أهلا بك زائرنا الكريم في منتديات آرتين لتعليم اللغات (^_^)
اليوم هو السبت تشرين الثاني 18, 2017 8:18 م
اسم المستخدم : الدخول تلقائياً
كلمة المرور :  
لوحة الإعلانات الإدارية

عذراً أخوتي .. تم إغلاق كافة الأقسام الترفيهية في آرتين حتى إشعار آخر

إعلان إداري فيما يخص الآراء السياسية في آرتين


آخر المشاركات

  ... آرتين ...   » أساسيات في المراسلات التجارية بالانكليزية Commercial Correspondence  .:. آخر رد: jennifertaylor0009  .:.  الردود: 29   ... آرتين ...   » غرائب النطق في اللغة الفرنسية  .:. آخر رد: yasjojo  .:.  الردود: 10   ... آرتين ...   » تعيينات  .:. آخر رد: esamm  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » تعيينات  .:. آخر رد: esamm  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » عندي سؤال لو سمحتوا  .:. آخر رد: حلواني  .:.  الردود: 2   ... آرتين ...   » We want arten to be back  .:. آخر رد: حلواني  .:.  الردود: 2   ... آرتين ...   » هذا البرنامج المجاني يساعدك على التمكن من اللغة الإنجليزي 2018 + قاموس إنجليزي \ إنجل  .:. آخر رد: حلواني  .:.  الردود: 1   ... آرتين ...   » كان يا مكان كنا عيلة وحدة وفرقنا الزمان  .:. آخر رد: حلواني  .:.  الردود: 4   ... آرتين ...   » مرحبا  .:. آخر رد: حلواني  .:.  الردود: 2   ... آرتين ...   » CPU, motherboard and magnets  .:. آخر رد: RyanCaleb  .:.  الردود: 0

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين [ DST ]




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 39 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3, 4  التالي
الكاتب رسالة
  • عنوان المشاركة: مقابلة مع الدكتور محمد العلي
مرسل: الاثنين نيسان 23, 2007 2:04 ص 
المدير العام
المدير العام
اشترك في: 01 آذار 2007
المواضيع: 316
المشاركات: 4962
المكان: دوحة العرب
القسم: اللغة الانكليزية
السنة: متخرج
الاسم: فارس النائب
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
صورة

