رحاب الله واسعة كثيرة ، وهنا نعرض من نفحاتها لنوفيها شيئا من حقها ، ونلتقي معا ... في رحاب الله .

قوانين المنتدى

السلام عليكم و رحمه الله تعالى و بركاته : أرجو مراعاة التالي
- عدم التعرض للمبادئ الاسلامية أو التعرض لأنبياء الله تعالى عليهم الصلاة والسلام.
- عدم الخروج عن مسار الموضوع الاصلي و الدخول بنقاشات جانبية
يرجى عدم ذكر أي حديث شريف في الموضوع إن لم يكن متبوعاً بتخريجه مع ذكر مصدره و أي مراجع ممكنة .
- للاداري والمراقب والمشرف حذف أي موضوع مخالف دون الرجوع الى صاحبه.
إضافة رد

علم التجويد...الحلقة (الثالثة)...أرجو التثبيت

الخميس تشرين الثاني 20, 2008 3:15 ص

عبيدة,   mazen,  
جزاكم الله خيرا على مروركم الكريم.

MBDFA,  
وبتمنى منك انك تكملي موضوعك على احكام النون والميم الساكنة والتنوين

ترقبوا مني قريبا موضوعا آخر يتحدث عن أحكام النون الساكن والتنوين.
بس معليش مع ملاحظة بسيطة بتمنى منك انو تتقبليها:
انو تذكري مرجعية الاحاديث المذكورة لانو
الحديثين اللي وردوا عن النبي صلى الله عليه وسلم في حكم البسملة ما نن موجودين
وانما قد ورد عن ابن عباس رضي الله عنه قال :ما كنا نعرف انقضاء السورة اظنه حتى نسمع بسم الله الرحمن الرحيم. وحتى هذا الحديث الموجود في تحفة التحصيل لم يثبت.

طبعا اتقبلها وبصر رحب...وجزاك الله خيرا
سأحاول البحث أكثر عن المراجع...شكرا لمرورك.

علم التجويد...الحلقة (الثالثة)...أرجو التثبيت

الخميس تشرين الثاني 20, 2008 3:20 ص

نتابع

آلية حدوث الحرف




تعريف الصوت:



هو تخلخل وتموج في طبقات الهواء ناجم عن أسباب كثيرة منها ما يلي:



1- تصادم بين جسمين بقوة "مثل اصطدام الكرة بالحائط".


2- تباعد بين الجسمين "مثل كسر الزجاج أو قطع الورق".

3- الاهتزاز مثل "اهتزاز الأحبال أو الأوتار".



4- الاحتكاك مثل "جر صندوق خشب على الأرض".




إذاً كيف يحدث صوت الحرف؟



من المعروف أنَّ الحروف إما أن تكون ساكنة أو متحركة:




1ــ الحروف الساكنة:



أ- تخرج بالتباعد بين طرفي عضوي النطق , "وهي حروف القلقلة". مجموعة بأحرف قطب جد



ب- تخرج باهتزاز الأحبال الصوتية, "وهي حروف المد". الف ساكنة قبلها فتح , واو ساكنة قبلها ضم , ياء ساكنة قبلها كسر



ج- تخرج بالاحتكاك: "حروف الهمس". مجموعة بأحرف فحثه شخص سكت



د- تخرج بالتصادم بين عضوي النطق " باقي الحروف"




2ــ الحروف المتحركة:



تخرج بالتباعد بين طرفي عضوي النطق مع مراعاة تحقيق الحركة
(الفتح أو الضم أو الكسر).






ملاحظة
الفرق بين تباعد الحروف المقلقة وتباعد الحروف المتحركة هو تحقيق حركة الحروف المتحركة بضم الشفتين او فتح الفم او انخفاض الفك "للكسر"
و تباعد الحروف المقلقلة يصحبه إضطراب بمخرج الحرف



مثال : "وخلقناكم" القاف هنا ساكنة اذا هي مقلقلة تخرج بالتباعد المصحوب بالاضطراب
" فوقكم" القاف هنا مفتوحة تخرج بالتباعد من غير اضطراب المخرج.

علم التجويد...الحلقة (الثالثة)...أرجو التثبيت

الخميس تشرين الثاني 20, 2008 10:55 ص

*1  *1  *1  *1  *1  *1  *1  *1  *1  *1  *1  *1  *1  *1  *1  *1  *1  *1  *1
مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووورة

علم التجويد...الحلقة (الثالثة)...أرجو التثبيت

السبت تشرين الثاني 22, 2008 9:45 م

الحلقة الخامسة

تعريف المخارج



المخرج لغة: مكان خروج الحرف.



اصطلاحا: محل خروج الحرف وتميزه عن غيره, "أي عند انقطاع صوت الحرف".





1- فائدة المخارج:المخارج للحروف بمثابة الموازين تعرف بها مقاديرها فتتميز عن بعضها.





