

أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: *...*قصيدة ولغز*...* ((خاص بالمسابقة)).
مرسل: الأربعاء أيلول 03, 2008 12:51 ص 
آرتيني نشيط
آرتيني نشيط
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 28 أيار 2008
المواضيع: 58
المشاركات: 278
المكان: حيث يجب ان اكون
لا يوجد لدي مواضيع بعد



غير متصل
شكراااااا
على الموضوع
وموفق بالمسابقة

_________________
التوقيع
فتشبهوا ان لم تكونوا مثلهم  .......    فإن التشبه بالكرام فلاح  

http://www.arabpark.net/vb/imgcache/4334.imgcache


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: *...*قصيدة ولغز*...* ((خاص بالمسابقة)).
مرسل: الخميس أيلول 04, 2008 12:28 ص 
مشرفة أقسام اللغة العربية
مشرفة أقسام اللغة العربية
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 19 آب 2007
المواضيع: 275
المشاركات: 5187
القسم: عربي
السنة: متخرجة
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
سبحان الله
وفعلا أبيات الشعر مرسومة للآيات

محمد الصالح,  
كل الشكر للموضوع


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: *...*قصيدة ولغز*...* ((خاص بالمسابقة)).
مرسل: الخميس أيلول 04, 2008 1:15 ص 
آرتيني مؤسس
آرتيني مؤسس
اشترك في: 05 تشرين الأول 2007
المواضيع: 55
المشاركات: 897
المكان: خلف جدراني وحيدا
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
محمد الصالح,  
أشكرك على الموضوع  المفيد  *ورود

_________________
التوقيع يقينــــي بالله يقينــــي


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: *...*قصيدة ولغز*...*
مرسل: الخميس أيلول 11, 2008 1:59 ص 
مشرفة قسم مهارات تطوير الذات
مشرفة قسم مهارات تطوير الذات
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 15 نيسان 2007
المواضيع: 64
المشاركات: 3023
المكان: حمص
القسم: انجليزي
السنة: MA
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
محمد الصالح,  
الله يجزيك الخير
فعلاً الموضوع قمة

رائع جداً ومفيد جداً....وبنشط العقل

شكراً كتير ما بس عالموضوع القيم وعالتنسيق المريح بالقراءة *1

_________________
التوقيع لــلــمــلائــكــة  حــضــورهــا


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: *...*قصيدة ولغز*...*
مرسل: الخميس أيلول 11, 2008 7:09 ص 
آرتيني نشيط
آرتيني نشيط
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 19 آذار 2007
المواضيع: 29
المشاركات: 749
المكان: Hama
القسم: English Literature
السنة: MA in Linguistics
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
 
no comment  *good

_________________
التوقيع
الآمال تشتد حين لا تتحقق، فتدرك اليأس ثم تموت


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: *...*قصيدة ولغز*...*
مرسل: السبت آذار 21, 2009 10:23 م 
آرتيني جديد
آرتيني جديد
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 15 شباط 2009
المواضيع: 2
المشاركات: 40
القسم: اللغة العربية
السنة: الثالثة
لا يوجد لدي مواضيع بعد



غير متصل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا لك على هذا الموضوع المفيد
وأحب أن أقول لك ياهيك المواضيع يا بلا
*1  *1  *1  *1  *1  *1  *1


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: *...*قصيدة ولغز*...*
مرسل: السبت آذار 21, 2009 11:02 م 
آرتيني نشيط
آرتيني نشيط
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 17 كانون الأول 2008
المواضيع: 13
المشاركات: 536
القسم: لغة عربية
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
محمد الصالح،
الله يجزيك الخير ..
مشكور اخي عاموضوع المفيد.. *1

_________________
التوقيع
صورة

لاموا افتتاني بزرقاء العيون ولو
رأوا جمال عينيك ما لاموا افتتاني
لو لو يكن اجمل الالوان ازرقها
ما اخناره الله لونا للسماوات
ماتت اغاني الهوى ماتت حكاياتي
انا الذي ضاع لي عامان من عمري
وباركت وهمي وصدقت افتراضاتي


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: *...*قصيدة ولغز*...*
مرسل: الاثنين نيسان 27, 2009 2:14 م 
آرتيني جديد
آرتيني جديد
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 27 نيسان 2009
المواضيع: 1
المشاركات: 5
القسم: اللغة العربية
السنة: الثانية
لا يوجد لدي مواضيع بعد



غير متصل
*good  *good


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 9 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين [ DST ]


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron

جميع الحقوق محفوظة لـ ©2012Art-En.com . تصميم بواسطة Art-En . راسلنا . سياسة الخصوصية . قوانين المنتدى
Powered by phpBB© . Translated by phpBBArabia