لنكتشف سحر المعاني وأسرار الأدب بنظمه ونثره لنتذوق ألوان البلاغة وموسيقا شعر العرب .

قوانين المنتدى

- اللغة العربية لغة فصاحةٍ وجمال .. حاول أن تكتب بها *1 .
- يمكنكم في أي وقت زيارة قسم مكتبة اللغة العربية لنشر أو تحميل الكتب أو البرامج المتعلقة بهذا القسم .
إضافة رد

أوزان الشعر الحر

الجمعة تشرين الأول 31, 2008 4:57 ص

الملاك,  
ما تفكري ديمة أخدت دورك وتروحي تلتهي بلطائف الأدب  ترى ناطرة ابداعاتك وشوحاتك المفصلة

 :mrgreen:  :mrgreen:
ولايهمك حبيبتي وماتزعلي مني مافي شي رح يلهيني عنك ومالي غنى عن هالموضوع الحلو.....وأكيييييييييييييييد لي عودة *ورود  *1

أوزان الشعر الحر

الجمعة تشرين الأول 31, 2008 6:00 م

لنتابع معاً................


بحر الوافـــــــــــــــــــــــــــــــــــر


ومفتاحه هو:بحورالشعر وافرها جميل.... مفاعلتن مفاعلتن فعولن

ويبنى هذا البحر من وزن _متفاعلين) ست مرات : ثلاث منها في شطر ، وثلاث أخرى في شطر .

أقرأ قول الحماسي ،يخاطب نفسه ،وقد حدثته نفسه بالفرار :

أقول لها وقد طارت شعاعاً من الأبطال ويحك لن تراعـى
فانك لو سألت بقاء يـوم على الأجل الذي لك لن تطاعي

ولنقطع البيت الأول منها هكذا :

أقول لها (مفاعلتن) وقد طارت (مفاعلتن) شعاعاً (مفاعل) ، من الابطا(مفاعلتن) ل ويحك لن (مفاعلتن) تراعى (مفاعل) ونظرة الى الجزء الثالث من الشطر الأول (شعاعاً) ، تجد أن زنته قد تحولت من (مفاعلتن) الى (مفاعل) ، فكيف تم هذا التحول ؟ لقد حذفنا الحرفين الاخرين (تن) ، ولا شك ان هذا حذف للسبب الخفيف ، وحذف مثل هذا يسميه العروضيون (حذفا) ، فبقيت التفعليه (مفاعل) بتحريك الحرف الخامس ، ثم سكنوه فصار (مفاعل ) ، وتسكين الخامس عندهم يسمى (عصباً)

إذن فقد دخل التفعلية الأخيرة من الشطر الأول ، الحذف ، والعصب . والحذف والعصب معاً يسميان (قطفاً) .

فاذا عرفت أن التفعيلة الأخيرة من الشطر الثاني : تجدها قد تحولت من ( مفاعلتن ) الى (مفاعل) أيضاً ، فقد دخلها الحذف والعصب معاً ، أي أنه قد دخلها ( القطف ) .

فإذا علمت أن هذه التفعلية تسمى ضرباً ، أمكن أن يقال : أن هذا البيت ضربه مقطوف كما أن العروض مقطوفه .


وهاك هذه الأبيات :
رقية تيـمت قلبي فوا كبـدا من الحب
تهأنى إخوتي عنها وما للقلب من ذنب


ولنقطع البيت الأول:
رقية تيـ (مفاعلتن) ـيمـت قلبى (مفاعلتن)
فواكبدا (مفاعلتن) من الحب (مفاعلتن) لم يحصل تغيير فى العروض سوى تسكين الخامس ، وهو المسمي (عصبا) وكذلك الضرب قد يسكن خامسة ، فهو معصوب ، ولكننا اذا تتبعنا أعاريض بقية الأبيات السابقة نجد منها المعصوب، ومنها غير المعصوب فعروض الثأنى ( وتى عنها ) معصوبة ، وعروض الثالث وهى (أنسة) غير معصوبة ، وعروض الرابع وهى (ل نصح النا) معصوبة 0
أما إذا استعرضنا الأضرب ، فأننا نجدها على الترتيب (ب من ذنب ، نة الرطب، دة الكرب ) ، وكلها معصوبة 0


إذا فالعصب إذا دخل العروض لم يلزم ، وتسمى ، برغم العصب صحيحة ، ولكنه إذا دخل الضرب لزم ، ولايمكن تصحيحه ، ولذا يسمى معصوباً 0


والنتيجة :

أن الوافر يكون تاماً ويكون مجزوءاً 0

1- فالتام عروضه وضربه مقطوعأن0

2- و المجزوء :
(1) عروضه صحيحة ،(2) وضربه صحيح0

(3) أو عروضه صحيحة ،(4) وضربه معصوب0

تقبلوا مني مع فائق الشكر والاحترااااااااااااااام .

