لنكتشف سحر المعاني وأسرار الأدب بنظمه ونثره لنتذوق ألوان البلاغة وموسيقا شعر العرب .

قوانين المنتدى

- اللغة العربية لغة فصاحةٍ وجمال .. حاول أن تكتب بها *1 .
- يمكنكم في أي وقت زيارة قسم مكتبة اللغة العربية لنشر أو تحميل الكتب أو البرامج المتعلقة بهذا القسم .
إضافة رد

دروس في البلاغة

الاثنين آذار 24, 2008 5:12 م

فافي,  جزيت بأكثر ممّا ذكرت أختي العزيزة وإن شاء الله ستستفيدين من الموضوع ... تابعينا  *1  *ورود

دروس في البلاغة

الاثنين آذار 24, 2008 11:11 م

الطباق



لدينا الأمثلة التالية:

ــــــــــــــــــــــــــــــ

قوله تعالى: وأنه هو الذي أمات وأحيا.



قوله تعالى هل يستوي الذين يعلمون والذين لايعلمون؟؟



قول الشاعر: أجل إنكم أنتم كثير عديدكم .......ولكن كثير الجاهلين قليل



قول الشاعر: بيض الصفائح لاسود الصحائف...........

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نلاحظ في الأمثلة السابقة ورود كلمات متضادة في المعنى:

أمات ------------ أحيا

يعلمون----------- لايعلمون

كثير ------------ قليل

بيض--------------سود

هذا التضاد في المعنى يسمى الطباق.

إذاً:

الطباق : هوالجمع بين لفظين متضادين في المعنى.

وله أنواع:



1-     إذا كان التضاد بدون استخدام النفي ------ سمي طباق إيجاب ( أمات – أحيا)( بيض – سود )

2-     إذا حصل التضاد باستخدام النفي---------سمي طباق سلب ( يعلمون – لايعلمون) ( ذهب – لم يذهب)

3-     إذا كان التضاد بين عدة ألفاظ متقابلة----------- سمي مقابلة مثال ذلك قول الشاعر:

فترفع بالإعزاز من كان جاهلا ------- وتخفض بالإذلال من كان يعقل



وهناك أنواع كثيرة أخرى للطباق وما تناولناه باختصار هو  الأكثر شهرة



أمثلة أخرى :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قول حاتم الطائي:

أماويّ إن المال غادٍ ورائح ------ ويبقى من المال الأحاديث والذكر

قول المثقب العبدي:

فإني لو تخالفني شمالي-------خلافك ماوصلت بها يميني

قول المعري:

غير مجد في ملتي واعتقادي ------- نوح باك ولا ترنم شاد

وشبيه صوت النعي إذا قيس --------- بصوت البشير في كل ناد

أبكت تلكم الحمامة أم غنت -------- على فرع غصنها المياد

قول اليازجي:

ألستم من سطوا في الأرض واقتحموا ------- شرقاً وغرباً وعزوا أينما ذهبوا

قول الرصافي:

إن كان للجهل في أحوالنا علل ----- فالعلم كالطب يشفي تلكم العللا

قول الجواهري:

كأن بقايا دم السابقين -------- ماض يمهّد للحاضر

قول نزار قباني:

يادمشق البسي دموعي سواراً ------ وتمني فكل صعبٍ يهون



يتبع بعون الله ....

دروس في البلاغة

الاثنين آذار 24, 2008 11:17 م

عبوده يعطيك العافيه................ *1
اكيد رح راجع المعلومات على مهلي.

دروس في البلاغة

الجمعة آذار 28, 2008 11:58 م

يتبع بعون الله ....

بالانتظار أستاذ عبودة

دروس في البلاغة

السبت آذار 29, 2008 2:30 ص

المجـــــــــــاز

**************

المجاز في اللغة نوعان: المجاز المفرد , والمجاز المركب



أولاً: المجاز المفرد: هو استعمال الكلمة لمعنى غير ماوضعت له في الحقيقة, لوجود علاقة أو قرينة ما بين المعنى المجازي والمعنى الحقيقي.

