أهلا بك زائرنا الكريم في منتديات آرتين لتعليم اللغات (^_^)
اليوم هو الجمعة آذار 29, 2024 12:09 ص
اسم المستخدم : الدخول تلقائياً
كلمة المرور :  
لوحة الإعلانات الإدارية

عذراً أخوتي .. تم إيقاف تسجيل الأعضاء الجدد في آرتين حتى إشعار آخر


آخر المشاركات

  ... آرتين ...   » لابدّ أن أستأذن الوطن .... نزار قباني *  .:. آخر رد: محمدابو حمود  .:.  الردود: 4   ... آرتين ...   » لا يصلح العطار ما افسدة الدهر  .:. آخر رد: محمد الربيعي  .:.  الردود: 2   ... آرتين ...   » مناقشة كتاب"Translation with Reference to English & Arabic"  .:. آخر رد: Jordan  .:.  الردود: 124   ... آرتين ...   » المعرب و الدخيل و المولد ... تتمة  .:. آخر رد: aaahhhmad  .:.  الردود: 6   ... آرتين ...   » تحميل ملف  .:. آخر رد: مصطفى العلي  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » The Best Short Stories of J.G. bialard The Terminal Beach  .:. آخر رد: المرعاش  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » هام للطلاب الي بيواجهوا صعوبه بمادة الصوتيا  .:. آخر رد: bassam93  .:.  الردود: 16   ... آرتين ...   » مساعدة مشروع تخرج عن تراجيديات شكسبير  .:. آخر رد: ahmadaway  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » نتائج سنوات 2009 2010 2011  .:. آخر رد: أبو عمر  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » نتائج سنوات 2009 2010 2011  .:. آخر رد: أبو عمر  .:.  الردود: 0

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين [ DST ]


قوانين المنتدى


*1 - الرجاء الإلتزام بالتحدث بالفصحى فقط في هذا القسم .  8)
*1 - يرجى الابتعاد عن ردود الشكر والدردشة والالتزام بالنقد والمناقشة .  :wink:


منتدى مغلق هذا الموضوع مغلق ، لا تستطيع تعديله أو إضافة الردود عليه  [ 5 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
  • عنوان المشاركة: الايحاء في مسرحيات شكسبير
مرسل: الاثنين تموز 05, 2010 4:29 ص 
آرتيني مؤسس
آرتيني مؤسس
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 01 آذار 2007
المواضيع: 608
المشاركات: 7325
المكان: حمص - دمشق
القسم: اللغة الانكليزية
السنة: دبلوم ترجمة - متخرج
الاسم: أبو آدم
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل

صورة


سعد عزيز عبدالصاحب

مثل (وليم جون شكسبير) في مؤلفاته أهم علامة ايحائية في تاريخ المرونة المسرحية العالمية في تأثيره المكاني، من خلال اهتمامه بـ(المواقع المحايدة) والتي تتميز بميزة هامة هي غموض هويتها التي تفسح المجال للخيال والتصور وتعدد الدلالات، كـ(الصحراء، العراء، الميتافيزيقيا، الجزيرة... الخ) “فكأنها تحمل طاقة كامنة تنتظر التحقيق الجمالي، فهي أشبه بالمعادل الجمالي المجسد لما أسماه الشاعر الانكليزي (جون كيتس) بـ(القدرة السالبة) أو “القدرة التي تنتظر الفعل” وهي العبارة التي استخدمها في وصف سمة خاصة تميز اعمال شكسبير عامة، فكلما ازداد المكان حيادا في ملامحه ازداد غموضا وايحاء بهذه الطاقة التي نعني بها المرونة الدلالية وقدرة المكان على التحول المجازي بسهولة ويسر الى مكان مختلف أو أمكنة متعددة”(1).



