أهلا بك زائرنا الكريم في منتديات آرتين لتعليم اللغات (^_^)
اليوم هو الجمعة آذار 24, 2017 4:59 م
اسم المستخدم : الدخول تلقائياً
كلمة المرور :  
لوحة الإعلانات الإدارية

عذراً أخوتي .. تم إغلاق كافة الأقسام الترفيهية في آرتين حتى إشعار آخر

إعلان إداري فيما يخص الآراء السياسية في آرتين


آخر المشاركات

  ... آرتين ...   » مناقشة كتاب"Translation with Reference to English & Arabic"  .:. آخر رد: Rola mutlaq  .:.  الردود: 116   ... آرتين ...   » كان يا مكان كنا عيلة وحدة وفرقنا الزمان  .:. آخر رد: beeban2323  .:.  الردود: 3   ... آرتين ...   » الآن , تصفح منتدايات آرتين من على شاشة جوالك أينما كنت !!  .:. آخر رد: beeban2323  .:.  الردود: 4   ... آرتين ...   » We want arten to be back  .:. آخر رد: Divergent  .:.  الردود: 1   ... آرتين ...   » أرجو المساعدة في إعراب هذا البيت  .:. آخر رد: aliayyoub  .:.  الردود: 16   ... آرتين ...   » معلومات وتمارين في العروض  .:. آخر رد: HICHEM TOUNSI  .:.  الردود: 4   ... آرتين ...   » اسماء الروايات والمسرحيات والكتب لبعض مواد السنة الثالثة ؟  .:. آخر رد: محمود1  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » عندي سؤال لو سمحتوا  .:. آخر رد: حنين علي  .:.  الردود: 1   ... آرتين ...   » أساسيات في المراسلات التجارية بالانكليزية Commercial Correspondence  .:. آخر رد: smith240  .:.  الردود: 28   ... آرتين ...   » Definite & Indefinite Articles  .:. آخر رد: 24Emily  .:.  الردود: 11

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين [ DST ]




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 14 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي
الكاتب رسالة
  • عنوان المشاركة: الدكتور خلدون صبح يتحدث لموقع آرتين !!!
مرسل: الثلاثاء نيسان 22, 2008 10:32 م 
المدير العام
المدير العام
اشترك في: 01 آذار 2007
المواضيع: 316
المشاركات: 4961
المكان: دوحة العرب
القسم: اللغة الانكليزية
السنة: متخرج
الاسم: فارس النائب
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
صورة

الدكتور خلدون صبح يتحدث لموقع آرتين !!!


بداية , حبذا لو لمحة عن حياة الدكتور خلدون صبح ...
ولدت في دمشق عام 1966 درست الابتدائية في مدرسة محيي الدين بن عربي في منطقة ركن الدين و هي منطقة أصيلة من مناطق دمشق ، والإعدادية في مدرسة صفد وهي تابعة لمدارس وكالة الغوث أيضا في منطقة ركن الدين . و انتقلت بعد ذلك إلى مدرسة ثانوية ابن العميد و هي ثانوية مشهورة في منطقة ركن الدين ثم التحقت بكلية الآداب قسم اللغة العربية في جامعة دمشق و تخرجت منها 1989 و التحقت بعد ذلك بمرحلة الدبلوم التربوي و تخرجت منه عام 1992 و أيضا حزت على دبلوم قسم اللغة العربية في العام نفسه ثم سجلت موضوع الماجستير بعنوان التقديم و التأخير في القرآن الكريم نحوياً و بلاغياً , و نلت درجة الماجستير في عام 1995 ثم سجلت موضوع الدكتوراه بعنوان البلاغة في تفسير القرآن الأندلسي و نلت درجة الدكتوراه في عام 1999 . كنت ادرّس في ثانويات و إعداديات دمشق مادة اللغة العربية و لكن عندما نلت درجة الدكتوراه انتقلت إلى معاهد دمشق و جامعاتها و علمت فيها ثم تقدمت إلى مسابقة للانتقال من وزارة التربية إلى وزارة التعليم العالي و كان هناك اختصاص مطلوب في البلاغة في جامعة البعث و قبلت هناك وحيث عينت عام 2002 كمدرس لمادة البلاغة و النقد في جامعة البعث .

و هل كان الوالدان من الدارسين ؟
في الحقيقة أنا دمشقي و أحب سوريا و هي بلدي الأول و الثاني و لكنني من أصلٍ فلسطيني , حيث قد خرجت عائلتي أمي و أبي من فلسطين عام 1948 اثر نكبة فلسطين و جاؤوا إلى دمشق و لم يتعلموا الكتابة و القراءة حيث كان أبي يجيد الانكليزية تحدثاً بسبب وجود الاحتلال الانكليزي في فلسطين لكن أبي و أمي لم يدرسا بشكل علمي .

هل كنت تشعر بأنك قد تصبح دكتوراً في المستقبل ؟
لدي اعتقاد بأن من جد وجد ،ولكن من خلال تجاربي أرى أنَّ الإنسان يجتهد و يعمل من أجل أن يصبو إلى ما يريد،  ولكن أنا أرى أن هناك أقداراً تتدخل في حياة الإنسان و ذلك بالرغم من اجتهادنا و كدنا و عملنا . و أنا أرى أحيانا أن تدخل أحداث في حياة الإنسان يصبح فيها كالريشة في مهب الريح . الحقيقة لا , لم أعتقد في يوم من الأيام أنني قد أصبح دكتورا في اللغة العربية و لكن كان لمدرسي مادة اللغة العربية – و هذا موضوع مهم – أثرٌ كبير جدا في حياتي . حيث جاءني بالإعدادية أساتذة لمادة اللغة العربية لا أزال إلى الآن أتذكر هؤلاء العباقرة في طريقة التعليم و عندما انتقلت إلى المرحلة الثانوية أيضا جاءني أستاذ من أساتذة اللغة العربية الذين ما أزال إلى الآن أراه أمامي واقفا كالسيف و كالرمح في وقفته المهيبة و في طريقة إلقائه . قد تكون عملية اختصاصي في مادة اللغة العربية متأثرة بأساتذتي الذين تلقيت منهم مادة اللغة العربية .

