السلام عليكم و رحمه الله تعالى و بركاته : أرجو مراعاة التالي - عدم التعرض للمبادئ الاسلامية أو التعرض لأنبياء الله تعالى عليهم الصلاة والسلام. - عدم الخروج عن مسار الموضوع الاصلي و الدخول بنقاشات جانبية يرجى عدم ذكر أي حديث شريف في الموضوع إن لم يكن متبوعاً بتخريجه مع ذكر مصدره و أي مراجع ممكنة . - للاداري والمراقب والمشرف حذف أي موضوع مخالف دون الرجوع الى صاحبه.
• Sujet du message: حـيـاة الـقـلـوب ( سلسة خواطر )
Publié: Dim Jan 15, 2012 12:37 am
آرتيني مؤسس
Inscrit le: 01 Mars 2007
Sujets: 608
Messages: 7325
Localisation: حمص - دمشق
Section: اللغة الانكليزية
Année: دبلوم ترجمة - متخرج
Nom: أبو آدم
I have no topics yet
Gender: ::
منقول
ماهي السبع المنجيات من سورالقرآن ؟؟ وما جزاء قراءة كل سوره منها .....؟؟ لقد علمت أن منهن سورة الدخان والملك والرحمن والواقعه ويس ولست متأكده من الباقي.. أرجو الرد على هذا السؤال بالتفصيل إذا أمكن.. وشكراً...
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فلم نعثر على دليل صحيح يثبت ما ذكره السائل. وقد روى الترمذي وقال: حسن غريب من هذا الوجه عن ابن عباس قال: ضرب بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم خباءه على قبر -وهو لا يحسب أنه قبر- فإذا فيه إنسان يقرأ سورة تبارك الذي بيده الملك حتى ختمها، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله إني ضربت خبائي على قبر وأنا لا أحسب أنه قبر فإذا فيه إنسان يقرأ سورة تبارك الملك حتى ختمها، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: هي المانعة هي المنجية تنجيه من عذاب القبر. وفي سند هذا الحديث يحيى بن عمرو بن مالك قال أحمد بن حنبل ليس بشيء وضعفه يحيى بن معين ورماه حماد بن زيد بالكذب. وروى الدارمي عن خالد بن معدان أنه قال: اقرؤا المنجية وهي "الم* تنزيل" -أي السجدة، وقال في تبارك مثلها، وكان لا يبيت حتى يقرأهما. وخالد بن معدان تابعي، وفي السند إليه عبدة بنته ولم يوثقها إلا ابن حبان. وفي مسند أحمد والترمذي وصححه الحاكم عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم: كان لا ينام حتى يقرأ بالسجدة والملك. وليعلم أن القرآن كله منج لقارئه والعامل به من عذاب القبر والنار والمخاطر. وقد وردت في فضل السور المذكورة في السؤال أحاديث وآثار: فمما ورد في يس، ما رواه أبو يعلى بإسناد جيد -كما قال ابن كثير- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قرأ يس في ليلة أصبح مغفوراً له، ومن قرأ حم التي يذكر فيها الدخان أصبح مغفوراً له. وروى أبو داود وابن ماجه، وأحمد عن معقل بن يسار عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: اقرؤا على موتاكم يس. وهذا في حالة الاحتضار، قال ابن كثير رحمه الله: ولهذا قال بعض العلماء: من خصائص هذه السورة أنها لا تقرأ عند أمر عسير إلا يسره الله تعالى، وكأن قراءتها عند الميت لتنزل الرحمة وليسهل عليه خروج الروح. انتهى وورد في فضائل سورة يَس أحاديث كثيرة وأكثرها لا يصح كحديث: إن لكل شيء قلباً وقلب القرآن يَس، ومن قرأ يس كتب الله له بقراءتها قراءة القرآن عشر مرات. رواه الترمذي وقال غريب، وفيه رجل مجهول وهو هارون أبي محمد. ومما ورد في سورة الملك ما رواه الترمذي وحسنه وأحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن