هنا نتحدث في قواعد النحو والصرف والإملاء، ونتدرب على الإعراب معا، ونلقي الضوء على الأخطاء الشائعة ... لنسعى نحو لغة فصحى سليمة .

قوانين المنتدى

- اللغة العربية لغة فصاحةٍ وجمال .. حاول أن تكتب بها *1 .
- يمكنكم في أي وقت زيارة قسم مكتبة اللغة العربية لنشر أو تحميل الكتب أو البرامج المتعلقة بهذا القسم .
إضافة رد

هل تعرب معنا ؟

الاثنين شباط 02, 2009 10:48 م

السلام عليكم جميعاً ....  *1

الزملاء الكرام....  ماهو رأيكم بإعراب قصيدة كاملة لشاعر ما  في كل اسبوع قصيدة واحدة  ......؟؟؟

-الاسبوع الاول لشاعر جاهلي ........ وتكون مساعدة  لطلاب السنة الاولى .

-الاسبوع الثاني لشاعر اسلامي ..( مخضرم...اموي.. )  .......لطلاب السنة الثانية .

-الاسبوع الثالث لشاعر عباسي ...أو اندلسي.... لطلاب السنة الثالثة .

-الاسبوع الرابع من الشهر تكون لشاعر معاصر ....... للسنة الرابعة

ومع بداية الشهر نعاود الكرّة ....لشاعر جاهلي .... وهكذا ....

ما هو رأيكم .....  ؟؟؟


*1 *1 *1
*1 *1
*1

هل تعرب معنا ؟

الاثنين شباط 02, 2009 11:03 م

محمد الصالح,  
السلام عليكم جميعاً ....

وعليكم السلام والرحمة والإكرام  *1

ماهو رئيكم بإعراب قصيدة كاملة لشاعر ما في كل اسبوع قصيدة واحدة

موافقة على فكرة اعراب قصيدة دفعة واحدة لشاعر ما
أما عن كل أسبوع قصيدة قد لا تنتهي معنا القصيدة الواحدة بأسبوع واحد فقد تتفاوت عدد أبيات قصيدة ما عن غيرها فالأشعار الجاهلية تتميز بالطول بالإضافة لقلة المشاركين بالإعراب من الممكن أن نحدد عدد معين من الأبيات ونقوم بإعرابها لنقل ست أبيات مختارة من قصيدة واحدة لشاعر واحد...مارأيكم :roll:

أفضل عدم الإلتزام بإنهائها كل أسبوع متى انتهت معنا القصيدة التي بين أيدينا انتقلنا لشاعر من عصر آخر مارأيكم.. *sla

هل تعرب معنا ؟

الثلاثاء شباط 03, 2009 2:15 ص

محمد الصالح,  
فكرة جميلة *1
لكنني مع فاتن في قولها .. سنحاول أن ننهي القصيدة في أسبوع واحد ولكننا لن نلتزم بالمدة .. ولتكن قصيدة أبياتها قليلة ومترابطة

ولي عودة بقصيدة جاهلية  8)
ومن يسبقني ليضع القصيدة فلا بأس في ذلك  :wink:

هل تعرب معنا ؟

الثلاثاء شباط 03, 2009 11:16 م

الأخت  فاتن,

موافقة على فكرة اعراب قصيدة دفعة واحدة لشاعر ما



والاخت  هدى,

 
سنحاول أن ننهي القصيدة في أسبوع واحد ولكننا لن نلتزم بالمدة .. ولتكن قصيدة أبياتها قليلة ومترابطة





كل الشكر لكما على التعاون .... *1

ومن يسبقني ليضع القصيدة فلا بأس في ذلك  



انا إن شاء الله تعالى ........... *1




إليكم القصيدة :

قال لبيد بن ربيعة العامري.مفتخراً بقومه :


حَمِدْتُ اللّهَ، واللّهُ الحَميدُ ...... وللهِ المؤثلُ والعديدُ

فإنَّ اللّهَ نافِلَة ٌ تُقاهُ ....... وَلا يَأتالُها إلاَّ سَعِيدُ

ولَستُ كمَا يَقولُ أبو حُفَيْدٍ ....... وَلا نَدْمانُهُ الرِّخْوُ البَليدُ

فعَمّي ابنُ الحَيَا وأبُو شُرَيْح ٍ .......وعمّي خالدٌ حزمٌ وجودُ

وجدّي فارسُ الرعشاءِ منهمْ ...... رئيسٌ لا أسَرُّ وَلا سَنيدُ

وَشارَفَ في قُرَى الأرْيافِ خَالي ....... وأُعطيَ فوقَ ما يعطَى الوفودُ

وَجَدْتُ أبي رَبيعاً لليَتامَى ....... وللأضيافِ إذْ حُبَّ الفئيدُ

وخالي خديمٌ وأبو زهيرٍ  ......وزنباعٌ ومولاهمْ أسيدُ

وقيسٌ رهطُ آل أبي أُسيم ٍ  ......فإنْ قايستَ فانظرْ ما تفيدُ

أُولئِكَ أُسْرَتي فاجْمَعْ إليَهِمْ  .......فمَا في شُعْبَتَيْكَ لَهُمْ نَدِيدُ


*1 *1 *1 *1

*1 *1 *1
*1 *1
*1
.