كيف كان مستواك الدراسي في المراحل الإعدادية و الثانوية ؟
مستواي في مادة اللغة العربية كان جيدا , حيث كنت أحب هذه المادة و أرغب فيها و أول عام طبق فيه الفرز الكمبيوتري هو العام الذي نجحت فيه في الشهادة الثانوية . و كان من المتحقق لي كل أقسام الآداب أي الانكليزية و الفلسفة و التاريخ و الجغرافيا و الأدب العربي و كان هناك أشخاص كثيرون يطلبون مني أن أدرس في الأدب الانكليزي أو الحقوق أو غيرها لكنني أكدت على أن تكون أول رغبة هي اختصاص الأدب العربي – و هذا موضوع مهم – فالإنسان لا يستطيع أن يبدع إلا إذا دخل الاختصاص الذي يحبه .

هل كانت هناك أي معاناة في حياتك الجامعية كبقية الطلاب ؟
الحقيقة لا أذكر أنني درست مادة من المواد – حتى أكون منصفاً لأساتذتي – و توقعت أن انجح فرسبت . و أنا اشعر أحيانا بأن الطلاب يتقولون ذلك . لا أنكر أنه قد يكون هناك ظلم أحياناً يقع بسبب العدد الكبير من الطلاب أو بسبب الضغوط الموجودة على المدرس فقد يقع في أخطاء  ولكن في حياتي الجامعية لم يحدث وشعرت بأنني ظلمت في أي نتيجة . علما أنني لم أكن أعلم انه يحق لي أن أدخل درجة الدبلوم إلا عندما تخرجت  فلم نكن نعلم بأن من يصل إلى معدل الستين فما فوق يحق له درجة الدكتوراه أو الدبلوم أو الدراسات العليا , أما الآن فالطالب منذ السنة الأولى يعرف بأن هناك خطة معينة يجب أن يتبعها .

كم كان معدلك النهائي ؟
إذا لم تخني الذاكرة 60.73 حيث المعدلات في زمني كانت ضعيفة جداً و من النادر جدا أن تجد معدلاً يتجاوز السبعين أو حتى 67

برأيك أيهما أفضل , التدريس في الجامعة أم في المدرسة ؟
طبعا الأكثر راحة و حيوية و تطورا للذهن و التعامل و الانفتاح الذهني و التطور اللغوي و البلاغي , هو الجامعة و لا شك بذلك . و لكن أريد أن أشير إلى قضية مهمة و هي : لا يستطيع المدرس الناجح أن يدرس في الجامعة تدريسا ناجحا إلى إذا مر في تدريس مرحلتي الإعدادي و الثانوي . قد تجد بعض المدرسين بقدرة معينة أو بجهد معين استطاع أن يجيد في الجامعة و لكن هذا الوقوف على المنبر , إذا لم يجربه و هو صغير و تهتز قدماه  و يرتجف قلبه في الصف و يشعر بأنه بحاجة إلى التحضير لكي يتخلص من هذه المشكلة وإلى مواجهة الطلاب و مشاكلتهم و يتعرف إليهم و الاختلاط بهم , لن يستطيع أبدا أن يخوض بالجامعة و يكون اسما بارزا في جامعتنا .

كيف كان شعورك بعد حصولك على شهادة الدكتوراه ؟
قد تكون أحيانا درجة الدكتوراه مقبولة و محببة اجتماعيا . و لكن الاختلاف في حياتي العملية ، يتمثّل في أن وقات التفرغ للدراسة و القراءة أصبحت أكثر طولا , و سمحت لي بأن أُعار إلى دبي مثلا للتدريس بكلية الدراسات الإسلامية  بدبي , و قد أنظر إليها على أنها تطور علمي أكثر من كونها تطوراً مادياً مع وجود التطور المادي طبعاً .

الزواج من أولويات الرجل في عقده الثالث و الرابع , هل وفقت في هذا المجال ؟
سأقول لك قولا شرعيا . الفتاة و الشاب بالشرع الإسلامي يمكن أن نطلق عليهما لفظ " العانس " إذا تجاوز العشرين, و لكن الظروف الحياتية لا تسمح لا للشباب و للفتيات بالزواج . أنا في رأيي بعد تجربتي , الزواج الممتع والجميل قد يكون في العشرينيات , لكن ظروف الحياة تجبر أحياناً الشاب في منطقتنا العربية أن يتزوج في الثلاثين أو في الأربعين حتى يستطيع أن يؤمّن البيت و ما هنالك من متطلبات الأسرة و من محاسنه العقلانية .
وفقت و الحمد لله بفتاة جامعية خريجة أدب انكليزي و لي طفل منها اسمه جواد , حياتنا بسيطة و جميلة مريحة ليس فيها مشاكل إلا ما ندر طبعا , حيث لابد من وجود هذه المشاكل بأي أسرة حتى يقع التفاهم في المستقبل .

الجميع يعلم تعاملك مع الطلاب بشكل أخوي , هل السبب هو روحك المرحة أو صغر السن ؟
طبعا للقصة سببان , السبب الأول هو العمر . أذكر و أنا أعلم في المرحلة الإعدادية و في المرحلة الثانوية و الرابعة كنت أضرب الطلاب و بعنف أحيانا , لأنني كنت شاباً صغيرا و مازلت مرتبطا بالمرحلة الإعدادية و الثانوية حيث كنا نُضرب بشكل قوي . و أتذكر عندما كنت في المرحلة الثانوية و يطلب منا أستاذ اللغة الانكليزية معنى كلمة و لا نعرفه يضربنا خمس ضربات على كل خطأ , لكني مع تطور الزمن و مرور السنوات – هو تطور فكري – شعرت بأن الضرب خطأ و يجب أن نبتعد عنه . حيث نستطيع أن تتعامل مع الطلاب - و خاصة طلاب المرحلة الأولى (الإعدادية و ما بعد الابتدائية) _ بفهم و هي مرحلة خطرة جدا , فإذا لم تجعل الطالب يعشق الأستاذ و المدرس فلن يفهم كلمة واحدة , و يصبح الدرس عبارة عن عملية خوف و رهبة . فلا بد من التعرف على الطلاب و التعرف على مشاكلهم و المزاح معهم و حتى إلى درجة أن تتعرف إلى آبائهم من أجل الوصول إليهم و إلى أنفسهم و هذه قضية مهمة .
أما في المرحلة الجامعية , لا يمكن استخدام – إن جاز لنا – كلمة الضرب , حيث علمني أستاذ النحو عاصم بيطار - رحمه الله – عندما تخرجَ و جاء ليبدأ بالتعليم كان أبوه شيخاً كبيراً من علماء دمشق , سأله ماذا حضرت؟ , قال له " أنت الذي علمتني , حضرت كل ما في المكتبة في ذهني " , قال له " إذا لم تجعل الطلاب يحبونك , لن يتلقوا منك أي معلومة " . فعملية الحب عملية مهمة بين المدرس الطلاب حتى يستطيع أن يبني نوع من البناء الفكري بينه و بينهم .

