هنا نتحدث في قواعد النحو والصرف والإملاء، ونتدرب على الإعراب معا، ونلقي الضوء على الأخطاء الشائعة ... لنسعى نحو لغة فصحى سليمة .

قوانين المنتدى

- اللغة العربية لغة فصاحةٍ وجمال .. حاول أن تكتب بها *1 .
- يمكنكم في أي وقت زيارة قسم مكتبة اللغة العربية لنشر أو تحميل الكتب أو البرامج المتعلقة بهذا القسم .
إضافة رد

أرجو المساعدة في إعراب هذا البيت

الأربعاء كانون الأول 16, 2009 9:33 م

حَيِّ المَنازِلَ، إذْ لا نَبْتَغِي بَدَلاً ... بالدَّارِ دَاراً ولا الجِيرانِ جِيرانا

أرجو المساعدة في إعراب هذ1ا البيت

الجمعة كانون الأول 18, 2009 1:30 ص

ها هو إعراب البيت .. أتمنى أن يكون صحيحا بإذن الله *1

حي : فعل أمر مبني على حذف حرف العلة من آخره ، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت
المنازل : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة
إذ : ظرف لما مضى من الزمان مبني على السكون في محل نصب متعلق بالفعل : حيّ
لا : لا نافية لامحل لها من الإعراب
نبتغي : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم ، والفاعل ضمير مسترر وجوبا تقدره نحن ، والياء ضمير متصل في محل نصب مفعول به أول
بدلا : مفعول به ثاني منصوب وعلامة نصبه الفتحة
بالدار : جار ومجرور متعلقان
دارا : بدل من (بدلا) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
و : عاطفة
الجيران : اسم معطوف على (الدار) مجرور وعلامة جره الكسرة
جيرانا : بدل من (بدلا) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة

الجمل :
1. حيّ مع فاعلها : ابتدائية لا محل من الإعراب
2. نبتغي مع فاعلها : فعل الشرط غير الجازم ، في محل جر بالإضافة
وجواب الشرط محذوف دل عليه دليل .

أرجو المساعدة في إعراب هذ1ا البيت

الجمعة كانون الأول 18, 2009 2:00 ص

هدى كتب:ها هو إعراب البيت .. أتمنى أن يكون صحيحا بإذن الله *1

حي : فعل أمر مبني على حذف حرف العلة من آخره ، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت
المنازل : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة
إذ : ظرف لما مضى من الزمان مبني على السكون في محل نصب متعلق بالفعل : حيّ
لا : لا نافية لامحل لها من الإعراب
نبتغي : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم ، والفاعل ضمير مسترر وجوبا تقدره نحن ، والياء ضمير متصل في محل نصب مفعول به أول
بدلا : مفعول به ثاني منصوب وعلامة نصبه الفتحة
بالدار : جار ومجرور متعلقان
دارا : بدل من (بدلا) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
و : عاطفة
الجيران : اسم معطوف على (الدار) مجرور وعلامة جره الكسرة
جيرانا : بدل من (بدلا) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة





الجمل :
1. حيّ مع فاعلها : ابتدائية لا محل من الإعراب
2. نبتغي مع فاعلها : فعل الشرط غير الجازم ، في محل جر بالإضافة
وجواب الشرط محذوف دل عليه دليل .





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
هذا الاعراب قد يكون صحيحا بوجه من الأوجه
فمنهم من قال إن
داراً : هي المفعول الثاني ( وهذا رأيي الشخصي أيضا )
لأننا لا يجوز أن نبدل من البديل حقيقة
وحينها سوف نكون في تأويلات قد تربك طالب صف التاسع لأن هذا البيت من مقرراته الدراسية
لذلك يلجأ البعض إلى الاعراب الذي أعربته الأنسة هدى وهو ليس دقيقا جدا لكنه قد يكون قريبا من عقول طلاب المرحلة الاعدادية
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أرجو المساعدة في إعراب هذ1ا البيت

