يقال أنّ لكل لغة خفايا , هنا نضع ما يصعب علينا من قواعد اللغة الانكليزية و نتعاون في حل تمارينها المختلفة .

قوانين المنتدى

- يمكنكم في أي وقت زيارة قسم مكتبة اللغة الإنجليزية لنشر أو تحميل الكتب أو البرامج المتعلقة بهذا القسم .
إضافة رد

<<<المســـــتوى في التحليل اللساني>>>

الأربعاء تشرين الأول 01, 2008 5:48 م

المســـــتوى في التحليل اللساني

مقال جميل للمهمتمين بعلوم اللسانيات

عذراً, يجب أن تسجل من هنا لترى الرابط إذا كنت عضواً, فقط قم بتسجيل الدخول
آخر تعديل بواسطة أ. مسلم قمباز في الثلاثاء تشرين الأول 28, 2008 10:30 م، عدل 1 مرة

<<<المســـــتوى في التحليل اللساني>>>

الأربعاء تشرين الأول 01, 2008 6:45 م

أ. مسلم,  
اسمحلي انسخ المقال .. لحتى نتناقش فيه *1
لأنو موضوع اللسانيات وعلم اللغة موجود بكل لغة وممكن الكل يفيدنا بهالموضوع




  لايتم أي تحليل لساني أو دراسة للغة إلا بعد تحديد مســـتوياتها ولا ينطلق إلا منها . كذلك يتم تحديد هذه المستويات انطلاقاُ من وحدات اللغة الأساسية والعلاقات التراتبية القائمة existing hierarchical relations  فيما بينها.

فإذا اعتبرنا الصوتيمةphoneme  أصغر وحدة لغوية لا معنى لها ضمن سلم العلاقات التراتبية ، سنتمكن من تحديد المستوى الأول من مســـتويات اللغة وهو المستوى الصوتي phonetic level  . وإذا عددنا أن الصرفيمة morpheme هي أصغر وحدة كلامية تحمل معنى بين طياتها بعد الصوتيمة ، يصبح المســـــتوى اللغوي الثــاني هو المستوى الصرفي morphological level، أي مســـــتوى بنية الكلمة وصيغها. وإذا اعتبرنا أيضاً أن الكلمة التي تتألف من صرفيمة واحدة أو عدة صرفيمات تدخل في تركيب أو بنية وحدة لغوية أعلى هي الجملة فســــــوف يكون المســـــتوى الثالث مســــــتوى النحوsyntactic level ، أي المســــــتوى الذي يدرس بنية الجملة. وبين المستوى الصرفي والمســـــتوى النحوي المترابطين ارتباطاً وثيقاً يقع مســــــــتوى المفردات lexicology  الذي تعد المفردة lexeme فيه وحدته الأساسية ، أي إنه مستوى دراسة الكلمات منفردة لا من حيث بنيتها الصرفية فحســــب بل من حيث كونها وحدة أساسية في متن قاموس اللغة ومعجمها.

والمفردة ، كما لم يعد خافياً على جميع المختصين والدراسين لعلوم النحو, لا تحمـل في ذاتها دلالة مطلقة بل تتحقق دلالتها في السياق context الذي تظهر فيه. فمثلا  يتوضح  معنى كلمة (اشتعلت) أكثر عندما تستخدم في سياقات مختلفة:

1.   اشتعلت النيران في الفناء الخلفي للدار.

2.   اشتعلت نار الغيرة في قلبها.

3.   اشتعل رأسه شيباً.

 نفهم مما سبق أن وحدات اللغة الأربع هي:
الجملة  ،              الكلمة  ،               الصرفيمة ،                 الصوتيمة

وهي تعتبر المنطلق الجوهري لتحديد أربع مســــــــتويات في اللغة وهي:

1. الصوتيمة :وهي كما قلنا سابقاً أصغر وحدة لغوية لا تحمل معنى وتقوم بوظيفة التمييز بين الكلمات، ولا يمكن لها أن تجزأ إلى وحدات أصغر تقوم بالوظيفة ذاتها ، أي التمييز بين الكلمات.( بحر/ نحر- هائم / عائم ) وفي الفرنسية نقول ( les/mes). وبناء على ذلك تكّون الصوتيمة المستوى الصوتي.

