لنكتشف سحر المعاني وأسرار الأدب بنظمه ونثره لنتذوق ألوان البلاغة وموسيقا شعر العرب .

قوانين المنتدى

- اللغة العربية لغة فصاحةٍ وجمال .. حاول أن تكتب بها *1 .
- يمكنكم في أي وقت زيارة قسم مكتبة اللغة العربية لنشر أو تحميل الكتب أو البرامج المتعلقة بهذا القسم .
إضافة رد

أوزان الشعر الحر

الثلاثاء حزيران 23, 2009 2:31 ص

محمود قحطان,  
أولًا: بالنِّسبةِ لأسلوب القصيدة العمودية، فهي تتكون من بيت شعري، ينقسم إلى شطرين (صدر، وعجز)، متساويين في عدد التفعيلات، بعض الأشطر تتكون من تفعيلتين، أو ثلاث، أو أربع،وذلكَ يعتمد على البحر المستخدم، ويتقيَّد بقافية واحدة

 
أمَّا الشعر الحر أو (قصيدة التفعيلة). فهو ليس خروجاً عن أوزان الخليل، وإنَّما هو إعادة ترتيب للتفاعيل، يُكتب بثمانية بحور خليلية، والتي عددها ستة عشر بحراً.

معالجتك للفكرة معالجة رائعة مفصلة .. أهنئك *1
ثانيًا: بالنسبة للمثال المرفق من قصيدة بدر شاكر السياب (أنشودة المطر)
أحبُّ أن أوضح أنَّهُ حدث خطأ عندما تم اشباع حرف الكاف في عيناكِ وهذا لا يجوز

نعم انت محقٌ في هذا كثيرا .. وأؤكد لك أنه خطأ وسهو مني  :oops:
ثالثًا: بالطبع لن تجدي التفعيلة الأخيرة تتبع أي جواز من جوازات بحر السريع، لأنَّهُ وببساطة هذه القصيدة ليست على بحر السريع.. وإنَّما على بحر (الرجز).. أمَّا التفعيلة التي لم تستيطعي تحديد هويتها تُدعى (فعلْ)= //ه.. وهي لا تأتِ إلاَّ في الضرب، أي نهاية المقطع الشعري في قصيدة التفعيلة

 *ممم  *ممم
على هذا ينبغي ان أعود لتقطيع السطور ثانية
رابعًا: يخلط الكثيرين بين بحري السريع والرجز، وذلك بسبب تداخل أضرب السريع مع أضرب الرجز،

هذا صحيح .. خاصة انني خلطت بينهما قبل قليل  :roll:
بحر البسيط، جميع شعراء الشعر الحر تحاشوه، ما عدا بدر شاكر السياب فقد كانت له تجارب ولكنَّها لم يكتب لها النجاح، بسبب أنَّ قالب بحر البسيط صارم لا يقبل التغيير، وأعتقد أنَّ أدونيس أيضًا كان له تجربة في استخدام هذا البحر في الشعر الحر، وإن لم تخنِّي ذاكرتي في قصيدة (هذا هو اسمي).

بحر الطويل، أيضًا لبدر شاكر السياب تجربة وحيدة حول استخدام هذا البحر في الشعر الحر، ولكن تجربتهُ غير جائزة، لأنَّ بحر الطويل يأتي دائمًا تامًّا غير مشطور أو مجزوء

معلومات جديدة  :idea:
سادسًا: أسوأ شيء أواجهه في هذا المنتدى هو محاولة تنسيق ما أكتب، فهو لا يقبل تنسيقي، يا جماعة لا أدري إن كان هذا هو الصندوق الماسي الخاص بالمنتديات، المهم أنَّني أعاني عندما أكتب رد لعدم استطاعتي تنسييقه بالطريقة التي أريد  

مع أنني أراك تنسقه جيدا تبعا للون الخط وحجمه
جرب خطوطا اخرى .. قد يكون الوضع أفضل  *ممم


محمود قحطان,  
أنرتَ أخي الكريم ..
إضافتك في مجال الشعر الحر والمنثور تغني المواضيع دائما ..
لك مني كل الشكر والتقدير *1

أوزان الشعر الحر

الثلاثاء حزيران 23, 2009 4:13 ص

معالجتك للفكرة معالجة رائعة مفصلة .. أهنئك *1

شكرًا لكِ..