مقابلة خاصة مع الدكتور محمد العلي



1- بدايةَ هلا عرفتنا أكثر عن الدكتور محمد العلي , لمحة عن بطاقته الشخصيّة , أين يدرس و أين أكمل دراسته ؟
أحب أن أذكر أولاً شيئاً عن بطاقتي الشخصيّة , معظم الناس يعطون الدكتور قيمة ربما تكون أكبر من حجمه فأنا أحب أن أكون قريبا جداً من الطلاب , فالدكتور إنسان عادي و كلمة " دكتور " يجب أن لا تكون حاجزاً , و كتيراً من الطلاب يشعرون بالخجل لمجرد التكلم معه . بالعودة إلى السؤال , حصلت على الإجازة من جامعة البعث و أكملت فيها الدراسات العليا و حصلت على شهادة الدكتوراه من انكلترا .
2- ما سبب اختياركم اللغة الانكليزية و المتابعة في مجال التعليم ؟
الذي دفعني إلى اختيار الآداب تحديدا هو أنني أحببت الاطلاع على ثقافات العالم الآخر فالوسيلة الأفضل هي اللغة الانكليزية , ففي ذلك الوقت لم يكن هنالك انترنت أو ثورة اتصالات حيث كانت اللغة هي الحل الأفضل .
3- هل تجدون في موقع آرتين الموقع المثالي لطلاب كلية الآداب عموماً و طلاب قسم اللغة الانكليزية خصوصاً ؟
موقع (( آرتين )) هو موقع رائع و متميّز , و لكنه يحتاج لدعم الطلاب بالمشاركة الحيّة و الحوار البنّاء و الاهتمام بالرأي الأخر , و هذا شيء أساسي , فيجب أن نسمع آراء بعضنا بكل احترام و بهذا نتواصل بشكل أفضل . عموما الموقع قدّم خدمات ممتازة و يجب أن نستفيد منها .
4- بالنسبة لمادة النقد الأدبي , برأيك , ما هي الطريقة المثلى لدراستها ؟
التفكير و الثقة بالنفس ...
فمادة النقد يعتقد الطلاب أنها مادة أدب فقط , و أنا أنتقد هذه النقطة . في النقد ننتقد الحياة العملية بكل سلوكياتها و الطالب يحفظها على أنها مجرد نظريات ليس لها علاقة بالواقع, لكن الوسيلة الأفضل هي أن نفكر بالشيء المطروح في الحياة العملية سواء كان فكرياً أو ثقافياً أو حتى عائلياً. و أتمنى من جميع الطلاب إن كانت لديهم أي مشكلة في مادة النقد بأن يأتوا دون خجل و تردد ليسألوا , فمجال عملنا كمدرسين هو مساعدة الطالب و الأخذ بيده إلى طرق النجاح , و أكثر ما يسرنا رؤية طلابنا في مختلف ميادين الحياة كأشخاص ناجحين متميزين .
و الاقتراح الآخر : هو الابتعاد عن الدونيّة , فأحد أسباب تخلفنا الرئيسية هو شعورنا بأن الإنسان الغربي أو أي إنسان في العالم الآخر غير العالم الغربي يمكن أن يحقق أكثر منّا , و دائماً نلوم الواقع و نلوم الآخرين و لا نأخذ بزمام المبادرة للعمل الجاد , فالذي يريد أن يحقق أي شيء يجب أن يكون بالتصميم و الدراسة و أنا متأكد بأنه عموما لديه القدرة على إعطاء أفكار قيّمة و متميّزة , ففي عالم الفكر لا يوجد خطأ أو صح . و أريد من كل طالب أن يعطي ما لديه و لا أريده منغلقاً محبطاً أو يائساً . فكل الطالب يمتلك طاقات كامنة هائلة ينبغي عليه أن يستثمرها بشكل حضاري, و على هذا أرجوا من جميع الطلاب الذين أعتبرهم إخوة أن يبتعدوا عن شيئين:
إلغاء الذات و إلغاء الآخر
5- كيف سيكون نموذج الأسئلة في امتحان مادة النقد ؟ و كيف يجب أن يكتب الطالب ليحصل على قدر كبير من العلامات ؟
بالنسبة للنموذج فالاحتمالات أربعة حتى الآن :
       1 – خيارات                                 a . b . c
       2- اختيار صح أو خطأ                        True or False
       3- تعليق                                 Short Paragraph
       4- مقالة                                 Essay