2. الصرفيمة: وهي أصغر وحدة في اللغة تحمل معنى دلالياً ولا يمكن تقسيمها إلى وحدات أصغر تحمل معنى دلالياً. (un ) صرفيمة لا يمكننا أن نقسمها إلى صرفيمات أصغر تحمل الدلالة التي تحملها الصرفيمة un . ف un تشير أو تدل على عدم وجود أو غياب شيء من شيء أخر. وهكذا تكون الصرفيمة المستوى الصرفي.

3. الكلمة: وهي أصغر مفردة ، أي لا نستطيع تقسيمها إلى مفردات مستقلة أصغر تؤدي معنى مستقلاً قائماً بحد ذاته.  

4. الجملة: وهي أصغر جملة تقوم بالوظيفة التواصلية ، ولا يمكن تقسيمها إلى وحدة أصغر تدل على معنى معين يمكن الســــــكوت أو التوقف عنده ، لذا فهي تمثل المستوى النحوي syntactic level .

إن الإقرار بهذه الوحدات الصغيرة يقودنا إلى الإقرار بوجود أربع مستويات في اللغة ، وانطلاقا من هذا التقسيم يمكن تحدي مجموعات العلوم اللسانية:

علوم الصوتياتPhonetics  :
وهـو العــلم الذي يدرس صـوتيمــات اللغـة مــن حيث مخـارج نطقهاplace of articulation وكيفية نطقهاmanner of articulation وطريقة توزعها في الكلمة.

علوم القواعد Grammar:
ويشمل على علم الصرف morphology الذي يدرس بنية الكلمة وصيغها وعلم النحو syntax الذي يدرس بنية الجملة وصيغها.

علوم المفردات:Etymology
وتشتمل على المعجم وعلم الاشتقاق وعلم الأصول وعلم الدلالة semantics.

وكل مجموعة من هذه العلوم ترتبط مع بعضها البعض ارتباطاً وثيقاً إلى درجة يصعب  في أغلب الأحيان تحديد فواصل فيما بينها. فمثلاُ يصعب أحياناً التمييز بين (s) كصوتيمة وبين الـ (s) كصرفيمة تدل على صيغة الجمع في علم الصرف.

<<<المســـــتوى في التحليل اللساني>>>

الأربعاء تشرين الأول 01, 2008 6:58 م

طبعا كل مستوى يعدّ بحرا

بين الصوتيمة والصرفيمة والكلمة والجملة .. كل منهما أصغر وحدة في مجموعته
وبين الصوتيمة والصرفيمة أن الصرفيمة هي التي تحمل المعنى على عكس الصوتيمة التي تكتفي بصوت لا يحمل معنى ..
يتبع المستوى الأول وهو المستوى الصوتي بحث النبر والتنغيم لا أعلم إن كان موجودا في الإنجليزية والفرنسية


فإذا اعتبرنا الصوتيمةphoneme أصغر وحدة لغوية لا معنى لها ضمن سلم العلاقات التراتبية ، سنتمكن من تحديد المستوى الأول من مســـتويات اللغة وهو المستوى الصوتي phonetic level . وإذا عددنا أن الصرفيمة morpheme هي أصغر وحدة كلامية تحمل معنى بين طياتها بعد الصوتيمة ، يصبح المســـــتوى اللغوي الثــاني هو المستوى الصرفي morphological level، أي مســـــتوى بنية الكلمة وصيغها. وإذا اعتبرنا أيضاً أن الكلمة التي تتألف من صرفيمة واحدة أو عدة صرفيمات تدخل في تركيب أو بنية وحدة لغوية أعلى هي الجملة فســــــوف يكون المســـــتوى الثالث مســــــتوى النحوsyntactic level ، أي المســــــتوى الذي يدرس بنية الجملة. وبين المستوى الصرفي والمســـــتوى النحوي المترابطين ارتباطاً وثيقاً يقع مســــــــتوى المفردات lexicology الذي تعد المفردة lexeme فيه وحدته الأساسية ، أي إنه مستوى دراسة الكلمات منفردة لا من حيث بنيتها الصرفية فحســــب بل من حيث كونها وحدة أساسية في متن قاموس اللغة ومعجمها