نعم انت محقٌ في هذا كثيرا .. وأؤكد لك أنه خطأ وسهو مني :oops:

لا بأس..



على هذا ينبغي ان أعود لتقطيع السطور ثانية


تفعيلة الضرب هي الفيصل،
لذا مهما قطَّعتِ كنتِ ستصلين إلى نفسِ النتيجة.

والحقيقة لا أعرف لماذا قلتِ عن البحر أنَّهُ السريع؟
فتقطيعكِ كان صحيحًا..



أو شرفتان راح ينأى عنها القمر
أو شرفتا - ن راح ينـْ - ـأى عنهملـ - قـَمَرْ
/ه/ه//ه- //ه//ه - /ه/ه//ه - //ه
مسْتفعِلن- متَفْعِلن - مسْتفْعِلن - :?:

ولكن فلنلاحظ أن هذه التفعيلات من تفعيلات البحر السريع :
مستفعلن مستفعلن فاعلن .. مستفعلن مستفعلن فاعلن


فكيف اعتبرتِ (//ه)= فاعلن
و..
فاعلن= (/ه//ه)؟

ليس هذا فحسب،
بل تقطيعكِ يحوي أربع تفعيلات، فكيف أعدتِ أصلها إلى بحر السريع ذو الثلاث تفعيلات؟
وإن كان كذلك،
لماذا لم تقولي أنَّها على بحر الرجز وهو الأولى بسبب تقطيعكِ
مستفعلن مستفعلن مستفعلن                  مستفعلن مستفعلن مستفعلن

الحقيقة لا يمكنكِ وضع البحر الشعري كمفتاح للشعر الحر،
للشعر العمودي نعم،
بينما في الشعر الحر نعتمد التفعيلة، وذلك سبب استخدام البحور المفردة في الشعر الحر لا البحور المركبة.
فنقول هذه القصيدة على تفعيلة الكامل، لأنَّها تفعيلة واحدة متكرِّرة بحسب التداعي الشعوري.



هذا صحيح .. خاصة انني خلطت بينهما قبل قليل :roll:


عدم معرفتكِ بالتفعيلة الأخيرة يُخبرني أنَّكِ لم تخلطي بينهما.
أنا لم أقصد الخلط الناتج عن عدم معرفة الفرق بين البحرين وأضرب كلًّا منهما..
بل أقصد أنَّ بحر السريع شبيه ببحر الرجز إلى حد أنَّ كثير من الشعراء يُداخلون بينهما في القصيدة الواحدة، وذلك بسبب اكثارهم من الإنتقال من ضرب إلى ما سواه.




معلومات جديدة :idea:


نعم، وهناكَ بحور أخرى لم أذكرها، لا تصلح إلاَّ للعمودي، وكان بدر أيضًا سبَّاق بتجربتها.



مع أنني أراك تنسقه جيدا تبعا للون الخط وحجمه
جرب خطوطا اخرى .. قد يكون الوضع أفضل *ممم


نادرًا ما تنجح المحاولة الأولى، بل يجب أن أعاني من خمس إلى ست مرَّات...



محمود قحطان,
أنرتَ أخي الكريم ..
إضافتك في مجال الشعر الحر والمنثور تغني المواضيع دائما ..
لك مني كل الشكر والتقدير *1


ما أعرفهُ من معلوماتٍ لا أبخل بهِ.

ولكِ منِّي أجلُّ تقدير.