و أنبه أنني لن أطلب المقارنة في المقالة .
بالنسبة لطريقة الحصول على العلامات : الالتزام بالكتاب و لا أقصد بالالتزام الحفظ البصم أو الحرفي و إنما أريد قراءة الكتاب و فهمه و صياغته بإسلوب بسيط بالطريقة التي تناسب الطالب , و أنصح الطلاب بتلخيص كل " Chapter " بما لا يتجاوز الصفحة و النصف و بجمل بسيطة .
مثلاً : إذا ذكرت بين قوسين اسم " Plato " , فالمطلوب مناقشة أفكار " Plato " فقط و لا داعي للمقارنة . في العام الماضي طلبت مقارنة, فكُتب كلّ المنهاج في السؤال,و بهذه الحالة لم يظهر فهم الطالب للسؤال.
أنصح بالابتعاد عن العبارات العامة التي ليس لها صلة بالسؤال , مثلا :
طلبت مناقشة " Imitation " عند " Plato " فيجب على الطالب أن يبدأ بالإجابة بشكل مباشر فيقول مثلا " a copy of a copy of an ideal ". فلا يهمني أن تقول بأن هنالك نظريات كثيرة في النقد و أن كل ناقد له رؤية خاصّة. و الكثير من الطلاب يبدؤون المقدمة بهذه العبارة رغم أنها أشياء بديهية لا علاقة لها بالسؤال وليست بالإجابة . فما أتمناه من الطالب مناقشة الفكرة مباشرة .
6- بشكل عام, ما سبب رسوب الطلاب في مادة المدخل إلى النقد و ما سبب تدني علامات الناجحين فيها ؟
السبب الأول : عدم معرفة الطلاب بالمنهاج في الكتاب , و عدد كبير من الطلاب لا يحضرون المحاضرات و في آخر الفصل إما يستعيرون المحاضرات من طلاب آخرين أو يقومون بشراء النوط كالتي تباع في المكتبات , و المشكلة في هذه النوط أنها شبه ترجمة للمحاضرات و ليست مقالات نموذجية . فنحن في المحاضرة نناقش كلّ الأفكار و أحياناً ننتقل إلى أكثر من نقطة في نفس الوقت, و بمعنى آخر لا يمكن أن أعتبرها " Essay " منظمة, ففي الامتحان أنا أطلب سؤال محدد أي أنني أريد جزء من هذه المحاضرة و ليس كلها.
السبب الثاني : الطلاب غالبا لا يستطيعون أن يتابعوا المحاضرة بكاملها كتابة مما يسبب وجود ثغرات في ما يكتبون لا يمنكم تسويتها . و أنا شخصيا رأيت طلاب إما يبحثون عن منهاج سنوات سابقة أو على الانترنت, فيقومون بإضافة أشياء لم أطلبها و يقولون بأن هذا الشيء مذكور في النوتة, و أنا لا أعترف بالنوتة بل بالكتاب. و هذا ما يقرّه قانون التعليم .
السبب الثالث: للأسف نحن لا نهتم باللغة كلغة, و إلى حد الآن هناك طلاب سنة رابعة لا يستخدمون علامات الترقيم بتاتا و هذا مجرد مثال.
و بالنسبة لي أنا أعتبر طلاب السنة الرابعة مدرسين أي زملاء و خريجين و لذلك وضعوا مادة النقد في السنوات الثالثة و الرابعة على أساس أنها تؤهلك و تعطيك شيئا من فلسفة الحياة و يمكنك استخدام هذه النظريات في التدريس لأنك ستربي أجيالاً .
7- بعض الطلاب يقولون أن محاضرات مادة الإنشاء نظرية أكثر من كونها عملية, فما المانع من إعطاء بعض التمارين أثناء المحاضرة و التركيز على التمارين الموجودة في الكتاب ؟
مادة الإنشاء فيها حلقة بحث و أي مادة فيها حلقة بحث تخف فيها نسبة القضايا التطبيقية, مدرس النظري يهتم بالجزء النظري فقط و يتم التطبيق عليه في حلقات البحث.
و كما لاحظتم, أحاول إعطاء بعض التمارين و لكن إذا أكثرنا فلا يمكننا إكمال المنهاج, و أنا أحاول أخذ الأشياء النموذجية في التطبيق. و ليس لدي أي مانع أن يكتب الطلاب مقالات و أرى ما يكتبونه لأصححه لهم , فهذا شيء يساعدهم .
على كلٍّ سوف آخذ بمقترحات الطلاب بعين الاعتبار و أكثر من التمارين.

