هنا نطل بنافذة على الثقافة الفرنسية , لنسلط الضوء على أهم الأعلام و الشخصيات التي أثرت فيها , و نتعرف على روائع الأعمال الأدبية التي خلّدها تاريخها .

قوانين المنتدى

- يمكنكم في أي وقت زيارة قسم مكتبة اللغة الفرنسية لنشر أو تحميل الكتب أو البرامج المتعلقة بهذا القسم .
إضافة رد

ألبير كامو- الغريب

الخميس تشرين الثاني 06, 2008 7:35 ص


ألبير كامو- الغريب

صورة
ألبير كامو


حياته و اعماله

ولد ألبير كامو في مدينة الذرعان في 7 نوفمبر للعام 1913في الجزائر إبان الإحتلال الفرنسي لعائلة من المستوطنين الفرنسيين. كانت والدته تعود لأصول أسبانية، وتوفى والده في الحرب العالمية الأولى.
كاتب ومؤلف وفيلسوف فرنسي وواحد من اكبر نجوم التيار الوجودي الى جانب (جان بول سارتر).
عاش ألبير كامو في ظروف تنمطت بين الفقر والعوز،الشيء الذي دفعه للاشتغال باعمال يدوية بسيطة خلال دراسته، في عام 1949م عادت اليه اثار مرض السل التي التقطها في وقت سابق وتم عزله في مصح لمدة عامين
وفي العام 1950 نال اجازة الفلسفة وقدم في العام التالي بحثه المعروف عن (الافلاطونية الجديدة) حائز على جائزة نوبل في الاداب عام 1957 فهو يعتبر أصغر كاتب نال جائزة نوبل بعد (روديارد كبلنغ) ليس من اجل كتابه (السقطة) الذي صدر في السنة السابقة، بل من اجل سلسلة مقالات كتبها وانتقد فيها عقوبة الاعدام. كما أنه أصغر من توفي من كل الحائزين على جائزة نوبل، في 4 يونيو للعام 1960 بحادث سيارة.
وكان قد علق في أوائل حياته الادبية: أن أكثر موت عبثي تخيله هو الموت بحادث سيارة.
وهنا نذكر أهم اعماله:
الغريب…عام 1942في بوردو
اسطورة سيزيف….عام 1942
حالة حصار…1948
التمرد….1951



ألبير كامو من الناحية الفلسفية
عند انتقاله إلى بوردو، ألتقى بالفيلسوف (جان بول سارتر) الذي كتب مسرحية الذباب اثناء الافتتاح، ونشأت بينهما صداقة عميقة نتيجة تشابه الأفكار بينهما وإعجاب كل منهما بالآخر الذي كان قبل اللقاء بسنوات وذلك من خلال قراءة كل منهما كتابات الآخر.
ومع نهاية الحرب، ظل كامو رئيسا لتحرير جريدة الكفاح، إلى أن تجردت كليا من الهدف النضالي و أصبحت بالمقابل جريدة تجارية، فتركها عام 1947م، وصار مقربا أكثر من دائرة سارتر و صار أهم أعضاء حاشية سارتر في جادة السان جرمان. كما انه قام بجولة في الولايات المتحدة
و قدم عدة محاضرات عن الوجودية. ورغم انه صنف الى جانب اليسار السياسي الا أن انتقاداته المتكررة للستالينية أكسبته عداء الشيوعيين، وعزلته لاحقا حتى عن سارتر
إن أهم انجازات كامو الفلسفية هي فكرة العبث أو الا معقول:الفكرة الناتجة عن حاجتنا إلى الوضوح و المعني في عالم ملئ بظروف لا تقدم لا الوضوح و لا المعنى.و هي الفكرة التي أبدع في تقديمها في أسطورة سيزيف، و في الكثير من أعماله الأدبية. البعض يرى أن كامو لم يكن وجوديا بقدر ما كان عبثيا.
في عقد الخمسينات من القرن العشرين تفرغ كامو للعمل الإنساني. في عام 1952، استقال من منصبه في منظمة اليونسكو احتجاجا على قبول الأمم المتحدة لقبول عضوية أسبانيا و هي تحت حكم الجنرال فرانكو. كما أن انتماؤه لليسار لم يمنعه من انتقاد السوفييت للطريقة التي قمعت فيها انتفاضة العمال في برلين الشرقية عام 1953. كذلك انتقد نفس الأمر في المجر في عام1956





