هنا نطل بنافذة على الثقافة العربية , لنسلط الضوء على أهم الأعلام و الشخصيات التي أثرت فيها , و نتعرف على روائع الأعمال الأدبية التي خلّدها تاريخها .

قوانين المنتدى

- اللغة العربية لغة فصاحةٍ وجمال .. حاول أن تكتب بها *1 .
- يمكنكم في أي وقت زيارة قسم مكتبة اللغة العربية لنشر أو تحميل الكتب أو البرامج المتعلقة بهذا القسم .
إضافة رد

الناعورة في الشعر  العربي ماذا قال عنها الشعراء

الأحد أيلول 25, 2011 1:07 م

للناعورة في الشعر العربي مكانة خاصة ، نراها حيث النفس تأنس بها ،وذلك لموقع الناعورة الجميل والذي يكون في الأغلب حول الأنهار والخضرة الفاتنة.

ولو أن لبعض النواعير أنات وأشجان كما سنرى من خلال رصدنا لما سكب فيها الشعراء أعذب ألحانهم وأطيبها وأجملها ..

ونبدأ بهذه الأبيات الجميلة والمتوارية !لأبي بكر بن حجة الحموي يتشوق إلى بلده "حماة" قوله:
بوادي حماةِ الشامِ عن أيمن الشط=وحقك تطوى شُقّة الهـمّ بالبسـط
بلاد إذا مـا ذقـت كوثـر مائِهـا=أهيم كأنـي قـد ثمِلْـتُ بإسفِنْـطِ
فمن يجتهد في أن في الأرض بقعة=تماثلها قل: أنـت مجتهـد مخـط
وصوّبْ حديثَيْ مائِهـا وهوائِهـا=فإن أحاديث الصحيحين ما تُخطي



وهذه الأبيات لجد أبي العلاء المعري وكان قاضياً في حماة :
وباكية على النهر=تئن ودمعها يجري
تذكرني بأحبابي=وحالي ليلة النفر
وأذري مثلما تذري=وأسعدها وما تدري


ولأبي الحسين الوقشي وقد كان أديباً ومغنيا مطربا في نفس الوقت :
حننت إلى صوت النواعير سحرة = وأضحى فؤادي لا يقر ولا يهدى
وفاضت دموعى مثل فيض دموعها = أطارحها تلك الصبابة والوجدا
وزاد غرمي حين أكثر عاذلى= فقلت له أقصر ولا تقدح الزندا
أهيم بهم في كل واد صبابة = وأزداد مع طول المعاد لهم ود



وكتب د عمر خلوف(من شعر الصبا)، وقد خرج وزنها عما أقره العروض الخليلي:
أحماةُ كمْ أهفو إليكِ وكمْ أصبو=فيكِ الجمالُ، ومنْ جَوارِحيَ القلْبُ
إيهٍ حماةُ .. وما أُحَيْلى مَرْتعي=بينَ الصِّحابِ وعَزَّ بعدَهُمُ الصَّحْبُ
يا طيبَ أيّامِ الوِصالِ بقُرْبِهمْ=نَلْهو.. و(عاصِينا) الجميلُ لنا تِرْبُ
نجري، فَيَهْزجُ مثلَنا.. ويثورُ منْ=هَمْسِ النّسيمِ، فتَلْثُمِ القَمَرَ الشُّهْبُ
ويَهيمُ منْ طَرَبٍ بصَوتِ (عروسِهِ)=فَيَخِرُّ تحتَ شُموخِها نَهِكاً يَحْبو
فتَبوحُ بالشكْوى إليهِ ، وترتمي=جَذْلى عليهِ.. وصَدْرُ عاشِقِها رَحْبُ
حِبَّيْنِ، ما فَتَرَ الغَرامُ لديهما= يوماً، ولا جَرَحَ المدى لهما قلْبُ


     
كما نلمح في هذه الأبيات من جميل التورية عن النواعير والعاصي :
وإني على نفسـي لأجْـدرُ بالبُكــا= إذا كانت الأخشابُ تبكي على العاصي



    وفي تورية جميلة أخرى يقول الشاعر :
ناعورةٌ في النهـرِ أبصرتُـها= تُشوِّقُ الدانيَ والقاصِـي
قد نبّهتْنـا للهُدى والتّقـى= لأنها تبكي على العاصِـي
أضحكتْ حماةٌ للورى جنةً=يدخلها الداني مع القاصي
ولم يكن يُسمعُ من قبلُ ذا=بجنّـةٍ في وسطها عاصِـي