هل تعرب معنا ؟

الثلاثاء شباط 03, 2009 11:49 م

سلامي لكم جميعاً
في البداية أود أن أعقب على إعراب جمل البيت السابق

ولا تمنعـــــنْ ذا حاجـــةٍ جــاء راغبـــا" ******* فإنـــّك لا تــدري متــى أنت طالـــبُ


بالنسبة لجملة (فإنك لا تدري) أرى أنها في محل جزم لأنها جواب الطلب فتقدير الكلام :
(ولا تمنعنّ فإن منعت فإنك لا تدري)



أما بالنسبة لفكرة إعراب قصيدة كاملة فهي فكرة جيدة واعتقد أن هذا أفضل من إعراب أبيات مفردة  وسنحاول أن ننهي كل قصيدة في أسبوع أو حتى أقل إن شاء الله

هل تعرب معنا ؟

الأربعاء شباط 04, 2009 3:10 ص

محمد الصالح,  
الفكرة كتير حلوة الله يعطيك العافية  *1

سأعرب الشطر الأول من البيت الأول  :wink:
حَمِدْتُ اللّهَ، واللّهُ الحَميدُ

حمدت : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل المتحركة والتاء ضمير بارز متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل
الله : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
والله : الواو حالية
اللهُ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعة الضمة الظاهرة
الحميدُ :خبر لمبتدأ محذوف تقديره (هو ) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
وجملة الحميد في محل رفع خبر (الله)
وجملة (الله الحميد) في محل نصب على الحال

*خوف ان شاء الله يكونو صح  *ورود  *ورود

هل تعرب معنا ؟

الأربعاء شباط 04, 2009 4:08 ص

رندة,  
وهل تبقى الفاء استئنافية؟  :roll:
لأنني أعربت الجملة وفقا للفاء .. فما رأيك ؟


Raghad,  
اللهُ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعة الضمة الظاهرة
الحميدُ :خبر لمبتدأ محذوف تقديره (هو ) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة

لا داعي هنا لتقدير مبتدأ محذوف للحميد .. فجملة (الله الحميد) مبتدأ وخبر وقد فهم معناها *1
فإذا اجتمع التقدير وعدم التقدير .. فعدم التقدير أولى :idea:


محمد الصالح,  
اخترت أبياتا جميلة *1
سأعرب الشطر الثاني من البيت الأول .. والبيت الثاني  8)

وحبذا لو نعرب بيتا بيتا .. لأن الأبيات قصيرة في هذه القصيدة

وللهِ المؤثلُ والعديدُ

و: استئنافية
لله : اللام حرف جر، الله : اسم مجرور باللام وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره
والجار والمجرور متعلقان بخبر مقدم محذوف
المؤثلُ: مبتدأ مرفع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
والعديد: الواو: حرف عطف
العديد : اسم معطوف على (المؤثل) مرفوع مثلها وعلامة فع الضمة الظاهرة

فإنَّ اللّهَ نافِلَة ٌ تُقاهُ ....... وَلا يَأتالُها إلاَّ سَعِيدُ

فـ : استئنافية
إن : حرف مشبه بالفعل
الله: اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
نافلة: خبرها مرفوع والعلامة الضمة الظاهرة
تقاه : فاعل لاسم الفاعل .. مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر، والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة
و: استئنافية
لا: نافية لا عمل لها
يأتالها : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفع الضمة الظاهرة .. والهاء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به
إلا : اداة حصر . لامحل لها من الإعراب
سعيد :فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة

الجمل في البيتين :
1. حمدت الله : ابتدائية لامحل لها من الإعراب
2. الله الحميد : نصب حال
3. لله المؤثلُ مع خبرها المحذوف: ستئنافية لامحل لها من الإعراب
4. إن الله نافلة تقاه : استئنافية لامحل لها من الإعراب
5. يأتالها سعيد: اسئنافية لامحل لها من الإعراب

ما رأيكم ؟  :roll:
ومن يتابع ؟ *1

هل تعرب معنا ؟

الأربعاء شباط 04, 2009 9:00 م

رندة,  ........... *1

Raghad,   ...................... *1

هدى,  .................... *1

ما رأيكم ؟  


؟؟؟؟؟؟؟


 
ومن يتابع ؟


انا ان شاء الله ادعو لي .......... *1


ولَستُ كمَا يَقولُ أبو حُفَيْدٍ ....... وَلا نَدْمانُهُ الرِّخْوُ البَليدُ


الواو: استئنافية

لست ُ: فعل ماض ناقص مبني على السكون لاتصاله بالتاء المتحركة والتاء ضمير متصل بارز مبني على الضم في محل رفع اسم ليس .

كما : الكاف للتشبيه ..

ما: اسم موصول مبني في محل جر مظاف اليه .

يقول ك فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الظمة الظاهرة على آخره .

ابو : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة.

حفيد: مظاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .


ولا : الواو عاطفة ...لا ناهية

ندمانه : اسم معطوف على ابو مرفوع مثله على أنه فاعل للفعل يقول .


الرخو : صفة مرفوعة لندمانه وعلامة رفعها الضمة الظاهرة .

البليدُ : صفة ثانية للرخو مرفوعة بالضمة .






................ ؟؟؟  ................ ؟؟؟................. *1

هل تعرب معنا ؟

الأربعاء شباط 04, 2009 9:53 م

محمد الصالح,  
................ ؟؟؟ ................ ؟؟؟.................

أرى إعرابك صحيح والله أعلم.

ندمانه : اسم معطوف على ابو مرفوع مثله على أنه فاعل للفعل يقول .

والهاء ضمير بارز متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة.

أما الجمل:

(لست كما يقول أبو حفيد):استئنافية لامحل لها من الإعراب.

أين جملة الخبر؟؟؟ لم أعرفها ^ ^

(يقول أبو حفيد):صلة الموصول الحرفي لامحل لها من الإعراب.

(ندمانة الرخو البليد):معطوفة على ماقبلها لا محل لها من الإعراب.

هل تعرب معنا ؟

الخميس شباط 05, 2009 3:19 ص

هدى,  
فإذا اجتمع التقدير وعدم التقدير .. فعدم التقدير أولى

 :)  شكرا" جزيلا" لك  *ورود
إضافة رد