الغريب- دراسة تحليلية مبسطة

أحداث الرواية
ينطلق كامو بنا في هذه الرواية الجديدة من حيث انتهت "أسطورة سيزيف" بشكل رتيب يعرض مسلسل ما مضى بحركات يومية ميكانيكية فقد شعر مورسو "أحد أفراد الرواية" أن وعيه جاف،ممل، ومضجر لذا كان يردد "إن الأمور عندي سواء"
هو هكذا رتيب كثيرا يلازمه اللاوعي من (أكل، وشرب، وغيره… مما نفعله ويتوجب يوميا ً.
وغير هذه الأحداث من فقدان أمه التي بات يسهر كل ليلة الى جانبها دون أن يتملكه شعور الحزن أو الأسى المعتاد ويرشف قهوته بكل هدوء،ونرى من جهة ثانية حبه لماري الذي لم ينفع في إخراجه من هذا الجمود والخمول.
وبالمحصلة يحكم على مورسو بالإعدام لقتله عربي وما كان ذلك الا محصلة لأحداث الشاطئ،وأحداث كثيرة توالت على مدار الرواية، لكن العبث واللامبالاة يبقى جوهر الرواية ولبها


أسلوب الرواية
تنقسم الرواية الى جزئيين متساويين،يكمن الأول في إدراكه لعنصر الزمن،تلك الفترة التي يتحقق بها مورسو أن وجوده ليس له أي معنى رغم أنه يجاوب مع الإحساس بالفعل، لكن سرعان ما يغيب هذا الإدراك بعد قتله للعربي ويفقد الزمن أي معنى له.
تتصف الأجزاء الستة الأولى من الرواية بالحدث الرتيب اليومي مثل النهار والليل والنجوم والسماء..
كتب (ألبير كامو) بضمير المتكلم(أنا)ولهذا فإن وجهة النظر في عملية السرد الروائي وجهة فردية ذاتية،فهو يشير الى ثقته بنفسه الكاتبة وإلمامه بدرجة عالية من المعرفة وينحى باتجاه تنوير القارئ والإسهام في فهم الأحداث وتراتبية الانتقالات فهما ًصحيحا ًوكاملا.ً
وهنا يتقن كامو حين يعلم بأن الضمير (أنا)هو الأقرب الى الفهم،إن لم يكن اقرب الى القبول فهذا النوع يضفي على النص نوعا من الغرابة وبذلك يرتفع بالرواية كلها بأن يجعل موضوعها أقل تجريدا ًوأكثر إقناعا ًفي لغة إنسانية تعجّ بالوضوح.
هذا النوع من السرد يكون بعيدا عن التدرج الزماني والتحليل المنطقي، فطورا ًيظهره على أنه غريب اجتماعيا ًوطورا ًيظهره على أنه غريب فكريا ًوميتافيزيقيا ً، لذلك يتجنب أسلوب التحليل والتعليل والتفسير..فيما يظهر تفككا بسيطا ًفي بناء الجمل ليبين عن قصد أن العالم بكامله عبثي ولا معنى له
إن امتداد الرواية بين الماضي والحاضر يعطي أحداث الرواية صفة الاستمرارية من ساعة وقوعها حتى ساعة سردها على لسان بطلها. تنتمي رواية الغريب الى الطور العدمي لأن كامو يصور فيها الخواء الإنساني بريشة سوداء،فهو مثل فولتير يصل بالسخرية من عبث العالم الى حدود المأساة، محتفظا بالوضوح والنظام الى جانب التصميم على إعطاء فلسفة يسودها الاقتناع بوجود التشويش واللامعقول شكلا معقولا ومنظما ً.. رغم أن رواية "الغريب " مقتضبة، وموضوعة في أسلوب إنشائي بسيط يبدو أنها ثمرة لعملية نضوج بطيئة.
فدفاتر كامو تظهر العاطفة الغريبة بين الولد وأمه وخصوصا هو بعد السنين التي قضاها في البؤس،
نشرت رواية "الغريب" دار غاليمار سنة1942 فلم تـُفهم كما يجب ويشهد على ذلك صبر المؤلف، الذي كتب "أن المبدأ الأخلاقي الضئيل لا يزال يعيث فسادا،فيا للتعساء الذين يظنون النفي تخيلا فيما هو اختيار". وواقعيا ًيمكن القول بأن رأي جان بول سارتر عن رواية الغريب أثقب رأي ابدي في الكتاب منذ تاريخ صدوره،حيث قال:
"ما من عبارة غير مفيدة، ما من عبارة الا واستعيدت فيما بعد، وألقيت على بساط المناقشة،وعندما نغلق الكتاب ندرك ؟أنه لم يكن في الإمكان أن يبدأ بصورة أخرى،وان ينتهي نهاية أخرى."
إن رواية الغريب مطابقة تماما لسنن الأدب المتعارفة،قصة نظام وضعت بمناسبة غير المعقول وضد غير المعقول



