أهلا بك زائرنا الكريم في منتديات آرتين لتعليم اللغات (^_^)
اليوم هو الثلاثاء تشرين الأول 17, 2017 10:44 ص
اسم المستخدم : الدخول تلقائياً
كلمة المرور :  
لوحة الإعلانات الإدارية

عذراً أخوتي .. تم إغلاق كافة الأقسام الترفيهية في آرتين حتى إشعار آخر

إعلان إداري فيما يخص الآراء السياسية في آرتين


آخر المشاركات

  ... آرتين ...   » عندي سؤال لو سمحتوا  .:. آخر رد: حلواني  .:.  الردود: 2   ... آرتين ...   » We want arten to be back  .:. آخر رد: حلواني  .:.  الردود: 2   ... آرتين ...   » هذا البرنامج المجاني يساعدك على التمكن من اللغة الإنجليزي 2018 + قاموس إنجليزي \ إنجل  .:. آخر رد: حلواني  .:.  الردود: 1   ... آرتين ...   » كان يا مكان كنا عيلة وحدة وفرقنا الزمان  .:. آخر رد: حلواني  .:.  الردود: 4   ... آرتين ...   » مرحبا  .:. آخر رد: حلواني  .:.  الردود: 2   ... آرتين ...   » CPU, motherboard and magnets  .:. آخر رد: RyanCaleb  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » كتاب (تبسيط اللغة الإنكليزية) لخالد حداد  .:. آخر رد: حسن الحاذق  .:.  الردود: 14   ... آرتين ...   » Is Forex Trading Risky - Experts Analysis  .:. آخر رد: jennifertaylor0009  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » نتائج امتحانية سابقة  .:. آخر رد: abolora.sy7x  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » ## فضائل اللّغة العَربية وعلومها وكيف يمكن تعلّمها ##  .:. آخر رد: ريماس الهيثم  .:.  الردود: 6

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين [ DST ]




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 18 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي
الكاتب رسالة
  • عنوان المشاركة: الدكتور عصام الكوسا يتحدث إلى موقع آرتين !!
مرسل: الاثنين تشرين الثاني 03, 2008 10:53 م 
المدير العام
المدير العام
اشترك في: 01 آذار 2007
المواضيع: 316
المشاركات: 4962
المكان: دوحة العرب
القسم: اللغة الانكليزية
السنة: متخرج
الاسم: فارس النائب
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
صورة


الدكتور عصام الكوسا يتحدث الى موقع آرتين !!



1. ماذا يحدثنا الدكتور عصام حياته من بداياتها مرورا بالمراحل الدراسية حتى وقتنا هذا ؟ ...
ولدت عام 1961 في 16 أيلول في دمشق و درست الابتدائية و الإعدادية و الثانوية في مدارس دمشق . و في أثناء تقديمي امتحان الشهادة الثانوية العامة الفرع العلمي عام 1979 توفي والدي قبل الامتحانات بسبعة أيام , رغم ذلك , تابعت و نلت شهادة الثانوية الفرع العلمي , بيد أن العلامات التي كنت أطمح إليها لم تكن كما كنت قد خططت له بسبب الظروف التي حدثت معي . رغم ذلك حاولت أن أسجل في كلية الهندسة . و لكنني كنت الكبير في أسرتي و قد ترك لي والدي أما مريضة و سبعة أخوة ولا معين لنا إلا الله . مما اضطرني إلى الانتقال من كلية الهندسة إلى المعهد المتوسط الهندسي , هذا الذي لم أسمع به إلا في ذلك اليوم . انتسبت إليه بما أن مدة الدراسة فيه سريعة و بإمكاني أن أحصّل مردوداً مالياً يعين أهلي . خلال عامين بفضل الله تخرجت فيه، و لم أحمل أي مادة فيه. و توظفت في شركة جبل قاسيون عام 1981 . و بقيت أعمل في شركة قاسيون بصفة مساعد مهندس , بيد أن طموحي العلمي كان مازال يدور في خاطري؛ لأني وجدت زملائي الذين كنت في سويتهم و ربما كنت أفضل منهم قد نالوا شهادات لم أستطع أن أنالها . وفي أثناء تأدية الخدمة الإلزامية عدت من جديد و تقدمت إلى امتحان الثانوية الفرع الأدبي , و بفضل من الله نجحت فيها و بعلامات أستطيع من خلالها أن أدخل الفرع الذي أريد فقد كانت جيدة . فانتسبت إلى قسم اللغة العربية في جامعة دمشق لأني أعشق اللغة العربية منذ القدم , فأنا أكتب بعض الشعر، و لي مجموعتان لم أنشرهما، و أكتب الكثير من الخواطر . وكنت أظن أنني موظف،و هذه الشهادة لن تعدل من وضعي, بل ستكون عبارة عن جائزة ترضية لطموحي . فقلت إن بقيت خمس سنوات أو عشر سنوات في الجامعة لا يهم ما دمت موظفاً . لكنني مع انتهاء امتحانات الفصل الأول وجدت نفسي بين مجموعة من الطلاب المتفوقين إذ لم أحمل أية مادة . لذا تكونت مجموعة من الطلاب التي تتنافس فيما بينها . في هذه المجموعة لم يعد الواحد منا يبحث عن علامته بل يبحث عن علامات زملائه ، و من سبقه في هذه المادة أو تلك . هذا التنافس , دفعني إلى الدراسة أكثر في الفصل الثاني، و أيضا لم أحمل ولا مادة , و كذلك في السنة الثانية . في السنة الثالثة استطعت أن أحرز المرتبة الأولى في قسم اللغة العربية . في السنة الرابعة سبقتني زميلة لي أصبحت الآن دكتورة في جامعة دمشق حيث كانت هي الأولى وأنا الثاني . و حين انتسبت إلى دبلوم الدراسات العليا القسم اللغوي استطعت أن أفوز عليها من جديد، و أصبح أنا الأول و هي الثانية . كان معدلي تقريباً 69 بالمئة على ما أظن في الإجازة , أما في الدبلوم فقد تجاوز 76 بالمئة . بعد ذلك قررت أن أتابع دراستي العليا فسجلت في درجة الماجستير و حققت مخطوطة لنحوي قديم بعنوان "الموشح في شرح كافية ابن الحاجب"و نلت عليها درجة الامتياز . تابعت بعد ذلك رسالة الدكتوراه و كانت بعنوان " أثر الشاهد الشعري في تقعيد النحو العربي " و نلت أيضا فيها درجة الامتياز . و رغم ذلك كنت لا أزال موظفاً و متزوجاً و أباً لعدة أطفال , أعمل في الصباح في وظيفتي , أنتقل من وظيفتي إلى مكتبة الأسد و أدرس هناك حتى الثامنة مساءً , أعود إلى المنزل و أتناول الطعام و من ثم أصعد إلى غرفتي التي كانت تسميها زوجتي " الصومعة" و أبقى فيها حتى الواحدة أو الثانية ليلا يوميا حتى استطعت أن أحصّل ما أريد من العلم . في مرحلة لاحقة انتقلت إلى المؤسسة العامة للبريد . و أيضاً هناك بقيت أعمل على شهادة المعهد . و حينما طلبت جامعة البعث مدرسين في الكلية تقدمت إلى المسابقة و عُيّنت في هذه الجامعة في اختصاص النحو و الصرف , و ها أنا إلى يومنا هذا مازلت مدرساً في هذه الجامعة منذ عام 2003-2004 .