ومن هنا نشأت هذه المستويات التراتبية
فكل مجموعة من الوحدات لمستوى معين تشكل المستوى الذي يليه
حتى اننا نستطيع تمثيلها على شكل سلم .. يبدأ بالمستوى الصوتي وينتهي بمستوى الدلالة وهو أوسع مستوى يضم كل ما سبقه من صرف ونحو وصوتيات


علوم الصوتياتPhonetics :
وهـو العــلم الذي يدرس صـوتيمــات اللغـة مــن حيث مخـارج نطقهاplace of articulation وكيفية نطقهاmanner of articulation وطريقة توزعها في الكلمة

حتى لهذا العلم أقسام وأجزاء  :idea:
علم الصوتيات الفزيولوجي وعلم الصوتيات الفيزيائي .. وكل بحث ممتع أكثر من الآخر
فمنه ما يهتم بطريقة إخراج الحرف من الفم والحبال الصوتية ومنه ما يهتم بطبيعة الحرف نفسه وصفاته

وأهم شيء أن أنبه إلى آخر مستوى من مستويات التحليل اللساني وهو مستوى الدلالة والذي تكون وحدته المعنى عامة

<<<المســـــتوى في التحليل اللساني>>>

الخميس تشرين الأول 02, 2008 12:21 ص

يتبع المستوى الأول وهو المستوى الصوتي بحث النبر والتنغيم لا أعلم إن كان موجودا في الإنجليزية والفرنسية


stress هو النبر وintonation هو التنغيم الذي يغير في معاني الجملة

<<<المســـــتوى في التحليل اللساني>>>

الخميس تشرين الأول 02, 2008 12:38 ص

أ. مسلم,   *good  *good  *good

<<<المســـــتوى في التحليل اللساني>>>

الجمعة تشرين الأول 03, 2008 7:24 م

أ. مسلم,  
مقالة بتجنن اكيد الي عودة بعد الاطلاع الكامل لانو كتير داخلي باختصاصنا رجعتني لايام السنة التانية موضوع رائع

<<<المســـــتوى في التحليل اللساني>>>

السبت تشرين الأول 04, 2008 12:26 ص

لايتم أي تحليل لساني أو دراسة للغة إلا بعد تحديد مســـتوياتها ولا ينطلق إلا منها . كذلك يتم تحديد هذه المستويات انطلاقاُ من وحدات اللغة الأساسية والعلاقات التراتبية القائمة existing hierarchical relations فيما بينها.

أول حابي بس وضح الفرق بين التحليل اللساني والتحليل القواعدي على سبيل المثال عالم اللسانيات بياخد كل شي بيسمعو من الناس سواء كان نظامي فيضع له قواعد أو غير نظامي فيضع له قواعد مححدة,أما عالم القواعد يضع القواعد ثم يحاول تطبيقها في الحياة العملية .
وكل كلام أو جملة تتم عن طريق ثلاثي مشترك مستحيل إنو يتم أحدهما دون وجود الاخر وهني طبعا معروفين المرسل هو أي كلام يصدر عن المرسل والقناة الناقلة (كيفية انتقال الأمواج الصوتية ,انواعها ) وشو بصير بدماغ المتلقي لما بيستقبل هاالكلام وطبعا هالشي بيتغير بتقدم عمر الإنسان يعني حسب الخبرة على سبيل المثال كلمة طاولة عند الطفل بتخص طاولة بيتو أما عند الشخص البالغ فهي كلشي مسطح له أربع قوائم (هادا طبعا الو علاقة بعلم الصوتيات )


علوم الصوتياتPhonetics :
وهـو العــلم الذي يدرس صـوتيمــات اللغـة مــن حيث مخـارج نطقهاplace of articulation وكيفية نطقهاmanner of articulation وطريقة توزعها في الكلمة.