هل من الممكن أن تغير هذه المعاملة مع تقدم السن ؟
لا أعتقد ذلك , فهي مبدأ دائم .

ما هي طموحاتك القريبة و البعيدة في هذه الحياة ؟
بالنسبة للطموحات العلمية , هي أن أُؤلف في اختصاصي و أن أؤلف كتباً في البلاغة و النقد , أن أدرس ظواهر أدبية جديدة تظهر من الشبان , أن أكتشف شعراء لا يسمح لهم الوقت و الحالة المادية بالظهور . و في ما يتعلق بالطموحات الحياتية , دائما يبحث الإنسان نحو الأفضل ماديا و حياتياً .

هل الصعوبة التي تجدها في السفر من الشام إلى حمص قد تؤدي إلى مفارقتك لحمص ؟
هي حقيقة .. أنا أحب حمص و أحب طلاب حمص و أنا اعرف بأنني إذا نقلت إلى دمشق ستكون دمشق أكثر تعقيداً و أكثر حزنا و ألماً و تعباً و إرهاقاً , و لكن هناك مشكلة السفر , الآن الحمد لله هناك بيت أستطيع أن أنام فيه ثلاثة أيام , و لكن مع ذلك , علاقاتي القديمة – هناك محبة و ارتباطات جميلة في حمص – ولكن هناك علاقات أصيلة في دمشق و أهلي و أمي و أخوتي فيها أيضاً لذلك قد أفضل أن انتقل إلى دمشق , لكن هذا لا يعني أن محبتي لدمشق هي كدرجة محبتي لحمص . و لعبد الكريم اليافي – و هو من علماء حمص و هو يسكن دمشق – بيت جميل يقول :
يا حمص جسمي في ترابك فاعلمي .... أني علي العهد القديم مقيم

ما رأيك بمناهج التدريس في الإعدادي و الثانوي ؟ أما آن الوقت لتعديلها ؟ و ما هي سلبياتها ؟
طبعا بالنسبة لمناهج اللغة العربية , هم يقومون بتطويرها للمرحلة الابتدائية أكثر مما تتطور في المرحلة الإعدادية و الثانوية , في المرحلة الابتدائية , أجد فيها تطويراً و لكن أجد بعض القضايا قد تكون ما زالت صعبة على هذه المرحلة , لكن التطوير الذي حصل في المرحلة الأخيرة على مناهج الإعدادية و الثانوية أعتقد أنها ليست أكثر مما كانت عليه في الماضي جمالاً و روعةً . حيث أجد نصاً أدبياً من زماني في المدرسة أجمل بكثير مما أجده الآن في كتاب الأدب للبكالوريا .

ما هي أحب المواد إليك في مجال التدريس ؟ النحو أم الأدب أم مادة أخرى ؟
البلاغة , أحب الاختصاص و أحب أن أدرّس فيه لأنني تعبت من أجله و عذبت من أجله , أحيانا لم أجد من يساعدني في بعض القضايا فعرفتها وحدي بتعب و مشقة , فأحب أن أطبق البلاغة على الأدب و الشعر و غيره.

مع طلاب أي سنة ترتاح في التدريس أكثر ؟
طبعا كلهم طلاب و كلهم أحبهم في الدرجة نفسها , و لكن طلاب السنة الأولى لا يعرفونني بشكل جيد إلا في نهاية العام , و طلاب السنة الثانية تبقى العلاقة بيني و بينهم على درجة من عدم المعرفة أو المعرفة المتوسطة , و النضج عندهم لم يكتمل – أقصد النضج العلمي و الفكري في الاختصاص –  أرتاح أكثر مع طلاب السنة الثالثة و أشعر أنهم أقرب إلى روحي و نفسي في الفكر و  في التعامل , قد تكون الخبرة الحياتية على مرور ثلاث سنوات أو أكثر على الطالب له دور كبير في هذا الموضوع .

بالانتقال إلى الأسئلة العلمية، دكتور خلدون .. نعلم أنك تعطي مقرر مادة تحليل الشعر والنثر الأندلسي ، وكلنا نعلم تعدد مناهج التحليل ، فعلى أي منهج يعتمد الدكتور خلدون ؟
سأكون صريحا معك , أنا أعرف بأن هناك مناهج كثيرة للتحليل . و لكن مهما وجدت من مناهج للتحليل , لابد من الوقوف على منهج أصيل و المنهج الأصيل هو علوم اللغة . لا يمكن أن نأتي  إلى نص و نريد أن نفككه أو نحلله إلى بالاعتماد و الارتكاز و الاستناد على علوم اللغة , لأن الأديب القديم عندنا في العصر الجاهلي أو في العصر الإسلامي أو حتى النص القرآني لم يقم إلا على تركيب علوم اللغة ، وعلوم اللغة هي علم البيان , علم البديع , علم المعاني ,علم العروض , علم القوافي , علم المعاجم , كل هذه الأشياء بالإضافة إلى قضايا نفسية من الممكن أن ننتبه إليها في الشعر إلى ما وراء الصورة و إلى ما وراء البديع , وهذا موضوع حسي جمالي يعود إلى ذوق القارئ . فمثلا , حين نقوم بتدريس ثلاثة طلاب , نجد طالباً متميزا عن غيره مع أن العلوم أخذها الثلاثة بالصورة نفسها , و لكن تميز أحدهم عن الآخر يعود لحسه الذوقي و لفهمه للأدب ، لذلك هناك مناهج كثيرة قد تكون مناهج نفسية و قد تكون مناهج تكاملية أو غيرها , و لكن منهج التحليل لا يمكن أن يقوم إلا على علوم اللغة لأن الكاتب عندما يكتب لا يكتب إلى من خلال علوم اللغة , أضف إلى ذلك الحالة الإبداعية التي تكون في نفسه .