سورة من القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له، وهي سورة تبارك الذي بيده الملك. ومما ورد في سورة الواقعة ما رواه البيهقي، وأبو يعلى بسند ضعيف عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قرأ سورة الواقعة في كل ليلة لم تصبه فاقة أبداً. وكان ابن مسعود يأمر بناته بقراءتها كل ليلة. وأما سورة الرحمن فقد وردت في فضائلها أحاديث ضعيفة، منها ما رواه البيهقي في شعب الإيمان عن علي رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: لكل شيء عروس، وعروس القرآن الرحمن. وأخرج البيهقي أيضاً عن فاطمة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قارئ الحديد وإذا وقعت الواقعة والرحمن يدعى في ملكوت السماوات والأرض ساكن الفردوس. وكلا الحديثين ضعيف الإسناد كما قال الألباني رحمه الله، وراجع الفتوى رقم: 27184. والله أعلم
• Sujet du message: حـيـاة الـقـلـوب ( سلسة خواطر )
Publié: Dim Jan 15, 2012 6:16 pm
آرتيني مؤسس
Inscrit le: 01 Mars 2007
Sujets: 608
Messages: 7325
Localisation: حمص - دمشق
Section: اللغة الانكليزية
Année: دبلوم ترجمة - متخرج
Nom: أبو آدم
I have no topics yet
Gender: ::
-منقول-
وقد كتب تخريجه د. الشريف حاتم بن عارف العوني عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى التصنيف السنة النبوية وعلومها/أحكام على الأحاديث والآثار
كتب تعليقا على القصة التي سيتم ذكرها بعد التعليق:
إن الحديث المذكور يصلح مثالاً للأحاديث التي تظهر فيها علامات الوضع والكذب ، وفيه من ركاكة اللفظ ، وضعف التركيب ، وسمج الأوصاف ، ولا يَشُكُّ من له معرفة بالسنة النبوية وما لها من الجلالة والجزالة أنه لا يمكن أن يكون حديثاً صحيحاً ثابتاً عن النبي – صلى الله عليه وسلم – ولم أجده بهذا اللفظ، وليت أن السائل يخبرنا بالمصدر الذي وجد فيه هذا الحديث ليتسنى لنا تحذير الناس منه. على أن أبا حامد الغزالي – على عادته رحمه الله – قد أورد حديثاً باطلاً في (إحياء علوم الدين 4/130) قريباً من مضمونه من الحديث المسؤول عنه، وفيه أن أعرابياً قال لرسول الله – صلى الله عليه وسلم – يا رسول الله من يلي حساب الخلق يوم القيامة؟ فقال - صلى الله عليه وسلم-: الله - تبارك وتعالى-، قال: هو بنفسه؟ قال: نعم، فتبسم الأعرابي، فقال - صلى الله عليه وسلم-: ممَّ ضحكت يا أعرابي؟ قال: إن الكريم إذا قدر عفا، وإذا حاسب سامح.. إلى آخر الحديث . وقد قال العراقي عن هذا الحديث:"لم أجد له أصلاً"، وذكره السبكي ضمن الأحاديث التي لم يجد لها إسناداً (تخريج أحاديث الإحياء: رقم 3466، وطبقات الشافعيـة الكبرى: 6/364)، ومع ذلك فالنصوص الدالة على سعة رحمة الله –تعالى- وعظيم عفوه -عز وجل-، وقبوله لتوبة التائبين، واستجابته لاستغفار المستغفرين كثيرة في الكتاب وصحيح السنة. قال – تعالى-:"وإني لغفار لمن تاب وآمن وعمل صالحاً ثم اهتدى" [ طه:82]، وقال – تعالى-:"وهو الذي يقبل التوبة عن عباده ويعفو عن السيئات ويعلم ما تفعلون"[الشورى:25]، وقال –تعالى-:"ورحمتي وسعت كل شيء "[ الأعراف : 156] . وفي الصحيحين البخاري (7554) ومسلم (2751) من حديث أبي هريرة –رضي الله عنه- أن النبي –صلى الله عليه وسلم– قال:"إن الله كتب كتاباً قبل أن يخلق الخلق إن رحمتي سبقت غضبي"، والله أعلم . انتهى
فاحذروا أن تتداولوا الأحاديث التي لا تعرف تخريجها ..
