أهلا بك زائرنا الكريم في منتديات آرتين لتعليم اللغات (^_^)
اليوم هو الأحد آب 25, 2019 8:01 ص
اسم المستخدم : الدخول تلقائياً
كلمة المرور :  
لوحة الإعلانات الإدارية

عذراً أخوتي .. تم إغلاق كافة الأقسام الترفيهية في آرتين حتى إشعار آخر

إعلان إداري فيما يخص الآراء السياسية في آرتين


آخر المشاركات

  ... آرتين ...   » water pipes and bongs work of fiction fashion  .:. آخر رد: yhjmkio  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » كان يا مكان كنا عيلة وحدة وفرقنا الزمان  .:. آخر رد: حلواني  .:.  الردود: 6   ... آرتين ...   » تلخيص look back in anger بالعربي  .:. آخر رد: azmarrua  .:.  الردود: 5   ... آرتين ...   » ادب امريكي حديث  .:. آخر رد: Tahani atmeh  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » ادب امريكي حديث  .:. آخر رد: Tahani atmeh  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » ادب امريكي حديث  .:. آخر رد: Tahani atmeh  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » كتب منهاج الترجمة PDF  .:. آخر رد: Mr.Husam  .:.  الردود: 2   ... آرتين ...   » Learning English grammar  .:. آخر رد: depprussell  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » الدكتور ابراهيم اسماعيل يتحدث الى موقع آرتين !!  .:. آخر رد: زهرة الريان  .:.  الردود: 26   ... آرتين ...   » طلب مستعجل  .:. آخر رد: زهرة الريان  .:.  الردود: 0

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين [ DST ]


قوانين المنتدى


*1 - الرجاء الإلتزام بالتحدث بالفصحى فقط في هذا القسم .  8)
*1 - يرجى الابتعاد عن ردود الشكر والدردشة والالتزام بالنقد والمناقشة .  :wink:


منتدى مغلق هذا الموضوع مغلق ، لا تستطيع تعديله أو إضافة الردود عليه  [ 15 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2
الكاتب رسالة
  • عنوان المشاركة: " المغامرون الخمسة " ... و عالم الألغاز
مرسل: الثلاثاء آذار 22, 2011 5:01 م 
مشرفة قسم مهارات تطوير الذات
مشرفة قسم مهارات تطوير الذات
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 15 نيسان 2007
المواضيع: 64
المشاركات: 3024
المكان: حمص
القسم: انجليزي
السنة: MA
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
Marc,  
واو :shock:

أقول واو وأنا لم أقرأ موضوعك بعد :mrgreen:  فقد ظننته صفحة أو تزيد وبدأت القراءة ثم وجدت ما وجدت عندما نزلت بالصفحة قليلاً :shock:  :mrgreen:  :shock:

حسناً يبدو أنني سأؤجل ردي لحين قراءة النقد بالكامل مع كل هذه التعريفات 8)  ولكن كان لابد لي من وضع ما يدل على حضوري البهي  *hh

الرائع في الأمر أن ألغاز المغامرون الخمسة ربما هي الكتب الوحيدة التي ستجمع أكبر عدد من القراء لأنها جزء من طفولتنا جميعاً :mrgreen:

أذكر أن أجمل لغز قرأتة كان اسمه "كلب البحر"  *ممم ... وما زلت إلى الآن معجبة بحبكته  :mrgreen:  لأنني رغم متعتي مع كل الألغاز البقية إلا أنني أجد فيها ضعفاً أو لا منطقية.. إلا في هذا اللغز  :roll:

سأعود بعد أن اكمل القراءة *1

_________________
التوقيع لــلــمــلائــكــة  حــضــورهــا


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: " المغامرون الخمسة " ... و عالم الألغاز
مرسل: الخميس آذار 24, 2011 11:56 ص 
آرتيني مشارك
آرتيني مشارك
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 01 تموز 2009
المواضيع: 40
المشاركات: 186
المكان: Syrie
القسم: français
السنة: Licencié
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
الملاك,  

في البداية أشكر حضورك البهي  :) ، ومشاركتكِ وبانتظار مشاركة ( ما بعد)  قراءة الموضوع بالكامل *1