2. حبذا لو يكلمنا الدكتور عصام عن عائلته الكريمة ولمحة عنهم ...
لي خمسة أولاد , الكبرى رهام نالت الشاهدة الثانوية لهذا العام الفرع الأدبي , و استطاعت أن تحصل 230 درجة،و كانت الثانية على محافظة دمشق و انتسبت إلى كلية الآداب قسم الصحافة و الإعلام , تليها مرام في الإعدادية استطاعت أن تكون من الخمسة الأوائل، و التحقت بثانوية باسل الأسد للمتفوقين؛ و هي الآن في الثاني ثانوي الفرع العلمي , أما الثالثة فهي أماني في الصف الثامن , أولادي الذكور ما زالوا صغاراً , ضرار في الصف الخامس و بشار في الصف الثاني .

3. هل اللغة العربية كانت طموحكم ؟ أم مجرد أحد رغبات المفاضلة ؟
حينما كنت في ثانويتي الأولى كان طموحي هندسةً بكل تأكيد . لكن بعد أن درست المعهد الهندسي ، و عدت و درست الثانوية الفرع الأدبي – لأنني لا أستطيع أن أدرس الفرع العلمي ؛و أنا موظف – درست الفرع الأدبي و أصبح طموحي قسم اللغة العربية , و كما قلت فقد كانت الدرجات التي حققتها تخوّلني لدخول أي فرع أريد .

4. كيف كانت حياتكم الجامعية ؟ هل من صعوبات أو أن التوفيق حالفك ؟
لا ريب أنه قد كان هناك الكثير من الصعوبات كوني موظفا ومتزوجاً . حيث كنت كمن " يحمل عدة بطيخات في يد واحدة " ففي النهار في وظيفتي , بعد الظهر في الجامعة , مساءً في المكتبة , أعود إلى البيت و ثم أنتقل إلى الدراسة ، و في هذه المرحلة كانت زوجتي قد حملت كثيراً من الأعباء عني . أما الصعوبات الجامعية فلا يوجد ما يذكر منها حيث إني تقدمت إلى 42 مادة ولم أحمل أي مادة إطلاقاً .

5. هل لكم أي كتابات أدبية ؟ هل هي خاصة أم منشورة ؟
لدي مجموعتان شعريتان كتبتهم أيام الصبا و أيام الشباب و لكن بقيتا حبيستي الأدراج . لدي الكثير من المقالات الأدبية التي نشرتها في الصحف السورية , حيث كان هناك زاوية في جريدة البعث اسمها "فضاءات" كتبت فيها العديد من المقالات الأدبية و الاجتماعية . أيضا شاركت في تأسيس مجلة أدبية كانت تسمى " النافذة " و أصدرنا منها حوالي 20 عدداً و كنت أشارك في معظم هذه الأعداد بكتابات أدبية أو بنقد لبعض الكتب و غير ذلك .

6. ماذا تحدثنا عن كتابك اللباب ....
حين أتيت إلى جامعة البعث لم أجد كتاباً يهتم بالتطبيق النحوي . و في جامعة دمشق و حلب كان هناك الكثير من الكتب التي تهتم بالتطبيق النحوي , و وجدت ضعفاً عاماً في التطبيق النحوي , لذلك قررت أن أؤلف هذا الكتاب ووضعت فيه بعض النصوص الجاهلية و معظمها من كتاب " منتهى الطلب في أشعار العرب " وجمعت هذه النصوص وبينت إعرابها و علقت على بعض القضايا التي أظن أن الطالب بحاجة إليها .
والآن أعد كتاباً آخر في إعراب الجمل . و أنا في صدد الانتهاء من تأليف كتاب جامعي في النحو للسنة الأولى .


7. ما موقفكم من رأي الطلاب عن جديتكم الزائدة كما يقال ؟
الجدية مطلوبة , فينبغي أن يكون هناك حاجز بين المعلم و بين الطالب . إن هوى هذا الحاجز لم يعد المعلم قادراً على إفادة المتعلمين , و لم يعد المتعلم قادراً على أن يأخذ مما يعطيه المعلم . فالجدية مطلوبة , لكن هذه الجدية لا تعني أن تكون متسلّطاً و لا تعني أن يكون الإنسان في برج عاجي , بل يستطيع رغم جديته أن يتعامل مع جميع الطلاب و لكن على سوية واحدة بشرط أن يبقى محافظاً على درجة الاحترام بين الطالب و بين المدرس .

8. لكل امرئ من اسمه نصيب , فما نصيب الدكتور عصام من اسمه ؟
والله سيرة حياتي تشهد على أني أخذت من اسمي أكثر بكثير مما يجب أن آخذ . حيث , كما قلت , كنت الابن الكبير في هذه العائلة، و حينما توفي والدي كنت في المرحلة الثانوية و لم أجد من يعينني إلا الله فاعتمدت على نفسي و استطعت أن أصل إلى ما أصبو إليه و أن أربي أخوتي و أوصلهم أيضاً إلى ما يصبون إليه جميعاً .