وفي نفس المعنى نمضي مع الشيخ الأديب صلاح الدين بن عثمان البعلبكي الشاعر المشهور بالقواس إذ يقول :
وناعـورةٍ رقّـت لعظـمِ خطيئـتي= وقد لمحتْ شخصِي من المنـزلِ القاصِي
بكـتْ رحمة لي ثمّ ناحتْ لشجْوهـا=ويكفيكَ أن الخُشْبَ تبكي على العاصِي



  وفي رحلة ابن بطوطة عن أحدهم ( في تورية جميلة ) :
يا سادةً سكنُـوا حمـاةَ وحقّكمْ=ما حُلتُ عن تقوى وعن إيمـانِ
والطرفُ بعدكـمُ إذا ذكرَ اللّقـا= يُجرِي المدامعَ طائعـاً كالعاصِي



  الشاعر أبو الحسن علي بن أبي الفتوح بن أحمد بن بكري الكاتب  يقول
قعدتُ على عاصي حماةَ وقد بكتْ=نواعيرُه والماءُ يضحـكُ فيـهِ
فهاجَ لقلبي صبـوةٌ لم أصِبْ لهـا=شبيهـاً وهل يُؤتى لها بشبيـهِ
وما زال يهتاجُ الفتى كـلَّ رنّـةٍ= إذا ما نوىً شطّتْ بدارِ أبيـهِ



يقول ابن سعيد الغرناطي الأندلسي:
حَمَى اللهُ مِن شَطَّيْ حماةَ مناظراً=وقفْتُ عليها السمعَ والفكرَ والطّرْفا
تُغنّي حمامٌ، أو تميلُ خمائلٌ=وتُزهَى مَبانٍ تمنحُ الواصِفَ الوصْفا
يلومونَني أنْ أعصيَ الصَّونَ والنُّهَى=بِها، وأطيعَ الكأسَ واللهْوَ والقَصْفا
وأشدو لَدَى تلكَ النواعيرِ شدْوَها=وأغلِبُها رقصاً، وأشبِهُها عَزْفا
تئنُّ، وتذري دَمعَها، فكأنّها=تهيمُ بمرآها وتسألُها عطْفا!!



  يقول الشيخ عبد الغني النابلسي :
والناس يدعونه العاصي هناك وقد= أطاع قهرا على حكم المقادير
عصى فلم يسق أرضا من حدائقهم= إلا بحيلة وسواس النواعير



  ويقول ابن نباتة المصري :
أحسن بها ناعورة في روضة =عن جعفر يروي الهناء ربيعها
هذا وليس يعد موج دموعها= وتعد من فرط السقام ضلوعها
*****
وناعورة قالت وقد ضاع قلبها= وأضلعها كادت تعد من السقم
أدور على قلبي لأني فقدته =وأما دموعي فهي تجرى على جسمي
*****
وناعورة قسمت حسنها =على واصف وعلى سامع
وقد ضاع نشر الربى فغدت= تدور وتبكي على الضائع



وهذا شاعر آخر يواري في حبه النواعير :
وناعورةٌ فقلتُ لها اقصـري= أنينَكِ هذا زاد للقلبِ في الحزنِ
فقالت أنيني إذ ظننتُكَ عاشقاً=ترقّ لحال الصبّ قلتُ لهـا إني



ويقول آخر فيها :
لقد نزلنا على العاصي بمنـزلةٍ= زانتْ محاسنُ شطّيهِ حدائقها
تبكي نواعيرُها العبرى بأدْمُعها=لكونهِ بعد لُقياها يفارقهـا


والحديث عن النواعير في الشعر يطول اكتفي بهذا القدر الان على ان اعود واذكر امثلة قادمة من خلال المشاركات

الناعورة في الشعر  العربي ماذا قال عنها الشعراء

الجمعة أيلول 30, 2011 10:22 م

موضوع بحث جميل جداً، يندرج تحت وصف الطبيعة.
كما أنه يصلح لأن يكون مادةً لحلقة بحث مميزة  *sla

إن الناعورة ليست إلا وصفاً لحماة والعاصي، فهي رمزٌ لهما منذ القدم وما زالت إلى الآن، وهي التي تسقي البساتين بدموعها كما قال أحد الشعراء سعيدةً بذلك.