8- من سيضع أسئلة امتحان مادة الإنشاء (4) , و كيف سيكون نموذج الأسئلة ؟
بالنسبة لوضع الأسئلة , أنا و الدكتورة مروة .
أما النموذج فهو مشابه للنموذج السابق, و كما لديكم في الفصل الثاني "Conjunction, Punctuation marks, Compound sentences and Combining sentences. "
ستبقى الأسئلة بهذه الأمور على شاكلة التمارين في الكتاب, فلا يوجد شيء مختلف أو جديد لا يعرفه الطلاب, طبعا بالإضافة إلى " Essay ".

9- بالنسبة للقاءات المحادثة , هي ستتابعونها ؟ و ما هي المواعيد ؟
بدأنا بها منذ فترة و أتمنى أن تعتبروها لقاءات حوارية , لأنها تهتم بمناقشة قضايا النقد للطلاب المهتمين به , و باب المشاركة مفتوح , فهي ليست محاضرة بل شبيهة بندوة . فكل ما أقوم به تلخيص بعض القضايا و الاستماع لآراء الطلاب , و أعمل قدر الإمكان على تشجيع آليات الحوار الواعي و تحسين مستوى اللغة لدى الأخوة الطلاب .

10- ما هي المراجع التي يمكننا الاستفادة منها في مادتي النقد و الإنشاء بشكل عام ؟
بالنسبة لمادة الإنشاء و مادة اللغة عموما أنصح بالكتب التالية:
[englishtext]1- Comprehensive English Grammar .
2- Practical English Grammar .
3- University Grammar of English .[/englishtext]

و بالنسبة لمادة النقد كتاب السنة الرابعة " The Theory of Criticism "
و للمادتين عموما : المواقع المعتمدة في الانترنت .
و بالنسبة لمادة اللغة , موقع (( آرتين )) نفسه قدم خدمات مميزة من خلال "مكتبة تعليم اللغة الانكليزية " و الصفحات الموجودة فيها . و هنا أود شكر إدارة الموقع على الجهود الكبيرة التي يقدمونها .
و أتمنى من الطلاب أن لا يأخذوا أي شيء من المواقع إلا إذا كانت معتمدة , فهناك العديد من المواقع غير موثوقة .

11- نصيحة أخيرة يقدمها الدكتور محمد العلي لطلابه عبر موقع (( آرتين )) فيما يخص حياتهم الجامعية و بما يتعلق بإتمام دراستهم في الخارج .
نصيحة عامة : كل طالب يجب أن يعطي نفسه حقها و يتذكر دائماً أنّه لا يقلّ عن أي إنسان آخر , فهو مفكر واعٍ و قادر على الانجاز و التفوق . طبعا هناك بعض الطلاب الموهوبين بين الذين يمكنهم انجاز عملهم في وقت أقل من غيرهم و هذه طبيعة لايمكننا تجاوزها . لكن بالعمل الجاد كل شيء ممكن .
و على كل طالب و طالبة الابتعاد عن أي شيء يؤذيهم من نوط و مواقع غير موثوقة . وأتمنى أن يتذكر الطلاب في حالة الرسوب أن مدرس المادة لا يرسبه و أو ينجحه لأنه يعرفه , فما يرى المدرس في الامتحان هو عمل الطالب و ليس شخصيته , فأرجو الابتعاد عن الأحقاد الشخصية , و أود أن ألفت الانتباه إلى حقيقة لا يعرفها معظم الطلاب , و هي أنه يصعب جدا على المدرس إعطاء علامة رسوب للطالب , إذ يشعر المدرس بالألم لعدم تمكن الطالب من المادة و من تحقيق مبتغاة .

ختاماً أتمنى على جميع الطلاب أن لا يتردد في طلب المساعدة متى شاؤوا و أن يعتمدوا مبدأ المشاركة و الحوار خصوصاً في مواقع ثقافيه طلابية مثل موقعكم (( آرتين )) فهو لجميع الطلاب . و أعدكم بالمشاركة قدر الإمكان و لاسيما إذا كان هناك مساعدة يمكن أن أقدمها .
كلّ الشكر و الامتنان للدكتور محمد العلي على إعطائه لنا هذا الوقت للإجابه على استفسارات الطلاب .
إعداد و تنسيق الزميلين : خالد حمزة و فارس النائب .