أوزان الشعر الحر

الثلاثاء كانون الثاني 05, 2010 3:25 ص

محمود قحطان,  
ها قد أعدتُ تقطيع ما كتبتْ ، والذي على بحر الرجز
ولكن هناك تفعيلة //ه ه لم أعرف كيف من الممكن أن تكون *ممم


عيناكِ غابتا نخيل ساعة السحرْ
/ه/ه//ه- //ه//ه - /ه/ه//ه - //ه
أو شرفتان راح ينأى عنهما القمرْ
ه/ه//ه- //ه//ه - /ه/ه//ه - //ه
مستفعلن - متفعلن - مستفعلن - فعل
عيناكِ حين تبسمان تورق الكرومْ
/ه/ه//ه -//ه//ه - //ه//ه - //ه ه
مستفعلن - متفعلن - متفعلن - فعول :roll:
وترقص الأضواء.. كالأقمار في نهرْ
//ه//ه - /ه/ه//ه - /ه/ه//ه - //ه
متفعلن - مستفعلن - مستفعلن - فعل
***

أصيحُ بالخليج "يا خليج"
//ه//ه - //ه//ه - //ه ه
متفعلن - متفعلن - فعول
يا واهب اللؤلؤ والمحار والردى
/ه/ه//ه - /ه///ه  - //ه//ه - //ه
مستفعلن - متْفَعلن - متفعلن - فعل
فيرجعُ الصدى
//ه//ه - //ه
متفعلن - فعل
كأنَّهُ النشيج
//ه//ه - //ه ه
متفعلن - فعل
يا خليج
/ه//ه ه
؟  *ممم
يا واهب المحار والردى"
/ه/ه//ه - //ه//ه - //ه
مستفعلن - متفعلن - فعل

أتمنى أن تضع أبياتاً أخرى في شعر التفعيلة كي أجرب تقطيعها وأعرف تفعيلتها
مع كل الشكر *1

أوزان الشعر الحر

الثلاثاء كانون الثاني 05, 2010 7:19 ص


هدى، أنتِ في الطريقِ الصَّحيح.. شُكرًا لكِ
.
.
إيضاح لا نقول: عن (//ه//ه) مُتَفْعِلُنْ
ولكن نقول: مَفَاعِلُنْ

ولا نقول: عن (/ه///ه) مُتْفَعِلُنْ
ولكن نقول: مُفْتَعِلُنْ.
ولا تسأليني لماذا، هكذا وضعها العروضيون.

*
يُقال أنَّ الرَّجز غير مقيّد بضرب. لذا تجدين أنَّ الكثير من الشعراء استخدموا أكثر من ضرب في القصيدة الواحدة.
قصيدة "أنشودة المطر" استخدم فيها السيَّاب العروض التالية: (فعلْ= //ه) و (فعولْ= //ه ه) و (فاعلان= /ه//ه ه).
أمثلة:
عيناكِ غابتا نخيل ساعة السَّحرْ
ضربها (فعلْ)

عيناكِ حين تبسمان تورقُ الكرومْ
ضربها (فعولْ)

يا خليج
ضربها (فاعلان)
*
يا واهب اللؤلؤ والمحار والردى
أعيدي تقطيع هذا الشطر لأنَّكِ أخطأتِ

أوزان الشعر الحر

الثلاثاء كانون الثاني 05, 2010 7:23 ص


إليكِ نصًّا آخر على بحر الرَّجز للكبير نزار قبَّاني،
وصدِّقيني ستشكريني على النَّص:



في خانةِ المهنةِ من جوازي
عبارةٌ صغيرةٌ صغيره
تقولُ: إنِّي (كاتب وشاعرْ)
في اللحظةِ الأولى، اعتقدتُ أنَّها
عبارةٌ سحريةٌ
ستفتحُ الأبواب في طريقي
وتجعلُ الحرَّاس يسجدون لي
وتُسكرُ الضبَّاط والعساكرْ

* * *
ثُمَّ اكتشفتُ أنَّها فضيحتي الكبيرهْ
وتهمتي الخطيره
وأنَّها السيف الذي يطولُ رأسي
كلَّما أردت أن أسافرْ