الملاك كتب:

أذكر أن أجمل لغز قرأتة كان اسمه "كلب البحر"  *ممم ... وما زلت إلى الآن معجبة بحبكته  :mrgreen:  لأنني رغم متعتي مع كل الألغاز البقية إلا أنني أجد فيها ضعفاً أو لا منطقية.. إلا في هذا اللغز  :roll:



حقيقة "لغز كلب البحر" هو من أكثر الألغاز التي أحبها وأعتبره من روائع ما كتب محمود سالم في سلسلة الألغاز  ، ويربطني بهذا اللغز علاقة مميزة جداً ، لأنه كان أول لغز أقرأه في حياتي ومعه كانت البداية نحو عالم الألغاز ، ومن خلاله تعرفت على المغامرين الخمسة ، لذلك له مكانة مميزة في قلبي وذكرياتي .

لغز "كلب البحر " ورقمه 32 في سلسلة الألغاز  ويروي تفاصيل مغامرة مميزة وقوية مؤلفة من جزأين الأول هو كلب البحر أما الثاني فهو  المدينة العائمة ، ويروي الجزء الأول مجريات ملاحقة الأصدقاء لمهرب دولي خطير يلقب بكلب البحر وتدور الأحداث بمجملها على متن سفينة متوجهة إلى إيطاليا حيث كان يسافر المغامرون و لأول مرة في حياتهم خارج بلدهم نحو مدينة ميلانو حيث يعيش عم تختخ ...

وفي مغامرة رائعة يتمكن الأصدقاء من القبض على كلب البحر بالنهاية ، بعد اكتشاف الخدعة التي تعرض لها تختخ ، حيث استطاع كلب البحر أن يحتجز مفتش شرطة إيطالي (المفتش باولو ) كان مقرراً أن يلتقي مع تختخ ويتعاونا في العثور على كلب البحر الموجود على متن السفينة نفسها بين الركاب ، وبدلاً من ذلك تمكن (كلب البحر) من خطف المفتش وانتحال شخصيته ليبعد الشكوك عن نفسه وعن أحد رجاله(المشلول المزيف ستافرو ) ، وتوجيه أنظار تختخ نحو شخص لا علاقة له بالمهرب ، لا بل أراد أيضاً أن يستغل الأصدقاء لتهريب صندوق وإيصاله إلى رجاله في فينسيا ، لكن في النهاية يكتشف تختخ الخدعة ويعرف الحقيقة ويوقع بكلب البحر .

تفاصيل وأحداث لا تزال بين طيات الذاكرة حول هذه المغامرة ، كمباراة كرة الماء التي كانت البداية للشك في الرجل المشلول المزيف ، والطرق المبتكرة التي كان المفتش باولو (المزيف) يوصل بها الرسائل إلى تختخ  ، و المغامرة في اليونان والفخ الذي أعده كلب البحر لتختخ في اثينا ليوصل له رسالة معينة ، وأيضاً اختفاء كلب البحر المنتحل لشخصية باولو في الظلام في مقدمة السفينة للقاء تختخ حتى لا يشتبه به ، ولا أنسى ذكاء تختخ وشجاعة محب اللتان ساهمتا بالعثور على باولو الحقيقي المحتجز واكتشاف خدعة كلب البحر.

_________________
التوقيع
صورة


مدري ليش أحلامنا بتتأخر لتتحقق ، ولما بتتحقق بيكون فات الأوان ؟!


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: " المغامرون الخمسة " ... و عالم الألغاز
مرسل: الأحد أيار 01, 2011 10:54 ص 
آرتيني مشارك
آرتيني مشارك
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 01 تموز 2009
المواضيع: 40
المشاركات: 186
المكان: Syrie
القسم: français
السنة: Licencié
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
عندما صدرت ألغاز "المغامرون الخمسة " كانت ظاهرة بحد ذاتها في عالم الروايات والقصص البوليسية باللغة العربية  للقراء الصغار واليافعين ، ومعها كانت البداية ، و ليفتح الباب واسعاً  أمام ظهور مغامرين آخرين في سلسلة * قصص بوليسية للأولاد * مع مؤلفين جدد وشخصيات جديدة وأماكن متنوعة وأسلوب عمل وصفات ونوعيات جرائم وقضايا مختلفة ،  كل ذلك كان ضمن شكل الكتاب التقليدي الذي تعودنا عليه للألغاز وتلك البصمة والمكبرة في الزاوية وعلى الغلاف الخلفي صور المغامرين وأسفلها ملخص لأحداث اللغز .

