لنكتشف سحر المعاني وأسرار الأدب بنظمه ونثره لنتذوق ألوان البلاغة وموسيقا شعر العرب .
قوانين المنتدى
- اللغة العربية لغة فصاحةٍ وجمال .. حاول أن تكتب بها .
- يمكنكم في أي وقت زيارة قسم مكتبة اللغة العربية لنشر أو تحميل الكتب أو البرامج المتعلقة بهذا القسم .
الأربعاء تشرين الأول 22, 2008 12:00 م
[تلبية لرغبة الأنسة هدى بأن أشارك حاكم أنا بدي عزيمة ترى ما بشارك هيك
]البحر الكامل
يستعمل البحر الكامل إمّا تامّاً، أو مجزوءاً.
1- وزنه التام:
مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ ......... مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ
2- مفتاحه:كَمَلَ الْجَمَالَ مِنَ الْبُحُوْرِ الكامِلُ ......... مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُ
3- وزنه المجزوء:مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ ......... مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ
وعلى هذا فإن المجزوء هو: ما حذف جزءٌ (تفعيلة) من كلا شطريه.
4- عروضه وضربه: للبحر الكامل ثلاثة أعاريض وتسعة أضرب وهي:
أ- مُتَفَاْعِلُنْ: وتسمى هذه العروض تامة صَحِيحَة ولها ثلاثة أضرب:1- مُتَفَاْعِلُنْ. 2- مُتَفَاْعِلْ. 3- مُتْفَاْ.
مثال العروض (مُتَفَاْعِلُنْ) والضرب (مُتَفَاْعِلُنْ):
وَإِذَا صَحَوْتُ فَمَا أُقَصِّرُ عَنْ نَدًى .......... وَكَما عَلِمْتِ شَمَائِلِيْ وَتَكَرُّمِيْ
مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ......... مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ
مثال العروض (مُتَفَاْعِلُنْ) والضرب (مُتَفَاْعِلْ):
ب- مُتَفَاْ: وتسمى هذه العروض تامة حذاء ولها ضربان: 1-مُتَفَاْ. 2- مُتْفَاْ.
مثال العروض (مُتَفَاْ) والضرب (مُتَفَاْ):
مَنْ كَانَ جَمْعُ الْمَالِ هِمَّتَهُ .......... لَمْ يَخْلُ مِنْ هَمٍّ وَمِنْ كَمَدِ
مُتَفَاْعِلُنْ مُتْفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ......... مُتْفَاْعِلُنْ مُتْفَاْعِلُنْ مُتَفَاْ
مثال العروض (مُتَفَاْ) والضرب (مُتْفَاْ):
ت- مُتَفَاْعِلُنْ: وتسمى هذه العروض مجزوءة صَحِيحَة ولها أربعة أضرب: 1-مُتَفَاْعِلُنْ. 2- مُتَفَاْعِلُنْ نْ. 3- مُتَفَاْعِلُنْ تُنْ. 4- مُتَفَاْعِلْ.
مثال العروض (مُتَفَاْعِلُنْ) والضرب (مُتَفَاْعِلُنْ):
ِصْبِرْ عَلَى مَضَضِ الْحَسُوْ .......... دِ فَإِنَّ صَبْرَكَ قَاتِلُهْ
مُتْفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ ......... مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ
مثال العروض (مُتَفَاْعِلُنْ) والضرب (مُتَفَاْعِلُنْ نْ):
5- حشوه: يجوز في حشو الكامل مايلي:
أ- تتحول (مُتَفَاْعِلُنْ) إلى (مُتْفَاْعِلُنْ)، وهو تسكين الثاني المتحرك، ويسمى هذا التغيير باصطلاح العروضيين "الإِضْمار" وهو حسن وربما دخل جميع التفعيلات فاشتبه ببحر الرجز.
ب- تتحول (مُتَفَاْعِلُنْ) إلى (مُفَاْعِلُنْ)،وذلك بحذف الثاني المتحرك، ويسمى هذا التغيير "الوقص" وهو ثقيل.
ت- تتحول (مُتَفَاْعِلُنْ) إلى (مُتْفَعِلُنْ)، تسكين الثاني المتحرك وحذف الرابع الساكن، ويسمى هذا التغيير "الخزل" وربما دخل جميع التفعيلات فاشتبه ببحر الرجز.