والقصة التي يتم تداولها هي :
بينما النبي صلى الله عليه واله وسلم في الطواف إذا سمع اعرابياً يقول: يا كريم
فقال النبي خلفه: يا كريم
فمضى الاعرابي الى جهة الميزاب وقال: يا كريم
فقال النبي خلفه : يا كريم
فالتفت الاعرابي الى النبي وقال: يا صبيح الوجه, يا رشيق القد , اتهزأ بي لكوني اعرابياً؟
والله لولا صباحة وجهك ورشاقة قدك لشكوتك الى حبيبي محمد صلى الله عليه واله وسلم
فتبسم النبي وقال: اما تعرف نبيك يا اخا العرب؟
قال الاعرابي : لا
قال النبي : فما ايمانك به؟
قال : اّمنت بنبوته ولم اره وصدقت برسالته ولم القه
قال النبي : يا أعرابي , اعلم أني نبيك في الدنيا وشفيعك في الاخرة
فأقبل الاعرابي يقبل يد النبي صلى الله عليه واله وسلم فقال النبي : مه يا اخا العرب
لا تفعل بي كما تفعل الاعاجم بملوكها, فإن الله سبحانه وتعالى بعثني لا متكبراً ولا متجبراً, بل بعثني بالحق بشيراً ونذيراً
فهبط جبريل على النبي وقال له: يا محمد. السلام يقرئك السلام ويخصك بالتحية والاكرام, ويقول لك : قل للاعرابي,
لا يغرنه حلمنا ولا كرمنا,فغداً نحاسبه على القليل والكثير, والفتيل والقطمير
فقال الاعرابي: او يحاسبني ربي يا رسول الله؟
قال : نعم يحاسبك إن شاء
فقال الاعرابي: وعزته وجلاله, إن حاسبني لأحاسبنه
فقال النبي صلى الله عليه واله وسلم : وعلى ماذا تحاسب ربك يا اخا العرب؟
قال الاعرابي : إن حاسبني ربي على ذنبي حاسبته على مغفرته
, وإن حاسبني على معصيتي حاسبته على عفوه
وإن حاسبني على بخلي حاسبته على كرمه
فبكى النبي حتى إبتلت لحيته
فهبط جبريل على النبي وقال : يا محمد, السلام يقرئك السلام , ويقول لك : يا محمد قلل من بكائك فقد الهيت حملة العرش عن تسبيحهم
وقل لأخيك الأعرابي لا يحاسبنا ولا نحاسبه فإنه رفيقك في الجنة
اللهم إغفر لكل من نقـلها ونشرها ووالديه ولا تحرمهم الأجـر ياكـريم
اللهم صل على محمد وآل محمد وسلم على محمد وآل محمد اللهم صل على محمد وآل محمد و تحنن على محمد وآل محمد اللهم صل على محمد وآل محمد و بارك على محمد وآل محمد اللهم صل على محمد وآل محمد و تفضل على محمد وآل محمد اللهم صل على محمد وآل محمد و زد على محمد وآل محمـــــد اللهم صل على محمد وآل محمد و تكرم على محمد وآل محمــد
اللهم صل على محمد وآل محمد و منّ على محمد وآل محمد
اللهم صل على محمد وآل محمد و ترفق على محمد وآل محمد
اللهم صل على محمد وآل محمد كما صليـت و سلمت و تحننّت و باركت و تفضلت و زدت وتكرمت و مننت و ترفقت على إبراهيم و آل إبراهيم إنك حميد مجيد .. و ارض اللهم عن صحابة محمد و آل محمد و أنزلهم منازلهم العليا في الآخرة و الدنيا ، و اشملنا معهم في رضوانك و بركاتك .. يا أرحم الراحمين
• Sujet du message: حـيـاة الـقـلـوب ( سلسة خواطر )
Publié: Dim Jan 29, 2012 7:53 pm
آرتيني مؤسس
Inscrit le: 01 Mars 2007
Sujets: 608
Messages: 7325
Localisation: حمص - دمشق
Section: اللغة الانكليزية
Année: دبلوم ترجمة - متخرج
Nom: أبو آدم
I have no topics yet
Gender: ::
راى الداعيه الاسلامى عمرو خالد : الحب حلال، وهو نعمة جميلة زرعها الله فينا وهو شعور انفعالي وليس فِعْلاً اختيارياً،ومن المعلوم أنّ الأوامر في الإسلام مرتبطة بما في وسع الإنسان حيث يقول تعالى : "لا يكلف الله نفساً إلا وسعها" والشرع لا يقول لك "لا تحب" ولكن يقول لك إذا أحببت فلا تَنْجَرف إلى الحرام . ولا يقول لك "لا تكره" ولكن يقول إذا كرهت فلا تَظْلم، ولا يقول لك "لا تجوع" ولكن يقول إذا جُعْتَ فلا تَسْرِق وهناك فرق بين أن تكون قادراً على تحويل الحب إلى علاقة زواج وبين أن يكون الحب عذاباً لنفسك ولقلبك. فإذا حدث الحب وكنت قادراً على تحويله إلى زواج فإنني أقول لك "لا أرى للمتحابين إلا النكاح" أما إذا حدث الحب مع عدم القدرة على الزواج فاكتمه واصبر ولا تتخذ خطوات تقودك إلى سراب أو حرام . والأوْلَى بك هو أن تحمي نفسك من سيطرة فكرك، ولا تقل لنفسك "لازم أحب" إلا وأنت قادر على الزواج حتى تحفظ قلبك .