رغم تنوع المغامرين والأحداث واختلاف النَفس والحس الأدبي في صياغة تلك الألغاز وإبداعها لكن بالنسبة لي لم ترتقي أي مجموعة لتنافس ألغاز "المغامرون الخمسة" ولم تصل لمستواها وسيطرتها على حواس ومشاعر القارئ وتشكيلها جزء من ماضيه وأحلامه  ودخولها في سجل ذكرياته بأحداثها وشخصياتها وبعض جملها وعباراتها الشهيرة  والتفاصيل الدقيقة لبعض مغامراتها  والكثير الكثير من الأمور التي تستعيدها ذاكرتنا كلما سمعنا كلمات مثل : ألغاز ... المغامرون الخمسة ... تختخ .. المعادي ... الشاويش فرقع ....

على صعيد شخصي لقد قرأت ألغاز بقية المغامرين وما أزال أحتفظ بمجموعة كبيرة من ألغاز المغامرين الثلاثة (عامر ، عارف ، وعالية ) والقط مرجان وصديقهم سمارة والببغاء الملونة زاهية ، وكذلك المغامرون الثلاثة الآخرون ( محسن ، هادية ، ممدوح) ،  و أيضاً المغامرون الثلاثة ( ياسر ، هالة ، هشام ) والمخبرون الأربعة (فادية " فلفل" ، خالد ، طارق ، مشيرة ) وكلبهم فهد (أو سبع في بعض المغامرات ) ، وحتى المغامرين الاثنين (رؤوف و راندا) قرأت لهم ، جميع تلك الألغاز والمغامرات على تنوعها وغناها بالأحداث والمغامرات وانطلاقها من فكرة فريق المغامرين الصغار الذين يساعدون العدالة ويكشفون الألغاز الغامضة ، رغم كل ذلك فإنها لم تستطع أن تنافس سحر المغامرين الخمسة ولم تكن قريبة لقلبي وذكرياتي كما كانوا هم ، فألغاز المغامرين الخمسة  لها نكهة مميزة وسط أفكاري و حيز واسع على رفوف ذكرياتي ...

لكن هنا أريد الإشارة إلى موضوع بعض الألغاز والتي ربما يعرفها المخضرمون من القراء والعشاق لسلسلة المغامرين الخمسة ، هذه الألغاز التي كتبها محمد عبد الحميد الطرزي وهي عن المغامرين الخمسة وصدرت في السبعينات والثمانينات وبدا واضحاً أنها محاولة لركوب أمواج النجاح المتميز الذي حققته  ألغاز المغامرين الخمسة فظهرت تلك السلسلة والتي كان واضحاً أنها  محاولة تقليد لفكرة و ألغاز محمود سالم ولكنه حسب رأي الشخصي كان تقليد مشوه أساء لكل ما هو رائع في عالم المغامرين الخمسة الذي تعودنا عليه وأحببناه .