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بتمنى تكونو اخدتو فكرة مبسطة عن ألبير كامو بس بعتقد الكل عندو فكرة عنه.. طبعا كامو  الكاتب الفرنسي الأول بالنسبة لألي... يمكن لأنو بيشبهني شوي :wink:  و بحب التمرد على كل شي ... بس أو قات هالتمرد منطقي أو مبرر بفلسفته العبثية متل ما شفنا برواية الطاعون
و أكيد رفقاتي بالأدب الفرنسي حبو متلي شخصية مورسو و لهيك حبيت ذكركم فيه... و أكيد الباب مفتوح لأضافة أي معلومة عن كامو

ألبير كامو- الغريب

الخميس تشرين الثاني 06, 2008 6:19 م

Armando,  
بهنيك على هالإختيار الرائع فعلاً رواية الغريب من أجمل ما قدم الأدب الفرنسي للقراء
أنا بصراحة لما قرأت الرواية أكتر شي حبيتو إنو الغريب هو يلي بدأ برواية غربته يلي بديت بغربته عن وطنه وبعدين بوفاة والدته يعني قيامه برواية قصته جعله قريب من القارئ كتير يعني بصراحة وقت قريت الغريب حسيت القارئ بيقصد إنو هو غريب عن نفسه غريب عن العالم وعن الكون وحتى لاحظت إنو بيقصد إنو غريب عن خالقه يعني هون بالضبط تأثر الكاتب الكبير بمذهب الوجودية والرائع فيه تناوب الأحداث حتى تعكس صراع الإنسان مع نفسه  *1
راح حاول نزل الرواية بالعربي بمكتبة الفرنسي ليتعرف عليها الجميع من قراء الادب العالمي  *1

ألبير كامو- الغريب

الخميس تشرين الثاني 06, 2008 10:44 م

ارماندو
النا عودة  *1

ألبير كامو- الغريب

الخميس تشرين الثاني 06, 2008 11:19 م

«غريب» كامو الأكثر تأثيرا على الرجال البريطانيين

> أجرت اللجنة المشرفة على جائزة «اورانج» للرواية النسائية في بريطانيا، استطلاع رأي بين عدد من الرجال العاملين في مجال الثقافة والتعليم الاكاديمي لمعرفة الكتب التي غيرت مسار حياتهم، ومن بين القائمة التي تحتوي على عشرين رواية، واحدة منها فقط كتبتها امرأة هي (قتل طائر الببغاء) للاميركية هاربر لي. وبشكل عام، تمثل الروايات المختارة تمرد أبطالها على عصرهم. وقد اعترف الرجال الذين شملهم الاستطلاع، ان غالبيتهم قرأوا تلك الاعمال الادبية في سن المراهقة، بمتوسط عمر 15 سنة، وتماهوا معها. وجاءت رواية الغريب لالبير كامو في مقدمة القائمة.

المقال مقتبس من موقع جريدة الشرق الاوسط   عذراً, يجب أن تسجل من هنا لترى الرابط إذا كنت عضواً, فقط قم بتسجيل الدخول
Widad
و لو لعيونك انت و الشباب كلون هي الرابط التحميل تبع الرواية و بتمنى يكون عملت شي منيح عذراً, يجب أن تسجل من هنا لترى الرابط إذا كنت عضواً, فقط قم بتسجيل الدخول الرواي بالعربي طبعا مشان عصام هلق بس يدخل ما يزعل بعرفو بعرف حركاتو
Armando
و الله مانا عم نلحقك يا زلمي طول بالك علينا بس شكرا كتير اخوي *Hi  *Hi  *Hi

ألبير كامو- الغريب

الجمعة تشرين الثاني 07, 2008 12:47 ص

Opeth,
شكراً كتير إلك على الرابط  
ان غالبيتهم قرأوا تلك الاعمال الادبية في سن المراهقة،

يمكن كان هادا إلو دور كبير بالتأثير على شخصياتهم مع إنو برأيي الشخصي إنو هالنوع من الروايات يلي معتمدة على الفلسفة وفلسفة الوجود بشكل خاص كتير صعب الواحد يقرأها وهو بسن المراهقة مع إنو كمان بنفس الوقت بتوقع إنو السبب القوي يلي دفع المراهقين لقرائتها هو سيطرة فلسفة الوجود على الرواية بشكل كبير  *ممم

