لنكتشف سحر المعاني وأسرار الأدب بنظمه ونثره لنتذوق ألوان البلاغة وموسيقا شعر العرب .

قوانين المنتدى

- اللغة العربية لغة فصاحةٍ وجمال .. حاول أن تكتب بها *1 .
- يمكنكم في أي وقت زيارة قسم مكتبة اللغة العربية لنشر أو تحميل الكتب أو البرامج المتعلقة بهذا القسم .
إضافة رد

أوزان الشعر الحر

السبت تشرين الأول 18, 2008 2:57 م

فافي,  
سدقيني أنا ذكرت أنو كل كلمة بتكتبوا بهالموضوع بدي اياها :mrgreen:
يعني اللي بدأتي أنتي فيه بهمني :arrow:
وبهمني الأمثلة كتير :arrow:

قلتلك بدي أتقن هالمجال *sla
بقا ياريت فافي تكملي اللي بديتيه ورح انطر هدى شو بتنزللنا كمان *ورود
Safwat,  
:mrgreen:  :mrgreen:  :mrgreen:  :mrgreen:  :mrgreen:
مع قوانين المنتدى لكن :mrgreen:  والله انك شغلة *1

أوزان الشعر الحر

السبت تشرين الأول 18, 2008 11:50 م

ديمة,  
مرحبا بك .. وأرجو مشاركتك أيضا لتتحصل الفائدة لنا جميعا *1

Safwat,  
وهو جديد أيضا  :wink:
لذا أعجبني كما أعجبك .. يشرفني مرورك وأتمنى متابعتك أيضا  *1


فافي,  
أنتظر معونتك في هذا الباب أيضا
فنحن نستعرض البحر الشعري على الوزن العمودي ونطبقه على الشعر الحر  8)
عمل ثنائي  :wink:  *1
لكن حبذا أن تضعي لنا أوزان البحر المتقارب وجوازاته لأنو محور الحديث في البيت الذي سأضعه



سأضع الآن هذا المثال ..
يقول محمود درويش من المتقارب :
وفوق سطوح الزوابع كل كلام جميل
وكل لقاء وداع
وما بيننا غير هذا اللقاء
وما بيننا غير هذا الوداع

بقليل من التغيير يصير شعرا عموديا ذا شطرين :
وفوق سطوح الزوابع كل .. كلام جميل وكل لقاء
وما بيننا غير هذا اللقاء .. وما بيننا غير هذا الوداع
نلاحظ أننا أسقطنا هنا كلمة (الوداع)
فلنقطع إذا هذه الأبيات العمودية ..
وفوق سطوح الزوابع كل .. كلام جميل وكل لقاء
//ه/-//ه/ه-//ه/-//ه/ .. //ه/ه-//ه/ه-//ه/-//ه/ه
فعول فعولن فعول فعول .. فعولن فعولن فعول فعولن
إذا هذه تفعيلات البحر المتقارب .. وبقليل من التغيير حققنا هذا البحر
طبعا ناهيكم عن الموسيقى الداخلية في هذه السطور :
كتكرار (وما بيننا غير هذا)
وتكرار كل كلام وكل لقاء
واتفاق وزن (اللقاء) و (الوداع)
هذه اكسبت النص موسيقى داخلية بيّنة .. وبتغييرات كالسابقة صار عموديا

سآتي بكل جديد إن شاء الله .. ولا نستغني طبعا عن أمثلة فافي الأصلية والتي سيكون اعتمادنا عليها في تطبيقات الأوزان في الشعر الحر *1

أوزان الشعر الحر

الأربعاء تشرين الأول 22, 2008 2:45 ص

هدى,  
رائع جداً هدى :shock:
يعني ما بيخطر ببالنا أول ما نقرا هالأبيات انن من وزن عامودي *ممم
بس طبقت تماماً...وبالعكس طلعت حلوة وأخف 8)