الجمعة كانون الأول 18, 2009 2:06 ص

عامر اليوسف,  
تسرني مشاركتك *1
داراً : هي المفعول الثاني ( وهذا رأيي الشخصي أيضا )

لكن (بدلا) كانت المفعول الثاني  *ممم
وحينها سوف نكون في تأويلات قد تربك طالب صف التاسع لأن هذا البيت من مقرراته الدراسية

هلا شرحت لنا قليلا من هذه التأويلات ؟ بغض النظر عن طلاب الإعدادية ؟  *1

أرجو المساعدة في إعراب هذ1ا البيت

الجمعة كانون الأول 18, 2009 2:21 ص

أهلا هدى
قبل كل شيئ احيي فيكي ثقافتك التي تنبع من كتاباتك في هذا المنتدى
ولو كانت ردودي لا تتعدى أصابع اليد لكنني من زوار هذا المنتدى الذي لفت انتباهي في أشياء ولدي ملاحظات عليه في أشياء ( فأنا أحب النقد الأخلاقي الهادف )
بالنسبة للاعراب
منهم من قال
أصل الكلام / لا نبتغي دارا بدلا من هذه الدار /
ويكون الاعراب المشكل في :
دارا : مفعول به ثاني
بدلا : حالُ هذه الدار لأنها بديلة من الاصل ( في هذا التقدير يصح إعرابك يا هدى )
لكن علينا ان ننتبه بأن هذا الكلام الذي قدرته أنا ( لا نبتغي دارا بدلا من هذه الدار )
قد تقدم فيه كلمة بدلا على كلمة الدار فعندها لا نستطيع أن نجعل الدار بدل من كلمة ( بدلا ) لأن البدل لا يبدل من لفظ ( بدلا )
وهذا الاعراب تناقشنا فيه أنا و أختي فهي كانت تقول كما قلتم لكن عندما شرحت لها هذا الأمر اقتنعت به
اتمنى أيضا أن تقتنعوا بكلامي ,
ولكم جزيل الشكر
والسلام...........

أرجو المساعدة في إعراب هذ1ا البيت

الجمعة كانون الأول 18, 2009 2:33 ص

عامر اليوسف,  
شكرا لمتابعتك للموضوع *1
وتلفت نظري ردودك النادرة والتي تنمّ عن طالب ذكي نحويا ولغويا  :wink:

ولو كانت ردودي لا تتعدى أصابع اليد لكنني من زوار هذا المنتدى الذي لفت انتباهي في أشياء ولدي ملاحظات عليه في أشياء ( فأنا أحب النقد الأخلاقي الهادف )

أشاطرك الرأي ، فأنا من عاشقي هذا النقد  *sla
أتمنى أن تخبرني إياها من خلال مراسلة الموقع في الصفحة الرئيسية
يهمني نقدك عامر

اما عن الإعراب .. فقد تأملته كثيرا  :mrgreen: لكن بتقديرك يصحّ ، ولكنه يحتاج إلى إعمال للعقل وتقديييييير كبير لنخلص إلى ما خلصت إليه
ولكن كما ذكرت فإن هذا قد يربك ، خاصة أن طلابنا دون تقدير لا يستطيعون الإعراب فكيف لو بدأنا بالتقدير ؟  :mrgreen:
أشكر اهتمامك  *1

أرجو المساعدة في إعراب هذ1ا البيت

الأربعاء كانون الثاني 27, 2010 3:44 م

[font=Arial]السلام عليكم ورحمة الله
بدلا : حالُ هذه الدار لأنها بديلة من الاصل ( في هذا التقدير يصح إعرابك يا هدى )
لكن علينا ان ننتبه بأن هذا الكلام الذي قدرته أنا ( لا نبتغي دارا بدلا من هذه الدار )
قد تقدم فيه كلمة بدلا على كلمة الدار فعندها لا نستطيع أن نجعل الدار بدل من كلمة ( بدلا ) لأن البدل لا يبدل من لفظ ( بدلا )

