رحاب الله واسعة كثيرة ، وهنا نعرض من نفحاتها لنوفيها شيئا من حقها ، ونلتقي معا ... في رحاب الله .

قوانين المنتدى

السلام عليكم و رحمه الله تعالى و بركاته : أرجو مراعاة التالي
- عدم التعرض للمبادئ الاسلامية أو التعرض لأنبياء الله تعالى عليهم الصلاة والسلام.
- عدم الخروج عن مسار الموضوع الاصلي و الدخول بنقاشات جانبية
يرجى عدم ذكر أي حديث شريف في الموضوع إن لم يكن متبوعاً بتخريجه مع ذكر مصدره و أي مراجع ممكنة .
- للاداري والمراقب والمشرف حذف أي موضوع مخالف دون الرجوع الى صاحبه.
إضافة رد

علوم التجويد...الحلقة (السابعة)

الاثنين أيلول 14, 2009 12:09 م

أحكـــــــــــــــــــــام  المـــــــــــــــــــــــــــــــد......

فلدينا أقسام المد الأصلية وأقسامه الفرعية...

أما بالنسبة للأقسام الفرعية: فقليل استخدامها وأغلبها غير واجبة لذلك ولقلة الوقت سنضيف فقط أقسام المد الأصلية بعون الله تعالى....
[/b]

المد وأقسامه


المد في اللغة: المط , واصطلاحاً : إطالة الصوت بأحد حروفه وحروفه ثلاثة...
الألف والواو والياء
مجموعة في كلمة ( نوحيها ) , وسميت حروف مد لامتداد الصوت بها ولضعفها لاتساع مخرجها.. ويقسم المد إلى قسمين :

1- المد الأصلي
2- المد الفرعي..


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


أولاً: المد الأصلي

ويسمى بالمد الطبيعي وهو الذي لا تقوم ذات الحروف إلا به, ولا يتوقف على سبب بل يكفي فيه وجود أحد حروف المد الثلاثة السابقة الذكر...ويمد بمقدار حركتين وصلاً ووقفاً..

ثانياً: المد الفرعي


وهو المد الزائد على المد الأصلي بسبب همزة أو سكون .

1- المد بسبب الهمزة ويقسم إلى قسمين:

 القسم الأول:  مد متصل:

وهو ما جاء بعد حروف المد همزٌ متصل به في كلمة واحدة مثل:  
شآء ـ سيئت ـ سوء
ويمد المد المتصل بمقدار أربع إلى خمس حركات


القسم الثاني: المد المنفصل:

وهو أن يكون حرف المد آخر كلمة والهمز في أول الكلمة التي تليها نحو:
إنا أعطيناك الكوثر  ـ  توبوا إلى الله  ـ إني أخاف الله...


وحكمه :
جواز مده من أربع إلى خمس حركات وصلاً, أما إذا وقفنا مثلاً على كلمة إنا فيكون المد مداً طبيعيا وحكمه يمد بمقدار حركتين فقط...

2- المد بسبب السكون:

وهذا المد إما عارض وإما لازم...

المد العارض للسكون:

وهو أن يكون حرف المد قبل آخر حرف في الكلمة وقد سكن بالوقف نحو:
فاعلونْ  ـ  خبيرْ  ـ  عقابْ
وسمي عارضاً وسمي عارضاً لأن الحروف الأخيرة في الكلمات الثلاثة قد عرض لها السكون بالوقف عليها إذ أنها متحركة في الوصل..


وحكمه:
يجوز في مده ثلاث أوجه الطول ست حركات  ويجوز التوسط أربع حركات ويجوز القصر حركتان, والأولى الطول..

المد بسبب السكون اللازم:

وهو ما جاء فيه بعد حرف المد سكون لازم من أصل الكلمة..
أقسامه:
يقسم هذا المد إلى كلمي وحرفي وكل منهما يقسم إلى مثقل ومخفف:


- المد اللازم الكلمي المثقل:

وهو أن يأتي بعد حرف المد حرف مشدد نحو:
الصّاخّة  ـ  دابّة  ـ  أتحاجّونّي  ـ  الضالَين
وحكمه: وجوب مده ست حركات...


- المد اللازم الكلمي المخفف:

 وهو أن يكون بعد حرف المد ساكن غير مشدد نحو:
( آلآن )     ولا يوجد في القرآن الكريم غير هذه الكلمة في موضعين من سورة يونس عليه السلام ( 51  -  91 )
وحكمه وجوب مده ست حركات...