هي عبارة عن صوت دخل مع مرافق للقيام بوظيفة لغوية يعني أحيانا ممكن نغير صوت من كلمة بس المعنى بيبقى نفسو ما بيتغير راح اخد مثال بين اللغة العربية الفصحة والمحلكية قلب ,ألب لاحظنا إنو الصوت الأول تغير بس المعنى ضل نفسو  هي وظيفة phoneme  يعني هون التغير اللفظي للكلمة ما أثر على الفهم االصحيح للرسالة اللغوية
أ. مسلم,  
stress هو النبر وintonation هو التنغيم الذي يغير في معاني الجملة

بس حابي عقب على stressهون التشديد بتذكر مثال أخدناه لما قمنا بدراسة على اللغة الإنكليزية مثلا transportهي مقسومي لمقطعين لفظيينtrans\port
لما بيتم التشديد اوstressعلى المقطع الأول الكلمة بتتغير وظيفتها اللغوية وبتصير اسم أما لما بصير التشديد على المقطع التاني بتتحول لفعل transport,وهادا تماما غير intonationالنبرة لأنو النبرة بتوقع على جملة بكاملها مو على كلمة متل الاستفهام والتعجب وبالتالي هي بتأثر على الوظيفة النفسية أو الرسالة يلي حابي وصلها للطرف التاني
stressمانو موجود أبدا باللغة العربية بينما intonationموجودة أكيد
بالفعل مقالة رائعة وأنا متابعة معكن إنشالله

<<<المســـــتوى في التحليل اللساني>>>

السبت تشرين الأول 04, 2008 3:18 ص

شكرا أستاذ مسلم على الموضوع ... أول مرة بينطرح هيك موضوع اختصاصي و بيسعدني شارك فيه بمعلوماتي المتواضعة

فإذا اعتبرنا الصوتيمةphoneme أصغر وحدة لغوية

phoneme هو أصغر "وحدة صوتية" كما أعلم و كما أشرت إليه في نهاية المقالة "وبناء على ذلك تكّون الصوتيمة المستوى الصوتي."
مثلا في كلمة "tel/ "telll/ فإن /t/ يعتبر phoneme يعبر عن صوت/ t/
و بتغير هذا الـ phoneme إلى /f/ مثلا يتغير معنى الكلمة و هذا ما يسمى بالـ minimal pairs و يتمثل بتشابه اللفظ و الكتابة الصوتية ماعدا صوتمية واحدة ... و الأمثلة على ذلك كثيرة منها: pet/bet .. let/lit
وكل مجموعة من هذه العلوم ترتبط مع بعضها البعض ارتباطاً وثيقاً إلى درجة يصعب في أغلب الأحيان تحديد فواصل فيما بينها. فمثلاُ يصعب أحياناً التمييز بين (s) كصوتيمة وبين الـ (s) كصرفيمة تدل على صيغة الجمع في علم الصرف.

وجدت أمثلة جيدة توضح لنا هذا الارتباط :

 
Unladylike
The word unladylike consists of three morphemes and four syllables.
Morpheme breaks:

un- 'not'
lady '(well behaved) female adult human'
-like 'having the characteristics of'
None of these morphemes can be broken up any more without losing all sense of meaning.
Lady cannot be broken up into "la" and "dy," even though "la" and "dy" are separate syllables. Note that each syllable has no meaning on its own.

Dogs
The word dogs consists of two morphemes and one syllable:

dog, and
-s, a plural marker on nouns
Note that a morpheme like "-s" can just be a single phoneme and does not have to be a whole syllable.

Technique
The word technique consists of only one morpheme having two syllables. Even though the word has two syllables, it is a single morpheme because it cannot be broken down into smaller meaningful parts.