ومثالك رائع جداً هدى...عطول هيك حطيلي أمثلة لشعراء محبوبين وعظماء *1
ورح حاول أدرس هالدرس دراسة...مشان ما اتلخبط بس يكترو 8)
يلا متابعة معكن *Hi
ما تطولوا *sla
*1

أوزان الشعر الحر

الأربعاء تشرين الأول 22, 2008 12:00 م

[تلبية لرغبة الأنسة هدى بأن أشارك حاكم أنا بدي عزيمة ترى ما بشارك هيك  :wink:


]البحر الكامل

يستعمل البحر الكامل إمّا تامّاً، أو مجزوءاً.
1- وزنه التام:
مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ ......... مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ
2- مفتاحه:كَمَلَ الْجَمَالَ مِنَ الْبُحُوْرِ الكامِلُ ......... مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُ
3- وزنه المجزوء:مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ ......... مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ

وعلى هذا فإن المجزوء هو: ما حذف جزءٌ (تفعيلة) من كلا شطريه.
4- عروضه وضربه: للبحر الكامل ثلاثة أعاريض وتسعة أضرب وهي:
أ‌- مُتَفَاْعِلُنْ: وتسمى هذه العروض تامة صَحِيحَة ولها ثلاثة أضرب:1- مُتَفَاْعِلُنْ. 2- مُتَفَاْعِلْ. 3- مُتْفَاْ.
مثال العروض (مُتَفَاْعِلُنْ) والضرب (مُتَفَاْعِلُنْ):

وَإِذَا صَحَوْتُ فَمَا أُقَصِّرُ عَنْ نَدًى .......... وَكَما عَلِمْتِ شَمَائِلِيْ وَتَكَرُّمِيْ
مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ......... مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ
مثال العروض (مُتَفَاْعِلُنْ) والضرب (مُتَفَاْعِلْ):
ب‌- مُتَفَاْ: وتسمى هذه العروض تامة حذاء ولها ضربان: 1-مُتَفَاْ. 2- مُتْفَاْ.
مثال العروض (مُتَفَاْ) والضرب (مُتَفَاْ):

مَنْ كَانَ جَمْعُ الْمَالِ هِمَّتَهُ .......... لَمْ يَخْلُ مِنْ هَمٍّ وَمِنْ كَمَدِ
مُتَفَاْعِلُنْ مُتْفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ......... مُتْفَاْعِلُنْ مُتْفَاْعِلُنْ مُتَفَاْ
مثال العروض (مُتَفَاْ) والضرب (مُتْفَاْ):
ت‌- مُتَفَاْعِلُنْ: وتسمى هذه العروض مجزوءة صَحِيحَة ولها أربعة أضرب: 1-مُتَفَاْعِلُنْ. 2- مُتَفَاْعِلُنْ نْ. 3- مُتَفَاْعِلُنْ تُنْ. 4- مُتَفَاْعِلْ.
مثال العروض (مُتَفَاْعِلُنْ) والضرب (مُتَفَاْعِلُنْ):

ِصْبِرْ عَلَى مَضَضِ الْحَسُوْ .......... دِ فَإِنَّ صَبْرَكَ قَاتِلُهْ
مُتْفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ ......... مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ
مثال العروض (مُتَفَاْعِلُنْ) والضرب (مُتَفَاْعِلُنْ نْ):

5- حشوه: يجوز في حشو الكامل مايلي:
أ‌- تتحول (مُتَفَاْعِلُنْ) إلى (مُتْفَاْعِلُنْ)، وهو تسكين الثاني المتحرك، ويسمى هذا التغيير باصطلاح العروضيين "الإِضْمار" وهو حسن وربما دخل جميع التفعيلات فاشتبه ببحر الرجز.
ب‌- تتحول (مُتَفَاْعِلُنْ) إلى (مُفَاْعِلُنْ)،وذلك بحذف الثاني المتحرك، ويسمى هذا التغيير "الوقص" وهو ثقيل.
ت‌- تتحول (مُتَفَاْعِلُنْ) إلى (مُتْفَعِلُنْ)، تسكين الثاني المتحرك وحذف الرابع الساكن، ويسمى هذا التغيير "الخزل" وربما دخل جميع التفعيلات فاشتبه ببحر الرجز.