_________________
التوقيع
صورة


آخر تعديل بواسطة فارس في الثلاثاء أيار 22, 2007 3:50 م، عدل 2 مرات

أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة:
مرسل: الاثنين نيسان 23, 2007 4:35 م 
آرتيني مشارك
آرتيني مشارك
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 29 آذار 2007
المواضيع: 1
المشاركات: 67
المكان: مصر
لا يوجد لدي مواضيع بعد



غير متصل
كتير كانت مقابلة ممتعة ورغم انه مش متواجدة معاكم بنفس الجامعة بس الدكتور محمد العلي وغيره من الاستاذة هم من يعلموننا ويضيئوا لنا الطريق فيستحقون ان نكن لهم كل احترام وتقدير شكرا لك اخي فارس وشكرا لدعوتك دكتور محمد  *ورود

_________________
التوقيع انكم لاتسعون الناس باموالكم بل تسعونهم بحسن الخلق


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة:
مرسل: الاثنين نيسان 23, 2007 7:35 م 
مشرف قسم الترجمة في الانجليزية
مشرف قسم الترجمة في الانجليزية
اشترك في: 15 آذار 2007
المواضيع: 226
المشاركات: 4712
المكان: حماة
القسم: English
السنة: Graduated
لا يوجد لدي مواضيع بعد



غير متصل
Peace be upon you all
thank you DR. mouhamad for you r advice to us
its really nice meeting although the doctore mohamad didnt teach me yet
thank you

_________________
التوقيع
صورة
يقول ابن القيم رحمه الله: لو أن رجلا وقف أمام جبل و عزم أن يزيله لأزاله


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة:
مرسل: الاثنين نيسان 23, 2007 9:22 م 
آرتيني مؤسس
آرتيني مؤسس
اشترك في: 03 آذار 2007
المواضيع: 32
المشاركات: 522
القسم: EN
السنة: ----
لا يوجد لدي مواضيع بعد



غير متصل
الله يعطيكن العافية فارس و خالد عم تتعبوا.بالفعل المقابلات رائعة..........


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة:
مرسل: الاثنين نيسان 23, 2007 11:24 م 
آرتيني فعّال
آرتيني فعّال
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 04 نيسان 2007
المواضيع: 63
المشاركات: 1544
المكان: حمص
القسم: English Literature
السنة: Fourth Year
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
الف شكر للاخ فارس و خالد.
والله يخليلنا الدكتور محمد ويباركلنا بعمرو.

_________________
التوقيع
***Keep your aim always in sight***

ربّنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا
ربّنا و لا تحمِل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا
ربّنا و لا تحمِّلنا ما لا طاقة لنا به و اعفُ عنّا و اغفر لنا و ارحمنا
فانصرنا على القوم الكافرين
ربّي اغفر لي و لوالديّ و للمؤمنين و المؤمنات أجمعين


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة:
مرسل: الثلاثاء نيسان 24, 2007 1:40 ص 
آرتيني جديد
آرتيني جديد
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 23 نيسان 2007
المواضيع: 1
المشاركات: 15
المكان: حمص
لا يوجد لدي مواضيع بعد



غير متصل
- بشكل عام, ما سبب رسوب الطلاب في مادة المدخل إلى النقد و ما سبب تدني علامات الناجحين فيها ؟

هذا السؤال للأسف عقد الكثير من الطلاب
مادة النقد من أمتع المواد التطبيقية لكن لا يتم اسقاطها على الأعمال الأدبية التي ندرسها خلال السنوات الأربع لكن الدكتور محمد يوضح الكثير والكثير مما تم إعطاؤه لنا وليس لنا دراية بمكنوناته

بالنسبة لي سألت الدكتور محمد سؤال واحد فقط وهو:

ماذا تريد؟

قال ببساطة (باللغة العامية):

أنا بحب اللي بيشغل مخه.