Widad,  
بس حابي عقب على stressهون التشديد بتذكر مثال أخدناه لما قمنا بدراسة على اللغة الإنكليزية مثلا transportهي مقسومي لمقطعين لفظيينtrans\port
لما بيتم التشديد اوstressعلى المقطع الأول الكلمة بتتغير وظيفتها اللغوية وبتصير اسم أما لما بصير التشديد على المقطع التاني بتتحول لفعل transport,وهادا تماما غير intonationالنبرة لأنو النبرة بتوقع على جملة بكاملها مو على كلمة متل الاستفهام والتعجب وبالتالي هي بتأثر على الوظيفة النفسية أو الرسالة يلي حابي وصلها للطرف التاني

الـ stress اله قواعد معينة باللغة الانكليزية و أكيد بالفرنسية إله قواعد كمان ... و المثال اللي طرحتيه أحد القواعد الموجودة
و للإضافة للـ stress على مقاطع الكلمة نفسها في stress على الكلمات بالجمل كمان ليوصلوا رسالة معينة ... و هي غير الـ intonation
مثلا جملة I want YOU to help me لما شدد على الضمير you بكون المتكلم قاصد "بدي انتي تساعدني ماحدا غيرك" و عطى هالانطباع من خلال رفع الصوت أو التشديد على you
و الـ intonation الها عدة أنواع و استخدامات بالجمل بتذكر أخدناها بالسنة التانية و هلكتنا  :mrgreen:

و إن شاء الله أنا كمان متابعة معكم  *1

<<<المســـــتوى في التحليل اللساني>>>

السبت تشرين الأول 04, 2008 3:58 ص

أ. مسلم
الأستاذ مسلم لساتو عم يبهرني بمواضيو و حسن إختيارها... ياريت تقبلني كالعادي ضيف عندكم لضعف المشاركات بقسمنا... و كمان بإعتبار الشغلات يلي عم تتناقشوا فيها مشتركة بين الفرنسية و الإنكليزية :wink:  :wink:

لايتم أي تحليل لساني أو دراسة للغة إلا بعد تحديد مســـتوياتها ولا ينطلق إلا منها

هالشغلة أكيد و مبدئية اثناء لأننا من خلال هالدراسي مستويات اللغة متل ما قالت المقالة.. و كمان حسب مادرسنا بعلم اللسانيات حسب المدرسة المارينية (نسبة لعالم اللسانيات الفرنسي آندريه مارتينيه) أعتمد نفس التقسيمات و هني على التتالي
Phonème -----  lexème-------- morphème
و كل شغلي من هالشغلات التلاتي بتختص بزاوي معينة
يعني ال phonème
بتختص بدراسة اصغر وحدة صوتية صادرة عن الحنجرة البشرية بغض النظر عن حملها لأي معنى دلالي
بينما ال lexème
فبتعالج اصغر وحدة صوتية ذات معنى بغض النظر عن السياق يلي هيه فيه
و اخيرا ال morphème
يلي بيهتم بالمعنى الشامل للجملة أو من خدمة تراكيب الجملة للسياق يلي عم تحدث فيه او حتى متل ما قالت وداد مشكورة عن عناصر الرسالة (حسب الأمريكي Jacobson) و هني: مرسل – مرسل إليه- قناة الإتصال و السياق يلي طبعا لازم يخدم المعنى
و كمان بيدخل ضمن نطاق الmorphème
تغيرات النبرة يلي بدل على حالات العصبية – الفرح – الحزن- التعجب- الإستفهام

و بعد تحديد هالمستويات لا بد من و ضع قواعد لتعلم اللغة لأن هالمستويات التلاتي بتعالج اللغة بطريقة نظرية ... و من هون كان لابد من اشقاق شغلات تاني متل
Grammaire & syntaxe – phonétique – Lexicologie- sémiotique….
و ذلك بهدف التعمق باللغة و دراستها بشكل أكتر منهجية

انشالله ما كون ضيف تئيل عليكم  
*Hi  *1  *ورود

<<<المســـــتوى في التحليل اللساني>>>

السبت تشرين الأول 04, 2008 5:11 ص

أشكر كل الزملاء الذين أغنوا الموضوع لانو بهي الطريقة بتكبر الاستفادة وان شاء الله ياأخ أرماندو راح خلي قسمك شي يوم يتحرك  ولايهمك.
 
Lady cannot be broken up into "la" and "dy," even though "la" and "dy" are separate syllables. Note that each syllable has no meaning on its own.
انتظروا المزيد من المواضيع الشيقة إن شاء الله

مسلم

 
Is every morpheme a syllable? Or
Is every syllable a morpheme?


 
Think of these two questions.
إضافة رد