9. لمن تقرأ من الأدباء و الشعراء ؟
أقرأ من كتاب الرواية لعبد الرحمن منيف , و لنجيب محفوظ و لفارس زرزور و ممدوح عدوان و محمد الماغوط و أقرأ أيضا لعدد من الشعراء مثل أمل دنقل و محمود درويش و أيضا حينما كنت في مرحلة الشباب كنت مغرما بأشعار نزار قباني . ومازلت أقرأ له كثيراً ،ولاسيما أشعاره السياسية .

10. من الممكن لإنسان لم يتعامل مع اللغة العربية أكاديمياً أن يتقنها و يبدع فيها لدرجة اعتراف الناس به ؟
بإمكانه ذلك إن قرأ القرآن الكريم و إن فهم كل شيء فيه . و كثيرون من علماء اللغة العربية لم يكونوا يحملون أي شهادة .

11. ما هي الكتب التي تنصحنا بها لإتقان النحو والتي اعتمدتها أيضا ؟
من الكتب التي كنت معجباً كثيراً بها كتاب " شرح أوضح المسالك " لأبي هشام الأنصاري , هذا الكتاب تناول فيه النحو بأسلوب بسيط و بإمكان أي طالب إن أتقنه و إن فهمه أن يتقن النحو شرط أن يعرب الكثير من الشواهد التي جاءت فيه . أنا في السنة الثانية أعربت جميع شواهد مغني اللبيب . فحتى نتقن الإعراب يجب أن نمارسه دائما و مراراً .

12. هل يفكر الدكتور عصام أن يحضر محاضرات عند غيره من الدكاترة و ليستفيد من أساليب التدريس الأخرى ؟
نحن لسنا في موضعٍ من الكمال , و لدينا الكثير من الأخطاء و لدى الآخرين كثير من الصواب فيمكن أن نستفيد منهم . و رحم الله امرأ أهدى إلي عيوبي .

13. ماذا تحدثنا عن النحو وفائدته ؟ وكيف يدخل النحو في حياتنا ؟
النحو في حياتنا لأن النحو بطبيعته هو تنظيم للفكر , و عندما يستطيع الإنسان أن ينظم أفكاره سيستطيع أن يصل إلى ما يريد من دون أي صعوبة . هذا التنظيم الفكري هو تنظيم عقلي و من خلاله يستطيع الإنسان أن يعكس هذا التنظيم في النحو إلى حياته الأخرى . النحو هو الوسيلة الأولى التي تعلمنا كيف نتحدث بطريقة صحيحة و كيف ننطق بشكل سليم و كيف نتعامل مع الآخرين بشكل جيد . وهذه المادة كثيرون يجدون فيها جفافاً و صعوبة , و السبب أننا ابتعدنا عن الفصاحة كثيراً , و بعد أن غزتنا الفضائيات التي تنادي بالعامية والإعلانات التي ملأت الساحات و الطرقات ،و كلها تنادي بالعامية , أصبح في لساننا لوثة كبيرة تسمى العامية , و حينما نحاول أن نصحح هذه اللوثة نجد صعوبة كبيرة فيها، و دائما يضعون هذا الأمر على النحو و يقولون إن النحو هو السبب , بل النحو بالأساس هو الطريق الصحيح . ولا يمكننا أن نشعر بفائدة النحو إلا إذا تكاتفنا جميعاً , أما إذا تحدثت أنت بالفصحى و هذه الفضائية تحدثت بالفصحى و باقي الفضائيات تحدثت بالعامية , ستبقى هذه الفضائية معزولةً ولن يكون لها إلا جمهور قليل، في حين أن باقي الفضائيات سيكون لها جمهور أكثر , علماً أن هذه الفضائية التي تتحدث بالفصحى ربما تكون مواضيعها أفضل بكثير من تلك المواضيع . لكن هذه اللوثة التي نعاني منها جميعا أينما اتجهنا (العامية) هي السبب في إيجادنا صعوبة كبيرة في مادة النحو .

14. إذاً ما هو خطر العامية على حياتنا وأمتنا ؟
اللغة العربية هي من أهم الروابط التي تربط الأمة العربية من المحيط إلى الخليج , و نحن دائما علينا أن نحافظ عليها . فأنا عندما أتحدث بالفصحى سيستطيع ابن موريتانيا و ابن عمان أن يفهم علي . أما إذا تحدثت بالعامية فربما ابن دير الزور و أنا في حمص لا يستطيع أن يفهم علي . لذلك كانوا يحاولون دائما أن يقطعوا هذا الرباط و هذه الأواصر التي تربط أبناء الأمة العربية من خلال تكريس العامية , فالعامية نستطيع أن نقول هي مقص يقص الروابط التي تربط الأمة العربية .

15. ما هي السنة والمواد التي يدرسها د. عصام في هذا الفصل ؟
في هذا العام أدرّس في السنة الثالثة الأدوات النحوية وتاريخ النحو أيضاً. و أدرّس في السنة الأولى ماجستير مادة تحليل النصوص النحوية . وسأدرّس في المعهد العالي لتعليم اللغات مادة اللغويات و أدرس في السويداء مادة اللغة العربية لمعلمي الصف السنة الثانية والرابعة , هؤلاء الذين سيكونون فيما بعد معلمين وأساتذةً . وأدرّس في التعليم المفتوح النحو على مستوى النص لطلاب الترجمة .

16. ما أهمية المتعة في التطبيق النحوي و للوصول إلى عقل الطالب وفهمه ؟
المتعة تكمن بداية في طبيعة النص , و المتعة تبدأ بالظهور قليلاً قليلاً عندما نشرح النص و نبيّن كل ما استغلق منه فيصبح النص قريبا من الطالب . و حينما يشعر الطالب أنه يفهم هذا النص و يحاول الإعراب فيه و يجد ضالته ويعرب صواباً يجد متعة كبيرة فيه . أجعل الطلاب يعربون وفق فهمهم النص وأكون آخر من يتدخل . أطلب الإعراب من الطلاب لأن الطالب الذي يستطيع أن يصل إلى الصواب يشعر بثقة بنفسه , و سيستمتع أكثر من غيره في هذا النص . و كلما استطعنا أن نصل إلى هذه المتعة , استطعنا أن نصل إلى ما نريد من الفائدة التي نرجوها .