فألغاز الطرزي وإن كان لها تصميم  يشابه الألغاز التقليدية من الخارج  فيمكن تمييزها من رمز الجمجمة في زاوية الغلاف الأمامي ،  بدلاً عن المكبرة والبصمة في الألغاز التقليدية ، وعلى الغلاف الخلفي نفس صور المغامرين الخمسة وترتيبهم ، أما الأحداث والتفاصيل في الداخل فهنا تصبح الصورة قاتمة ،  فنجد المغامرين الخمسة يحملون نفس الأسماء تختخ محب لوزة نوسة عاطف وهم مصريون من المعادي ، ولكن يبدو أنهم أصبحوا كباراً من حيث العمر ومع ذلك يتصرفون ويفكرون بطريقة طفولية ، يعيشون في منزل واحد يجمعهم  ويقودون السيارات ويستخدمون مسدسات النشادر ، هذا على صعيد عام أما بالتفاصيل فقد تم تمزيق كل الصور والسمات العامة التي أحببنها بالمغامرين الخمسة وتعودنا عليها ، فأصبحوا شخصيات مصابة باضطرابات و غير متوازنة السلوك  لا تحمل صفات محددة ثابتة و سمات عامة واضحة ، مع تغيرات مزاجية غريبة وغير متوازنة ومفاجئة بين مغامرة وأخرى ، وأصبحنا نرى بعض الأصدقاء يتصرفون ويتكلمون كأولاد الشوارع وعصابات الصبيان ، وحتى الحوار العام ولغة التخاطب أصبحا يعجان بالكلمات النابية التي لا تليق بأولاد محترمين كالمغامرين ، فغدونا نسمع بكثرة  كلمات الأحمق والغبي والمغفل والملعون  والخنزير السمين ، والمعتوه ، والكثير من تعابير لا تليق بمسامع وذوق قارئ صغير ، كذلك ازدادت قسوة نبرة الحوارات و أصبحت الصدامات شخصية ومباشرة وتحمل عجرفة وصلف مخيف لا يليق بالمغامرين الخمسة  ، و رغم أن السلسلة  كانت تحمل عنوان (مغامرات وألغاز بوليسية للأولاد) جاءت تلك الروايات موجهة للشباب أكثر من القراء الصغار خاصة مع الجو المخيف المفزع الذي حاول المؤلف أن يدخله في مغامرات شخصياته وطبيعة القضايا التي يعالجونها وكم العنف والترويع الذي تحويه ومنها مثلاً مغامرة عن خبير آثار مجنون أصيب بالهوس بعبادة آمون (إله الشمس عند الفراعنة ) وأراد خطف الأطفال وتقديمهم قربان لآمون إله الشمس وأخذ يحقنهم بمواد كيميائية أصابتهم بالحمى الدماغية بعد أن تركهم مقيدين في كهف دون أكل أو شرب لعدة أيام قبل أن يعثر عليهم المغامرون أثناء رحلتهم ، وغيره الكثير و الكثير من القصص الحافلة بالموت والدماء والتفاصيل التي لا تليق بقراء صغار سواء من حيث الأحداث أو حتى الأغلفة التي كانت تحوي دماء أو يد مقطوعة وأشياء أخرى لا تنتمي لعالم الألغاز الذي تعودنا عليها .

وبالحديث عن الأغلفة والرسومات فقد كانت ألغاز الطرزي تحمل غالباً أغلفة لا تعبر تماماً عن الحدث الرئيسي أو تفاصيل المغامرة  وأحياناً صور يبقى القارئ يفكر ويفكر ما علاقتها بأحداث وتفاصيل  ومحتويات الكتاب دون أن يصل لإجابة محددة، كما أن الرسومات في داخل اللغز هي بمعظمها مأخوذة من الألغاز المعروفة وبعضها لا علاقة لها بالأحداث تم إضافتها من الألغاز التقليدية  لسد فراغ هنا أو تعبئة بياض صفحة هناك ،  لا بل أن هناك صور من قصص  أخرى لا علاقة لها بالألغاز تمت إضافتها دون داعي أو سياق ملائم   ...

أما محاولة إضفاء جو مرح على بعض الأحداث أو الحوارات فقد كان أكثر من مرة  عبارة عن مجموعة من العبارات السمجة والدعابات المبتذلة و الأقرب إلى التفاهة ،  ومنها مثلاً وصف سمنة تختخ بأن لديه كرش ضخم يخل بموازين القوى  ..

وأكثر ما يضايقك هو الصورة الطائشة والرعناء لتصرف بعض المغامرين في بعض المواقف والتي تبدوا مليئة بالتكبر والغرور و الطبع الحاد سريع الغضب مع الاستعداد للبطش والاعتداء وقلة الاحترام للآخر .

أعتقد أن هذه الألغاز كانت أسوء ما يمكن أن يصادفه أصدقاء الألغاز  ، وكانت تجربة فاشلة لتقليد المغامرين الخمسة ، ولا تمت لإبداع سلسلة الألغاز بصلة .