( إذا كانت العلاقة هي التشبيه فالمجاز استعارة , وإذا كانت غير التشبيه فالمجاز مرسل)

  والمجاز المفرد : لغوي وشرعي وعرفي.

-         اللغوي: هونقل الكلمة من معناها اللغوي الحقيقي إلى معنى آخر: مثل نقل لفظة أسد من معنى الحيوان المعروف إلى معنى الرجل الشجاع.



-         الشرعي: نقل الكلمة من معناها الشرعي إلى معنى آخر. مثل نقل لفظة الصلاة من المعنى المتعارف عليه دينياً إلى معنى الدعاء.



-         العرفي:أن ننقل الكلمة من من معناها المتعارف عليه إلى معنى آخر , خاص أو عام :

أ‌-        فالمجاز العرفي الخاص مثل نقل كلمة ( فعل) في النحو من معناها العام إلى معنى خاص هو ( ما دلّ على حدث).



ب‌-    والمجاز العرفي العام مثل نقل كلمة ( دابة) من معناها المتعارف عليه وهو كل ذات أربع , إلى المعنى العام وهو( الإنسان).



ثانيا: المجاز المركب ( وهو الاستعارة التمثيلية)



و الاستعارة التمثيلية هي كلام قائم على الاستعارة, جرى مجرى الأمثال, فليس المقصود في استعماله معناه الذي فيه , بل المعنى الملازم للمناسبة التي قيل فيها هذا المثل.

أمثلة:

-         قولنا : قبل الرماء تملأ الكنائن.......ليس المقصود المعنى المباشر بل المعنى الملازم للمناسبة وهو ضرورة الاستعداد الكامل لأي عمل قبل الشروع فيه.

-         قولنا: أنت تضرب في حديد بارد.......يقال لمن يحاول في شيء مستحيل.

-         إن الحديد بالحديد يفلح......... مقابلة القوة بالقوة.

-         لاتنثر الدرّ أمام الخنازير...........عدم إعطاء المرء مالا يستحقه

دروس في البلاغة

السبت آذار 29, 2008 4:00 ص

شكرا استاذي الكريم عبوده عالمعلومات القيمه من انسان مميز يستحق التقدير ...........
لك مني التحيه................  *1

دروس في البلاغة

السبت آذار 29, 2008 3:03 م

       هدى,  أشكر متابعتك للموضوع آنسة هدى  *ورود
فافي,  اسمحي لي أن أضع تقديرك وساماً بل تاجاً على رأسي أعتز به مادمت موجودا لك فيض مودة وألف سلام أختي الغالية  *شكرا  *ورود

دروس في البلاغة

الثلاثاء شباط 16, 2010 10:40 ص

الأستاذ الأخ عبدالرزاق *Hi  ممكن مثال توضيحي عن ؟ رد العجز على الصدر ؟ المدح عن طريق الذم ؟ تشبيه تمثيلي ؟ تشبيه ضمني ؟ تشبيه مقلوب؟ الطي والنشر ؟قاعدة حذف همزة ابن وابنة ؟ وبعض قواعد الخط الرقعي ؟ وبعض لهجات العرب مثل العجعجة الكشكشة العنعنة الاستنطاء الشنشة .............. المسابقة على البواب واكيد ما رح تبخل

دروس في البلاغة

الثلاثاء شباط 16, 2010 11:50 ص

شكرا على هالمعلومات و بصراحة كتير في اشيا كنت نسيانتها و بهالموضوع تذكرتها....

شكرا مرة تانية... *1 .