هل تلمس ضعف الطلاب في تحليل النص الأدبي وتذوقه ؟
أنا أعتقد أن هذا الضعف يعود إلى ما ذكرته , هم لم يعرفوا بأن الأديب عندما كتب اعتمد على علوم اللغة . فيأتي الطالب مثلا و يقول الصور في النص , الفكرة في النص , الخيال في النص , الموسيقا في النص , القافية في النص , أو مثلا يقول الأفكار الموجودة في النص و يتحدث بصورة عامة , هذا مقبول , و لكن طالب اللغة العربية سيتخرج مدرساً لمادة اللغة العربية و من ثم عليه أن يعيد بناء هذا النص بمقالة أدبية تحليلية تبين شخصيته , لأن الجاحظ يقول (الرجل أسلوب) , فلماذا نتقبل هذا الشخص ولا نتقبل هذا الشخص , أو هذه الفتاة لا تلك الفتاة , طبعا ذلك لأن أسلوبها وروحها أجمل بطريقة معينة بطريقة عرض الفكرة .

هل ترى أن لضعف المناهج يدا في ضعف الطالب بالتحليل ؟
أنا لست ضد تعدد المناهج , فأحياناً يطلب مني أن اذكر بعض المناهج و أذكرها أحيانا , و لكن أي منهج من المناهج أقوم بتطبيقه قبل علوم اللغة فهو منهج فاشل . أنا أبدأ بتحليل النص الأدبي اعتماداً على علوم اللغة ثم أضيف إلى ذلك أي منهج أجده يدعم رأيي في المنهج الذي اعتمدته على علوم اللغة , لأن الكاتب عندما كتب –  ذو الرمّة , امرؤ القيس ، أبو نواس , كتاب الأندلس , ابن زيدون – عندما كتبوا لم يفكروا في المنهج , هم فكروا بحالة نفسية انتابتهم فلفظوها على ألسنتهم اعتمادا على علوم اللغة التي تعلموها في الصغر من قرآن كريم و علوم بيان و بديع و معاني و معاجم و حب للأشعار القديمة , فأنا كشاعر لا أفكر بالمنهج عندما أكتب , و أنا غرضي عندنا أحلل الشعر أن أعتمد على مفردات الشاعر التي قام بتركيبها , وهذه المفردات لم يركبها في الأصل إلا من خلال علوم اللغة .

أي قسم من أقسام البلاغة _على تعدد أنواعها_ تفضل أو تجده أبلغ، ولماذا ؟
الحقيقة لا تستطيع أن تفضل مبحثا بلاغيا أو علم معاني على علم البديع أو العكس , و لكن يبقى علم المعاني هو العلم الذي من خلاله تصوغ كلامك , أقصد الخبر و الإنشاء و الفصل و الوصل و التقديم و التأخير , فهو عملية بناء و تركيب للجمل . و لكن مع ذلك لا يحلو الكلام و لا يتزين ولا يجلو للآخرين إلا من خلال علم البيان و علم البديع . فهي علوم متكاملة لا تستطيع أن تفصل بينهم .

ما مدى ارتباط البلاغة مع التحليل الأدبي ؟
الألفاظ موجودة عند الأديب و طريقة بناء هذه الألفاظ هو صياغة هذه الألفاظ بجمل جديدة . هذه الصياغة قد يقوم بها كل الناس . لكن الجملة تحلو و تجمل عندما يقوم الكاتب ببعث الحياة فيها من خلال صور و تشابيه و استعارات و كنايات و إشارات , فكل هذه الأشياء تزيدها جمالاً . فمن الممكن أن نساوي بين البشر بصياغة الكلام , لكن الأدباء هم الذين يمتعوننا بحياتنا من خلال ما يكتبونه .

نعلم أن رسالتك الدكتوراه كانت عن التفسير القرآني الأندلسي ،  فما سبب اختيارك للأدب الأندلسي تحديدا ليكون محورا لهذه الدراسة ؟
أولاً الحياة في الأندلس هي حياة حضارة تنطلق من بلاد الشام بل من دمشق , الحضارة الأندلسية منبتها دمشق من عبد الرحمن الداخل و قصته معروفة . ثانياً الصفات التي وجدت في الحضارة الأندلسية إن كانت مكانية أو زمانية هي صفات لا يمكن أن توجد في بلاد أخرى لأن الزمان امتد فيها لسنوات طويلة. وانتشر فيها عدد من الأدباء و البلاغيين . ولكن ما جعلني أتوجه إلى تفسير القرآني الأندلسي لأن التفسير الأندلسي لم يدرس في كتاب واحد عندما قمت بتسجيل الرسالة , ثانياً حاولت أن أبين التأثير المشرقي في التفسير على الأندلسيين عندما قاموا بتفسيرهم . و هناك قضية مهمة جداً , هؤلاء المفسرون الأندلسيون الذين ظهروا في الأندلس , أثروا في المشرق بتفاسيرهم أكثر من المفسرين المشرقيين , إلى درجة الآن إذا اشترينا أقراص مدمجة , سنجد من أوائل المفسرين في هذه الأقراص "تفسير القرطبي" و هو من قرطبة من بلاد الأندلس , و سنجد "تفسير البحر المحيط" و هو لأبو حيان الأندلسي , و سنجد "التسهيل لعلوم التنزيل" لابن جُزَيّ و هو مغربي أندلسي , و في هذه التفاسير متعة في الأحكام الشرعية و متعة في النحو و البلاغة , أضف إلى ذلك أن الأدب الأندلسي هو أدب جمال ،والحياة إذا لم تكن جميلة سيتمنى الإنسان ان تنتهي بطريقة أو بأخرى .

وما رأيك بطبيعة الأدب الأندلسي ؟
فإذا كان الإسبان الآن الذين قد ينظرون إلينا نظرة محتل بيوم من الأيام يحافظون على تراثنا و يحافظون على قصورنا و يحافظون حتى على طريقة الري و هم الآن يتعجبون كيف تتحرك المياه داخل الأنابيب التي كانوا يصنعونها في الأندلس رغم التقنيات الموجودة المخيفة في الري . و كذلك الجمال و جمال الفتيات و الجواري و اللباس و التزين عند الفتيات , هذا الاختلاط بالمجتمع إلى درجة جعل – كما قلت لكم في ما مضى – أن يكتب ابن حزم كتاب في العشق وهو كتاب طوق الحمامة حتى يبعد الشبان و الفتيات عن الحرام و يجعلهم يعشقون بعضهم بعضاً بطريقة محللة دينيا .