2-تعريف الحرف:لغة: حافة الشيء "الطرف", وجمعه أحرف.
اصطلاحا: صوت يعتمد على مخرج محقق أو مقدر.





3- أقسام المخارج:
1- المخرج المحقق: هو الذي يعتمد على جزء معين من الحلق أو اللسان أو الشفتين.




2- المخرج المقدر: هو الذي لا يعتمد على جزء معين من أجزاء الحلق أو اللسان أو الشفتين, وهو الهواء الواقع داخل الحلق والفم ويخرج منه الألف والواو والياء المدية؛ لذلك قبلت الزيادة على المقدار الطبيعي.





4- تحديد مخرج الحرف يكون باتباع الآتي:
1- أن يسكن الحرف المراد تحديد مخرجه أو يشدَّد (والتشديد أبين للحرف).
2- ندخل على هذا الحرف الساكن همزة للبدء بها.
3- تحرك هذه الهمزة بأي حركة: (فتحة أو كسرة أو ضمة).
4- ننطق الحرف على هذا النحو ونسمع الصوت الذي ننطقه.
*فحيث ينتهي صوته فهذا مخرجه المحقق.
وحيث يمكن أن ينقطع الصوت وينتهي الهواء فثمَّ مخرجه المقدر.




5- أنواع المخارج:
1- مخارج عامة.


2- مخارج خاصة.

أما المخارج العامة فهي ما اشتمل الواحد منها على مخرج واحد فأكثر.
وأما المخارج الخاصة, فهي ما اشتمل الواحد منها على مخرج واحد فقط , وقد يخرج منه حرف أو حرفان أو ثلاثة أحرف.





المخارج العامة



1- الجوف. مخرج للحروف المدية الثلاث
2 -الحلق. ثلاثة مخارج لستة حروف.
3- اللسان. عشرة مخارج لـ 18 حرفاً.
4- الشفتان. مخرجان لأربعة حروف.
5- الخيشوم. مخرج لصفة حرفين.


تابعوا معنا *1

علم التجويد...الحلقة (الخامسة)

الثلاثاء تشرين الثاني 25, 2008 3:31 م



الحلقة السادسة

صفات الحروف


سنقوم بدارسة صفات الحروف الاصلية " بإختصار" قبل البدء بدراسة مخارج كل حرف وآلية خروجها وبعدها سنتطرق للصفات كافة بالتفصيل ان شاء الله



انواع الصفات:



1- صفات أصلية لازمة:

اي ملازمة للحرف لا تفارقه بحال من الأحوال " حق الحرف"


2- صفات عرضية :

اي تعرض للحرف في بعض الاحوال و تنفك عنه في البعض الاخر " مستحق الحرف" مثل التفخيم و الترقيق


__________________________________________________ ________


الصفات الاصلية

تنقسم الصفات الاصلية إلى قسمين:

*صفات لها ضد

الجهر وضده الهمس و احرف الهمس مجموعة في: فحثه شخص سكت
الرخاوة و ضدها الشدة واحرف الشدة مجموعة في : اجد قط بكت " وبينهما التوسط احرفه لن عمر"

الإستفال وضده الاستعلاء واحرف الاستعلاء مجموعة في : خص ضغط قظ

الانفتاح وضده الإطباق واحرف الاطباق مجموعة في : ص ض ط ظ

الإصمات وضده الاذلاق وأحرف الاذلاق مجموعة في : فر من لب

*صفة الذلاقة و ضدها الاصمات لا دخل لهما في تجويد الحروف بل هما تخصان علم الصرف سنتطرق لشرحهما بالتفصيل ان شاء الله


*صفات ليس لها ضد

صفة الصفير حروفها ص س ز
صفة التفشي ولها حرف واحد ش
صفة الانحراف لها حرفان هما : ل ر
صفة التكرار لحرف واحد هو رصفة الاستطالة لحرف ض
صفة القلقلة وحروفها: قطب جد
صفة الغنة لها حرفان هما :ن م
صفة اللين وحروفها الياء و الواو الساكنة وما قبلها مفتوح
صفة الخفاء لاحرف المد ال 3 و الهاء

* فكل حرف يأخذ خمس صفات من الصفات المتضادة و أما غير المتضادة فتارة يأخذ صفة او صفتين و تارة لا يأخذ شيئا فلا تنقص صفات أي حرف عن خمس..

*1  *1  *1  *1
آخر تعديل بواسطة زائر في الجمعة تشرين الثاني 28, 2008 2:25 م، عدل 1 مرة

علم التجويد...الحلقة (الخامسة)

الجمعة تشرين الثاني 28, 2008 2:18 م

بس معليش مع ملاحظة بسيطة بتمنى منك انو تتقبليها:
انو تذكري مرجعية الاحاديث المذكورة

فقد ورد عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: كان النبيّ (صلى الله عليه وسلّم) لا يعرف فصل السورة، وفي لفظٍ، خاتمة السورة حتّى ينزل عليه (بِسْمِ اللّهِ الرَّحمنِ الرَّحِيمِ).

