هنا نتحدث في قواعد النحو والصرف والإملاء، ونتدرب على الإعراب معا، ونلقي الضوء على الأخطاء الشائعة ... لنسعى نحو لغة فصحى سليمة .

قوانين المنتدى

- اللغة العربية لغة فصاحةٍ وجمال .. حاول أن تكتب بها *1 .
- يمكنكم في أي وقت زيارة قسم مكتبة اللغة العربية لنشر أو تحميل الكتب أو البرامج المتعلقة بهذا القسم .
إضافة رد

هل تقرأ القرآن الكريم؟

الاثنين أيلول 22, 2008 3:54 ص

ما شاء الله  *1  أود أن أشكر الجميع على هذه المعلومات القيمة التي نجنيها من خلال هذا الموضوع  *ورود  بالفعل جهد رائع تشكروا عليه  *1  *ورود
غدا" سأشارك معكم  :mrgreen: ان شاء الله  *ورود  *ورود

*لمسات بيانية ونحوية من القرآن الكريم*

الخميس أيلول 25, 2008 2:31 م

سأضع الآن هاتين الآييتين  *1

"ادفعْ بالتي هي أحسنُ السيئةَ نحن أعلم بما يصفون"
المؤمنون 96
كلمتي : أحسنُ، السيئةَ

"وكأين من قريةٍ أهلكناها وهي ظالمة فهي خاويةٌ على عروشِها وبئرٍ معطلة وقصرٍ مشيد"
الحج 45
كلمة : بئرٍ

*لمسات بيانية ونحوية من القرآن الكريم*

الجمعة أيلول 26, 2008 2:05 ص

هدى,  
لم تتأخري أبدا فأنت في المقدمة دائما :wink:
سلمت يداك *1

..جاءت تأكل ساكنة لأنها جواب شرط مقدر

 
"أُمَّ": مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المنقلبة ألفا،

أعذريني عزيزتي ولكن ماعدت أفهم أيهما الصحيح
أنت هدى أم  أ. عبد الرزّاق,
هل الإعراب واحد في النتيجة :|

*لمسات بيانية ونحوية من القرآن الكريم*

الجمعة أيلول 26, 2008 3:01 ص

هدى,  
سأحاول المشاركة  :mrgreen:
"ادفعْ بالتي هي أحسنُ السيئةَ نحن أعلم بما يصفون"

السيئة : مفعول به منصوب  :roll:
"وكأين من قريةٍ أهلكناها وهي ظالمة فهي خاويةٌ على عروشِها وبئرٍ معطلة وقصرٍ مشيد"

بئر : اسم معطوف على قرية والمعطوف على المجرور مجرو مثله بالكسرة  :roll:

مجرد محاولة فقط ليس اكثر  :mrgreen:  *Hi

*لمسات بيانية ونحوية من القرآن الكريم*

الأحد أيلول 28, 2008 2:54 م

فافي,  
بعد ان أعربت وددت التأكد من كتاب مشكل القرآن ووجدت نفسي ضائعة  :|
لذا ليس أمامنا إلا نجدة الأستاذ عبد الرزاق  :wink:


Raghad,  
أصبت  *good

السيئةَ: مفعول به للفعل (ادفع)
أحسنُ : خبر للمبتدأ (هي) مرفوع
بئرٍ : اسم معطوف على (قرية) مجرورة مثلها

فما رأي أستاذنا؟  *1

*لمسات بيانية ونحوية من القرآن الكريم*

الأحد أيلول 28, 2008 7:46 م

فافي,  
أعذريني عزيزتي ولكن ماعدت أفهم أيهما الصحيح
أنت هدى أم أ. عبد الرزّاق,
هل الإعراب واحد في النتيجة

للقرآن الكريم وجوه متعددة للإعراب وما ذكرته في ردي الأول أن ( بن أمَ )
جزءان مبنيان على الفتح في محل نصب على النداء المحذوف أحد هذه الوجوه وهو الأسهل لأنه يجعل من الكلمتين بمنزلة الاسم الواحد مثل خمسةَ عشرَ المبنية على فتح الجزأين .. أما ما ذكرته الأخت هدى فهو صحيح لكنه يحتاج إلى إعمال الفكر في أحكام خاصة لنداء كلمتي أم وأب ... والإعراب واحد في النهاية أخت فافي والاختلاف نابع من تعدد القراءات وهو أمر طبيعي في إعراب القرآن الكريم
أما تأكل فأراها مجزومة لأنها وقعت جواباً لطلب وهو الأيسر والظاهر أيضا أما ما ذكرته الأخت هدى عن وجود شرط مقدر فربما يكون صحيحا بحسب المصدر الذي عادت إليه أما أنا فالظاهر عندي أولى من المقدر والظاهر فيها جزمها لأنها جواب طلب للأمر ذروها ... *ممم
Raghad,  
بارك الله بك أخت رغد لا تحرمينا من أنسك هنا ...
هدى,  
السيئةَ: مفعول به للفعل (ادفع)
أحسنُ : خبر للمبتدأ (هي) مرفوع
بئرٍ : اسم معطوف على (قرية) مجرورة مثلها

فما رأي أستاذنا؟

إن كنت المقصود أنا  :oops: فما من كلام بعد الذي ذكرتموه زادكم الله من فضله
فتقدير الأولى ادفع السيئة بالتي هي أحسن فالسيئة مفعول به وهي أحسن مبتدأ وخبر والجملة من المبتدأ والخبر صلة الموصول الاسمي لا محل لها
وتقدير الثانية وكأين من قريةٍ وبئرٍ معطلة وقصرٍ مشيد ... معطوف على مجرور
والمخاطب سيدنا محمد ( كم من قرية وبئر وقصر أهلكوا بما قدمت أيديهم من سوء ) وقد عدت لتفسير الطبري وتأكدت من ذلك
جزاكم الله كل الخير لما جنيته من إفادة من فضل ما كتبتم  *good
أنتظر جديدكم وكلي شوق لذلك  *ورود

*لمسات بيانية ونحوية من القرآن الكريم*

الثلاثاء أيلول 30, 2008 2:40 ص

أ. عبد الرزّاق,  
أشكر توضيحك .. فالتقدير أضاعني وما عدت أفهم شيئا

لا غنى لنا عن متابعاتك القديرة وتصحيحك
سلمت يداك  *1

*لمسات بيانية ونحوية من القرآن الكريم*

الثلاثاء أيلول 30, 2008 3:05 ص

هدى,  
:mrgreen: يعني طلعوا صح  *hay  *hay شكرا" لك عزيزتي  *ورود
أ. عبد الرزّاق,  
شكرا" لك على الشرح الكافي والوافي  *1

بانتظار المزيد  *hh

*لمسات بيانية ونحوية من القرآن الكريم*

الأحد تشرين الأول 05, 2008 4:15 م

لنرَ هذه الآية ؟

" الذين يظاهرون منكم من نسائهم ما هنّ أمهاتِهِم إنْ أمهاتُهُم إلا اللائي ولدنهُم وإنهم ليقولون منكرا من القول وزورا وإن الله لعفوّ غفور "
سورة المجادلة : 2


ما إعراب : أمهاتِهم - أمهاتُهُم ؟  *sla

*لمسات بيانية ونحوية من القرآن الكريم*

الأحد تشرين الأول 05, 2008 8:47 م

هدى,  
أمهاتُهُم ؟

مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة والهاء ضمير بارز متصلل مبني
على الضم في محل جر بالإضافة والميم علامة الجمع.
لم أحاول بالأخرى لأنني على عجلة أعود بعد قليل
*1
إضافة رد