ان حراكات المكان في نصوص (شكسبير) لا تحسب حسابا للزمن ونسبته اذ تتحرك دراما شكسبير في ازمان طويلة نسبيا ويتحرك المكان من خلال المواقع المحايدة التي يجترحها في توالد وتكوين أماكن عديدة وهذه من صفات مسرح الـ(جلوب) الذي تأثر وأثر به شكسبير فتحول عنده النص الى (نص عرض)، حيث يتسنى لنا كقراء ان نرى النص بأم أعيننا مجسدا “في مقدمة المسرح ثمة جيشان يتقاتلان، المسرح الداخلي الصغير تحول الى مجلس العموم أو حجرة الملك، على الشرفة العليا يظهر الملك، محاطا بالاساقفة، تصدح الابواق: مقدمة المسرح اصبحت الان باحة البرج، حيث يقتاد الحرس الامراء المسجونين، فتحول المسرح الداخلي الى زنزانة، وارث العرش لا يستطيع النوم وتؤرقه وتعذبه خواطر العنف والان يفتح الباب، ويدخل قتلة مأجورون والخناجر بأيديهم، وبعد لحظات تصبح مقدمة المسرح شارعا بلندن في الليل، يمر فيه اهل المدينة مسرعين يتحدثون في السياسة، الابواق مرة اخرى: يظهر الملك الجديد على الشرفة”(2).
ان هذا التوليد الدلالي الذي تبيحه المواقع المحايدة على المستوى الايحائي في النص الشكسبيري يجعلنا نقف وقفة اكثر تأملا لخبايا اللغة وما فيها من اماكن متحركة مؤولة ومرمزة في احيان كثيرة، ان الحركة المكانية في اعلاه كانت في مسرحية “ريتشارد الثاني” وهي و”ريتشارد الثالث” من اكثر مسرحيات شكسبير شغلا على ترميز وايحاء الامكنة، “ان شكسبير يعمل على التكثيف الهائل في مسرحته للتاريخ لان التاريخ نفسه أشد درامية من دراما الملوك: جون، هنري، وريتشارد... وبوسع شكسبير ان يحوي سنوات في شهر واحد واشهر في يوم في مشهد واحد رائع، وفي ثلاثة او اربعة خطابات تؤلف جوهر التاريخ وها هنا الختام العظيم لأي خلع للعرش في ماساة ريتشارد الثاني:
الملك ريتشارد:
ـ أذن أسمح لي بالذهاب.
ـ بولينغبروك:
ـ الى اين؟
الملك ريتشارد:
ـ حيثما تشاء لا غيب عن بصرك.
بولينغبروك:
ـ اذهبوا جماعة منكم واخفروه الى البرج، يوم الاربعاء القادم عيناه رسميا لتتويجنا.. ايها السادة هيئوا انفسكم”(3).
ان السياق الايحائي للمكان هنا يضعنا أمام تاريخ ريتشارد الثاني في كونه كان ملكا مبرزا في تاريخ انكلترا، فلا يليق به ان يسجن الا في (البرج) العلوي وليس في أي مكان اخر لا يليق بتاريخه وسمعته.
ان صفة المأساة تتمثل في عالم شكسبيرالدرامي من خلال حركة الامكنة وايحاءاتها، ففي ريتشارد الثاني مرة اخرى “من قاعدة العرش الى شوارع لندن، من الحجرة الملكية الى السجن في البرج”(4) أما في الفصلين الاول والثاني من (ريتشارد الثالث) يضغط شكسبير احدى عشر سنة من التاريخ وكأنها اسبوع واحد، ويبدأ السياق الايحائي للامكنة بالانتاج بشكل متوال ونافر “اذ ليس هنا الا ريتشارد والدرجات التي عليه ان يصعدها في طريقه الى العرش، وكل من هذه الدرجات رجل حي”(5).
ان شكسبير يعالج هنا ما كتبه التاريخ بالالتجاء الى الايحاء المكاني، فهو يحول الاشياء وسينوغرافيا المشاهد الى موجودات حية، ان كل من يقف في طريق صعود ريتشارد الثالث سيتحول الى (درجة) يصعد عليها ريتشارد نفسه للوصول الى السلطة. ويستمر شكسبير في سطوته السحرية المكانية على الشخصيات فهو يخرج (هاملت) خارج (قلعة السنيور) ويقدم لنا أياها كأنها سجن كبير وعلى لسان هاملت: “الدانمارك سجن كبير” حيث لم يجد هاملت حريته النفسية والفكرية ومن ثم البوحية الا خارج هذه القلعة = الدانمارك = السجن.
ولنلاحظ مرة اخرى السياق الايحائي للمكان في مآسي شكسبير من خلال تفكيك عمليات القتل التي تحصد أرواح الشخصيات في مسرحياته، حيث نشاهد أننا أمام وحدة مكانية متشابهة ومتناصة مع الشخصيات وسماتها النفسية والسلوكية.. فريتشارد الثالث يحاول قتل اخوه (كلارنس) السياق الطبيعي لتراتبية السلطة في (انجلترا)* وهو نبيل من النبلاء فيرسل له قاتلين مأجورين كي يقتلاه.. ولكن كيف هي الطريقة التي قتل بها (ريتشارد) (كلارنس) حسب توصيف يان كوت “وهكذا يغرق القاتلان المأجوران الدوق كلارنس في برميل من الخمر المعتق”(6) لقد قتله غرقا بالخمر وهو هنا اي القتل دلالة على سكر وانتشاء ريتشارد بمقتله حيث يتحول هذا البرميل ايحائيا الى كأس كبيرة طفت عليها الرغوة وكلارنس معا، وارتشفها ريتشارد رويدا رويدا!!..
وفي هذا المقتل الغريب تناص مع غرق مثال الطهر والعفة (اوفيليا) في مسرحية (هاملت) فالماء رمز الطهر والطهارة هو دلالة ايحائية سياقية للمكان ولنهايات الشخصيات وخلاصاتها الواقعية، وكذلك هو التناص ماثل في مكان قتل (دزدمونة) على يد (عطيل) على سريرها الابيض وبـ(ملاءة بيضاء) خنقا.
ان التبصر بأماكن القتل التي أرادها شكسبير لشخوصه يضعنا على حافة (مسرحة) نصوصه وايجاد المعادل الموضوعي المعاصر لها بسهولة ويسر وبلا عناء فكري وايدولوجي او حتى اسقاطي!!.. ولعل ان مسرح (الجلوب) الاليزابثي بتركيبته المعمارية الحميمية في التلقي، قد أحالت شكسبير في كثير من وقفات نصوصه الى (تنفس) شخصياته وما تسكن من أمكنة داخل مساحة وعي المتلقي واستشعاره للحظات: القتل، السكر، الحب، الجنس، الخيانة، الكره.. والتي كما أزعم جاء بها الابتكار للاماكن (المحايدة) في ذهن ذلك العبقري (شكسبير)، أي انه عندما يدون نصه وشخوصه يبتكر فراغا مكانيا لكتابة خطابه الادبي الشعري، وليس املاءات مكانية مسبقة.