- المد اللازم الحرفي المثقل:

وهو أن يكون الحرف الموجود في أوائل السور هجاؤه ثلاثة أحرف , أوسطها حرف مد , وآخرها حرف ساكن مدغم نحو:
السين واللام في " طسم , ألم , ألمر "
يعني إذا نظرنا مثلاً في ( طسم ) نجدها ثلاثة أحرف كتابة ولكن في اللفظ نجد أن الطاء مركبة من حرفين والسين والميم مركبة كل منهما من ثلاثة أحرف أوسطها حرف مد.... فتقرأ:
(طا سين ميم )


- المد اللازم الحرفي المخفف:


هو أن يكون الحرف هجاؤه ثلاثة أحرف أوسطها حرف ساكن غير مدغم نحو:
ص , ن , ق  ونحو السين والميم واللام والكاف الموجودة في
( يس  ,  حمعسق  ,  حم  ,  الر  ,  كهيعص )
وحكمه وجوب مده ست حركات


ملاحظه هامة :
الحروف التي يجب أن تمد ست حركات سواءً كانت مدغمة أو غير مدغمة سبعة مجموعة في لفظ:
" سنقص لكم "
والحروف التي يجب أن تمد حركتين فقط خمسة مجموعة في لفظ:" حي طهر "


أما الآن فصديقي الأستاذ محمد الصالح بإمكاننا أن نبدأ التطبيق بعون الله تعالى

وأي سؤال من النون والميم الساكنتين والمد وأقسامه أنا جاهز للإجابة ...


مع تحياتي واحتراماتي
آخر تعديل بواسطة محمد الصالح في الاثنين أيلول 14, 2009 3:21 م، عدل 2 مرات
السبب: .

علوم التجويد...الحلقة (السابعة)

الاثنين أيلول 14, 2009 4:07 م

خالد الهبل,  

أما الآن فصديقي الأستاذ محمد الصالح بإمكاننا أن نبدأ التطبيق بعون الله تعالى

وأي سؤال من النون والميم الساكنتين والمد وأقسامه أنا جاهز للإجابة ...

مع تحياتي واحتراماتي

 بارك الله بك أخي الكريم خالد وكل الشكر للأخت الكريمة فاتن على إعطائك الضوء الاخضر لإتمام الموضوع ......    *1

علوم التجويد...... (التطبيق )

الاثنين أيلول 14, 2009 4:20 م

بسم الله الرّحمن الرّحيم
الزملاء الكرام السلام عليكم
سنبدأ إن شاء الله تعالى بالتطبيق :

بسم الله الرّحمن الرّحيم

{‏عمّ يتساءلون (1) عن النبأ العظيم(2)الذي هم فيه مختلفون(3)كلا سيعلمون (4)ثمّ كلا سيعلمون(5)‏}‏


صدق الله العظيم  سورة النبأ .

زملائي الكرام نجد في الآيات الكريمة 3 احكام تجويدية

1- مد طبيعي :

2-  وإخفاءٌ شفوي

الزملاء الكرام من يعرف الإجابة الصحيحة يشاركنا بها ومن ثم يظيف الآيات الخمس التالية للآيات السابقة من نفس السورة  وجزى الله الجميع خير الجزاء ...... *1

*..علوم التجويد...... (التطبيق ) ..*

الثلاثاء أيلول 15, 2009 12:15 ص

بسم الله الرّحمن الرّحيم


{‏عمّ يتساءلون (1) عن النبأ العظيم(2)الذي هم فيه مختلفون(3)كلا سيعلمون (4)ثمّ كلا سيعلمون(5)‏}


صدق الله العظيم  سورة النبأ .


بسم الله الرحمن الرحيم أبدأ..



1- مد طبيعي :

2-  وإخفاءٌ شفوي :


اولاً : المد الطبيعي : نجده في الكلمات التالية :

يتساءلون::
مد طبيعي في الألف + مد طبيعي في الواو.. جاءت الألف ساكنة مفتوح ما قبلها والواو ساكنة مضموم ما قبلها وتمد بمقدار حركتين..


العظيم مد طبيعي في الياء.. جاءت الياء ساكنة مكسور ما قبلها...

الذي: مد طبيعي في الياء.. جاءت الياء ساكنة مكسور ما قبلها...


مختلفون: مد طبيعي في الواو.. جاءت الواو ساكنو مضموم ما قبلها..

كلا: مد طبيعي في الألف..

سيعلمون: مد طبيعي في الواو..

ثمّ: مد طبيعي ميم مشدده تصحب معها غنة بمقدار حركتين..

كلا: مد طبيعي في الألف...

سيعلمون: مد طبيعي في الواو..