و زاد البزار والطبراني: فإذا نزلت عرف أنّ السورة قد ختمت واستقبلت أو ابتدأت سورة أُخرى.
((سنن أبي داود، كتاب الصلاة، باب من جهر بها 1 / 209؛ وسنن البيهقي 2 / 43؛ ومستدرك الحاكم 1 / 232، وقال هذا حديث صحيح ولم يخرجاه.))


وفي رواية اخرى: عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: سألت عليّ بن أبي طالب (رضي الله تعالى عنه ) ، لِمَ لَم تُكتب في براءة (بِسْمِ اللّهِ الرَّحمنِ الرَّحِيمِ)؟
قال: لأنّ (بِسْمِ اللّهِ الرَّحمنِ الرَّحِيمِ) أمان وبراءة نزلت بالسيف.

((الدرّ المنثور بتفسير سورة التوبة: أخرج أبو الشيخ وابن مردويه عن ابن عباس.))
*1  *1  *1  *1

علم التجويد...الحلقة (الخامسة)

الجمعة تشرين الثاني 28, 2008 2:20 م

فاتن, جزاك الله خيرا ........ *1

علم التجويد...الحلقة (السادسة)

الجمعة تشرين الثاني 28, 2008 2:24 م

محمد الصالح,  
وإياكم أخي الكريم........
شكر الله لك ...... *1

علم التجويد...الحلقة (السادسة)

الأربعاء كانون الأول 03, 2008 1:31 ص

كما ذكرنا سابقا هناك خمسة مخارج عامة سنبدأ اليوم بأولها وهو :


مخرج الجوف


اولا : تحديده:


هو الخلاء الداخل في الحلق والفم "جوف الحلق و الفم وهو موضع و مخرج في آن واحد.


س/ لماذا كان الجوف مخرجا و موضعا في آن واحد؟؟
مخرج : لانه مخرج حروف المد الثلاثة
موضع : لان جميع الحروف تمر منه




ثانيا : الحروف التي تخرج منه :



تخرج منه حروف المد الثلاثة:
الالف الساكنة ولا يكون ما قبلها إلا مفتوحا مثل " قال"

من سورة النازعات الآية رقم 24

((فَقال أنا ربُّكم الأَعلى))

الواو الساكنة المضموم ما قبلها مثل " يقول"


من سورة النازعات أية رقم 10

((يَقولون أإنّا لمرْدُودُونَ في الحَافرة))

الياء الساكنة المكسور ما قبلها مثل " قيل"

من سورة المرسلات اية رقم 48

((وإذا قِيلَ لَهم ارْكَعوا لايَرْكعُون))

**وهذه الحروف ليس لها حيز محقق تنتهي إليه كسائر الحروف غيرها بل تخرج باهتزاز في الأحبال الصوتية و تنتهي بانقطاع الصوت و انتهاء الهواء "لماذا؟ " لانها لا تصطدم بشيء




ثالثا : مسميات هذه الحروف:



سميت حروفا جوفية لانها تخرج من الجوف
سميت حروفا هوائية لانها تنتهي بانقطاع هواء الفم
سميت حروف علة لتأوّه العليل المريض بها
سميت حروفا مقدرة لان مخرجها مقدر
سميت حروفا مدية لامتداد الصوت في يسر عند النطق بها




رابعا : الألف الممالة:


وهي التي بين الألف و الياء أي لا هي ألف خالصة و لا ياء خالصة و إنما هي قريبة من لفظ الياء أي مائلة إليها و بقراءة حفص عن عاصم لم يمل إلا ألفا واحدة في القرآن الكريم و هي ألف " مجراها " إذ أن الالف الممالة جوفية مقدرة ليس لها مخرج محقق



من سورة هود اية رقم 41


((وقَال ارْكبوا فِيها بِسْمِ اللهِ مَجْراها ومُرساها إنَّ رَبي لغفورٌ رَحيم))

علوم التجويد...الحلقة (السابعة)

الجمعة كانون الأول 12, 2008 4:00 م

اللهم صل على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق ومعلن الحق بالحق

(اللهم علمنا من القرآن ما جهلنا وذكرنا منه ما نسينا )

علمتنا السنة الشريفة أن نقول للمحسن أحسنت وللمسىء أسأت ، ففى الحديث الصحيح عن أبى هريرة عن النبى صلى الله عليه وسلم قال:

(لا يشكر الله من لا يشكر الناس)

أخرجه أحمد وأبو داود والترمذى

فاتن اشكرك و أدعو الله دعاء صادقاً بأسمائه الحسنى وصفاته العليا أن يوفقك
إضافة رد