17. ما طبيعة النصوص التي تُعرَب في محاضرة التطبيق النحوي ؟ وهل تعتمد عصرا معينا لهذه النصوص؟ ولم لا تكون نصوصا من القرآن ؟
لا ريب أن عصر الاحتجاج توقف عام 151 للهجرة . فمعظم القواعد التي استنبطت من الشعر العربي كانت من الشعر الجاهلي و الشعر الإسلامي . لذلك أنا معجب كثيرا بالشعر الجاهلي و الإسلامي , لكن هذا لا يمنع أنني أحياناً آتي ببعض النصوص الجميلة كنصوص المتنبي أو غيره إن وجدت أن هذا النص فيه بعض القضايا التي تستطيع أن تخدم الطلاب . وأعتمد النصوص الشعرية أكثر من القرآن الكريم، لأن القرآن الكريم فيه الكثير من القراءات و الاجتهادات , أحياناً نجد كلمة واحدة في القرآن لها أكثر من سبعة أوجه . فعندما نريد أن نعرب للطلاب و نبين لهم أن هذه الكلمة تحتمل الوجه الفلاني و الوجه الفلاني عندها يضيع الطلاب . لذلك نبتعد عن إعراب القرآن الكريم حتى يستطيع الطالب أن يتمكن في بداية الأمر من إعراب الشعر و عندما يستطيع إعراب الشعر سيستطيع من تلقاء نفسه أن يتمكن من إعراب القرآن الكريم  .

18. ما السبب في ضعف الطلاب في النحو والإعراب على الرغم من أنها من أساسيات العربية ؟ وكيف نعالج هذه المشكلة ؟ وهذا الضعف مسؤولية من ؟
هذا يعود برأيي إلى أسلوب التعليم في المرحلة الثانوية . كثير من المدرسين الذين يدرسون اللغة العربية في المرحلة الثانوية يحاولون أن ينهوا منهاجهم في بداية الفصل الثاني على أبعد مدى من أجل أن يعودوا من جديد و يدرسوا الطلاب عبر دورات مكثفة و عبر دروس خاصة . لذلك كثير من هؤلاء المدرسين يستعملون أسلوب الإملاء . فيدخلون إلى قاعة الدرس و يملون على طلابهم شرح القصيدة و إعرابها و الصور و العروض ...الخ . لذلك غدا الطالب متلقياً و ليس فاعلاً في هذه النصوص , و هو في طبيعة الحال يعلم أن النص الذي سيأتيه في الامتحان سيكون من هذه النصوص . لذلك كثير من الطلاب يلجؤون إلى أسلوب الحفظ . هؤلاء الطلاب الذين يحفظون أن الكلمة إذا جاءت بعد إذا الشرطية تكون فاعلاً لفعل محذوف , يستطيعون أن يعربوها فاعلاً لفعل محذوف , ولكن إذا سألت أحدهم لماذا أعربتها فاعلاً ؟ لا يفهم ذلك إذا هو قام ببصم القاعدة . في طبيعة الحال عندما يدخل الطالب قسم اللغة العربية فسيجد اختلافاً هنا , فليس من المطلوب أن يبصم نصَّ الإعراب , فأنا مثلا ربما أعطي خلال العام عشرين نصاً , و لكن النص الذي سيأتي في الامتحان سيكون الواحد و العشرين , لذلك أريد من الطلاب أن يفهموا القواعد لا أن يبصموا , لأن "النحو إنما هو قياس يُتَّبَع" , فعندما أفهم نصاً ما أستطيع أن أقيس جميع النصوص عليه , لذلك فإن الطلاب حينما يأتون في السنة الأولى , يجدون بونا شاسعاً بين الأسلوب الذي كانوا يتلقونه في الثانوية و بين النص في الجامعة. فهذا الضعف في النحو هو مسؤولية الطالب و مسؤولية الأستاذ في المرحلة الثانوية . يمكننا أن نعالج هذه المسألة بإعادة دراسة منهاج اللغة العربية في المرحلة الثانوية بالتحديد عن طريق إشراك الطلاب أكثر وأن لا تعود هذه النصوص ثابتة ويحفظها الطالب بصماً .

19. كيف نصل إلى مرحلة إتقان النحو والإعراب ؟ ومتى يستطيع الطالب أن يقول أنا أتقن النحو والإعراب ؟ وما هي طبيعة الكتب النحوية التي يمكننا الاستفادة منها ؟
حينما يعرب كثيراً و يفهم قواعد اللغة العربية من دون أن يبصمها بصماً . فإذا استطاع أن يتقن هذه القواعد و إذا استطاع أن يعرب الكثير - و كلما مارس الإعراب ازداد علماً – عندها يمكن أن يقول إنني أصبحت متقناً للغة العربية . و بالتأكيد كتب النحو هي الأساس في فهم هذه القواعد , و علينا دائما أن نبحث عن الكتب البسيطة و الكتب التي تعطي القاعدة مباشرة و تكون بعيدة عن التحليل الفلسفي , فهناك بعض الكتب النحوية التي فيها الكثيرُ من الفلسفة حيث لا يمكنها أن تفيد الطالب في المرحلة الأولى . بينما هناك مجموعة من الكتب قواعدها بسيطة و نصوصها واضحة . إن استطاع الطالب أن يفهمها و أن يطبق هذه القواعد عن طريق الإعراب و التطبيق النحوي , فعندها يستطيع أن يصل إلى ما يريد بكل سهولة . هنالك الكثير من الطلاب يحصّلون درجة التسعين وأكثر، و هؤلاء بطبيعة الحال ليسوا بأفضل من الذين يحصلون على علامات متدنية , الفرق بينهما أن هذا الطالب يتعب على نفسه ويجتهد , بينما هذا الطالب يعتمد على البصم فحسب .