من هو أكثر كاتب أو شاعر أندلسي تفضله وتعجب بأدبه ؟
هناك عدد من الشعراء ، منهم كان مدرسة أندلسية هو ابن زيدون في شعره حول عشقه و حول  الطبيعة . هناك ابن خفاجة , و هناك الرمادي , و هناك شاعرات و منهم حمدة التي كما وصفت لكم بمحاضرة من المحاضرات أنها وصفت نهرا جميلاً لكثرة رقته و عذوبته جعلها تتفقد عقدها لأنها ظنت أن هذه الحصى الموجودة في النهر هي عقدها الذي تناثرت حباته .


كيف من الممكن أن نصل إلى القراءة الصحيحة للنص ؟
دائما القراءة الأولى لا تفي بالغرض , دائما يجب أن تكون القراءة متكاملة ثم قراءة ثانية كل البيت على حدة ثم فهم الفكرة و إعادة صياغة هذه الفكرة في الذهن من جديد , النظر إلى الصورة أو المتعلقات أو الاختراعات الجديدة في البيت الشعري و إرفاق هذه الصورة بالفكرة التي يريد أن يبثها الشاعر ، وهناك قضية جداً مهمة في فهم النص – و هي أن نفهم الجملة الأولى , مثلا قال الشاعر مادحاً , واصفاً , متغزلاً , فهذه الجملة هي التي تفتح أمامنا النص .

ما هي صفات الطالب المميز في التحليل ؟
بجملة مختصرة : أن يتمثل الشاعر ولو أثناء التحليل فقط . فيجب أن يشعر نفسه كأنه الشاعر عند قراءة هذا النص . ثم يعيد بناء النص نثرياً بأسلوبه .

هل يكتب الدكتور خلدون شعرا أو نثرا ؟
شعراً , إذا كتبت أكون متصنعاً أي أصنعه صنعاً فلست بشاعر . نثراً , أكتب أشياء خاصة لي مثلا عن الحياة أو عن الهموم بشكل قد يكون ناقضاً ساخراً و لكن ما اكتبه أنا و أحبه هي مقالاتي النقدية . أنشر منذ سنوات عديدة في صحف عربية و محلية , أنشر بجريدة تشرين بشكل مستمر منذ عام 2000 تقريبا , و كنت أنشر في صحيفة عمان في سلطنة عمان و نشرت في صحيفة الحياة بعض المقالات أيضاً , كتبت في مجلة الفيصل . و مازلت إلى الآن أكتب في بعض الصحف العربية كلما سنحت لي الفرصة هروباً من المحاضرات أو الجو الجامعي .

هل تمارس هوايات أخرى غير الكتابة ؟
أحب البحر , أحب أن أسبح , لكن فيما مضى كنت في دمشق أهرب إلى المسبح في أوقات فراغي و الآن الوقت صار صعباً و اللاذقية بعيدة من هنا . في دبي فرحت في هذا الموضوع لأنني خلال دقائق أكون على الشاطئ و أسبح و أمارس هوايتي . أحب هذه الهواية و أشعر أنها تحرك الجسد و الروح فهي رياضة منعشة و تغني عن الركض و تغني عن هوايات أخرى . أما هوايات لغوية أو فكرية , أحب أن أتابع برامج ثقافية على التلفاز أو أدبية و لي غرام – و هو غرام مجبر طبعاً - بنشرات الأخبار بسبب الكوارث التي تحل على أمتنا العربية.

بالانتقال إلى موضوع الامتحان ، هل هناك أسس تعتمدها في تصحيح التحليل ؟
طبعا هناك خطة أعتمدها , فإذا لم يعطني الطالب فكرة كاملة عن النص , لن أستطيع أن أعطيه حقه كاملاً , إذا لم يحقق الطالب في نصه أو في دراسته تطبيقا عمليا لعلوم اللغة فأنا أشعر بأن كلامه لم يفِ بما أريد . أحب أن أشعر و انأ أقرأ بأن له أسلوبا متميزا أو أسلوبا خاصا به كطالب اقترب من باب التخرج . كما يجب أن يغطي أفكار النص و أن يتحدث عن أسلوب الشاعر و عن البنى الفكرية و عن البنى الأسلوبية الموجودة . و لكن أحياناً قد أتجاوز هذه الأشياء فقط عندما أشعر أن الطالب لم يعطِ هذه الأشياء حقها و لكنه مع ذلك متميز بعرضه للفكرة و له أسلوبه الخاص , طبعا لأن التحليل هو علم أسلوب و علم تذوق . و تضيع علامات الطالب خاصةً عندما يضعف الأسلوب و عندما تكثر أخطاؤه الإملائية و النحوية , فهذه مشكلة بالنسبة لطالب أدب عربي قد اقترب من باب التخرج . و أنا أقصد ذلك ليس من باب تقليل العلامة و إنما من باب أن يعيد النظر في أسلوبه الإملائي , لأنه غداً سيقف أمام الطلاب و يكتب خطأ إذا لم أصحح له خطأه .

ما رأيك بنظام الأتمتة ؟
قد تطبق في بعض المواد . و لكن في البلاغة كان عندي مشروع قديم منذ أربع سنوات أو خمس سنوات , أن أقوم بأتمتة البلاغة , لكني شعرت بأنها عملية غير مجدية . و فيما يتعلق بالتحليل لا يمكن . و في ما يتعلق بالبلاغة قد أطبق على قسم و لا أطبق على قسم آخر , و البلاغة هي أسلوب الطالب فلا يمكن أن أحددها بدوائر أو بأسئلة محددة لأنها تظهر قدرات الطالب فيها . و في ما يتعلق بمواد أخرى من الممكن أن تطبق في النحو أو غيره . و مع ذلك حتى عندما تطبق على النحو , عندما قارنا في مادة كان أحد زملائي يقوم بتصحيحها كنا نجد أخطاء لا يمكن أن نجدها أو نقومها من خلال نظام الأتمتة .