أوزان الشعر الحر

الثلاثاء تشرين الثاني 11, 2008 1:58 ص

منذ أسبوع وأنا أتجول في القسم مروراً بهذا الموضوع منظرة الأمثلة كما دابتم :cry:  ولكن أراني وحدي وقد حفظت البحر الوافر فقررت أن أسمعه لكن لشدة ما حفظته :mrgreen:
متفاعلين متفاعلين متفاعلين...متفاعلين متفاعلين متفاعلين :mrgreen:
أقول لها وقد طارت شعاعاً من الأبطال ويحك لن تراعـى

 8)  8)  8)

هو بحرٌ سهل في تطبيقة إن لم يجزأ....ولكن لا أزال راغبةً بأمثلة من الشعر الحر *sla
ولكن يبدو أن فافي وهدى ينتظران بركاتي في الموضوع :mrgreen:
أنا هنا أنتظر *ورود

أوزان الشعر الحر

الأربعاء تشرين الثاني 12, 2008 3:56 م

متفاعلين متفاعلين متفاعلين...متفاعلين متفاعلين متفاعلين


شكرا لك الملاك ها قد أضفتي لنا بحرا جديدا  ..........  جزاك الله خيييييييييييييرا
 *1

لأنو ناقصين احنا بحور جديدة ..........  أهدول ويلى عم نفلح فيهن
 :mrgreen:

أوزان الشعر الحر

الأربعاء تشرين الثاني 12, 2008 6:09 م

والله مشكورين على الموضوع *شكرا
ولكل من شارك فيه
انا من زمان عم استنى حدا يطرح هل الفكرة
لاني بهتم بالشعر واوزانه بس ما الي قدرة اني انا اطرح الموضوع من فبل
لانه مش من اختصاصي وماني قدو  :mrgreen:  :mrgreen:
بس بتمنى انو كل ما صرلكم تزيدو من الامثلة على اوزان البحور وتجاوزاتن انكم تضيفوها
وبتمنى من الملاك انها تستخدم مواهبها وتعليقاتها معاكم *plz
لانو كل ما بدي احكي شي بلاقي الملاك سبقتني عليه وكأنو عم تقرا افكاري
طبعا ما عدا الفكرة الاخيرة لانها من كتر مانها مهتمة حبّت تضيف بحر جديد على اللغة :mrgreen:
:mrgreen:
 
متفاعلين متفاعلين متفاعلين...متفاعلين متفاعلين متفاعلين

ولكم كامل الشكر والامتنان

أوزان الشعر الحر

الأحد تشرين الثاني 30, 2008 3:37 ص

في حدا نسيان هالموضوع :wink:
*1

أوزان الشعر الحر

الاثنين كانون الأول 01, 2008 2:31 ص

الملاك,  
لالالالا لم أنس الموضوع .. لكنني أعاني من التقطيع العروضي لبعض أبيات الشعر الحر إذ لا أرى فيها استقامة في البحر  :roll:
سأعود قريبا  :wink:

أوزان الشعر الحر

الجمعة كانون الثاني 30, 2009 9:14 ص

شكراً لموضوعكِ الذي ينثر الفائدة للارتقاء بما نكتب.

أوزان الشعر الحر

الثلاثاء آذار 24, 2009 1:29 ص

ها عدتُ إليكم بأسطر شعرية جديدة لنحاول أن نثبت أن لهذا الشعر وزنا .. ولا نتحجج بأن الشعر الحرّ لا وزن له ولا موسيقى :wink:

عيناكِ غابتا نخيلٍ ساعة السَحَرْ
عيناكي غا - بتا نخيـ - ـلن ساعتسـ - ـسَحَرْ
/ه/ه//ه- //ه//ه - /ه/ه//ه - //ه
مسْتفعِلن- متَفْعِلن - مسْتفْعِلن -  :?:  

أو شرفتان راح ينأى عنها القمر
أو شرفتا - ن راح ينـْ - ـأى عنهملـ - قـَمَرْ
/ه/ه//ه- //ه//ه - /ه/ه//ه - //ه
مسْتفعِلن- متَفْعِلن - مسْتفْعِلن -  :?:  


ولكن فلنلاحظ أن هذه التفعيلات من تفعيلات البحر السريع :
مستفعلن مستفعلن فاعلن .. مستفعلن مستفعلن فاعلن
ولنلاحظ أيضا أن تفعيلات السطريين الشعريين متشابهة، فقد كانت أول تفعيلة من كل سطر (مستفعلن) ثم (متفعلن) ثم (مستفعلن) ولم أستطع أن أحدد أو أن أعرف هوية التفعيلة الأخيرة فهي لا تتبع أي جواز من جوازات البحر السريع :roll:
وقد طرأ على التفعيلة الثانية حذف الثاني الساكن من السبب الخفيف لتصبح (متفعلن)، إذن جرى عليها ما يجري في البيت الشعري .