والناعورة تسمى أيضاً الساقية، وهي من الفعل (نعر) الذي يدل في تجريده على الصوت، وقال معجم تاج العروس أن الناعورة هي الدولاب، سميت بذلك لنعيره (أي صوته)، وتوجد في شط الفرات والعاصي.


درب الالم,  
شكراً لذوقك الأدبي .. موضوعٌ غنيّ *1

الناعورة في الشعر  العربي ماذا قال عنها الشعراء

الثلاثاء تشرين الأول 04, 2011 12:39 م

   عاشقة العربية         شكرا لتواجدك كل مرة في صفحتي

الناعورة في الشعر  العربي ماذا قال عنها الشعراء

الثلاثاء تشرين الأول 11, 2011 12:29 م

للصافي النجفي (نزيل دمشق) قصيدة طويلة شهيرة في مدينة حماة ونواعيرها، فاسمحوا لي بنقل معظمها:

هذي حماةُ مدينةٌ سحريّةٌ=وأنا امرؤٌ بجَمالِها مسحورُ
يا ليتَ شِعري ما أقولُ بوصفِها=وحماةُ شعْرٌ كلُّها وشعورُ
أيّ المناظرِ منْ حماةٍ أصطفي=وإليَّ كُلٌّ بالجَمالِ يُشيرُ
يا ليتَ أنّي كنتُ فيها طائراً=وعلى المناظرِ كُلِّهنَّ أطيرُ
لو كنتُ أُبصِرُ كلَّها لَلَثَمْتُها=وودِدْتُ أنّي أعيُنٌ وثغورُ
وكأنَّ شُهْبَ الأفْقِ إنْ جنّ الدّجَى=نزلتْ بعاصيها الجميلِ تسيرُ
وإذا تمَوَّجَ ماؤهُ رقصَتْ بهِ=شهُبُ السماءِ، فعَمَّهُنَّ حبورُ
وترى النجومَ تصادمتْ وتكسّرتْ=قطَعاً كما يتكسّر البلّورُ

وبها نَواعيرٌ متى أبصرتَها=أبصرْتَ أفلاكَ السماءِ تدورُ
تبغي مُصافحةَ السماءِ إذا علَتْ=فيردّها شوقاً إليهِ غديرُ
تُبدي منَ الأزَلِ الأنينَ كأنها=منذ البدايةِ عاشقٌ مهجورُ
وتغوصُ في الماءِ النمير لترتوي=فتزيدُ فيها لوعةٌ وسعيرُ
تعلو فترمي الماءَ من أفواهِها=تروي البسيطَ، وفي الفؤادِ هجيرُ
وتغوصُ في النهرِ الجميل وتعتلي=فيسيلُ منها اللؤلؤُ المنثورُ
تبكي على العاصي الجميل، ودمعُها=منهُ، وبينهما اتّحَدْنَ صدورُ
تُعْلي الزفيرَ فليسَ يُفصِحُ عندها=عَمّا تُكابِدُ أنّةٌ وزفيرُ

الناعورة في الشعر  العربي ماذا قال عنها الشعراء

الأربعاء تشرين الأول 26, 2011 7:55 م

من قصيدة لشاعر العاصي، بدر الدين الحامد؛ وهو أخ علامة حماة الشيخ محمد الحامد رحمهما الله تعالى:



أنُواحٌ مُرَدَّدٌُ أم تُغَنّي=أم حديثٌ عن الزمانِ بلَحْنِ
لستُ أدري، فقد تَدَلّهَ منّي=بتراجيعِها فؤادي وأذْني
أسلمَتْني (ناعورتي) لِخيالٍ=أنَا منهُ على جناحِ التّظَنّي
أرجعُ القهقرَى فأُبصِرُ منها=ما بَناهُ (الرومانُ) هيكلَ فنِّ
تقطَعُ الدهرَ بالتّغنّي ولكنْ=سَيرُها فيه بالرّضَى والتّأنّي
وهْيَ في روضها النضيرِ فتاةٌ=ذاتُ دَلٍّ مُحَبّبٍ وتثَنّي
بل عجوزٌ مرّتْ عليها الليالي=وهْيَ منها على هوًى وتَجَنّي
بنتُ هذا الزمانِ، لا ترهَبُ المَوْ=تَ وتقضي أيامَها بالتّمنّي