20. ما هي السنة التي ترتاح في تدريسها ؟
ليست هناك سنة محددة . أنا أرتاح بالسنة التي أشعر أن الطلاب فيها يتفاعلون معي و يبادلونني ما أعطيهم . عندما أعطيهم هذه المعلومات و أرى أن هذه المعلومات قد ظهرت على أوراقهم في الامتحان , فهذه السنة التي أكون مرتاحاً فيها . و مثلا في هذا السنة الثالثة طلابي هم نفسهم الذين درستهم في السنة الأولى , فهم عارفون باسلوبي , عارفون بالطريقة التي أعالج بها النصوص النحوية , لذلك هناك مشارك واسعة منهم و هذا الشيء يبعثني لي الارتياح .

21. من هو النحوي المفضل لديك والذي تأثرت بأفكاره وعلمه ؟
أولاً النحوي الذي أحبه هو أبو علي الفارسي , هذا النحوي له كثير من الآراء الجميلة و له الكثير من النصوص المقنعة لذلك أشعر براحة كبيرة عندما أقرأ كتب أبي علي الفارسي , لكنني قرأت كتاب سيبويه وقرأت كتاب " المقتضب " للمبرد ، فالنحو عبارة عن تراكم , ما تأخذه في السنة الأولى سيفيدك في السنة الثانية و الثالثة و الرابعة و في حياتك العملية . فأنا لا أستطيع أن أفهم الفارسي أو أفهم الزمخشري إذا لم اطّلع على كتاب " المقتضب " للمبرد و على كتاب سيبويه الذي يعد قرآن النحو في البداية .

22. ما هي صفات الطالب المثالي الناجح برأي د. عصام ؟
الذي يكون ذا أخلاق حسنة و ذا اجتهادٍ جيد. فلا نريد من الطالب إلا شيئين , أن يكون ذا أخلاق حسنة – فالأخلاق قبل العلم – و أن يكون ذا اجتهاد لأنه جاء إلى هذه الجامعة ليحصّل درجات و شهادة و ليس كي يجلس في المقاهي أو في أماكن أخرى .

23. ما رأي د. عصام بمناهج العربية في المدارس والجامعات؟
المناهج في المرحلة الثانوية جيدة ولكنها في حاجة إلى بعض التعديل . أما المناهج التي في الجامعة , فهذه المناهج جيدة بيد أن الأسلوب الفصلي له دور كبير في عدم الإفادة من هذه المقررات وفق ما نريد . النظام الفصلي دائما يجعلنا نعطي دروس مبسترة لا نستطيع أن نعطي فيها ما نريد . لذلك إن عدنا إلى نظام الدورات و ابتعدنا عن النظام الفصلي , ربما نستطيع أن نحسن من مناهجنا و أن تكون هذه المناهج أفضل .

24. وما رأيك بمنهج اللغة العربية لغير المختصين ؟
سابقا كانت اللغة العربية تعطى لغير المختصين للسنوات جميعها و كان شيئا جيداً , بيد أنه في ما بعد اكتفوا فيها للسنة الأولى . لذلك كثير من الطلاب الذين يتخرجون في الجامعة لا يستطيعون أن يتكلموا كلمتين جيدتين بالفصحى , لأن كثيرا منهم يحفظ النصوص و يبصمها و يهمه النجاح فيها فحسب . علما أن هذه اللغة يجب أن يكون لها الكثير من الاهتمام , و هذا الاهتمام ظهر حينما عرضها السيد الرئيس بشار الأسد في مؤتمر القمة و عندما أكد أهمية دور اللغة العربية وعلينا نحن من هذا الباب أن نهتم بهذه اللغة العربية و أن نسعى إلى تمكينها أكثر .

25. إلى أي مدى يرتبط النحو بالصرف ؟ والنحو باللسانيات ؟
النحو يدرس الكلمة ضمن سياق مجموعة من الكلمات أما الصرف فهو يدرس بنية الكلمة نفسها . و النحو و الصرف بقيا معا مدة ثلاثة مئة عام , و انفصلا فيما بعد . فهما ضروريان كما أنهما متلازمان ولا يمكن لي أن أفهم أحياناً إعراب بعض الكلمات إلا إذا فهمتها صرفياً . أما علم اللسانيات هو علم حديث و يهتم بالأصوات من حيث طبيعتها , في حين أن علم النحو يهتم بالكلمة داخل السياق , و لكن بما أن هذه العلوم كلها تهتم باللغة العربية فهي تخدم بعضها بعضاً .

26. كيف يتمكن الطالب من التخلص من الأخطاء الشائعة في اللغة ؟
الأخطاء الشائعة كثيرة جداً جداً . و هذه الأخطاء الشائعة نجدها أينما اتجهنا، و كما قلت بداية نجدها في القنوات الفضائية و نجدها في بعض الصحف و أحياناً نجدها في كثيرٍ من الإعلانات ولكن الذين يروجون لهذه الأخطاء الشائعة يقولون " خطأ شائع أفضل من فصيح ضائع " فهذا القول عارٍ عن الصحة . ينبغي علينا جميعا أن نحارب هذه العامية و هذه الأخطاء الشائعة أينما حللنا على قدر المستطاع .

27.  هل الكلمات الدخيلة هي مشكلة على اللغة ؟
الاقتراض اللغوي موجود منذ أقدم العصور و في القرآن الكريم – و ربما هناك من لا يوافقونني الرأي – توجد كلمات من اللغة الفارسية و هناك كلمات من اللغة الرومانية و هناك كلمات من اللغة الحبشية . إذاً الاقتراض اللغوي موجود و بما أن الدول تتجاور فبطبيعة الحال فإن كل أمة ستأخذ من الأخرى ما تحتاج إليه . أوربا مثلا في عصور النهضة أخذت الكثير من مفرداتنا , و مازالت تستعملها حتى الآن .
إذن ليست المشكلة في الدخيل اللغوي , بل المشكلة في أننا لا نستطيع أن نضع هذا الدخيل اللغوي في موضعه الصحيح .