مع غياب مشجع الطلاب على القراءة، ما هي الكتب التي أثرت فيك و تنصح بها ؟
مع وجود هذا الضخ الثقافي العالي جداً في عالمنا العربي و الأجنبي , هناك كتب كثيرة و لكن أولاً أنا درست القرآن الكريم فهو أول الكتب التي أثرت بي , و مع ذلك أحب أن يقرأ الطالب كتب الديانات السماوية بعد أن تترسخ عقيدته و يقتنع بأفكار معينة . و كذلك ديوان المتنبي أحب أن أطلع عليه دائما , ففيه غرابة في التفسير و فيه إبداع و فيه تجديد , ديوان أبو نواس أحياناً أقرأ فيه , أيضا توجد فيه أفكار جديدة بغض النظر عن فكره المجون . هذا فيما يتعلق بالأدب القديم و طبعا هناك أدباء كثر ومنهم الجاحظ و غيره . في العصر الحديث من الممكن أن أقرأ أي كتاب لأي روائي أو شاعر , أطلع على أسلوبه و على كتاباته , أقرأ في المصنفات و المعاجم و منها معجم شعراء الأمويين مثلا و معجم شعراء الأندلسيين . و بشكل عام على الإنسان أن يبقى دائما على اطلاع . الروايات لا أحبها لكن أقرؤها , فإذا اتسع لي الوقت أحب أن أقرأها وإن كانت من دولة ما , لأن الرواية تستطيع أن تنقل لنا واقع لا نعرفه لدولة أخرى , و لكن في عالمنا العربي يقولون بأن الرواية غلبت الشعر , أنا لا أعتقد ذلك , فيبقى الشعر ديوان العرب حتى الممات . أما مدرس الإعدادي و الثانوي عليه أن يتوسع دائما و أن لا يكتفِ بالنص الموجود في الكتاب . فمثلا إذا قرأ – و لنفترض – لالياس فرحات , إلياس فرحات له نص في الثانوي منه :
" طوى الدهر من عمري ثلاثين حجة .... طويت فيها الأصقاع أسعى و أدأب "
إلياس فرحات له نص آخر مثلا يمكن أن يجذب الطلاب - من خلال إعادة فكرة النص – يتحدث فيه أيضاً عن الهجرة في حنينه إلى أمه , فيصفها كيف أن أولادها سافروا و تزوجوا  و ملؤوا الدنيا أولاداً و حركةً و بيتها في الموطن خالٍ من الناس , يقول:
" أبناؤها ملؤوا البيوت و بيتها .... خالٍ من الحدّاث و الضحّاك
ركبوا الخضم ( البحر ) إلى النضار ( الذهب ) فليتني .... ألقيتُ نفسي فيه للأسماك
( ليته مات قبل أن يصل )
أشقى النساء على الثرى أم قضت .... أيامها في وحدةِ النساك "
فهذه الأبيات من الممكن أن تجذب الطلاب أيضاً إلى النص , لذلك يجب أن يتطلع على ديوان الشاعر الذي يتحدث عنه و يجب أن ينمي ذهن الطلاب و خاصة أن الطالب في هذه المرحلة يتلقى و يحفظ أكثر مما سيحفظه في الجامعة , لأن الطالب كل ما كبر , كلما أصبح ذهنه أقل قدرة مما مضى .

خبرتك في مجال التدريس المدرسي سبقت التدريس الجامعي لذا نود أن نسألك عن هذه المرحلة لتفيدنا فيها مستقبل :
ما هي اللغة التي استخدمتها في التدريس؟

دائما كنت أدرس في اللغة الفصحى و لكن هذا لا يمنع أن ألقي بين فترة و أخرى جملة فيها مثل أو فيها شيء من الدعابة حتى لا يشعر الطالب بقساوة أو جفاف الموضوع . و أحياناً تستطيع أن تستخدم اللغة الفصحى دون أن يشعر الطالب بأنك تستخدم لغة فصحة متقعرة صعبة بكل سهولة و بساطة .

ما هي الطريقة المثلى لإعطاء دروس النحو ؟
أن ننتقل من النص إلى القاعدة . جميل أن نشرح القاعدة منذ البداية و لكن أنا أعتقد بأن الطالب لا يستطيع أن يثبت المعلومة في ذهنه إلا إذا كتب النص على السبورة ثم من خلال النص وضح لهم لماذا رفع الفاعل و لماذا نصب المفعول به و هذه طبعا قضية مهمة , أن ننتقل من النص إلى القاعدة .
وفي التطبيق العملي أي الإعراب هناك طريقة كلية و طريقة جزئية في بناء القاعدة ,  الأفضل أن نستخدم الطريقة الجزئية و هي أن ننتقل من النص إلى القاعدة , و أقصد الاستقراء أي الانتقال من النص إلى القاعدة .

ما رأيك بظاهرة التسرب المدرسي عند طلاب الشهادة الثانوية ، ولجوئهم إلى الدروس الخصوصية والمعاهد؟
هي ظاهرة أعتقد بأنها مرتبطة أحياناً ببعض العائلات التي تمتلك قدرة مادية جيدة . فأنا لا أستطيع أن أقول إذا كان الطالب من طبقة فقيرة أو طبقة متوسطة أن يغامر هذه المغامرة , إلا إذا كان فيه خلل معين . الذي يغامر هو من يشعر بأنه لا يستطيع أن يتلقى المعلومات في مدارس الدولة هو ابن عائلة على الأغلب عائلة مترفة . و أعتقد أن هذا خلل في البناء التعليمي الموجود الآن . فنحن درسنا كل المراحل الابتدائية الإعدادية و الثانوية في مدارس حكومية و استطعنا أن نتفوق , قد يكون هناك اهتمام أحيانا ببعض المدارس الخاصة بسبب دفع الأجور . و لكن أعتقد أن الدولة ما زالت قادرة على إنتاج كم جيد من المعرفة بمتابعة الأسرة و العائلة . و لكن إلى الآن أنا لست مع التعليم الخاص و في المستقبل إن شاء الله إذا أردت أن أعلم أبنائي سأعلمهم في مدارس الدولة .

نود أن نعرف رأيك في هذه المصطلحات : الردهة، الرواق ، البهو، الدهليز .. وقد عرضنا لها بمعناها المعجمي ولكن نريد أن نعرف كيف من الممكن أن نطبقها على البيوت الحديثة ؟
وقد طرحنا على الدكتور المعنى المعجمي لهذه الألفاظ :
- الرَدهة :تقال للبيت العظيم الذي لا أعظم منه، وهو مدخل البيت الذي تفتح عليه حجراته وطرقاته وجمعه رداه.
- الرِواق: رواق البيت مقدمه، والرواق سقف في مقدم البيت والجمع أروقة.
- الدِهليز :المدخل ما بين الباب والدار وهي فارسي معربة، والجمع دهاليز .
- البهو: البيت المقدم أمام كل البيوت أو الساحة من البيت وكل هواء أو فجوة عند العرب يقال لها بهو، جمعه أبهاء.
فأجابنا :
بعد اعتمادنا على المعجم ..
الردهة: يمكن أن نطلقها على فسحة البيت التي تنفح عليها غرف الدار، أو موزع للغرف ، وأعتقد أنها تأتي من رده وهي قريبة من ردح وهو التوسع في الكلام وإطالة الشيء ومن هنا جاءت الردهة وهي التوسع في المكان.
الرواق : هي في ذهني _بعد المعجم_ هي الغرفة المستقلة أو المكان المستقل فبعض من فتح المطاعم والكافتيريات أطلقوا عليها الرواق أي هو المكان المستقل.
- البهو : لا يمكن أن نطبقه على البيوت الحديثة بل البيوت العربية وهي تعني الساحة أو الفسحة .
الدهليز: المدخل وهي فصحى ، وأخرى نستخدمها في العامية كوريدور قد تكون لها أصول أجنبية.

