لنكتشف سحر المعاني وأسرار الأدب بنظمه ونثره لنتذوق ألوان البلاغة وموسيقا شعر العرب .

قوانين المنتدى

- اللغة العربية لغة فصاحةٍ وجمال .. حاول أن تكتب بها *1 .
- يمكنكم في أي وقت زيارة قسم مكتبة اللغة العربية لنشر أو تحميل الكتب أو البرامج المتعلقة بهذا القسم .
إضافة رد

طلب مساعدة في تقطيع أناشيد شعرية للطفل

الاثنين نيسان 18, 2011 5:20 ص

[size=100]اتمنى مساعدتي في تقطيع هذه الأناشيد وبيان كيفية تحليل عناصر الوزن والقافية فيها ، وبيان الخلل العروضي إن وجد، ونوعها من شعر تقليدي وحر ومنثور
وجزاكم الله خيرا

1- نشيد الفروض الخمسة

الحَمْدُ للرّحْمَنِ         - الخالِقِ المنّانِ
أحْيَانَا بِالإسلامِ- -ربَّانا بالقرآنِ
أوْجَب لنَا الصلاة--بِروعَةِ الآذانِ
خمسٌ من الفُروضِ--تتمُّ في زمانِ
للفجرِ في سُرُورِ         -- تُصَلَّى رَكْعتانِ
الظّهرُ فيهِ أَرْبَعُ        --         تُؤدَّى باطمئنانِ
والعَصْرُ فيهِ مِثْلُهُ        -- بِروعةِ الإيمانِ
والمغربُ ثلاثٌ         -- للجَهْرِ بالقرآنِ
وللعشاءِ نقومُ         -- كَخامِسِ الأزمَانِ
أَخِي إلى الصلاةِ         -- انْهضْ بِلا تَوانِ
فإنّها الفَلاحُ         --والطُّهْرُ في الأبْدانِ

2- نشيد بثينة
بثينتي يا بثينتي         --        يا وردتي يا زهرتي
لكِ التَّحايا كلُّها        --        فأنْتِ حَقَّاً بَسْمتي

رَأَيْتُها يَوْمَاً وقَدْ         --        تَلَتْ كِتابَ ربِّها
تُرَتِّلِ القرآن كي         --يُضِيءَ كُلُّ دَرْبِهَا

نظيفةٌ مُطَهَّرةْ         --        لِباسُها ما أبْهَرَهْ
دَفْتَرُها مُرَتَّبٌ         --كِتَابُها والمِسْطَرةْ

تستعمِلُ الفُرشاةَ         --تَحْتَرمُ الأوْقَاتا
وغيرها مُضَيِّعٌ         --لوقتِهِ أشْتَاتا

3- الحِمار والحَمَّار

وقصَّةُ " الحِمَار " و " الحَمَّارُ " يا صغيرتي
كما يقُصُّها " عمَّار " للسُّمار
يحكون أنه في غابرِ الزمانِ
تقدَّم الحِمَارُ مرّة بالشَّكوُ للحمَّار
قال له :
-        يا سيدي
الجوعُ ، والإِجهادُ ، والحِمْلُ الثقيلْ
وهَرَمي . . . يا سيِّدي
فلم أَعُدْ أقوى على الرحيلْ
حملتُ كُل ما استطعتُ من حطبْ
أعطيتُ كُل ما جَمعتُ من ذَهَبْ
يا سيِّدي
لِتعتِق الحِمَارَ . . . فهو طاعن في السِّنْ
غَارق في الضَّعف والوهَنْ
ويصرخُ . . " الحَمَّارُ " " في الحِمَارِ " :
ماذا تقولُ أيها الكسولُ ؟
أنتَ حِمَارْ
لابُدَّ من بقيّةِ البقيَّةْ
حتى المنيَّةْ
ويصمت الحِمَار يا بنيتَّي فما يجيبْ
الصمتُ كانَ منه ردُّه الرهيبْ
لم يَفْطِنِ " الحَمَّارُ " " للحِمار "
لرحلة الإِخلاص . . . والإِيثار
ولا الذي يجيشُ وسطَ رأسه من ثارْ
وذَاتَ صُبْحٍ يا بنيتي
ذاتَ نهارْ
ألقى بكل مَالَهُ من " مَال "
ألقى بكل حِملِهِ . . وثقلهِ . . وقال :
وقد هَوَتْ عَصَاهُ فوقَ ظهر البائِسِ المنهوك
كالزلزال :
إلى الطريق . .
وَسِّع الخُطى . . يا أيها الحِمَارْ
فاليَوم يومٌ قائظ . . وحَارٌّ
لابُدَّ من نهاية الطريق
قبلَ أن يُلوِّحَ النَّهارْ
ولَمْ يُجِبْ . .
بَلْ حَرَّك الحِمَارُ رأسَهُ . . كمَنْ يقول :
-        يا أيها الجَهول
سوف ترى نهايةَ الطَّريقْ
أيُّنا " الذَّكيُّ " و " الصَّفِيقُ "
أيُّنا " النجيُّ " و " الغَريق "
لا شئ عبْر الَّرب
إلا الصَّمت يرصُدُ السِّيَاطْ
وثقْل حِمل ظالمٍ
وخطىً تُشَدُّ إلى الوراءْ
وإلى جوارِ الَّهر تقتربُ الخُطى عطشاً وعشقَا
لا شئ في عُمْرِ " الحِمَارِ "
لرحمةِ " الحَمَّارِ " أبقى
لا شَئ . .
إنَّ حَيَاتَهُ . . من موته – أشقى – وأشقى
وبخطوةٍ محسوبةٍ
ألْقَى الحِمَارُ بنفسهِ في النهر .. ألقى
غَرِق " الحِمَارْ "
ألقى بكل هُمومِهِ .. وشُجونِهِ ..
وبما عليهِ من " الحصيلةِ " و " المتاعْ "
أما " البقيةْ "
وَهْوَ " حَمَّارُ " الأذيةْ
لفّهُ بُرْدُ " الخَسَارةِ " و " الضَّياعْ "
[/size]

