هنا نتحدث في قواعد النحو والصرف والإملاء، ونتدرب على الإعراب معا، ونلقي الضوء على الأخطاء الشائعة ... لنسعى نحو لغة فصحى سليمة .
قوانين المنتدى
- اللغة العربية لغة فصاحةٍ وجمال .. حاول أن تكتب بها .
- يمكنكم في أي وقت زيارة قسم مكتبة اللغة العربية لنشر أو تحميل الكتب أو البرامج المتعلقة بهذا القسم .
الخميس تشرين الثاني 29, 2007 9:22 م
الممنوع من الصرف
الممنوع من الصرف هو الممنوع من التنوين ، وهناك علامتان لإعرابه: الضمة رفعا، والفتحة نصبا وجرا. ويمنع الاسم من الصرف: إما للعلمية+ علة أخرى، وإما للوصفية+ علة أخرى، ,إما لعلة واحدة، وسيأتي تفصيل ذلك بإذن الله.
أولاً: ما يمتنع للعلمية+ علة أخرى(وهي ست علل):
- العلمية والتأنيث، لفظا(مثل: حمزة- معاوية)، أو معنى(مثل:زينب-كوثر) أو لفظا ومعنى(فاطمة- عفراء)، ويجوز صرف الثلاثي ساكن الوسط:( هِنْد- وَعْد).
- العلمية والعجمة، نحو: (آدم –يوسف- بغداد – طرابلس)، ويجب صرف الثلاثي ساكن الوسط، نحو: (نوح- عاد- لوط –هود).
- للعلمية والتركيب المزجي، نحو: (بور سعيد-حضرموت).
- للعلمية وزيادة الألف والنون: (شعبان- رمضان- سليمان).
- للعلمية ووزن الفعل: (أحمد، يزيد).
- للعلمية والعدل أي العدول عن وزن آخر: (عُمَر، قُزَح)، عُدِل عن عامر وقازح على وزن فاعل.
ثانيًا: للوصف+ علة أخرى(ثلاث علل):
- الوصفية ووزن فَعْلان الذي مؤنثه فَعْلَى: عطشان الذي مؤنثه عَطْشَى.
- الوصفية ووزن أَفْعَل: أحمر، أصغر.
- الوصفية و العدل أي العدول عن وزن آخر:ثُلاث ورُباع، فالأصل ثلاثة ثلاثة، وأربعة أربعة.
ثالثا: ما يمنع من الصرف لعلة واحدة:
- المختوم بألف التأنيث الممدودة أو المقصورة: شقراء- عُظمى.
- صيغة منتهى الجموع، وهي عبارة عن جمع تكسير مكون من خمسة أحرف وسطها ألف، نحو: مساجد- كنائس-كتائب، أو مكون من ستة أحرف ثالثها ألف، نحو: مصابيح- عناقيد- مساحيق براهين- جواسيس.
إعراب المنوع من الصرف
يجر الممنوع من الصرف بالكسرة، في حالتين:
• إذا جاء معرفا بأل، نحو: أعجبت بالمساجدِ ودوْرِها في صدر الإسلام. كلمة مساجد ممنوعة من الصرف ؛ لأنها صيغة منتهى الجموع، ولكنها جرت ورأينا أن علامة جرها الكسرة؛ لمجيئها معرفة بأل.
• إذا جاء مضافا، انظر إلى المثالين التاليين:
قال تعالى:"لقد خلقنا الإنسان في أحسنِ تقويم".
وقال سبحانه:"وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسنَ منها أو ردوها".
في الآية الأولى جاءت كلمة أحسن مجرورة وعلامة جرها الكسرة؛ لأنها وقعت مضافة، وفي الآية الثانية جاءت مجرورة وعلامة جرها الفتحة؛ لأنها ليست مضافة أو معرفة بأل.
لكم مني التحيّة ... معكم من أجل عربيّة أسما
الخميس تشرين الثاني 29, 2007 11:23 م
عبودة, احلى عبودة شكرا لك اخي
السبت كانون الأول 01, 2007 10:59 م
م.فراس, نور الموضوع يا عسل ... مشكور على المرور اللطيف
الجمعة تشرين الأول 24, 2008 11:10 م
يقول ابن الحاجب جامعا العلل التسع :
عدل ووصف وتأنيث ومعرفة ....وعجمة ثم جمع ثم تركيب
والنون زائدة من قبلها ألف..... ووزن فعل وهذا القول تقريب
يقول ابن النحاس في موانع الصرف :
موانع الصرف تسع ان اردت بها.... ان تبلغ في اعرابك الأملا
اجمع وزن عادلاً انّث بمعرفة ....ركب وزد عُجمة فالوصف قد كمُلا
المرجع : محاضرات د.عصام ....
السبت تشرين الأول 25, 2008 2:13 ص
السبت تشرين الأول 25, 2008 1:33 م
محمد الصالح,
جزاك الله الخير على هذه الإضافة المميزة ... ويكفينا فخر أن يرد اسم الدكتور عصام في هذه الصفحات ... سلمت يداك أخ محمد
هدى,
والأجمل من هذا كلّه مرورك العطر من هنا ... فائق احترامي
السبت تشرين الأول 25, 2008 1:47 م
ويجوز صرف الثلاثي ساكن الوسط:( هِنْد- وَعْد).
كمافي قول الشاعر
لم تتلفع بفضل مئزرها
دعْدٌ ....ولم تُسق
دعْدُ في العلب
وكذلك قول الشاعر
يا حبذا
هنْدٌ وأرض بها
هنْدُ ......و
هنْدٌ أتى من دونها النأي والبعد
نفس المصدر السابق