ثانياً الإظهار الشفوي : نجده في كلمة واحدة وهي :

همْ فيه: اظهار شفوي جاء حرف الفاء بعد الميم الساكنة..


أرجو التصليح من الأخوة في حال الخطأ أو النقص لو سمحتم...


سنتابع الآيات التالية :

قال تعالى :

" ..... (5) ألم نجعل الأرض مهادا (6) والجبال أوتادا (7) وخلقناكم أزواجا (8) وجعلنا نومكم سباتا (9) وجعلنا الليل لباسا(10) "


الأحكام الواردة في الآيات السابقة هي :

1- إظهار شفوي :

2-إدغام ناقص بغنة :






صدق الله العظيم

*..علوم التجويد...... (التطبيق ) ..*

الثلاثاء أيلول 15, 2009 6:26 م

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
------------------------------------
بسم الله الرحمن الرحيم
(5) ألم نجعل الأرض مهاداً (6) والجبال أوتاداً (7) وخلقناكم أزواجاً (8) وجعلنا نومكم سباتاً (9) وجعلنا الليل لباساً(10) "
صدق الله العظيم


خلقناكم : قلقلة القاف لأنها جاءت ساكنة مع تفخيمها
خلقناكم أزواجاً:إظهار الميم
وجعلنا نومكم سباتاً : إظهار الميم الساكنة
إدغام ناقص بغنة :في حال الوصل وعدم الوقوف في نهاية جميع الآيات السابقة
مثال : ألم نجعل الأرض مهاداً والجبال أوتاداً : لمجيء الواو بعد التنوين والواو من حروف الادغام بغنة مع الياء والميم والنون
أيضاً نجد الادغام في قوله تعالى : والجبال أوتاداً وخلقناكم أزواجاً : مجيء الواو بعد التنوين أيضاً
وخلقناكم أزواجاً وجعلنا نومكم سباتاً : مجيء الواو بعد التنوين
أيضاً وجعلنا نومكم سباتاً وجعلنا الليل لباساً : لمجيء الواو بعد التنوين ومقدار الادغام حركتين
أما في حال الوقوف في نهايات الآيات نقف على ألف نمدها بمقدار حركتين هنا الحكم مد عوض
ولا نقف على التنوين الذي ينتهي لفظاً بنون
مثال : ألم نجعل الأرض مهادا  والجبال أوتادا  وخلقناكم أزواجا  
يرجى التصليح
أيضاً يرجى الاشارة لبعض الأحكام إن وجد
نتابع الآيات:
بسم الله الرحمن الرحيم
وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشًا (11)

وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعًا شِدَادًا (12)

وَجَعَلْنَا سِرَاجًا وَهَّاجًا (13)

وَأَنزَلْنَا مِنَ الْمُعْصِرَاتِ مَاء ثَجَّاجًا(14)

لِنُخْرِجَ بِهِ حَبًّا وَنَبَاتًا (15)

الأحكام الواردة في الآيات السابقة
1_ إخفاء
2_ قلقلة
3_ إظهر شفوي
4_إدغام بغنة
5_ راء مفخمة
6_ إخفاء
7_إخفاء
8_إدغام بغنة
----------------------------------------

*..علوم التجويد...... (التطبيق ) ..*

الخميس أيلول 17, 2009 6:21 م

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
--------------------------------------------
نتابع ...
بسم الله الرحمن الرحيم
وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشًا (11)

وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعًا شِدَادًا (12)

وَجَعَلْنَا سِرَاجًا وَهَّاجًا (13)

وَأَنزَلْنَا مِنَ الْمُعْصِرَاتِ مَاء ثَجَّاجًا(14)

لِنُخْرِجَ بِهِ حَبًّا وَنَبَاتًا (15)

صدق الله العظيم
---------------------------------------------
وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشًا (11)
النهارَ : تفخيم الراء لأنها مفتوحة
وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعًا شِدَادًا (12)
فَوْقَكُمْ سَبْعًا: اظهار الميم الساكنة .
سَبْعًا: قلقة الباء .
سَبْعًا شِدَادًا : إخفاء : تنوين جاء بعده حرف الشين و هو حرف من حروف الاخفاء .
( الإخفاء يصاحبه غنة مقداره حركتان و حروف الإخفاء مجموعة في أول حرف من كل كلمة في هذا البيت :
صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما .. دم طيبا زد في تقى ضع ظالما)
-----------------------------------------------

وَجَعَلْنَا سِرَاجًا وَهَّاجًا [13]
سِرَاجًا وَهَّاجًا : أدغام بغنة : لأنه جاء التنوين و بعده حرف من حروف الادغام بغنة و هو الواو .
( حروف الادغام بغنة مجموعة في كلمة : ينمو
و مقداره حركتان )

سِرَاجًا: تفخيم الراء لأنها مفتوحة .