ملخص البحر الكامل:1- تأتي عروضه تامة صحيحة (مُتَفَاْعِلُنْ) ولها ثلاثة أضرب:1- مُتَفَاْعِلُنْ. 2- مُتَفَاْعِلْ. 3- مُتْفَاْ.
2- تأتي عروضه تامة حذاء (مُتَفَاْ) ولها ضربان: 1-مُتَفَاْ. 2- مُتْفَاْ.
3- تأتي عروضه مجزوءة صَحِيحَة (مُتَفَاْعِلُنْ) ولها أربعة أضرب: 1-مُتَفَاْعِلُنْ. 2- مُتَفَاْعِلُنْ نْ. 3- مُتَفَاْعِلُنْ تُنْ. 4- مُتَفَاْعِلْ.
4- يكون التغيير في الحشو بحيث تتحول:
أ- (مُتَفَاْعِلُنْ) إلى (مُتْفَاْعِلُنْ).
ب- (مُتَفَاْعِلُنْ) إلى (مُفَاْعِلُنْ).
ت- (مُتَفَاْعِلُنْ) إلى (مُتْفَعِلُنْ).
أنا بصراحة بحب العروض جدا واتعلمت المبادئ من كتاب "موسيقا الشعر " واتدربت على يد الدكتور ذاته صاحب الكتاب بحكم قرابتي له الله يجزيه الخير وعلمني مبادئ الاعراب أيضا . [/size]
الأربعاء تشرين الأول 22, 2008 7:24 م
الخميس تشرين الأول 23, 2008 12:31 ص
السبت تشرين الأول 25, 2008 5:41 م
فافي ...................... هدى بارك الله بكما وجزاكما كل خير .
الخميس تشرين الأول 30, 2008 1:28 ص
هذا مثال من قصيدة الكوليرا لنازك الملائكة
وهي على البحر المتدارك : فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن مع جوازاتها ..
سكن الليل
أصغ إلى وقع صدى الأنات
في عمق الظلمة تحت الصمت على الأموات
سكن الليل
///ه- /ه/ه
فعِلن - فعْلن
أصغِ إلى وقع صدى الأنات
/ه//-/ه/ه-///ه-/ه/ه ه
....- فعْلن- فعِلن - فاعلانْ
في عمق الظلمة تحت الصمت على الأموات
/ه/ه-/ه/ه-///ه-/ه/ه-///ه-/ه/ه ه
فعْلن- فعْلن- فعِلن- فعْلن - فعِلن - فاعلان
التفعيلة التي لم أتاكد منها تركتها فارغة .. ولكن إن لاحظنا بقية التفعيلات فهي من بحر واحد تتعدد أشكالها حسب جوازات البحر
الخميس تشرين الأول 30, 2008 2:36 ص
الجمعة تشرين الأول 31, 2008 2:41 ص
الملاك,
بصراحة ..
أحب العربية الفصحى منك فلا تحرمينا منها
لهلأ ما ميّزت بين العروض والضرب
لاحظي هذا البيت :
هل غادر الشعراء من متردّم .. أم هل عرفت الدار بعد توهّم
سأكتبه كتابة عروضية ..
هل غادرشـ -ـ شعراء من- مترددم .. أم هل عرفـ- تِددار بعـ- ـد توههم
/ه/ه//ه- ///ه//ه- ///ه//ه .. /ه/ه//ه- /ه/ه//ه- ///ه//ه
متْفاعلن- متَفاعلن- متَفاعلن .. متْفاعلن- متَفاعلن
العروض هو التفعيلة الأخيرة في الشطر الأول (متردم) أي آخر متفاعلن بالشطر الاول
والضرب هو التفعيلة الأخيرة في الشطر الثاني (ـد توهم) أي آخر متفاعلن بالشطر الثاني
ما بعرف استخدم الكتابة العروضية اللي أنتو بتستخدموا ولا بعرف منين طالعا من الكي بورد
هذه (/) : shift مع حرف الميم
وهذه (ه) هي حرف الهاء فقط
يعني بالامارات "مكان ما درست" ما هيك كنا نكتب العروض
هناك يكتب هكذا : ب_ _ب_
هذه _ هي ساكن ومتحرك أي هي هكذا في تقطيعنا : /ه
والـ ب متحرك فقط أي : /