ملخص البحر الكامل:1- تأتي عروضه تامة صحيحة (مُتَفَاْعِلُنْ) ولها ثلاثة أضرب:1- مُتَفَاْعِلُنْ. 2- مُتَفَاْعِلْ. 3- مُتْفَاْ.
2- تأتي عروضه تامة حذاء (مُتَفَاْ) ولها ضربان: 1-مُتَفَاْ. 2- مُتْفَاْ.
3- تأتي عروضه مجزوءة صَحِيحَة (مُتَفَاْعِلُنْ) ولها أربعة أضرب: 1-مُتَفَاْعِلُنْ. 2- مُتَفَاْعِلُنْ نْ. 3- مُتَفَاْعِلُنْ تُنْ. 4- مُتَفَاْعِلْ.
4- يكون التغيير في الحشو بحيث تتحول:
أ‌- (مُتَفَاْعِلُنْ) إلى (مُتْفَاْعِلُنْ).
ب‌- (مُتَفَاْعِلُنْ) إلى (مُفَاْعِلُنْ).
ت‌- (مُتَفَاْعِلُنْ) إلى (مُتْفَعِلُنْ).

أنا بصراحة بحب العروض جدا  واتعلمت المبادئ من كتاب "موسيقا الشعر " واتدربت على يد الدكتور ذاته صاحب الكتاب بحكم قرابتي له  الله يجزيه الخير وعلمني مبادئ الاعراب أيضا .
[/size]

أوزان الشعر الحر

الأربعاء تشرين الأول 22, 2008 7:24 م

ديمة,  
*good  *good  *good
سلمت يداك وجزاك الله خيرا...
أنا بصراحة بحب العروض جدا واتعلمت المبادئ من كتاب "موسيقا الشعر " واتدربت على يد الدكتور ذاته صاحب الكتاب بحكم قرابتي له الله يجزيه الخير وعلمني مبادئ الاعراب أيضا .

ماشاء الله زادنا واياك من واسع علمه *1

أوزان الشعر الحر

الخميس تشرين الأول 23, 2008 12:31 ص

الملاك,  
وأنا كذلك ما خطر لي أن يكون لهم وزن من أوزان الخليل
لكن عندما دققت وقرأتهما بصوت مرتفع اكتشفت أن لهذه الأبيات موسيقى واضحة
سأضع كل جديد بإذن الله  *1


ديمة,  
تلبية لرغبة الأنسة هدى بأن أشارك حاكم أنا بدي عزيمة ترى ما بشارك هيك

انت من أهل البيت ولا تحتاجين إلى دعوة  :wink:
أنا بصراحة بحب العروض جدا واتعلمت المبادئ من كتاب "موسيقا الشعر " واتدربت على يد الدكتور ذاته صاحب الكتاب بحكم قرابتي له الله يجزيه الخير وعلمني مبادئ الاعراب أيضا

إن كنت تقصدين د. عبد الكريم حبيب فهو علم في هذا الباب
جزاه الله خيرا *1

شكرا لمتابعتك ولا تبخلي علينا  *1
سأعود قريبا  8)

أوزان الشعر الحر

السبت تشرين الأول 25, 2008 5:41 م

فافي ...................... هدى   بارك الله بكما وجزاكما كل خير . *1  *1

أوزان الشعر الحر

الخميس تشرين الأول 30, 2008 1:28 ص

هذا مثال من قصيدة الكوليرا لنازك الملائكة
وهي على البحر المتدارك : فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن مع جوازاتها ..

