نقرأ ليس لمجرد القراءة ... وهذا رأينا فيما قرأناه ... لنتبادل الآراء وننقد معاً .
قوانين المنتدى
- الرجاء الإلتزام بالتحدث بالفصحى فقط في هذا القسم .
- يرجى الابتعاد عن ردود الشكر والدردشة والالتزام بالنقد والمناقشة .
الجمعة آب 26, 2011 4:37 م
[color=#4040FF][size=150]التفكيكية Deconstruction (1)
التفكيكية تكنيك ارتبط باسم جاك دير يدا Jacques Derrida الذي دشن عــام 1967 حركـة ما بعـد البنيوية وذلـــــــــك بكتابه حول علم النحو of Grammatology.
في سلسلة من القراءات الذكية لنصوص فسلفية وأدبية رئيسية بين دير يدا أنه إذا أخذنا في الاعتبار المقولات الغير مصرح بها وغير المعبر عنها في نص ما وذلك ببيان الفجوات والمكملات والتناقضات الداخلية المرهفة في ذات النص فإنه يمكننا كشف أن ذلك النص يقول شيئاً يختلف تماماً عن ما يبدو أنه يقوله وفي الواقع وبمعنى ما فإنه يمكن إظهار أن النص لا يقول شيئاً ما إطلاقاً وإنما عدة أشياء مختلفة منها ما يفسد على نحو دقيق النوايا الواعية للكاتب .
وبإبـراز خيانة النص لذاته وتأثيرات المكمل والفرق والأثر والانتشار Dissemination ، يبين دير يدا أن النص يقص حكايته الخاصة به وهي حكاية مختلفة تماماً عن تلك التي يتوهم الكاتب أنه يبدعها .
وهكذا يبدأ نص جديد في الظهور تدريجياً ، ولكنه أيضاً يختلف على نحو دقيق عن ذاته ، وهكذا يستمر التفكيك نحو ما يمكن أن يصبح رجوعاً
لا نهائياً من القراءات الديالكتيكية ( الجدلية ) .
إن التأثير الرئيسي لفلسفة دير يدا التفكيكية كان تحطيم الافتراض الساذج بأن نصاً ما يملك معنى يمكن غربلته إذا فحص بمثابرة ونية حسنة وجادة – وهو الافتراض الأساسي لمدرسة النقد الجديد القديمة التي ازدهرت في الأربعينات والخمسينات من القرن العشرين .
إن المعنى ليس محتوىً أو مكيساً في اللغة وإنما هو امتداد مصاحب للعب باللغة نفسها .
أوضح ديريدا أن معاني نص ما هى مبثوثة على كل جماع سطحه ولكنها تظل مجرد معالم لغوية لذلك السطح :ليس منها ما يضمن وجود معنى يسكن في النص ويسكن في النص ويشكل حضوره .
وهكذا قطعت العلاقة بين النص والمعنى .
إن قصد المؤلف يذوب في لعب الدوال ؛ والنص يُفسد معناه الظاهري ذاته ؛ ولا تشير لغة النص إلى أي باطن خفي للنص يمكن أن نجد فيه أخيراً جوهراً لا لغوياً ( أي معنى ) .
لقد كان لمنهج ديريدا الذي طبقه في سلسلة من دراسات النصوص ، تأثير عظيم وخاصة في النظرية الأدبية الرائجة في الولايات المتحدة .
لقد سيطـرت مدرسة ييل Yale Schoolالمكونة من Paul de Man و Harold Bloom و J.Hillis Miller و Geoffrey Hartman ، سيطرت على حركة النقد بأمريكا في السبعينات وذلك بمواهبها التفكيكية .
وفي بداية الثمانينات وصلت التفكيكية إلى نهاية حدود مشروعها وهي تشهد الآن فترة راحة باحثة عن موضع قدم نظري جديد .
إن مساهمة دير يدا الحديثة في المجلد الذي حرره جيفري هارتمان حول Midrash تبين طريقاً محتملاً يمكن للتفكيكية أن تسير فيه الآن.
لتفكيكية Deconstruction (2)
مدرسة أو حركة نقد أدبي دشنها في فرنسا جاك دير يدا الذي بلور
في سلسلة من الكتب ابتدأ نشرها منذ نهاية الستينات – نقداً رئيسياً للمذاهب الميتافيزيقية التقليدية السائدة في الفكر الغربي .