28. كيف ترى ارتباط اللغة العربية بالقرآن الكريم والحديث الشريف ؟
قواعد اللغة العربية استنبطت من القرآن الكريم , فهو المصدر النحوي الأول الذي أخذنا منه قواعد النحو . و قد أكرم الله اللغة العربية حين جعل القرآن الكريم بلغتها , لذلك القرآن الكريم هو منبع الفصحى و هو منبع جميع القواعد النحوية التي نتحدث بها اليوم . أيضاً الحديث النبوي هو في مرتبة أقل من الناحية العلمية , لأن كثيراً من النحاة يقولون إن الحديث النبوي لم ينقل إلينا كما جاء على لسان النبي صلى الله عليه وسلم, و إنما نقل بالرواية و لذلك الكثير من النحاة لا يأخذ بالاستشهاد بالحديث النبوي و إن جاء بعد ذلك ابن مالك و غيره و بدؤوا يعدون الحديث النبوي شاهداً أصيلاً من شواهد النحو العربي .

29. يقال إن العربية ظلمت المرأة .. فمثلا .. يقال للمذكر حي وللمؤنث حية، وللمذكر مصيب وللمؤنث مصيبة ، و قاضٍ و قاضية، و هاوٍ و هاوية .. الخ ، فما رأيكم في هذا ؟
إذا عدنا إلى كتب المذكر و المؤنث , سنجد العديد من الكلمات المؤنثة . فهذه الكلمات المؤنثة كلها تدل على أن المرأة و الأنثى لها شأن كبير في حياتنا . فالشمس أنثى و الأرض أنثى وكلها تدلّ على أن اللغة العربية لم تظلم المرأة . وأجمل القصائد التي خلدت اللغة العربية كانت في الغزل و الحديث عن المرأة العربية . ودائما أقول لطلابي إن نون النسوة في أي فعل دخلت عليه فإنها تبنيه على السكون فلها ميزة تختلف عن باقي الضمائر . و بطبيعة الحال " اللغة " هي أنثى , فهل يمكن للأنثى أن تظلم أنثى ؟!!

في الامتحان ..
30. كيف يتعامل د. عصام مع ورقة امتحان النحو؟
حينما أقوم بتصحيح ورقة الامتحان لا يكون بيني و بينها إلا الله وحده . لذلك دائما المزارع الذي يتعب كثيراً في حقله و حرثه يتمنى أن يجد غلةً وفيرةً . لذلك أحاول دائما أنا أن أجد التعب الذي تعبته خلال العام في أوراق الامتحانات . و عندما أجد ذلك أكون شاكراً جداً لهذا الطالب , أما عندما أجد هناك بعض الأخطاء التي يشيب لها شعر الرأس , عندها يجب أن يرسب صاحب هذه الورقة لأنه لا يستحق أن يكون متحدثا باللغة العربية . وكثير من الطلاب مع الأسف لا يستطيعون حتى يومنا هذا أن يفرقوا بين الفعل و الفاعل , أذكر في أحدى الدورات أتيت لهم بإعراب كلمة "مشتكٍ" فأعربوا لي "مش" وحدها و التاء وحدها و الكاف وحدها . فإذاً هذا الطالب كيف وصل إلى الجامعة ؟! وهل فهم هذا الطالب شيئا من اللغة العربية في السنوات السابقة؟ لا أظن ذلك .

31. ما حقيقة الإشاعات التي يتحدث عنها الطلاب بأن مواد د. عصام صعبة بل مستحيلة النجاح، أو أن نسب النجاح فيها منخفضة؟
نسب النجاح منخفضة لأن النحو أو الإعراب شبيه بالرياضيات . فلا يمكن أن تعطي للطالب إلا الدرجة التي يستحقها . إذن التذوق هنا أو العاطفة تكون بعيدة عن جوهر التصحيح . لذلك فإن قدم الطالب بعض المواد التي فيها بعض الشرح , فإنه يمكن لأستاذ المادة أن يقدر العلامة تقديراً و ربما يعطي زيادة و ربما يعطي أقل , لكن في الإعراب – ودائما هذه النقطة التي تجعلنا محرجين مع الجميع – لا يمكن أن نعطي الطالب إلا حقه . فالطالب الذي يقول في " كتبَ " إنها مبتدأ , لا يمكن أن نقول له: ما قلته صواب و لو تعلق بأستار الكعبة.

32. ما هو شعورك حين يأتيك طالب ويقول لك: رسبت في مادتك .. ظلمتني !!
أقول لهم دائما و باستمرار , أنا على استعداد أن آتي بأي دفتر امتحاني . و إن وجد الطالب أني ظلمته يمكن أن يحكم عليّ بأني ظالم عندئذ . لكن هؤلاء الطلاب يكتبون شيئا و يظنون أنهم كتبوا الصحيح لكن في الواقع هو عكس ذلك . في الدورة السابقة جاءني طالب و قال " أنا أستحق الثمانين وحصلت على تسعة و ثلاثين درجة " و هو في السنة الرابعة مع الأسف , و حينما أحضرت له الدفتر الامتحاني , فإذ به يجيب عن أسئلة غير المطلوبة في الورقة كلها . الطالب الذي يكون دائما واثقاً من نفسه أقول له قدّر علامتك بعد الامتحان و ستجدها تماما إما أن تزيد علامتين أو تنقص بعلامتين و في كثيرٍ من الأحيان تكون فيها الزيادة .

33. ما رأيك بأتمتة النحو ؟
لكل مدرس أسلوبه بالأتمتة , لكن بعض الزملاء اتبعوا هذا الأسلوب من أجل الأعداد الكبيرة من الطلاب . فمن غير الممكن أن يبقى المدرس شهرين أو ثلاثة و هو يقوم بالتصحيح . لذلك حاول بعضهم أن يلجأ إلى أتمتة النحو من هذا الباب . و على مبدأ آخر أن جميع الطلاب يكونون متساوين في التصحيح . لكن هذه الاختيارات المتعددة تجعل الطالب يبحث عن الإجابة و قليل منهم من يكون متأكدا من الإجابة التي يريد . لذلك هناك بعض الطلاب ينجحون في هذا المقرر و هم لا يستطيعون أن يعربوا شطرا واحداً لوحده . فبنظام الأتمتة لا يمكن أن ترى مستوى الطالب في الإملاء مثلا فهو فقط يختار من بين الأجوبة في حين أن طالب اللغة العربية ينبغي أن يكون جيداً في التحدث و في الكتابة قبل أي شيء آخر .