يقول الدكتور زغلول نجار أن العربية هي أصل اللغات ، ما رأيك بهذا القول ؟
هناك لغات كثيرة ولها قدم كالسريانية، ولكن اللغة العربية موجودة بسبب قدم العرب كما أنها مرتبطة بتراث قديم موجود نقل إلينا قبل الإسلام ، ولكن لننتقل إلى نقطة أخرى غير القدم أنها من أجمل اللغات ، قد تكون من أصعب اللغات ولكنها أجمل اللغات ولها سمات ومميزات قد لا تمتلكها لغات أخرى، ومن سمات حيويتها ونشاطها أنها لا تبتدئ بساكن وهذا دليل على النشاط الذي تمتلكه هذه اللغة، ولنأخذ مثلا من اللغة الانجليزية مثلا كلمة school بدأت بساكن ، والعربية لا تبدأ بساكن وإن وجدت كلمات في العربية تبدأ بساكن أضيفت لها همزة الوصل للتوصل من حركة إلى ساكن، فلها قدرة خاصة على التواصل.
لكن هذا التوجه الغريب من بعض الدول العربية للاعتماد على اللغة الانجليزية لأنها لغة التطور أو لغة الإبداع الموجود في العالم الغربي برأيي خطأ إن كان المقابل إبعاد اللغة العربية، نحن مع اللغات الأخرى مقابل أن نطور لغتنا العربية من خلال التطوير فهي قادرة دائما على استيعاب كل ما يحدث من تطور علمي وتكنولوجي ، وهذا ليس رأيي فعلماء اللغة الأكثر علما يؤكدون هذا الكلام، وأنا لم أُجِد اللغات أما هم فأجادوا اللغات الإنجليزية والفرنسية والإيطالية وعادوا إلى اللغة العربية وقالوا أنها تمتلك سمات لا تمتلكها لغة أخرى.
ما واجبنا تجاه لغتنا العربية التي يُرسم إلى تهميشها ؟
واجبنا دائما أن نحافظ عليها أن نعمل عل تطويرها أن نبحث فيها ، أن لا نستخدم الكلمات العامية التي نستخدمها باللغة الإنجليزية وهذه قضية معيبة، أحيانا قد نتلفظ ببعض الأشياء على سبيل العادة، من الجميل مثلا أن يتفق طالب اللغة الانجليزية مع زملائه في تقوية لغته ولكن حين يخرج إلى المجتمع عليه أن يبتعد عن أي كلمة باللغة الإنجليزية وهذا عيب عند شباننا حين يستخدمون بعض المصطلحات، ففي التلفزيون اللبناني مثلا نرى مقابلة عربية أكثر كلام متحدثيها بالفرنسية وهذا معيب بحق الإنسان العربي كأنه يخرج من جلدته.

كلمة أخيرة يقولها الدكتور لطلاب اللغة العربية عبر موقع آرتين ..
دائما لهم محبتي ودعائي ولهم مني كل الأمل بالنجاح وأدعوهم دائما أن يعملوا فمن طلب العلا سهر الليالي .

كل الشكر و الامتنان للدكتور خلدون صبح على ما قدمه لنا من معلومات و نصح بكل رحابة صدر .

_________________
التوقيع
صورة


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: الدكتور خلدون صبح يتحدث لموقع آرتين !!!
مرسل: الثلاثاء نيسان 22, 2008 11:17 م 
آرتيني نشيط
آرتيني نشيط
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 25 نيسان 2007
المواضيع: 63
المشاركات: 236
المكان: سوريا-دمشق
القسم: انكليزي
السنة: الرابعة
لا يوجد لدي مواضيع بعد



غير متصل
اقتباس:
نود أن نعرف رأيك في هذه المصطلحات : الردهة، الرواق ، البهو، الدهليز .. وقد عرضنا لها بمعناها المعجمي ولكن نريد أن نعرف كيف من الممكن أن نطبقها على البيوت الحديثة ؟

فارس أشكركم جدا لأنكم قدمتم سؤالي هذا للدكتور..ولاتعرف كم أفادتني الإجابات عنها..لاأعتقد أن أي شخص يمكن ان يجيب باجابات سهلة كهذه..
تحياتي..


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: الدكتور خلدون صبح يتحدث لموقع آرتين !!!
مرسل: الثلاثاء نيسان 22, 2008 11:26 م 
آرتيني مؤسس
آرتيني مؤسس
اشترك في: 05 تشرين الأول 2007
المواضيع: 55
المشاركات: 897
المكان: خلف جدراني وحيدا
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
       فارس,  
بارك الله بك أخ فارس
انتظرت هذه المقابلة بفارغ الصبر لك من الشكر الكثيرعلى جهدك الجبار...
أعانك الله وجعل هذا في ميزانك
ولأساتذنا القدير د خلدون
أقول أمد الله في عمرك وجعلك نبراساً يضيء دروبنا ... ما شاء الله تاريخ حافل مشرّف تنحي الهام أمامه .... لك مني فائق المودة والاحترام يا من لا تنسى
ولو طال الزمان ... نديّة كلماتك كما أنت ....

_________________
التوقيع يقينــــي بالله يقينــــي


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: الدكتور خلدون صبح يتحدث لموقع آرتين !!!
مرسل: الأربعاء نيسان 23, 2008 12:07 ص 
آرتيني فعّال
آرتيني فعّال
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 27 آب 2007
المواضيع: 40
المشاركات: 997
المكان: في قلب من أحبّني
القسم: اللغة العربية
السنة: متخرجة
لا يوجد لدي مواضيع بعد



غير متصل
       فارس,  شكرا" لك ...
لأنك اتحت لنا الفرصة ان نتعرف على دكتورنا الرائع ...
دكتورنا ... خلدون صبح ..
أدامك لنا ذخرا" ورمزا" للعزة والشرف ... لك مني كل الإحترام والتقدير والمحبة ...