ولكني لا أعتقد أن التقليد الرديء  يمكن أن يفسد بأي شكل من الأشكال رونق ومتعة وجمال الألغاز الأصلية و الحقيقية التي أحببناها ورافقتنا لسنين طويلة ، ومازلنا نتذكر الكثير من أسماءها وتفاصيل مغامراتها بعكس الألغاز المقلدة التي رغم مرورها الثقيل على ساحة أفكارنا فإنها رحلت مع رياح الأيام .

_________________
التوقيع
صورة


مدري ليش أحلامنا بتتأخر لتتحقق ، ولما بتتحقق بيكون فات الأوان ؟!


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: " المغامرون الخمسة " ... و عالم الألغاز
مرسل: الأحد أيار 01, 2011 11:06 ص 
آرتيني فعّال
آرتيني فعّال
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 28 آذار 2007
المواضيع: 242
المشاركات: 1924
القسم: English
السنة: Graduate
لا يوجد لدي مواضيع بعد



غير متصل
السلام عليكم :

Marc,  

أكيد بنتذكرهم للمغامرون الخمسة , تختخ و نوسة .....الخ

بس للأسف ما أسروني أو بالاحرى ما تعلئت فيهم

بس بذكر اديه ناس كانوا متابعين لدرجة الهوس , و كانوا يبحثوا عن اية لغز جديد خاصة ناح القهاوي جنب الساعة  :)

و كنت لاحظ شطارتهم بكتابة المواضيع و باللغة العربية

فعلاً اللي بيقرا قصص وروايات كتير بيعكس على أداؤه بالتعبير

Marc,   *1

بدي اتشكرك كتير على المعلومات اللي كتبتا و اللي فعلاً ما بنعرفا عن هالسلسلة المشهورة و اللي أسرت كتير من الناس   :)

*1  *1  *1

_________________
التوقيع
وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ  إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا

﴿٨١﴾ الإسراء


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: " المغامرون الخمسة " ... و عالم الألغاز
مرسل: السبت حزيران 25, 2011 12:31 م 
آرتيني مشارك
آرتيني مشارك
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 01 تموز 2009
المواضيع: 40
المشاركات: 186
المكان: Syrie
القسم: français
السنة: Licencié
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
Portia,

 شكراً للمشاركة ، وأكيد الألغاز هي كالكثير الأعمال الأدبية والفنية هناك من يحبها ويتابعها بشغف وتمثل الكثير من ذكرياته ومحطات حياتها ، وهناك من يسمع بها ويمر بها مرور الكرام أو ربما أن تكون بالنسبة له مجرد قصص و كتب عادية ليس فيها ذاك التميز  .

أما البحث عن الألغاز بين المكتبات المختلفة  فذلك نشاط لا يمكن أن ينساه هواة ومحبو كتب المغامرون الخمسة فمعظمهم لم يتركوا مكتبة كبيرة أو صغيرة إلا وسألوا فيها ولم يتركوا بسطة للكتب المستعملة قرب الأسواق الشعبية أو الحدائق العامة  إلا وقلبوا ما تحويه من كتب مصفرة أو مجعدة الأغلفة بحثاً عن لغز ناقص ، وهناك المنافسة بين فتيان أو بنات الحارة من يشتري اللغز بالأول من المكتبة القريبة في المنطقة التي تبيع الألغاز ، وهناك الكثير من الحكايات التي تعكس شغف وحب كبير لهذه السلسلة من القصص.

_________________
التوقيع
صورة


مدري ليش أحلامنا بتتأخر لتتحقق ، ولما بتتحقق بيكون فات الأوان ؟!


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
منتدى مغلق هذا الموضوع مغلق ، لا تستطيع تعديله أو إضافة الردود عليه  [ 15 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين [ DST ]


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  

جميع الحقوق محفوظة لـ ©2012Art-En.com . تصميم بواسطة Art-En . راسلنا . سياسة الخصوصية . قوانين المنتدى
Powered by phpBB© . Translated by phpBBArabia