في الترجمة ...
34. ما رأيك في مناهج العربية في التعليم المفتوح .. هل هو كاف لتخريج مترجمين أكْفَاء ولاسيما أن الأمور اللغوية تكاد تنعدم في السنة الثالثة والرابعة لتقتصر على مادة حفظية ثقافية ؟
في قسم الترجمة هناك بعض الكتب التي جاءتنا من مصر , و فيها نصوص لا نستطيع أن نقول عنها جيدة ولكنها متوسطة . فهذه الكتب لا يمكن أن تكون وفق المنهج أو الرؤيا التي نحن نريدها من طلاب الترجمة , لأن هؤلاء المترجمين الذين يأتون في ما بعد ينبغي أن يكونوا متمكنين من اللغة العربية فالمترجم الذي يمتلك ناصية اللغة العربية هو المترجم الناجح الذي يستطيع أن يصوغ هذه العبارة بلغة أجمل وفق الأسلوب الصحيح الذي يكون مقبولا في اللغة العربية . أما عندما يكون المترجم ضعيفا في اللغة العربية فستكون ترجمته في الأحوال جميعها ضعيفة .

35. ما هي أهم ملحوظاتك على الترجمة في وقتنا الحالي ؟ وبم تنصح المترجمين أو المدققين ؟
هناك بعض المترجمين الذين يشار لهم بالبنان . ولست مبالغا , فالدكتور فؤاد عبد المطلب هو من المترجمين الذين يتقنون الترجمة جيدا , و هناك بعض المترجمين الذين لم يصلوا إلى السوية التي نتمناها لهم في اللغة العربية , لذلك تكون ترجمتهم أقل شأناً . فأنصح جميع المترجمين بأن يبقوا على اتصال دائم بمناهج اللغة العربية و بكل قواعدها , فلا يمكننا أن ننقطع عن كتب قواعد اللغة العربية .

36. بعد اطلاعكم على موقع آرتين , ما هي النصائح التي تقدمونها إليه ؟ و ما رأيكم به بعامة ً ؟
الموقع مفيدٌ و جميل و نتمنى له أن يصل إلى مستويات أفضل . بيد أن ملاحظتي الأولى و الأخيرة عليه أنه يتقبل في كثير من الأحيان الكتابة باللغة العامية , و أنا أكره العامية جدا . فأتمنى ويا حبذا لو أن يخففوا من هذه العامية رويداً رويداً . فهذا موقع طلابي و هو موقع طلاب جامعة , إذن هو في سوية عالية . الطالب الجامعي الذي لا يستطيع أن يكتب رأيه باللغة الفصحى لا يستحق أن يدخل الجامعة أساسا .

37. كلمة أخيرة توجهونها إلى طلابكم و هواة اللغة العربية عبر موقع آرتين ...
أتمنى من جميع الطلاب في موقع آرتين و في كل مكان أن يكونوا مهتمين بالدراسة و الاجتهاد و التحصيل العلمي , لأننا في النهاية لا نريد منهم إلا أن يحملوا الراية بعدنا و يكونوا فاعلين في مجتمعاتهم و شكراً لكم .  



*1 جزيل الشكر و الامتنان للدكتور عصام على ما قدمه لنا من معلومات و لتعاونه و رحابه صدره  *1
فأهل العلم نادراً ما تكفيهم كلمة شكر , فكيف بالدكتور عصام و تفانيه لتعليم لطلابه !!

_________________
التوقيع
صورة


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: الدكتور عصام الكوسا يتحدث إلى موقع آرتين !!
مرسل: الثلاثاء تشرين الثاني 04, 2008 1:57 ص 
مشرفة أقسام اللغة العربية
مشرفة أقسام اللغة العربية
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 19 آب 2007
المواضيع: 275
المشاركات: 5189
القسم: عربي
السنة: متخرجة
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
د. عصام .. سعدنا حقا بهذه المقابلة الرائعة والتي حملت الكثير من الفائدة، عدا أننا تعرفنا على شخصيتك المميزة وعرفنا أسباب النجاح الذي وصلت إليه

أكثر ما أحببته في المقابلة هو الحديث عن طبيعة مادة النحو وأهمية الإعراب ومحاضرة التطبيق النحوي والتي تصقل العلوم النحوية النظرية وتفيدنا جميعا

نشكر تعاونك ورحابة صدرك .. وجزاك الله عنا كل خير *1


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: الدكتور عصام الكوسا يتحدث إلى موقع آرتين !!
مرسل: الثلاثاء تشرين الثاني 04, 2008 2:43 م 
آرتيني مؤسس
آرتيني مؤسس
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 21 تموز 2007
المواضيع: 242
المشاركات: 3106
المكان: البوكمــــــــــــــــــــــال
القسم: لغة القرآن الكريم
السنة: 3مع وقف التنفيذ
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
الدكتور عصام الكوسا  
كل الشكر لك استاذي الكريم وسدد خطاك واعانك على حمل الامانة العلمية ......كذلك نتشرف بوجدك معنا  *1

كل الشكر للأخ  فارس,  
والاخت الكريمة  هدى,  
شكرا لجهودكما المبذولة ....... *1

_________________
التوقيع
{وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنّتَانِ}

{وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ (22) إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ (23) }


!~¤§¦ اللّهمّ ارزقنا النّظر إلى وجهك الكريــــــــــــم ¦§¤~!


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: الدكتور عصام الكوسا يتحدث إلى موقع آرتين !!
مرسل: الثلاثاء تشرين الثاني 04, 2008 4:44 م 
آرتيني نشيط
آرتيني نشيط
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 24 تموز 2007
المواضيع: 3
المشاركات: 725
المكان: حمص
القسم: اللغة العربية
السنة: مــتـخـــــرجــــة
لا يوجد لدي مواضيع بعد



غير متصل
الدكتور الفاضل بارك الله بك وجزاك الله كل خير إن شاء الله وجعله في ميزان حسناتك .