_________________
التوقيع ماأصعب أن يمو ت شئ بداخلنا ونحن ما نزال أحياء
دمعة المها


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: الدكتور خلدون صبح يتحدث لموقع آرتين !!!
مرسل: الأربعاء نيسان 23, 2008 12:44 ص 
آرتيني نشيط
آرتيني نشيط
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 01 نيسان 2008
المواضيع: 23
المشاركات: 249
القسم: E
السنة: ماجستير
لا يوجد لدي مواضيع بعد



غير متصل
شكرا فارس

أنا لست ادب عربي بس احترمت الدكتور

*1


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: الدكتور خلدون صبح يتحدث لموقع آرتين !!!
مرسل: الأربعاء نيسان 23, 2008 1:11 ص 
مشرفة أقسام اللغة العربية
مشرفة أقسام اللغة العربية
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 19 آب 2007
المواضيع: 275
المشاركات: 5189
القسم: عربي
السنة: متخرجة
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
فعلا إجابات د.خلدون كانت وافية وشاملة .. ومفيدة جدا .
بالنسبة إلي أفادني جوابه في تحليل النصوص.
د.خلدون كل الشكر لك


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: الدكتور خلدون صبح يتحدث لموقع آرتين !!!
مرسل: الأربعاء نيسان 23, 2008 2:18 م 
آرتيني مشارك
آرتيني مشارك
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 15 نيسان 2007
المواضيع: 5
المشاركات: 149
المكان: حمص
القسم: انجليزي
السنة: رابعة.
لا يوجد لدي مواضيع بعد



غير متصل
شكراً كتير كتير فارس عالمقابلة الممتعة والرائعة
ما حسيت انو مالي علاقة بالموضوع بما انو الدكتور دكتور عربي
لأنو كانت المقابلة أشبه بسرد لحياة انسان عظيم ومميز

الأسئلة الشخصية فعلاً ممتعة
وبتخلي أي طالب من أي فرع يستمتع بقراءة المقالة

أنا اعجبت بالدكتور خلدون صبح ومسيرة نجاحو ويارب نكون متلو
أكيد مافي بحياتنا قدوة أروع من دكاترتنا

يسلمو فارس *1
وتحياتي دكتور *1

_________________
التوقيع أعظم لحظات التحدي....أن تبتسم والدمعة في عينيك


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: الدكتور خلدون صبح يتحدث لموقع آرتين !!!
مرسل: الأربعاء نيسان 23, 2008 4:16 م 
آرتيني نشيط
آرتيني نشيط
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 24 تموز 2007
المواضيع: 3
المشاركات: 725
المكان: حمص
القسم: اللغة العربية
السنة: مــتـخـــــرجــــة
لا يوجد لدي مواضيع بعد



غير متصل
جهودك مشكورة أخ فارس .

كل الشكر والتقدير للأستاذ الفاضل .


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: الدكتور خلدون صبح يتحدث لموقع آرتين !!!
مرسل: الأربعاء نيسان 23, 2008 8:38 م 
مشرفة موسوعة الثقافة العربية
مشرفة موسوعة الثقافة العربية
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 31 آذار 2010
المواضيع: 200
المشاركات: 4425
المكان: حمــــاه_ جــــدة
القسم: اللغة العربية
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
فارس,
جزاك الله خيرا لأنك اتحت لنا الفرصة للتعرف على أستاذنا الكريم خلدون صبح ولك جزيل
الشكر لطرحك أسئلتي بمعرفة الكتب المهمة في اللغة العربيه التي يجب الإطلاع عليها
للإسفادة منها في المستقبل..
وللدكتور خلدون أقول كنت ومازلت أستاذا قديرا عزيزا على قلوبنا .
نقدم لك باقة من الشكر لأنك أتحت لنا الفرصة للتعرف على شخصك الرائع
.....لك مني فائق الإحترام والتقدير

_________________
التوقيع
صورة


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: الدكتور خلدون صبح يتحدث لموقع آرتين !!!
مرسل: الخميس نيسان 24, 2008 11:32 م 
مشرفة قسم مهارات تطوير الذات
مشرفة قسم مهارات تطوير الذات
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 15 نيسان 2007
المواضيع: 64
المشاركات: 3024
المكان: حمص
القسم: انجليزي
السنة: MA
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
فارس وهدى *1
معقولين انتو :shock: .......لك شو هالمقابلة العظيمة هي :mrgreen:
أنا لو بعرف انو هدى وفارس بدو يطلع معن هيك...كنت نقيت من زمان على مقابلة مع دكاترة العربي :mrgreen:

الحقيقة هي أحلى مقابلة بقراها...وصدقاً انو حبيت هالدكتور من قلبي
يعني فارس ليش طالعت المقابلة أحلى من مقابلات دكاترتنا :?
لقلك ليش
لأنك كترت أسئلة شخصية :mrgreen:
لدرجة أني أنا طالبة انجليزي حبيتا واستمتعت فيا هالقد واعتبرت رحلة تعارف على انسان عظيم ومهم وطموحو خلاه يكون قدوة إلي

ما شاء الله الدكتور خلدون بحر
وسيرة حياة رائعة ومشرفة
وتفاصيل حياتية قربتنا منو كتير *1

بس الحقيقة شو زعلت لأني ماني طالبة عربي :(
والله الأسئلة العلمية حسستني أديه أنا بعيدة عن لغتي
وتاريني كل هالعمر بحلل النصوص الأدبية على أضعف المبادئ
بس شو اعمل.......بضل غريبة عن اللغة وضعيفة بمبدأ علم اللغة وبحلل تبعاً لأمور أخرى استفدتا بحياتي وبعيداً عن التعمق اللغوي الاختصاصي

صدقاً المقابلة ممتعة وقيّمة وذات فائدة وأهمية لأي انسان
ما بس لطلاب العربي

يخليلنا اياكن فارس وهدى...شدو الهمة كمان
وعرفونا على كل دكاترة العربي *Hi  *ورود  *1  *Hi

_________________
التوقيع لــلــمــلائــكــة  حــضــورهــا


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 14 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين [ DST ]


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  

جميع الحقوق محفوظة لـ ©2012Art-En.com . تصميم بواسطة Art-En . راسلنا . سياسة الخصوصية . قوانين المنتدى
Powered by phpBB© . Translated by phpBBArabia