الناعورة في الشعر  العربي ماذا قال عنها الشعراء

الأحد تشرين الأول 30, 2011 1:47 ص

مثبت  *1

الناعورة في الشعر  العربي ماذا قال عنها الشعراء

الأحد كانون الثاني 29, 2012 4:11 م

وفي ديوانه (لحن الجراح) يقول الشاعر نبيل محمد الأصباشي في قصيدته (خلجات عازف على أوتار الحنين):



هـلْ درتْ ناعـورةُ العـاصِي بأني سأهـاجـرْ ؟



وأنـاجِـي ضفـةً فـاضـتْ بأمـواجِ الأزاهـرْ



أنـا لـولا تلكُـمُ الأطيـافُ تنسـابُ ضفائـرْ



مـا صَبَتْ روحِي إلى العاصِي ولا اهْتاجَتْ خواطرْ



لا ولا شَـبَّ بقلـبِ الصّبِّ بُركـانُ المشـاعـرْ








وللشاعر مع الناعورة أحاديث فيّاضة كفيض مائها ورذاذه، شجية كشجو أنينها ونواحها : ( في نفس القصيدة السابقة ) :



إيـهِ يا نـاعـورتي قصّـي حكايـاتِ العـبرْ



أنـتِ لحـنٌ غائـمُ المعـنى، سمـاويُّ الوتـرْ



أنـتِ سرٌّ مبهـمُ الأشجـانِ، صوفيُّ الوطـرْ



قُـدُسِيُّ الأنّـةِ الولهـى، ضبـابـيُّ الصُّـوَرْ







ويخاطب الناعورة مرة أخرى في نفس القصيدة فيقول :



إيـهِ يا ناعـورتي الولهـى ويـا همْسَ غديرِي



هاجِري مثلـي ولكنْ نحوَ حقلِـي وطيـورِي



نحـوَ أمـواجي الّتي ثـارتْ كهَوْجِ الزّمهريـرِ



هاجِـري نحـوَ شراعِ الضَّـوْءِ في لُـجّةِ نُورِ







ثم يقول أيضاً :



إيـهِ يا ناعـورتي الولهـى هلمّـي وأجيـبي



هل غنـاءُ الطـيرِ هذا أم بُكـاءُ العندليـبِ



لم أعدْ أعرفُ مـا يُهذي جوى قلبي الكئيـبِ



بهـجةُ الأفراحِ عندي قد تساوتْ معْ نحيـبي







ثم يقول وقد اعتصرت الأشجان قلبه واهتاجت في نفسه لواعج الأسى والأحزان :



إيـهِ يا نـاعورتي صبّـي لـيَ الدّمـعَ السخِيّـا



واصطفِـي من لغـةِ الأشجـانِ شجْـواً عبقريا



ثـمّ ثـوري مثلمـا ثـار الأسـى المهتاجُ فيّـا



وتعـالَـيْ نسكُـبُ النجـوى نشيـداً حمويّـا



ونصُـبُّ الآهَ في سقيـاهُ والشّجْـوَ النّجيّــا



فأنـا مازلـتُ أشـدو للأسـى لحـني الشّجِيّا



فاعـذُريني إنْ هجـرْتُ الصّفْـوَ والعيشَ الهنيّا



وغـدا قلـبي شجيــاًّ بعدمـا كـان خليّـا







وتجيبه الناعورة لتردّ عليه بما يجيش في نفسها أيضاً :



فانثنـتْ غضْبـى وقالتْ : ما لهذا كان شـأني !



قـدْ ظننْتُ الصّفوَ ما ترجو ! ولكنْ خابَ ظنّي !

الناعورة في الشعر  العربي ماذا قال عنها الشعراء

الاثنين كانون الثاني 30, 2012 2:27 ص

درب الألم
و بارك الله فيك
موضوع يستحق التثبيت
سلمت يمينك

الناعورة في الشعر  العربي ماذا قال عنها الشعراء

الاثنين كانون الثاني 30, 2012 3:49 م

الأماكن,  

سلمك الله وحماك
شكرا
*ورود
إضافة رد