أخ عامر كلام جميل في بعضه ومشكل في بعضه الآخر، أي الدارين تقصد، فالدار التي تقدمت عليها (بدلا) لم تعرب (بدل) في الأصل، أرجو أن تكون قد تبينتَ ما عنيتُ
وعلى تأويلك سيكون التأويل:
لا نبتغي دارا ولا جيرانا بدلا من....
وتكون جيرانا معطوفة على الدار
أو تكون الواو عاطفة جملة على جملة والفعل محذوف:
لا نبتغي داراولا نبتغي جيرانا
حبذا لو بينت لنا التأويل كاملا وتوجيه الإعراب
وأخالفك في ثقافة العضو ، إذ كتاباته تنبع من ثقافته وليس كما قلت :mrgreen:
أرجو الرد منك أو من الأخت هدى على اعتبار أن مشاركاتك معدودة. *ممم  [/font
]

أرجو المساعدة في إعراب هذ1ا البيت

الثلاثاء شباط 02, 2010 6:49 م

هلا أخي  قطرب
استجابة لطلبك الكريم سأوضح فكرتي أكثر
الشاعر يقول :
حي المنازل إذ لا نبتغي بدلاً بالدار داراً .........
يقولون إن داراً هي بدل من كلمة بدلاً
فأصبح إعراب داراً – على قولهم – بدل من كلمة بدلاً منصوب مثله
فهنا أبدلنا دارا من لفظة البدل حقيقةَ( أي بدل من بدل )
فهل هذه ممكن في رأيك ......؟
ولدي دليل ثان على أن بدلاً حال من الدار وهو التأويل التالي
لا نبتغي دارا بديلة من هذه الدار
تكون بديلةً : صفة للدار و عندما قدمنا الصفة على الموصوف أصبحت حالا
ولدي دليل ثالث هو : أن لفظة بدلا أكثر ما تأتي للحال مثل كلمة ( طراً , حالاً )
قال الشاعر
استعملي الرفق في تأنيبه بدلا
فهنا بدلا حال من الرفق
أتمنى من تكون قد توضحت الفكرة عندك , وإذا لم تتوضح أرجو أن تخبرني بذلك
( صديقي قطرب أنا أرى ثقافة العضو من خلال كتاباته في المنتدى , فأنت لا تستطيع أن تدل على شيء ملموس بشيء معنوي , لكن تستطيع أن تدل على شيء معنوي بشيء ملموس , و سأعطيك المثال التالي :
إن الله  - عز وجل – شيئ معنوي ندركه بالعقل , نستدل عليه من خلال مشيئته وقدرته و أفعاله و صفته و ارادته , أي تنتقل من الشيء الملموس لتدرك الشيئ المعنوي , ولهذا أرسل الله عز وجل سيدنا أدم و عيسى بن مريم و محمد ( عليهم السلام ) ليكونوا وسيلة فعلية حسية لمعرفه الخالق الذي لا تدركه العقول و لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير )
والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته..........

أرجو المساعدة في إعراب هذ1ا البيت

الثلاثاء شباط 02, 2010 8:09 م

يا اخ عامر انا فهمان الفكرة، بس يبدو انت ما تبينت اللي بدي يا، ولو بترجع تقرا اللي كتبتو وتقارنو مع كلامك الاول بيتوضح الامر، يعني اللي حكيتو هون بعيد عما أردت، وما وضحتلي تأويل البيت كامل.
2- اما المثال الذي ضربتَه فهو لا يختلف عما اردتُ، وان كنت لا احب الخوض في امثلة كهذه، ولا اوافقك القول بأن الله عز وجل شيء معنوي ولا ارده عليك فلست بعالم في هذه الامور قديكون مانريد سليماً لكن يخوننا اللفظ السليم.
اما مانراه فليس إلا دليلاً على الخالق وقدرته فهذا ما اردتُه، وأسقط هذا على ما قلتُه يكون مثالك مؤيداً لي.