سكن الليل
أصغ إلى وقع صدى الأنات
في عمق الظلمة تحت الصمت على الأموات

سكن الليل
///ه- /ه/ه
فعِلن - فعْلن

أصغِ إلى وقع صدى الأنات
/ه//-/ه/ه-///ه-/ه/ه ه
....- فعْلن- فعِلن - فاعلانْ

في عمق الظلمة تحت الصمت على الأموات
/ه/ه-/ه/ه-///ه-/ه/ه-///ه-/ه/ه ه
فعْلن- فعْلن- فعِلن- فعْلن - فعِلن - فاعلان

التفعيلة التي لم أتاكد منها تركتها فارغة .. ولكن إن لاحظنا بقية التفعيلات فهي من بحر واحد تتعدد أشكالها حسب جوازات البحر

أوزان الشعر الحر

الخميس تشرين الأول 30, 2008 2:36 ص

ديمة,  
شكراً إلك والله إنو إضافتك كانت بمنتهى الجمال..لشدة التفصيل...وكل ما خفي عني كان بسبب جهلي وقلة علمي :oops:
مثلاً :arrow:
وتسمى هذه العروض تامة صَحِيحَة ولها ثلاثة أضرب:1- مُتَفَاْعِلُنْ. 2- مُتَفَاْعِلْ. 3- مُتْفَاْ.
مثال العروض (مُتَفَاْعِلُنْ) والضرب (مُتَفَاْعِلُنْ):

لهلأ ما ميّزت بين العروض والضرب :roll:
هدى,  
أول شي شكراً لأنك أخدتي المثال من شاعرة غاليج جداً عقلبي *1  نازك الملائكة *1
ولكن إن لاحظنا بقية التفعيلات فهي من بحر واحد تتعدد أشكالها حسب جوازات البحر

كان لازم احفظ كلام ديمة حفظ لحتى قدرت افهم قصدك بجوازات البحر وعرفت وين واجهتي مشكلة
أنا قدرت ألقط التفعيلة أثناء القراءة...بس ما بعرف استخدم الكتابة العروضية اللي أنتو بتستخدموا ولا بعرف منين طالعا من الكي بورد :mrgreen:
يعني بالامارات "مكان ما درست" ما هيك كنا نكتب العروض :roll:
فافي,  
ما تفكري ديمة أخدت دورك وتروحي تلتهي بلطائف الأدب :arrow:  ترى ناطرة ابداعاتك وشوحاتك المفصلة *sla

بس حاسة حالي فايتة بالغلط بيناتكن...كلكن بالفصحى وأنا عم احكي هيك :oops:

أوزان الشعر الحر

الجمعة تشرين الأول 31, 2008 2:41 ص

الملاك,  
بصراحة ..
أحب العربية الفصحى منك  :wink:  فلا تحرمينا منها

لهلأ ما ميّزت بين العروض والضرب

لاحظي هذا البيت :
هل غادر الشعراء من متردّم .. أم هل عرفت الدار بعد توهّم
سأكتبه كتابة عروضية ..
هل غادرشـ -ـ شعراء من- مترددم .. أم هل عرفـ- تِددار بعـ- ـد توههم
/ه/ه//ه- ///ه//ه- ///ه//ه .. /ه/ه//ه- /ه/ه//ه- ///ه//ه
متْفاعلن- متَفاعلن- متَفاعلن .. متْفاعلن- متَفاعلن
العروض هو التفعيلة الأخيرة في الشطر الأول (متردم) أي آخر متفاعلن بالشطر الاول
والضرب هو التفعيلة الأخيرة في الشطر الثاني (ـد توهم) أي آخر متفاعلن بالشطر الثاني

ما بعرف استخدم الكتابة العروضية اللي أنتو بتستخدموا ولا بعرف منين طالعا من الكي بورد

هذه (/) : shift مع حرف الميم
وهذه (ه) هي حرف الهاء فقط

يعني بالامارات "مكان ما درست" ما هيك كنا نكتب العروض

هناك يكتب هكذا : ب_ _ب_  :wink:
هذه _ هي ساكن ومتحرك أي هي هكذا في تقطيعنا : /ه
والـ ب متحرك فقط أي : /

*1
إضافة رد