ألبير كامو- الغريب

الجمعة تشرين الثاني 07, 2008 3:43 ص

غانم
و نحنا عم نستنا
*1

Widad
الله يخليك يارب.. ناطرين مقالاتك *Hi

Opeth  Widad  
موبس عل البريطانين و انا علي انا كمااان
:evil:
حتى اني كل فترة برجع بقراها او بقلب صفحاتها... فالقصة مانها خاصة بمرحلة عمرية معينة ..أكيد كلامكن مستند ع الإحصائيات...بس انا بلاقي بشخصية مورسو الإنسان الحر يلي يمكن يكون الكاتب مبالغ فيه... يعني كانت تصرفاتو و افكارو تطلع هيك يعني بتحس كانها صادرة بدون تفكير ... و هون بتبرز شطارة كامو.. حتى ببعض الأحيان كنت فكر معقول يكون في هيك إنسان بالواقع *ممم
و الله مورسو بيستاهل الواحد يتعاطف معو و لا شو رايكم شبيبة

شكرا ع الروابط Opeth   و اكيد جاري التحميل نشالله
بس رابط الشرق الأوسط عندي محجوب ... ما عم يفتح كل الحق على أبو محجوب
:lol:

*ورود

ألبير كامو- الغريب

الجمعة تشرين الثاني 07, 2008 10:45 ص

هلا ارماندو
بصراحة سبقتني على هيك مقالة  :mrgreen:

من بعد ما قرأت رواية الغريب لالبير كامو اعجبت فيه كتير وبأفكارو بالرواية وطريقة سردو للاحداث على الرغم من الاحداث المحزنة اللي جرت بالرواية .
وبالفعل متل ماقالت وداد لما بتقرأ الرواية بتحس حالك قريب كتير من الكاتب ومن الاحداث  .
بس السؤال ليش اطلق الرصاص على الجثة الميتة بعد موتا ؟بوجهة نظرك شو السبب ؟ *1

ألبير كامو- الغريب

الجمعة تشرين الثاني 07, 2008 10:47 ص

Opeth

شكرا كتير على رابط الرواية بالعربي  *1  *1

ألبير كامو- الغريب

الجمعة تشرين الثاني 07, 2008 5:19 م

بس السؤال ليش اطلق الرصاص على الجثة الميتة بعد موتا ؟بوجهة نظرك شو السبب ؟

بالفعل غانم سؤال مهم كتيييييييير كتييير ومو بسهولة الواحد يجاوب عليه لأنو يلي بعرفو إنو تم بناء نظريات كتير واحتمالات كتير على هاددا المشهد بالذات  *1 بس أكيد راح حاول أعرض وجهة نظري  *1
الإنسان الحر يلي يمكن يكون الكاتب مبالغ فيه

مبالغ فيه وكتير موشوي للأسف هي كانت شغلي بيتميز فيها دعاة التيار الوجودي كنت لاحظ المبالغة بعرض أفكارن وخصوصي سارتر  *1
يعني كانت تصرفاتو و افكارو تطلع هيك يعني بتحس كانها صادرة بدون تفكير ...

كانت بالنسبة إلو ردات فعل طبيعية جداًبرأي كامو صادرة عن إنسان شعر بالظلم الكبير من كل شي حواليه بئا ممكن الواحد يتعاطف معو في بعض الحالات والمواقف  *1

ألبير كامو- الغريب

الجمعة تشرين الثاني 07, 2008 5:47 م

غانم
ليش اطلق الرصاص على الجثة الميتة بعد موتا ؟بوجهة نظرك شو السبب ؟

هون في عدة تفسيرات و كلها تقريبا بتنصب على إبراز عنصر اللامبالاة عند كامو
يعني و قت الضربت الشمس بعين مورسو... إجا تفشفش بالجثة الميتة تعيبرا عن لا مبالاته

بس هون من ناحية... اما انا برأيي في شي تاني... يمكن هيدا اسلوب الكاتب يلي أراد تأكيد النهاية الأكيدة لمورسو بالموت باعتبار انو بلش قصة الغريب بالمقلوب... يعني بالموت و المفترض انو يكون النهاية بالعادة
لهيك طبعا من و جهة نظري... مع الطلقة الأخيرة أعلن الكاتب تأكيد الموت و بالتالي نهاية الرواية
*1
إضافة رد