_________________
التوقيع
صورة
بتمنى تتابعوا صفحتي عالفيس بوك
عنوانها :
( صفوة لتعليم اللغة الإنكليزية و الترجمة )


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: الايحاء في مسرحيات شكسبير
مرسل: الاثنين تموز 12, 2010 4:24 م 
مشرفة أقسام اللغة العربية
مشرفة أقسام اللغة العربية
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 19 آب 2007
المواضيع: 275
المشاركات: 5187
القسم: عربي
السنة: متخرجة
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
موضوع نقدي جميل *1
الزمان والمكان هما من الوحدات التي لم يستغنِ المسرح عنهما، في حين استغنى عن الحدث وهو الوحدة الثالثة.
وبهذا لا يمكن مناقشة المكان دون الزمان فقد جمع ميخائيل باختين بينهما، وهذا أراه سبباً قوياً في مناقشة المكان في روايات شكسبير التاريخية حصراً، ليأتيَ التطبيق فيما بعد على تراجدياته.
إن الإيحاءات التي تضفيها الأمكنة على النص تخلق جواً آخر ومشهداً جديداً، إن شكسبير يحاول رسم هذه المشاهد بكل تفاصيلها فيلونها ليضع في مخيلة القارئ بعد ذلك شخصياته المتحركة هنا وهناك في زمن كان يقدس المسرح.
وإذا حاولنا رسم مشاهد شكسبير من حيث المكان وتصويرها على ورقة وألوان لاستطعنا ذلك، لشدة إحكام الوصف فيها وإتقانه.


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: الايحاء في مسرحيات شكسبير
مرسل: الخميس تموز 15, 2010 2:21 ص 
آرتيني مؤسس
آرتيني مؤسس
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 01 آذار 2007
المواضيع: 608
المشاركات: 7325
المكان: حمص - دمشق
القسم: اللغة الانكليزية
السنة: دبلوم ترجمة - متخرج
الاسم: أبو آدم
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
هدى,  
و الله إني عاجز عن شكري لك في متابعتك و تعليقاتك القيّمة ....شكرا لاضافتك للمعلومات

*good

_________________
التوقيع
صورة
بتمنى تتابعوا صفحتي عالفيس بوك
عنوانها :
( صفوة لتعليم اللغة الإنكليزية و الترجمة )


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: الايحاء في مسرحيات شكسبير
مرسل: الخميس تموز 15, 2010 4:02 م 
آرتيني متميّز
آرتيني متميّز
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 04 كانون الأول 2008
المواضيع: 402
المشاركات: 3141
المكان: حــمــص - الحــــولة - حرية
القسم: الإنــجـليزية
السنة: الــرابــعـــة
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
Safwat,  
شكرا جزيلا اخي على موضوعك القيم   *1

_________________
التوقيع
الصفحة الشعرية على الفيس بوك
http://www.facebook.com/sleman.hsn
صورة


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: الايحاء في مسرحيات شكسبير
مرسل: الخميس تموز 22, 2010 6:19 م 
آرتيني مؤسس
آرتيني مؤسس
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 01 آذار 2007
المواضيع: 608
المشاركات: 7325
المكان: حمص - دمشق
القسم: اللغة الانكليزية
السنة: دبلوم ترجمة - متخرج
الاسم: أبو آدم
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
سليمان الحسن,  

العفو يا بو حيدر  *1

_________________
التوقيع
صورة
بتمنى تتابعوا صفحتي عالفيس بوك
عنوانها :
( صفوة لتعليم اللغة الإنكليزية و الترجمة )


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
منتدى مغلق هذا الموضوع مغلق ، لا تستطيع تعديله أو إضافة الردود عليه  [ 5 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين [ DST ]


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron

جميع الحقوق محفوظة لـ ©2012Art-En.com . تصميم بواسطة Art-En . راسلنا . سياسة الخصوصية . قوانين المنتدى
Powered by phpBB© . Translated by phpBBArabia