سليمان الحسن, اقتباس:
يختلف الأمر في وضع محمود درويش بالذات وبكلامه ووصوله لحدود لا يطيقها العقل البشري في التعدي على الذات الإلهية وهذا ليس من حياته بل من شعره نفسه
نبهتَ إلى أمر نسيت ذكره في ردي السابق ..
وهو أنه لا بد لنا في أن نقرأ شِعر الشاعر ونعرف الغثَّ من السمين فيه ، بمعنى آخر ..
على الرغم من أننا تعرفنا على مذهبه وحياته ، فإننا بسهولة نستطيع اكتشاف الكلام الذي لا يليق بالأدب أو الأخلاق ، ويمكننا تجاوزه .
وكلام محمود درويش سهل لدرجة أننا نستطيع اكتشاف ما وراءه ، ولدينا من القراء المثقفين والمتذوقين للشعر ما يمكنّهم من معرفة ذلك .
المهم في الأمر كله إذن ، أن نتجنب قراءة أو حفظ مثل هذه الأسطر الشعرية ، دون أن نسيء إلى تاريخ الشاعر وفنه وأدبه وأجمل ما قيل في الوطن بأكمله .
اقتباس:
فمثلا لا أريد تخيل إبني مستقبلا إذا وهبه الله موهبة الكتابة أن يأتي ذات يوم مقتديا بمحمود درويش وبنزار قباني في كتاباتهم التي فيها ما كان من عداء وسخرية من ذات الخالق عز وجل كتبه ورسله
هذه الفكرة مهمة وهي موضوع آخر ..
ولا يعتمد الأمر إن كان الصبي يقرأ لنزار أو محمود ، الفكرة ماذا يقرأ بكل الأحوال .
وفي النهاية وكما قال AmerB, فإن الشاعر إنسان له هفواته وأخطاؤه ولكنها ظاهرةٌ للعيان بحكم شهرته ومعرفة الناس له .
سحر,
اقتباس:
أما اخت هدى أخالفك الرأي عزيزتي
يجب ان نعلم وندرس حياة الكاتب أو الشاعر
أنا لاأنكر ذلك ، لكن دون أن يكون له النصيب الأكبر ونغفل طبيعة النص الأساسي .
سليمان الحسن,
أشكر متابعتك للموضوع
ما وضعته من ملحق يخصَ الدين والأدب مهم لينوِّرنا أنهما متصلان معاً ، ولكن الشعر كذلك هو تعبير عما يختلج نفس الإنسان من مشاعر وأحاسيس ، لذا يمكننا أن ننظم شعراً أخلاقياً وسياسياً ووطنياً ودينياً ، ويمكننا أيضاً التعبير من خلاله عن أمور أخرى تخصنا ، فهو مَلَكةٌ فردية تُمكِّن الإنسان من بثّ ما يحس به .
أشكرك ثانيةً