أوزان الشعر الحر

الأربعاء كانون الثاني 06, 2010 2:23 ص

محمود قحطان,  
سعيدة بأنني سأتعلم إيقاع شعر التفعيلة وأتدرب عليه *1 ، لأنني أجيد العمودي وليس الأمر كذلك في التفعيلة لأنه لم يخذ حقه في دراستنا الجامعية :arrow:
أودّ أن أسألك بدايةً ، ما هي الكتب التي تعود إليها في باب شعر التفعيلة ؟ أو الأبحاث والدراسات في هذا المجال ؟


لا نقول: عن (//ه//ه) مُتَفْعِلُنْ
ولكن نقول: مَفَاعِلُنْ

ولا نقول: عن (/ه///ه) مُتْفَعِلُنْ
ولكن نقول: مُفْتَعِلُنْ.

لا بأس .. على كلٍ فحين أخذناها في الجامعة لم نلجأ كثيراً إلى هذه التغييرات حتى نكون أقرب إلى التفعيلة الأصلية
ولكنني سأفعل ما قاله العروضيون


يُقال أنَّ الرَّجز غير مقيّد بضرب. لذا تجدين أنَّ الكثير من الشعراء استخدموا أكثر من ضرب في القصيدة الواحدة.
قصيدة "أنشودة المطر" استخدم فيها السيَّاب العروض التالية: (فعلْ= //ه) و (فعولْ= //ه ه) و (فاعلان= /ه//ه ه).

لم أكن أعرف معلومات كهذه في ميدان شعر التفعيلة .. شكراً لك

يا واهب اللؤلؤ والمحار والردى
أعيدي تقطيع هذا الشطر لأنَّكِ أخطأتِ

نسيت كلمة اللؤلؤ كلها في التقطيع :mrgreen:

يا واهب اللؤلؤ والمحار والؤدى
/ه/ه//ه - /ه///ه - //ه//ه - //ه
مستفعلن  - مفْتَعِلن - مفاعلن - فَعَلْ


سأقطع الآن الأبيات التي كتبتها لنزار قباني ، والتي لولا التقطيع العروضي لما لمستُ بها أي موسيقى  :roll:

في خانةِ المهنةِ من جوازي
/ه/ه//ه - /ه///ه - //ه/ه
مستفعل - متفعلن - فعولن :roll:
عبارةٌ صغيرةٌ صغيره
//ه//ه - //ه//ه  - //ه/ه
مفاعلن - مفاعلن - فعولن
تقولُ: إنِّي (كاتب وشاعرْ)
//ه//ه - /ه/ه//ه - //ه/ه
مفاعلن - مستفعلن - فعولن
في اللحظةِ الأولى، اعتقدتُ أنَّها
/ه/ه//ه - /ه/ه//ه - //ه//ه
مستفعلن - مستفعلن - مفاعِلُن
عبارةٌ سحريةٌ
//ه//ه - /ه///ه
مفاعلن - مفتعلن
ستفتحُ الأبواب في طريقي
//ه//ه - /ه/ه//ه - //ه/ه
مفالعن - مستفعلن - فعولن
وتجعلُ الحرَّاس يسجدون لي
//ه//ه - //ه//ه - //ه//ه
مفاعلن - مفاعلن - مفاعلن
وتُسكرُ الضبَّاط والعساكرْ
//ه//ه - /ه/ه//ه  - //ه/ه
مفاعلن - مستفعلن - فعولن
* * *
ثُمَّ اكتشفتُ أنَّها فضيحتي الكبيرهْ
/ه/ه//ه - //ه//ه - //ه//ه - //ه/ه
مستفعلن - مفاعلن - مفاعلن - فعولن
وتهمتي الخطيره
//ه//ه - //ه/ه
مفاعلن - فعولن
وأنَّها السيف الذي يطولُ رأسي
//ه//ه - /ه/ه//ه - //ه//ه - /ه
مفاعلن - مستفعلن - مفاعلن - فع? :roll:
كلَّما أردت أن أسافرْ
/ه//ه- //ه//ه - //ه/ه
:roll: - مفاعلن - فعولن


