إهاب,
أشكرك إهاب على مرورك و إثرائك الموضوع بكلماتك القيمة Quote:
ثانيهما أنَّ هذا المسلسل تميّز عن السوى من الأشباه من خلال عدة محاور أهمّها
-في ظنـّي- اعتماده اللغة الفصيحة أدة للتعبير ففي ذلك إحياء لهذه اللغة و تفعيل لدورها و محاولة تقريبها من سواد الدهماء و الغبراء , خصوصاً مع الكم الهائل من المسلسلات التي تعتمد اللهجات المحليّة التي قليلاً ما خرجت من محيطها القطري
فعلاًً إن اللغة الفصحى في هذا المسلسل أكسبته قيمة كبيرة إضافة لقيمته المستقاة من كونه تجسيدا لرواية قلّ مثيلها في أوساطنا الأدبية في العصر الحديث Quote:
لكن هناك ملاحظة شخصية لا أعرف إن كانت صحيحة "القلة ُ المثقة هي من يشاهد العمل و لم ألحظ إقبالاً من كل الشرائح " كما في "باب الحارة "
معك كل الحق أخي الكريم فالشريحة التي تابعت هذا المسلسل كانت قليلة إلى حد كبير بالمقارنة مع الشرائح التي تابعت المسلسلات الأخرى و التي تمس قضايا الشارع بشكل كبير و لا أقصد أنها دون المستوى المطلوب و لكن ذاكرة الجسد يبقى مسلسلاً نخبوياً بنظري على الرغم من جميع النقد الذي توجه له و جميع السلبيات التي وقع فيها المخرج و التي لاحظناها في النصف الثاني من حلقاته و هذا ما سنتحدث عنه في رد لاحق .. Quote:
كانت كلماتي على عجالة و أظنّ أن العودة إلى موضوعك اليانع الماتع قريبة فالعود ُ أحمد ُ
أهلا و سهلا بك متى و كيفما حللت ... هدى,
Quote:
لي عودة طبعاً
و نحن بالانتظار نبال,
أهلاً و سهلاً بك مميزة أينما حللتِ Quote:
بشأن المسلسل فقد أعجبني في البداية و لكن في الحلقات المؤخرة بدأت أتململ من تكرار بعض المشاهد و من الإضافات غير ذي أهمية و هناك مشاهد و جمل في الرواية لم تأخذ حقها في المسلسل و كلنا يعرف بأن هذه الرواية شاعرية يعني يجب أن يكون أغلب مشاهد المسلسل كلاماً لا فعلاً ...ثم عندما قرأت الرواية شعرت بأن هناك عاطفة حبّ راقي و لكن أن تصل حدّة المشاعر في المسلسل حدّ الضرب فذاك ما أزعجني جداً و أقصد هنا مشهد خالد مع حياة ( مشهد الخنق ).
و أنا أوافقك الرأي في هذا فالنصف الثاني من المسلسل كان دون المستوى الذي شهدناه في النصف الأول فالتكرار كان مرضاً خبيثاً ينخر عظام الإبداع و الروعة المتجذرة في صفحات الرواية و أما مشهد الخنق الذي تحدثت عنه و الذي كان بين خالد و حياة فهو ما رأيته نتيجة طبيعية للغيرة التي استولت على عقل و قلب خالد و تلك التخيلات التي احتلت ليله و نهاره و كانت السبب الرئيسي في معاناته و عذابه ... إن وضعنا أنفسنا مكان خالد لما وجدنا عبارات تستطيع أن تفرّغ الشحنات القاتلة المتوافدة إلى قلب خالد كلما رن الهاتف حيث كان زياد يعيش معه أو كلما خرجا معاً في غداء ثلاثي قاتل بالنسبة لرجل في الخمسين أحب فتاة في الخامسة و العشرين ... Quote:
الأمر الآخر هو الإنتقال إلى رواية فوضى الحواس مع أن ذاكرة الجسد لم تأخذ حقهاً كاملاً و بالإضافة إلى قصة الحب بين ناصر و (مدري شو كان اسمها) صارت القضية الرئيسية في المسلسل .
بالنسبة للإنتقال إلى رواية فوضى الحواس فكان لا بد للمخرج و الكاتبة من أن ينتقوا أفضل المشاهد و أروعها و خصوصاً بعد ان انتهت قصة الحب بين خالد و حياة و التي كانت المحور الاساسي الشاعري في المسلسل و أما عن قصة الحب التي دارت بين ناصر و فريدة فكانت تدور حول محور الحب و المجتمع في أن فتاة عائلة كبيرة ثرية تتزوج من ابن عمها الفقير الحاقد على عمه و الذي استغل اسم أبيه ( سي الطاهر ) ليصبح من رجالات الدولة و من أصحاب رؤوس الأموال لتقف تلك الفتاة في وجه أهلها متحدية كل العواقب و تتزوج ابن عمها الفقير و تعيش معه في بيت متواضع ليرضخ الأهل في النهاية بعد محاولات عدة لإنهاء هذا الزواج و لكن الانتصار للحب ... Quote:
شيء أساسي أن تكون باللغة االعربية الفصحى فهذه رواية شاعرية يعني جمالها بالكلمات
صحيح ما قلته و لكن كان هناك مقترحات عدة بأن تمثل رواية ذاكرة الجسد بلغة عامية قبل مسلسل ذاكرة الجسد و أن اللغة المعتمدة هي جزائرية أي لغة صاحبة الرواية و ذلك في مشاريع متعددة قبل أعوام إلى أن استقرت السفينة في شاطئ نجدت اسماعيل أنزور ...