يمكن وصف التفكيكية بأنها فحص لعلم المنهج Methodology.
أن استراتيجيات دير يدا التفكيكية – مثلها في ذلك مثل نظريات سيغموند فرويد النفسية ونظريات كار ل ماركس السياسية – شكلت فيما بعد جانباً هاماً في مرحلة ما بعد الحداثة وخاصةً في مجال النظرية الأدبية بعد البنيوية وفي مجال تحليل النص ، وهي تنطلق من تأكيد فيردناند دو سوسير Ferdinand de Saussureعلى اعتباطية العلامة المنطوقة .
وعلى الرغم من حسن تأسيس المبادئ التفكيكية التي جاء بها دير يدا ومن بعده من النقاد فإنها ما تزال مثيرة للجدل على نحو ما .
إن تفكيك الفلسفة يقحم التساؤل حول الكثير من المتعارضات ذات الترتيب الفوقي ( أو الطبقي ) – مثل السبب والنتيجة والحضور والغياب والكلام والكتابة – وذلك بهدف كشف تحيز تلك الافتراضات غير المصرح بها والتي تقوم عليها الميتافيزيقيا الغربية .
تقوم التفكيكية بتنحية منطق اللغة التي ينشئ بها المؤلفون جدالاتهم ، وهي عملية تبين كيف أن جميع النصوص تُضعف وتضر نفسها بسبب احتوائها على آثار غير واعية لمواقف أخرى تعارض تماماً تلك التي أنشئت أصلاً لدعمها .
إن التفكيكية تحطم مفهــــــــــوم مركزية الكلمة Logocentrism ( ويعني حرفياً التركيز على الكلمة أي الكلمة الأصلية والكلمة المنشأ والتي يمكن عن طريق العلاقة بها ، إضفاء الصحة على مفاهيم أخرى مثل الحقيقة والهوية واليقين ؛ إلا أنه يمكن تعريفه بصورة أكثر عموماً بوصفه الاعتقاد في العقل والعقلانية وأن المعنى يسكن في العالم مستقلاً عن أي محاولة بشرية للتعبير عنه في كلمات ) .
ويترتب على هذا أن معنى نص ما لا تربطه إلا مجرد علاقة عرضية بمقاصد المؤلف الواعية .
إن إحدى تأثيرات النقد ألتفكيكي كان إضعاف ارتباط اللغة بالمفاهيم والمرجعيات.
عند الكثير من العلماء والباحثين الأمريكان كانت التفكيكية خطوة منطقية بعد مدرسة النقد الجديد ( صاحبة التأكيد الشديد على النص )، مما سهل قبولها وانتشارها في جامعة ييل على يد بول دو مان، و ج . هيلس ميلر . ومن النقاد الذين ارتبطوا قليلاً أو كثيراً بمذهب التفكيكية جبوفري هارتمــــــــان وكاثرين ببلسي Belsey ، هارولد بلوم ، يوجينيو دوناتو ، شوشانا فلمان Felman ، ميشل فوكو ، باربارا جونسون ، ادوارد سعيد ، جوناثان كلر Culler وجايا تارني سبيفاك Gayatari Spivak .
[/color][/size]
السبت آب 27, 2011 9:21 م
لي عودة بعد قراءة مفصلة
الأحد آب 28, 2011 12:38 ص
عاشقة العربية, انا بانتظار عودتك المشرقة
السبت أيلول 17, 2011 10:54 م
مقدمة مفيدة عن التفكيكية،، و هناك أيضا في المنتدى موضوع أشمل عن هذاالأمر لعاشقة العربية ,,
عذراً, يجب أن تسجل من هنا لترى الرابط إذا كنت عضواً, فقط قم بتسجيل الدخول
لكن :
يظهر النص الاول كأنه ترجمة باردة لنص انكليزي , يذكرني بالمراجع الادبية العربية في القرن العشرين و خصوصا تلك التي تتحدث عن ادب الغرب ..
لفتني حتى بعض الكلمات العربية فيه لم أفهمها:
مكيساً
جماع سطحه
الدوال
النص الثاني كان أغنى و أوضح لغةً...
حبذا لو تخبرينا عن مصدر هذه المقالة
الثلاثاء تشرين الثاني 01, 2011 8:05 م