قد تكون لي عودة *1 :wink:

أوزان الشعر الحر

الاثنين حزيران 22, 2009 3:52 ص

ها عدتُ إليكم بأسطر شعرية جديدة لنحاول أن نثبت أن لهذا الشعر وزنا .. ولا نتحجج بأن الشعر الحرّ لا وزن له ولا موسيقى :wink:


 أولًا: بالنِّسبةِ لأسلوب القصيدة العمودية، فهي تتكون من بيت شعري، ينقسم إلى شطرين (صدر، وعجز)، متساويين في عدد التفعيلات، بعض الأشطر تتكون من تفعيلتين، أو ثلاث، أو أربع،وذلكَ يعتمد على البحر المستخدم، ويتقيَّد بقافية واحدة.

مثال، قول نزار قباني من (بحر الرمل)، وبحر الرمل التام يشترط وجود ثلاث تفعيلات في كلِّ شطر:
علَّقت في بابها قنديلها
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن

نازف الشريان محمَّر الفتيلة
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن

وفي هذا النوع، يحافظ الشاعر على عدد التفعيلات في كلِّ أبيات القصيدة.

وبذا يتكون البيت الشعري من:

البيت
في زقاقٍ ضوَّأت أوكاره (صدر البيت)
كل بيتٍ فيه مأساةٌ طويلة (عجز البيت)

التفعيلة الأخيرة من الشطر الأول تسمُّى (العروض) وهي هنا (أوكاره)، والتفعيلة الأخيرة من الشطر الثَّاني تسمَّى (الضرب) وهي هنا (طويلة)، وما يسبقهما يسمُّى الحشو.


أمَّا الشعر الحر أو (قصيدة التفعيلة). فهو ليس خروجاً عن أوزان الخليل، وإنَّما هو إعادة ترتيب للتفاعيل، يُكتب بثمانية بحور خليلية، والتي عددها ستة عشر بحراً.

إذن يعتمد شعر التفعيلة على التفعيلة كوحدة أساسية له، وحيث أنَّ القصيدة العمودية نظامها الشطرين، فإن شعر التفعيلة ذو شطر واحد فقط، يطول أو يقصر بحسب عدد تكرار التفعيلات.
ولنأخذ مثال لأحمد مطر من (بحر الرجز):

زار الرئيس المؤتمن
مستفعلن مستفعلن
بعض ولايات الوطن
مستفعلن مستفعلن
وحين زار حينا
مستفعلن مستفعلن
قال لنا:
مستفعلن
هاتوا شكاواكم بصدق في العلن
مستفعلن مستفعلن مستفعلن
ولا تخافوا أحداً فقد مضى ذاك الزمن
مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن
فقال صاحبي ((حسن)):
مستفعلن مستفعلن
يا سيدي
مستفعلن.
.
.
... إلخ،

نلاحظ، أنَّها قصيدة تنتمي للبحور الخليلية وللتفاعيل العشرة، ولكن اختلف عدد تكرارها في الشطر الواحد، فقد جاءت في المثال السابق مرةً ومرتين وثلاث وأربع.
فقط أشير إلى أنَّها التزمت هنا بالقافية الواحدة، وهذا ليس شرطاً، فيمكننا الإستغناء عن القافية، فيصبح شعراً مرسلاً، وهو الشعر الذي تخلَّى عن القافية الواحدة، ولكنَّهُ موزون.


عيناكِ غابتا نخيلٍ ساعة السَحَرْ
عيناكي غا - بتا نخيـ - ـلن ساعتسـ - ـسَحَرْ
/ه/ه//ه- //ه//ه - /ه/ه//ه - //ه
مسْتفعِلن- متَفْعِلن - مسْتفْعِلن -  :?:  



ثانيًا: بالنسبة للمثال المرفق من قصيدة بدر شاكر السياب (أنشودة المطر)
أحبُّ أن أوضح أنَّهُ حدث خطأ عندما تم اشباع حرف الكاف في عيناكِ وهذا لا يجوز..
فكيف نقوم بإشباع حرف الكاف ووضع ياء ونتجاهل وزن هذه الياء.. لأنَّهُ بهذا الشكل يجب أن يكون تقطيعها...
عيناكي
/ه/ه/ه
ففي التقطيع العروضي، ما يُنطق يجب أن يكتب، لذا بالضرورة ما يكتب يُنطق.