أرجو المساعدة في إعراب هذ1ا البيت

الأربعاء شباط 03, 2010 12:40 ص

أخ قطرب
إذا كنت فهمان الفكرة فما هو سؤالك بالضبط
أنا كلامي واضح جدا , لكن اتمنى أن تكون أنت أكثر وضوحا
أما بالنسبة لمعنوية الله , فلا أنا و لا أنت و لا أحد غيرنا يستطيع أن يدرك او يحيط بشيء مما عند الله
يقول الإمام علي كرم الله وجهَه
((الْحَمْدُ لله الَّذِي لاَ يَبْلُغُ مِدْحَتَهُ الْقَائِلُونَ. وَلاَ يُحْصِي نَعْمَاءَهُ الْعَادُّونَ. وَلاَ يُؤَدِّي حَقَّهُ الْمُجْتَهِدُونَ، الَّذِي لاَ يُدْرِكُهُ بُعْدُ الْهِمَمِ وَلاَ يَنَالُهُ غَوْصُ الْفِطَنِ. الَّذِي لَيْسَ لِصِفَتِهِ حَدٌّ مَحْدُودٌ وَلاَ نَعْتٌ مَوْجُودٌ. وَلاَ وَقْتٌ مَعْدُودٌ وَلاَ أَجَلٌ مَمْدُودٌ فَطَرَ آلْخَلاَئِقَ بِقُدْرَتِهِ. وَنَشَرَ الرِّيَاحَ بِرَحْمَتِهِ. وَوَتَّدَ بِالصُّخُورِ مَيَدَانَ أَرْضِهِ. أَوَّلُ الِّدينِ مَعْرِفَتُهُ وَكَمَالُ مَعْرِفَتِهِ التَّصْدِيقُ بِهِ، وَكَمَالُ التَّصْدِيقِ بِهِ تَوْحِيدُهُ. وَكَمَالُ تَوْحِيدِهِ الإِخْلاَصُ لَهُ. وَكَمَالُ الإِخْلاَصِ لَهُ نَفْيُ الصِّفَاتِ عَنْهُ لِشَهَادَةِ كُلِّ صِفَةٍ أَنَّهَا غَيْرُ الْمَوْصُوفِ وَشَهَادَةِ كُلِّ مَوْصُوفٍ أَنَّهُ غَيْرُ الصِّفَةِ. فَمَنْ وَصَفَ الله سُبْحَانَهُ فَقَدْ قَرَنَهُ. وَمَنْ قَرَنَهُ فَقَدْ ثَنَّاهُ وَمَنْ ثَنَّاهُ فَقَدْ جَزَّأَهُ، وَمَنْ جَزَّأَهُ فَقَدْ جَهِلَهُ. وَمَنْ جَهِلَهُ فَقَدْ أَشَارَ إِلَيْهِ. وَمَنْ أَشَارَ إِلَيْهِ فَقَدْ حَدَّهُ. وَمَنْ حَدَّهُ فَقَدْ عَدَّهُ وَمَنْ قَالَ فِيمَ فَقَدْ ضَمَّنَهُ. وَمَنْ قَالَ عَلامَ فَقَدْ أَخْلَى مِنْهُ. كَائِنٌ لاَ عَنْ حَدَثٍ مَوْجُودٌ لاَ عَنْ عَدَمٍ. مَعَ كُلِّ شَيْءٍ لاَ يِمُقَارَنَةٍ. وَغَيْرُ كُلِّ شَيْءٍ لاَ بِمُزَايَلَةٍ. فَاعِلٌ لاَ بِمَعْنَى الْحَرَكَاتِ وَالآلَةِ. بَصِيرٌ إِذْ لاَ مَنْظُورَ إِلَيْهِ مِنْ خَلْقِهِ. مُتَوَحِّدٌ إِذْ لاَ سَكَنَ يَسْتَأْنِسُ بِهِ وَلاَ يَسْتَوْحِشُ لِفَقْدِهِ. ))
والسلام عليكم ورحمة الله و بركاته.......
إضافة رد