لنكتشف سحر المعاني وأسرار الأدب بنظمه ونثره لنتذوق ألوان البلاغة وموسيقا شعر العرب .

قوانين المنتدى

- اللغة العربية لغة فصاحةٍ وجمال .. حاول أن تكتب بها *1 .
- يمكنكم في أي وقت زيارة قسم مكتبة اللغة العربية لنشر أو تحميل الكتب أو البرامج المتعلقة بهذا القسم .
إضافة رد

أين البلاغة هنا ؟!

الاثنين تموز 19, 2010 10:30 ص

سأبقى متابع لهذا البيت لأنه قد مرّ وقت طويل ,,,,,,,,,,,,

أين البلاغة هنا ؟!

الخميس آب 26, 2010 3:14 ص

يـا مُـنْيَة الـقلبِ المعذَّبِ رحمةً ... بـالمستجيرِ مـن الجوى بحماكِ


عـــلاء,  
لا بأس في الوقت البعيد لآخر مشاركة ..

ولأسهل الأمر ..
فإن البيت فيه أسلوب إنشائيٌ يهدف إلى معنى آخر، ما هو يا ترى؟  *1  

أين البلاغة هنا ؟!

الأحد كانون الثاني 16, 2011 1:39 ص

عاشقة العربية,  
فإن البيت فيه أسلوب إنشائيٌ يهدف إلى معنى آخر، ما هو يا ترى؟   

إن الأسلوب الإنشائي هو النداء في: "يا منية القلب المعذب رحمة" وهو على ما أعتقد يفيد الطلب .. حيث يطلب الشاعر من المنادى الرحمة  

*1

أين البلاغة هنا ؟!

الأحد كانون الثاني 16, 2011 4:38 م

زمردة,  
تماماً *1
البيت فيه النداء وهو أسلوب إنشائي، خرج من طلب إقبال المدعو على الداعي إلى الاسترحام والعطف.
وفي استخدام يا النداء للبعيد دلالةٌ على علوّ مكانة المنادى، وهوان مكانة المنادي (الشاعر) أمام محبوبه.

لنرَ موطن البلاغة في هذا البيت:

غرّاء فرعاء مصقولٌ عوارضها         تمشي الهوينى، كما يمشي الوجي الوَحِل


غراء: البيضاء.
فرعاء: طويلة الشعر.
عوارض: أسنان.

أين البلاغة هنا ؟!

السبت كانون الثاني 22, 2011 11:02 ص

السلام عليكم .....  *1

بالنسبة للبيت فهو من أبيات التي تنتمي  للغزل وبجدارة ........ *1

في البيت تشبيه مفصل  لمحبوبته تشبيه مكتمل بأركانه الأربعة ..........  *1

شكرا لك آنسة عاشقة العربية .....  
*1

أين البلاغة هنا ؟!

الأحد كانون الثاني 23, 2011 2:09 ص

ديمة,  
أصبتِ ببعض ما قلتِ ..
حددي لي الوصف، وحددي التشبيه، فما نريده وتكمن البلاغة فيه هو التشبيه لا الوصف  :idea:
بانتظارك *1

أين البلاغة هنا ؟!

الأحد كانون الثاني 23, 2011 10:32 م

تمشي الهوينى، كما يمشي الوجي الوَحِل



مشيتها المتثاقلة الهادئة فى دلال، كما يمشى المتألم من رقة قدمه وهو يخوض الوحل وهو مظهر من مظاهر العز والنعمة ........... *1

أين البلاغة هنا ؟!

الاثنين كانون الثاني 24, 2011 2:42 ص

ديمة,   *1
تماماً، إذن شبه مشيتها بمشية الوجي الوحل، ووجه الشبه هو الثقل في المشي رفاهية وتنعماً.
وحذف وجه الشبه هنا جعل التشبيه يسمى بـ: التشبيه المجمل  :idea:

وهناك وجه بلاغي آخر وذلك في قوله: (غراء، فرعاء )
وهو السجع  :arrow:

البيت الآتي:

أمسيتُ في كنف الهوى متهاوياً     أو هاوياً لم أدرِ ما عنواني
إضافة رد