والحمد لله طالعنا النقد 3 و 4 من ورا تشغيلة هالمخ  :)

_________________
التوقيع صورة


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة:
مرسل: الجمعة نيسان 27, 2007 2:44 م 
آرتيني فعّال
آرتيني فعّال
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 02 آذار 2007
المواضيع: 64
المشاركات: 1915
المكان: Homs
القسم: E
السنة: ؟؟؟
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
[align=center]مقابلة رائعة

اي نحن لسع سنة اولى وما بنعرف الدكتور محمد العلي


وطار عقلنا في على هواة الحكي



بس عنجد دكتور رائع


وان شاء بنوصل وبندرس مادة النقد عنو


هاي اذا وصلت :wink: [/align]

_________________
التوقيع
فقدت الوقوف بدون صلاة نهارك

يا (أمي)


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة:
مرسل: الأحد نيسان 29, 2007 6:31 م 
مشرفة قسم مهارات تطوير الذات
مشرفة قسم مهارات تطوير الذات
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 15 نيسان 2007
المواضيع: 64
المشاركات: 3024
المكان: حمص
القسم: انجليزي
السنة: MA
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
السلام عليكم
طبعاً لا يخفى القمر
الدكتور محمد علي..بكلمة متعارف عليا..رائع
وأنا رح امنحو لقب جديد..ولو اني مجرد طالبة عندو..بس متأكدة انكن رح توافقوني الرأي.
اسمحولي اوصفو بـ (رائد التنمية الحوارية). إن صح التعبير
لأنو ما بس عم ينمي قدرتنا الغوية من خلال (اللقاء المفتوح) اللي عم يعملو، لأ وكمان عم ينمي قدرتنا الحوارية وجرأتنا الموضوعية لمناقشة قضاياباللغة الانجليزية
الحقيقة أنا استفدت كتير من هالمقابلات وبنصحكن فيا..وموعدا هو الساعة أربعة يوم الأربعاء بالمدرج الخامس،نصيحة شخص مجرب شاركونا
قررنا نناقش باللقاء القادم موضوع (الحرية وتأثيرها على الابداع)،بالإضافة..لسؤال حلو كتير(لماذا عادت كاترين،كشبح، في مرتفعات ويذرينغ؟) عنجد شو رأيكن..ليه رجعت؟
وطبعاً رح تتناقش عدة مواضيع أخرى  ممكن تنطرح خلال الجلسة
مع كل الشكر

_________________
التوقيع لــلــمــلائــكــة  حــضــورهــا


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة:
مرسل: الاثنين أيار 07, 2007 3:31 م 
آرتيني نشيط
آرتيني نشيط
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 19 نيسان 2007
المواضيع: 31
المشاركات: 239
المكان: حماه
القسم: انكليزي
السنة: Diploma
لا يوجد لدي مواضيع بعد



غير متصل
بعرف أنه ردي متاخر بس جبيت قول شكراً كبيرة للأخ فارس وجهوده وللدكتور محمد العلي فعلا عطاني ثقة أنه ممكن تطلع الماده من أول دورة

_________________
التوقيع ليس لشيء أحببت هذه الحياة إلا
لأنني وجدت فيها قــــلوبــــاً
أحبتني مثلما
أحــبـبتها
ســـــــــــــــــلام لأهل{القلوب الصافية}


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: too smart
مرسل: الاثنين أيار 07, 2007 7:00 م 
آرتيني جديد
آرتيني جديد
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 07 أيار 2007
المواضيع: 4
المشاركات: 49
المكان: مجهول
لا يوجد لدي مواضيع بعد



غير متصل
Hi all,

Our smart teacher recommends the following books for good grammar and writing:
1. Comprehensive English Grammar
2. Practical English Grammar
3. University Grammar of English

It is really odd that all the above-mentioned books are coursebooks on the syllabus .I believe, these books are not only old-fashioned but they are also backward. Please our .


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 39 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3, 4  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين [ DST ]


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron

جميع الحقوق محفوظة لـ ©2012Art-En.com . تصميم بواسطة Art-En . راسلنا . سياسة الخصوصية . قوانين المنتدى
Powered by phpBB© . Translated by phpBBArabia