ولكن فلنلاحظ أن هذه التفعيلات من تفعيلات البحر السريع :
مستفعلن مستفعلن فاعلن .. مستفعلن مستفعلن فاعلن
ولنلاحظ أيضا أن تفعيلات السطريين الشعريين متشابهة، فقد كانت أول تفعيلة من كل سطر (مستفعلن) ثم (متفعلن) ثم (مستفعلن) ولم أستطع أن أحدد أو أن أعرف هوية التفعيلة الأخيرة فهي لا تتبع أي جواز من جوازات البحر السريع :roll:
وقد طرأ على التفعيلة الثانية حذف الثاني الساكن من السبب الخفيف لتصبح (متفعلن)، إذن جرى عليها ما يجري في البيت الشعري .



ثالثًا: بالطبع لن تجدي التفعيلة الأخيرة تتبع أي جواز من جوازات بحر السريع، لأنَّهُ وببساطة هذه القصيدة ليست على بحر السريع.. وإنَّما على بحر (الرجز).. أمَّا التفعيلة التي لم تستيطعي تحديد هويتها تُدعى (فعلْ)= //ه.. وهي لا تأتِ إلاَّ في الضرب، أي نهاية المقطع الشعري في قصيدة التفعيلة.. وبهذا يكون تقطيع الأبيات كالآتي..

عيناكِ غابتا نخيلٍ ساعة السحر
عيناك غا/ بتا نخي/ لن ساعتسْ/ سَحر
مستفعلن- مفاعلن- مستفعلن- فعلْ


إضافةً إلى أنَّ تشابه تفعيلات السطرين ليست قاعدة ولا يهم أن تبدأي السطر بمستفعلن أو مفاعلن مثلًا، ولا يُشترط أن تتساوى عدد التفعيلات، ولنكمل القصيدة لنرى..

عيناكِ غابتا نخيل ساعة السحرْ
أو شرفتان راح ينأى عنهما القمرْ
عيناكِ حين تبسمان تورق الكرومْ
وترقص الأضواء.. كالأقمار في نهرْ

***
أصيحُ بالخليج "يا خليج"
يا واهب اللؤلؤ والمحار والردى
فيرجعُ الصدى
كأنَّهُ النشيج
"يا خليج
يا واهب المحار والردى"


وكما نلاحظ اختلاف عدد التفعيلات في الأسطر الشعرية، وبعضها لم يبدأ بمستفعلن مثل (أصيحُ بلْ)= مفاعلن


رابعًا: يخلط الكثيرين بين بحري السريع والرجز، وذلك بسبب تداخل أضرب السريع مع أضرب الرجز، وفي الحالتين يُمكننا اعتبار بحر السريع من بحور الشعر الحر، وقد كتب كثير من الشعراء باستخدام هذا البحر
مثلاً، محمود درويش..
لم يعرفوني في الظلال التي
مستفعلن مستفعلن فاعلن

بحر البسيط، جميع شعراء الشعر الحر تحاشوه، ما عدا بدر شاكر السياب فقد كانت له تجارب ولكنَّها لم يكتب لها النجاح، بسبب أنَّ قالب بحر البسيط صارم لا يقبل التغيير، وأعتقد أنَّ أدونيس أيضًا كان له تجربة في استخدام هذا البحر في الشعر الحر، وإن لم تخنِّي ذاكرتي في قصيدة (هذا هو اسمي).

بحر الطويل، أيضًا لبدر شاكر السياب تجربة وحيدة حول استخدام هذا البحر في الشعر الحر، ولكن تجربتهُ غير جائزة، لأنَّ بحر الطويل يأتي دائمًا تامًّا غير مشطور أو مجزوء.


خامسًا: من يكتب الشعر العمودي، يُمكنهُ أن يكتبَ الشعر الحر، مع أنَّني مع نازك الملائكة بأنَّ الشعر الحر أصعب.
وأخيرًا، من يُجيد التقطيع العروضي، حينها يُمكنهُ أن يفهم طريقة تركيب الشعر الحر..

.
.
.
.
.
.
.
.
.
.

سادسًا: أسوأ شيء أواجهه في هذا المنتدى هو محاولة تنسيق ما أكتب، فهو لا يقبل تنسيقي، يا جماعة لا أدري إن كان هذا هو الصندوق الماسي الخاص بالمنتديات، المهم أنَّني أعاني عندما أكتب رد لعدم استطاعتي تنسييقه بالطريقة التي أريد :shock:


وشكرًا لكم،
إضافة رد