*احصائيات على الزواج التقليدى والزواج عن حب : كشفت دراسة مصرية حديثة أن زواج الحب معرض للفشل بنسبة 75% في حين أن الزواج التقليدي تصل نسبة نجاحه إلي 95%! وجاءت الدراسة التي قام بإعدادها إسماعيل عبدالباري أستاذ علم الاجتماع بجامعة (الزقازيق) المصرية، تحت عنوان: (أسس الفشل والنجاح في العلاقات الزوجية)، (مخيبة لآمال الفتيات والفتيان الذين يتلهفون إلي قصة حب رومانسية تنتهي عند المأذون). وأوضحت الدراسة أن زواج الحب بالرغم من أنه لا يتجاوز 15% فقط من جملة حالات الزواج السنوية في المجتمع المصري فإن النجاح لا يحالفه غالبا، وأرجعت الدراسة هذا الفشل إلي أن زواج الحب غالبا ما يقوم علي العواطف الملتهبة والجياشة وهو أمر لا يكفي لإقامة علاقة زوجية ناجحة حيث ينقصها الاتزان والتعقل والتروي في أمور الحياة ويغلفها الاندفاع واللهفة العاطفية وفي أحيان كثيرة الكذب. ويري الدكتور أحمد خيري حافظ ــ أستاذ علم النفس بكلية الآداب جامعة (عين شمس) المصرية ـ أن زواج الحب بالفعل يتعرض أصحابه للعديد من المشاكل، فالعشاق كعادتهم يحلقون في الفضاء ويبنون قصورا في الهواء ويعتقدون أن الحب كفيل بنجاح العلاقة الزوجية وعندما يأتي الزواج بمسؤولياته وهمومه ينقلب الحال. واضاف مع مرور الأيام تتواري عناصر الجمال والرشاقة والملامح الساحرة ويتواري معها الحب الذي كان تماما مثلما يحدث للشمعة التي يتضاءل ضوؤها ووهجها مع مرور الوقت حتي يختفي الضوء تماما. أما في حالة الزواج المؤسس علي الاقتناع والتقارب الثقافي والتجاوب الفكري ففي هذه الحالة يترعرع الحب مع مرور الأيام ومع العشرة الطيبة والمشاركة الوجدانية. واوضح من المعروف أن الخلافات الزوجية تقع في جميع الحالات سواء تم الزواج عن طريق الحب أم لا، ولكن الأزواج الذين أسسوا عشهم علي الحب الرومانسي غالبا ما يصدمون ويصابون بالإحباط النفسي عند مواجهة أول مشاحنة زوجية بعكس الزوجين اللذين ينتميان إلي عالم الواقع والاقتناع الفكري والنفسي والاستعداد لتقبل الرأي والطباع المخالفة.. وتأقلم كل منهما علي حياة الآخر.
* اراء الشباب والبنات فى العلاقات العاطفيه قبل الزواج : على الرغم من ان الكثير الشباب يتباهون بكثره علاقاتهم العاطفيه وانهم لا يمانعون ان تكون لهم اكثر من علاقه فى نفس الوقت الا ان اغلبهم يرفض الزواج من فتاه كانت لها علاقه عاطفيه به لان بتكون ثقته فيها اهتزت وبيشوف انها ممكن تكون زى ما ليها علاقه بيه ليها علاقه بيغره وحتى لو كان واثق انه اول شخص فى حياتها الا انه برضه بيشوف ان كونها عندها القابليه ان يكون ليها علاقه بحد ده كفايه لزرع عدم الثقه وهناك بعض الشباب الذين يرغبون فى ان تكون نهايه علاقتهم العاطفيه هى الزواج ولكنهم فئه قليه جدا اما بالنسبه للفتايات فارائهم كانت مناقضه فالبنت عاطفيه بطبيعتها واغلب من تكون لهم علاقات عاطفيه يكون حلمهم ان تنتهى بالزواج والبيت السعيد
Vous ne pouvez pas publier de nouveaux sujets dans ce forum Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum Vous ne pouvez pas éditer vos messages dans ce forum Vous ne pouvez pas supprimer vos messages dans ce forum Vous ne pouvez pas insérer de pièces jointes dans ce forum