الأحد تشرين الأول 31, 2010 11:29 م
الاثنين تشرين الثاني 01, 2010 2:16 ص
لاحظة: سبب الخلاف في تسميتها الخمسة أو الستة:وذلك عائد لاخراج كثير من علماء النحو كلمة ( هن ) من هذه الكلمات وقالوا بأنها تعرب بالحركات لابالحروف،
الاثنين تشرين الثاني 01, 2010 10:39 م
عاشقة العربية كتب:أبو صالح,
معالجة الموضوع جميلة، وليست مدرسية كما تعوّدنا.
لاحظة: سبب الخلاف في تسميتها الخمسة أو الستة:وذلك عائد لاخراج كثير من علماء النحو كلمة ( هن ) من هذه الكلمات وقالوا بأنها تعرب بالحركات لابالحروف،
الكثير من الطلاب الجامعيين لا يعلمون هذه المعلومة.
شكراً لنقلك وانتقائك لهذا الموضوع
ومرحباً بك
الثلاثاء تشرين الثاني 02, 2010 3:16 ص
ومن أعجب ما سمعت به أنه حدثني أحد معلمي اللغة العربية أنه لما وصل إى درس الأسماء الخمسة أخبر الطلاب بأنها ستة ولكنهم حذفوا الاسم السادس من المنهاج لأنه معناه قبيح، فعجبا كل العجب من هؤلاء المعلمين.
أسئلة على ما سبق:
1- أعرب كلمة (أخي) في الآية: إنَّى لاَ أَمْلِكُ إلاّ نَفْسِي وَأَخِى
2- أعرب كلمة (أبيه )في الحديث(..فَأَعِضُّوهُ بِهنِ أبِيهِ وَلاَ تَكْنُوا )
3- كلمة( ذا ، ذووه) في قول الشاعر:"إنما يَعرفُ ذا الفضــــ.....ــــل من الناس ذووه
الثلاثاء تشرين الثاني 02, 2010 2:32 م
أَبٌ أخٌ حَمٌ كَذَاكَ وَهَـنُ.......................والنَّقْصُ فِي هذا الأَخِيرِ أَحْسَــــنُ
اقتباس:
أسئلة على ما سبق:
1- أعرب كلمة (أخي) في الآية: إنَّى لاَ أَمْلِكُ إلاّ نَفْسِي وَأَخِى
2- أعرب كلمة (أبيه )في الحديث(..فَأَعِضُّوهُ بِهنِ أبِيهِ وَلاَ تَكْنُوا )
3- كلمة( ذا ، ذووه) في قول الشاعر:"إنما يَعرفُ ذا الفضــــ.....ــــل من الناس ذووه
عذرا منك ولكن هل تقصد أن نقوم نحن بالإعراب أم أنا فهمت صيغة السؤال خطأً؟
الثلاثاء تشرين الثاني 02, 2010 9:59 م
أعرب كلمة (أخي) في الآية: إنَّى لاَ أَمْلِكُ إلاّ نَفْسِي وَأَخِى
أعرب كلمة (أبيه )في الحديث(..فَأَعِضُّوهُ بِهنِ أبِيهِ وَلاَ تَكْنُوا )
كلمة( ذا ، ذووه) في قول الشاعر:"إنما يَعرفُ ذا الفضــــ.....ــــل من الناس ذووه
الخميس تشرين الثاني 04, 2010 11:41 م
العربية كتب:أبو صالح,
موضوع مميز سلمت يداك .
ومن أعجب ما سمعت به أنه حدثني أحد معلمي اللغة العربية أنه لما وصل إى درس الأسماء الخمسة أخبر الطلاب بأنها ستة ولكنهم حذفوا الاسم السادس من المنهاج لأنه معناه قبيح، فعجبا كل العجب من هؤلاء المعلمين.
الله أكبر
هل يعقل أن يكون هذا المعلم قد تخرج من معهد أو جامعة ...
أسئلة على ما سبق:
1- أعرب كلمة (أخي) في الآية: إنَّى لاَ أَمْلِكُ إلاّ نَفْسِي وَأَخِى
2- أعرب كلمة (أبيه )في الحديث(..فَأَعِضُّوهُ بِهنِ أبِيهِ وَلاَ تَكْنُوا )
3- كلمة( ذا ، ذووه) في قول الشاعر:"إنما يَعرفُ ذا الفضــــ.....ــــل من الناس ذووه
عذرا منك ولكن هل تقصد أن نقوم نحن بالإعراب أم أنا فهمت صيغة السؤال خطأً؟
الخميس تشرين الثاني 04, 2010 11:47 م
محمّد الصّالح كتب:أَبٌ أخٌ حَمٌ كَذَاكَ وَهَـنُ.......................والنَّقْصُ فِي هذا الأَخِيرِ أَحْسَــــنُ
هل قصد رحمه الله تعالى أنّه من الأفضل ترك ( هن ) ؟؟!!!!!!!!!
كل الشكر لك أخي الكريم أبا صالح ....
[align=center]الأخت العربية,
[quote]
لا ليس المقصود ترك ( هَن ) بل المقصود بالنقص أي أنه لا يعرب بالحروف بل يعرب بالحركات، فهذا الأفصح عن العرب الذي لا يكاد يوجد له مخالف، وبناء على هذا القول تكون الأسماء خمسة لا ستة لذلك اختاروا في مناهحنا ( في سورية) أن تكون خمسة.
شكرا للمداخلة؟
الخميس تشرين الثاني 04, 2010 11:50 م
ديمة كتب:بسم الله الرحمن الرحيم ..........
أعرب كلمة (أخي) في الآية: إنَّى لاَ أَمْلِكُ إلاّ نَفْسِي وَأَخِى
أخي : الواو حرف عطف ، أخي : اسم معطوف على نفسي ، منصوب بالفتحة المقدرة ، والياء : ضمير متصلمبني على السكون في محل جر مضاف إليه .
أعرب كلمة (أبيه )في الحديث(..فَأَعِضُّوهُ بِهنِ أبِيهِ وَلاَ تَكْنُوا )
أبيه: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه من الأسماء الخمسة ، والهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر مضاف إليه.
كلمة( ذا ، ذووه) في قول الشاعر:"إنما يَعرفُ ذا الفضــــ.....ــــل من الناس ذووه
ذا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الألف لأنه من الأسماء الخمسة .
ذووه شاذ لأنه ملحق بجمع المذكر السالم
ذووه : فاعل يعرف مؤخر بالواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم ، والهاء جر بالإضافة .
مع فائق احترامي لجهودك ..........
السبت تشرين الثاني 06, 2010 10:54 ص
Powered by phpBB © . Developed by Art-En.com