سأخبرك الآن ما هي ملحوظاتي *ممم
- تفعيلة فعولن التي لم أظن أنها ستمرّ معي في بحر الرجز
- أشعر ان هناك تدويراً في الأسطر الشعرية بحيث يتصل آخرها السطر بأول السطر التالي كما هنا في آخر سطرين : (سي كلما) لتشكّل معاً تفعيلة مستفعلن
فما رأيك ؟ *1

أوزان الشعر الحر

الأربعاء كانون الثاني 06, 2010 3:38 ص


أولًا:
من هي (سعدية)؟
.
.
ثانيًا:
مازال تقطعيكِ للشَّطر
يا واهب اللؤلؤ والمحار والؤدى
خطأ
.
.
ثالثًا:
عندك أخطاء في تقطيع القصيدة الجديدة
هنا
عبارةٌ سحريةٌ
وهنا
وتجعلُ الحرَّاس يسجدون لي
.
.
رابعًا:
الملحوظتان صحيحتان
لذا اخترتُ لكِ هذا النَّص
.
.
خامسًا:
لا داعي بعد ذلك لكتابة اسم التفعيلة لا يهم. دعي هذه المعلومة لكِ.
.
.
سادسًا:
أعتقد الآن أنَّكِ أنهيتِ بحر الرَّجز.

أوزان الشعر الحر

الأربعاء كانون الثاني 06, 2010 3:49 ص


آسف نسيت سؤال الكتب..

الحقيقة لا يوجد كتاب يتناول شعر التفعيلة كما تناولته نازك الملائكة في كتابها "نقد الشِّعر المُعاصر".
وأنصحكِ بعدم قراءتهِ :shock:
لأنَّهُ سيسبب لكِ بعض الإرباك
على العموم لم أجد نسخة ألكترونية لهُ. ربَّما بإمكانكِ الحصول عليه من مكتبات سوريا.
.
.
العرف يقول
من يُتقن الشِّعر العمودي سيتقن شعر التفعيلة
لأنَّ شعر التفعيلة امتدادًا لهُ.
وكما ترين لا فرق بينهما سوى في عدد التفعيلات في كل شطر.
وجميع أشكال التفعيلة تستخدم في النوعين.

أوزان الشعر الحر

الخميس كانون الثاني 07, 2010 3:31 ص

محمود قحطان,  
جيدٌ أنني ختمت بحر الرجز في شعر التفعيلة  8)  واكتشفت ما بداخل أسطر نزار من أمور عروضية  *sla
وهذا يعود لك *1

أولًا:
من هي (سعدية)؟

خطأ طباعي ، عدّلته  :wink:

يا واهب اللؤلؤ والمحار والردى
أعدت تقطيعها ولم أكتشف أين الخطأ  *ممم


عبارةٌ سحريةٌ
//ه//ه - /ه/ه//ه

وتجعلُ الحرَّاس يسجدون لي
//ه//ه - /ه/ه//ه - //ه//ه


شكراً لنصيحتك من أجل الكتب ..
وأشكر متابعتك الغنية *1

أوزان الشعر الحر

الخميس كانون الثاني 07, 2010 6:01 ص


نعم هدى، تقطيعكِ للسيَّاب صحيح
.
.
لا.. لا.. لا تهربي
من قال أنَّكِ أتقنتِ بحر الرَّجز؟
هناكَ وجهان لذلكَ
فالنَّاقد حين ينقد الشِّعر -برأي- يجب عليه معرفة الأوزان
وهناكَ الشَّاعر
أيُّهما أنتِ؟
كناقدة، لا نُطالبكِ بشيء.
كشاعرة،
أثبتي ذلك بقصيدة تفعيلة على هذا البحر
ووقتها نستطيع أن نُجيزكِ إلى البحر التَّالي.
إضافة رد