طلب مساعدة في تقطيع أناشيد شعرية للطفل

الثلاثاء نيسان 19, 2011 5:02 م

الديم,  
سؤال قبل البدء ..
هل أنت من كتب هذه الأناشيد؟ أم انها من كتب مدرسية ومناهج؟

طلب مساعدة في تقطيع أناشيد شعرية للطفل

الثلاثاء نيسان 19, 2011 7:27 م

الأناشيد لشعراء وأنا أود دراستها

طلب مساعدة في تقطيع أناشيد شعرية للطفل

الخميس نيسان 21, 2011 12:18 ص

بالنسبة إلى المقطع الأول وحده، فإن فيه عدم تشابه عروضي واضح واختلاف في الصوت..
لاحظي الأبيات الأولى:
الحَمْدُ للرّحْمَنِ         - الخالِقِ المنّانِ
/ه/ه//ه/ه/ه/ه
/ه/ه//ه/ه/ه/ه
أحْيَانَا بِالإسلامِ- -ربَّانا بالقرآنِ
/ه/ه/ه/ه/ه/ه/ه
/ه/ه/ه/ه/ه/ه/ه
أوْجَب لنَا الصلاة--بِروعَةِ الآذانِ
/ه////ه//ه/ه
//ه//ه/ه/ه/ه

والأمر ذاته مع النشيد الثاني.
قد يكون السبب في ذلك أنهم يعوّلون على طريقة قراءة النشيد ومط بعض الأصوات دون الأخرى كي يتم الوزن.

أما القصة الثالثة ..
ففيها من تكرار بعض التفعيلات ما يكسبها الإيقاع، إضافة إلى تكرار بعض الحروف التي تعزز الموسيقى.
فاحياناً يكون الإيقاع متناسقاً، ومرات يتفلّت ويضيع.

لذا كنت قد سألت إن كانت من كتابة أحد ما.

طلب مساعدة في تقطيع أناشيد شعرية للطفل

الخميس نيسان 21, 2011 3:23 ص

شكرا لك أختي الفاضلة

ولكن هل تصلح دراسة هذه الأناشيد
ام لا تصح وهل ماذكرت عنها يعد خللا عروضيا

طلب مساعدة في تقطيع أناشيد شعرية للطفل

الجمعة نيسان 22, 2011 2:06 ص

الديم,  
برأيي دراسة أناشيد الأطفال عروضياً ليست أمراً ذا أهمية مقارنة مع غيرها من القصائد، لأن إيقاعها سريع وتفعيلاتها مكررة وتعتمد على الأداء.

إن شئتِ أن تكملي فيها، فادرسيها جيداً وعودي إلى تفعيلات كل بحر مع جوازاته حتى تكتشفي الخلل العروضي وتشيري إليه.

بالتوفيق.

طلب مساعدة في تقطيع أناشيد شعرية للطفل

الجمعة نيسان 22, 2011 2:31 ص

شكرا  لك وجزاك الله خير
إضافة رد