------------------------------------------

وَأَنزَلْنَا مِنَ الْمُعْصِرَاتِ مَاءً ثَجَّاجًا [14]

أَنزَلْنَا : نون ساكنة جاء بعدها حرف الزين و هو من حروف الإخفاء .. فالحكم أخفاء .

مَاءً ثَجَّاجًا: إخفاء : لأنه جاء التنوين وبعده حرف من حروف الإخفاء وهو الثاء.
-----------------------------

لِنُخْرِجَ بِهِ حَبًّا وَنَبَاتًا [15]

حَبًّا وَنَبَاتًا : إدغام بغنة : تنوين جاء بعده حرف من حروف الادغام بغنة .

نتابع ...
بسم الله الرحمن الرحيم

وجناتٍ ألفافاً (16)

إِنَّ يومَ الفَصلِ كَانَ مِيقَاتاً (17)

يَومَ يُنْفَُخ فِيْ الصُورِ فتأتون أفواجاً (18)

وَفُتِحَتِ السَّماء فَكَانَت أبواباً (19)

إِنَّ جَهَنَّمَ كَانَت مِرْصَادَاً (20)

صدق الله العظيم
---------------------------------------------
الأحكام الواردة في الآيات السابقة :

إظهار :
إخفاء:
قلقلة:

*..علوم التجويد...... (التطبيق ) ..*

الخميس أيلول 17, 2009 11:51 م

الأخ الكريم ADIGA_SYRIA,  بارك الله بك ...

خلقناكم أزواجاً:إظهار الميم

هنا إظهارٌ شفوي لمجيئ ميم ساكنة وبعدها حرف الألف أو الهمزة ...

وجعلنا نومكم سباتاً : إظهار  الميم الساكنة

كذلك إظهارٌشفوي .....

ألم نجعل


إظهارٌ شفوي...


فَوْقَكُمْ سَبْعًا: اظهار الميم الساكنة .


إظهارٌ شفوي .....

سأتابع الإستخراج من الآيات التالية :

نتابع ...
بسم الله الرحمن الرحيم

وجناتٍ ألفافاً (16)

إِنَّ يومَ الفَصلِ كَانَ مِيقَاتاً (17)

يَومَ يُنْفَُخ فِيْ الصُورِ فتأتون أفواجاً (18)

وَفُتِحَتِ السَّماء فَكَانَت أبواباً (19)

إِنَّ جَهَنَّمَ كَانَت مِرْصَادَاً (20)

صدق الله العظيم


وجنّاتٍ ألفافا : هنا الحكم إظهار أظهرنا الهمز عند التنوين لإنّ الهمزة حرف من حروف الإظهار .

ألفافاً إنّ : كذلك الحكم هنا إظهار ٌأظهرنا التنوين عند الهمزة لإنّ الهمزة حرف من حروف الإظهار .

ميقاتاً يوم : هنا الحكم أدغام ناقص بغنة إذ أدغمنا التنوين عند الياء لأنّ الياء حرف من حروف الإدغام الناقص بغنة .

أفواجاً وَفُتِحَتِ :هنا الحكم أدغام ناقص بغنة إذ أدغمنا التنوين عند الواو  لأنّ الواو حرف من حروف الإدغام الناقص بغنة .

أبواباً إِنَّ جَهَنَّمَ :إظهار ٌأظهرنا التنوين عند الهمزة لإنّ الهمزة حرف من حروف الإظهار .

 أرجوا تصويب الأخطاء من قبل الزملاء إن وجدت وجزى الله الجميع خيرا ً

نتابع
بسم الله الرّحمن الرّحيم

{ للطاغين مآبا(21)لابثين فيها أحقابا(22) لا يذوقون فيها بردا ولا شرابا(23) إلا حميما وغساقا

(24) جزاء وفاقا(25) إنهم كانوا لا يرجون حسابا(26) وكذبوا بآياتنا كذابا(27) وكل شيء

أحصيناه كتابا(28)فذوقوا فلن نزيدكم إلا عذابا(29)‏}‏

صدق الله العظيم

*..علوم التجويد...... (بدأنا بالتطبيق ) ..*

الخميس تشرين الثاني 18, 2010 4:49 م

الله يجزيكي الخير
*1  *1  *1  *1
بارك الله فيكي
*ورود  *ورود
شكككرررا لهذه المعلومات
إضافة رد