دروس في البلاغة

الثلاثاء شباط 16, 2010 3:39 م

emelos,  
فقط !!  :mrgreen:
حسناً .. اسمح لي أن أجيبك عن أسئلتك


رد العجز على الصدر

ردُّ العَجُز على الصدر من الفنون البديعية التي فطن لها القدماء، فقد سمَّاه ابن المعتز: " رد أعجاز الكلام على ما تقدمها" واشار إلى أنه يَرِدُ في النثر كما يرد في الشعر .
وقد عرَّفه المتأخرون من البلاغيين بأنه: " أن يجعل أحد اللفظين المكررين، أو المتجانسين، في أول الفقرة والآخر في آخرها. أما في الشعر فهو أن يكون أحد اللفظين في آخر البيت والآخر في أول الصدر، أو وسطه أو آخره أو في أول العجز . واللفظان المكرران هما المتفقان في اللفظ والمعنى. نحو قوله تعال: " وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب " فاللفظ والمعنى واحد
والمتجانسان هما المتشابهان في اللفظ دون المعنى. نحو: سائل اللئيم يرجع ودمعه سائل . فسائل الأولى من السؤال والثانية من السيلان
وهذه طائفة من الأمثلة تدور في " رد العجز على الصدر"

قـال عبـد الكريـم  الكـرمـي:
ناحت الأرض علـى  أربابهـا           أين من يسمع من أرضي النُّواحا
وقال عمـرو بـن معـد يكـرب:
إذا لم تستطـع شيئـا  فدعـه             وجاوزه إلـى مـا  تستطيـع
وقــال القـاضـي الأرجـانـي:
أملتـهـم ثــم تأملتـهـم           فلاح لي أن ليس فيهم  فـلاح
وقال الأمام أبو الحسن نصر المرغيناني:
ذوائب سود كالعناقيد  أرسلت        فمن أجلها منها النفوس  ذوائب
وقال تعالى: " أتخشونهم فالله أحق أن تخشوه إن كنتم مؤمنين"
وقال تعالى: " والملائكة يشهدون وكفى بالله شهيدا"
: " وأحسنوا إن الله يحب المحسنين"
قال رسول الله  : " من مقت نفسه في ذات الله ، آمنه الله من مقته"


المدح عن طريق الذم

فستجد الكثير عنه وعن غيره هنا  :wink:
عذراً, يجب أن تسجل من هنا لترى الرابط إذا كنت عضواً, فقط قم بتسجيل الدخول


تشبيه تمثيلي ؟ تشبيه ضمني ؟

(1) التشبيه التمثيل : وهو ما كان وجه الشبه فيه صورة منتزعة من متعدد أمرين أو أمور . وهذا مذهب جمهور البلاغيين .
ولا يشترط فيه تركيب الوجه سواء كان الوجه فيه حسيا ، أم عقلياً ، حقيقيا أو غير حقيقي .
مثاله قول الله تعالى : ( مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمقل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم ) .
فالمشبه : حال من ينفق قليلا في سبيل الله .
والمشبه به : حال من بذر حبة فأنبتت سبع سنابل .
ووجه الشبه : هو صورة من يعمل قليلا فيجني من ثمار عمله كثيرا ، وهو منتزع من أمور شتى : ( حبة ، وإنباتها سبع سنابل ، وكون مائة حبة في كل سنبلة ) .

(2) التشبيه الضمني : هو تشبيه لا يوضع فيه المشبه والمشبه به في صورة من صور التشبيه المعروفة - أي من غير أركان التشبيه - بل يلمحان من السياق والمعنى والتركيب ، والقسم هذا من التشبيه يؤتى ليفيد أن الحكم المضاف إلى المشبه ممكن .
مثاله : قول الشاعر :
لا تنكري عطَل الكريم من الغنى السيل حرب للمكان العالي
يريد الشاعر أن يقول لمن يخاطبها : لا تنكري خلو الرجل الكريم من الغني ، فإن ذلك ليس غريباً ، لأ قمم الجبال - وهي أعلى الأماكن - لا يستقر فيها ماء السيل .
ففي هذا الكلام تشبيه ضمني ، ولو أتى بصورة معروفة للتشبيه لقال : إن الرجل الكريم المحروم الغنى يشبه قمة الجبل وقد خلت من ماء السيل .
ولكن لم يقل الشاعر ذلك بصراحة ، وإنما أتى بجملة مستقلة متضمنة هذا المعنى .

فالفرق بينهما ظاهر ، بأن الأول تذكر فيه أركان التشبيه على طريقة معروفة دون الثاني حيث لا يذكر فيه شيء منها . مع أن وجه الشبه في كلا النوعين يفهم من أمور أو كلام لا بلفظ خاص .


تشبيه مقلوب؟

وهذا النوع من التشبيه تقوم فكرته على قلب الصورة الحقيقية للأشياء فتجعل المشبه مشبها به والمشبه به مشبها
مثال ذلك قولنا كأن الورد خد فلان
فهنا قلبنا الصورة حيث أن المشبه هو الورد والمشبه به هو الخد وأداة التشبيه هي (كأن) و وجه الشبه هو الحمرة ..
ولو تأملنا الحقيقة لوجدنا أن الحمرة هي صفة ظاهرة في الورد أكثر من الخد لكن قلبت الصورة لزيادة المبالغة في وصف جمال وحمرة الخد وهكذا .... فكان من المفترض أن يقال كأن خد فلان الورد ....ولكن قلبت الصورة



الطي والنشر

ويسمّى اللّف والنشر أيضاً، وهو: أن يذكر أموراً متعددة، ثم يذكر ما لكل واحد منها من الصفات المسوق لها الكلام، من غير تعيين، اعتماداً على ذهن السامع في إرجاع كل صفة إلى موصوفها، وهو على قسمين:

1 ـ أن يكون النشر فيه على ترتيب الطي، ويسمّى باللّف والنشر المرتّب كقوله:

آرائهم ووجــوهم وسيوفهم ق في الحادثات إذا دجون نــجوم

منها معالـم للهدى ومصابح ق تجلو الدجى والأخريات رجـوم

فالآراء معالم للهدى، والوجوه مصابح للدجى، والسيوف رجوم.

2 ـ أن يكون النشر فيه على خلاف ترتيب الطي، ويسمّى باللّف والنشر المشوّش، نحو قوله تعالى: (فمحونا آية اللّيل وجعلنا آية النهار مبصرة لتبتغوا فضلاً من ربّكم ولتعلموا عدد السنين والحساب) فابتغاء الفضل في النهار وهو الثاني، والعلم بالحساب لوجود القمر في اللّيل وهو الأول، فكان على خلاف الترتيب.



؟قاعدة حذف همزة ابن وابنة

تُحذف همزة الوصل من كلمتي : ابن وابنة في الأحوال الآتية :
1- إذا وقعتا بين اسمين علمين ضمن الشروط التالية :
أ- أن تكونا مفردتين وتثبت الهمزة إذا كانتا مثنيتين أو مجموعتين : ابنا ، ابنتا .
ب- أن يكون العَلم فيها غير منون فإذا نوّن ثبتت الألف مثل : مررت بخالدٍ ابن الوليد .
ج- أن تقعا نعتين للاسم قبلهما فإن وقعتا خبرين ثبتت همزة الوصل فيهما نحو : خالد بن الوليد . جواباً لمن سأل :
خالد ابن من ؟
د- ألاّ ثقعا في أول السطر فإن وقعتا في أول السطر ثبت ألفهما مثل : ابن المبارك أحد علماء المسلمين .
هـ - ألاّ يفصل بينهما وبين الاسم قبلهما فاصل . مثل : خالد هو ابن الوليد .

2- أيضاً تحذف همزة الوصل من كلمتي ( ابن وابنة ) إذا دخلت عليهما همزة الاستفهام مثل : أبنك هذا ؟
3- إذا دخلت عليهما ياء النداء مثل : يا بن آدم . يا بنت الخطاب .



وبعض لهجات العرب

من هنا : عذراً, يجب أن تسجل من هنا لترى الرابط إذا كنت عضواً, فقط قم بتسجيل الدخول


أما قواعد خط الرقعة ..
هو خط الكتابة الذي نكتبه و يعتمد على الخطوط المستقيمة و نسب معينة و الميلان فلا تكتب الأحرف عمودية على السطر و إنما مائلة بزاوية من 15 إلى 25 درجة

تستطيع الاستعانة بمحاضرات البلاغة في السنة الأولى والكثير من المواقع على الانترنت
بالتوفيق *1
إضافة رد