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: الدكتور عصام الكوسا يتحدث إلى موقع آرتين !!
مرسل: الثلاثاء تشرين الثاني 04, 2008 4:51 م 
آرتيني نشيط
آرتيني نشيط
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 24 تموز 2007
المواضيع: 3
المشاركات: 725
المكان: حمص
القسم: اللغة العربية
السنة: مــتـخـــــرجــــة
لا يوجد لدي مواضيع بعد



غير متصل
كلّ الشّكر لمن قام بإجراء المقابلة الأخ فارس .

وكذلك كلّ الشّكر لمن أعدّ لهذه المقابلة الأخت هدى .


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: الدكتور عصام الكوسا يتحدث إلى موقع آرتين !!
مرسل: الأربعاء تشرين الثاني 05, 2008 1:56 م 
آرتيني مشارك
آرتيني مشارك
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 30 تشرين الأول 2008
المواضيع: 5
المشاركات: 95
المكان: حمص
القسم: اللغة العربية
السنة: متخرجة
لا يوجد لدي مواضيع بعد



غير متصل
يسعدني كثيرا أن تكون مشاركتي الأولى هي التعليق على مقابلة الدكتور عصام..
شكرا فارس ...شكرا هدى  لأننا انتظرنا طويلا هذه المقابلة وعندما كانت ..كانت أكثر مما نتوق إليه
أنا شخصيا أرى في الدكتور عصام عالما من علماء النحو وأفخر أنه يدرسني كما أنني أتعلم منه معنى الإخلاص والتفاني في العمل
وها نحن الآن نتعلم من الدكتور عصام _بالاضافة الى كل ما تعلمناه _شيئا جديدا وهو قوة الارادة والطموح والتصميم على تحقيق الأهداف مهما كانت الظروف..
الآن عرفت من هما ضرار وبشار اللذان أهدى لهما الدكتور كتاب اللباب في الأعراب
دكتور عصام...كلماتنا عاجزة عن شكرك وحروفنا لا تكفي للتعبير عن مدى اعتزازنا وفخرنا بك لذا لا يسعني إلا أن أقول حفظك الله ورعاك وأدامك ذخرا لنا ولكل طلابك
أعدك وزملائي أن نكون عند حسن ظنك بنا وأن نعمل جاهدين لكي نكون على مستوى كلمة (أننا طلاب الدكتور عصام الكوسا )
*ورود  *ورود


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: الدكتور عصام الكوسا يتحدث إلى موقع آرتين !!
مرسل: الأربعاء تشرين الثاني 05, 2008 7:58 م 
مشرفة قسم مهارات تطوير الذات
مشرفة قسم مهارات تطوير الذات
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 15 نيسان 2007
المواضيع: 64
المشاركات: 3024
المكان: حمص
القسم: انجليزي
السنة: MA
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
صدقاً أقول
بأنها واحدة من أجمل المقابلات التي سبق وقرأتها..بيد أنني لم أقرأ هذه المرة وانما تمعنت فتبينت ثم استمتعت :mrgreen:

سيرة حياة رائعة...استمتعت جداً بقراءتها وتخيّل ما خفي من تفاصيلها...فوفاة الوالد "رحمه الله وجعل مثواه أعلى درجات الجنة *1 " هي سبب لجعل أي رجل عصام :arrow:
فكيف برجل يتقد حب العلم بين جوانحه  ولا ينفك يعاوده حلمه بتحصيل الشهادات *1

السيرة هنا تضمنت جنود مجهولين "نساء" أحنى هامتي لهن من أمٍ ترملت فأخرجت إلى الدنيا نبراس النحو "الدكتور عصام" وزوجةٍ كان لها زوج
اقتباس:
أعمل في الصباح في وظيفتي , أنتقل من وظيفتي إلى مكتبة الأسد و أدرس هناك حتى الثامنة مساءً , أعود إلى المنزل و أتناول الطعام و من ثم أصعد إلى غرفتي التي كانت تسميها زوجتي " الصومعة" و أبقى فيها حتى الواحدة أو الثانية ليلا يوميا حتى استطعت أن أحصّل ما أريد من العلم .

يبدو أنها صبرت فنالت....وهاي هي تكلل صبرها بثلاث غادات لا يتحدث والدهن عن مستواهن إلا  بـ" على مستوى دمشق وعلى مستوى سوريا  :mrgreen: "  وشبلين يعكس اسمهم مستقبلهم المشرق *1

يبدو أن شدة اعجابي بهذه السيرة أنستني ما أدرت التعليق عليه :mrgreen:  ألا وهو

اقتباس:
فهل يمكن للأنثى أن تظلم أنثى ؟!!

لا ، بل نحن من نظلمها :arrow:
وقد علّق الدكتور عن سوء المناهج في المراحل الثانوية والاعدادية وإليه أعزو المستوى العام الضعيف في التحدث بالفصحى
فأنى للنشئ أن يلتقط لغة القرآن وهو لا يسمعها ولا يتعامل بها؟!!

اقتباس:
فأتمنى ويا حبذا لو أن يخففوا من هذه العامية رويداً رويداً .

بل سراعاً وهرولةً :mrgreen:
ان شاء الله *1
اقتباس:
. هل يفكر الدكتور عصام أن يحضر محاضرات عند غيره من الدكاترة و ليستفيد من أساليب التدريس الأخرى ؟
نحن لسنا في موضعٍ من الكمال , و لدينا الكثير من الأخطاء و لدى الآخرين كثير من الصواب فيمكن أن نستفيد منهم . و رحم الله امرأ أهدى إلي عيوبي .


ومن سيبدأ بالتطبيق...ومن سيطرح الفكرة
وكيف تصل فكرة طالب إلى الجهات المسؤولة فتدرس و "تطبق :wink: "


الدكتور عصام الكوسا
*1
لك حقاً جزيل الشكر والامتنان لهذه المقابلة المفيدة والممتعة في آن...وجزيل الاحترام بعد ما أدركناه من عظائم ما يخفى عن الطالب أحياناً *1
*ورود

_________________
التوقيع لــلــمــلائــكــة  حــضــورهــا


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: الدكتور عصام الكوسا يتحدث إلى موقع آرتين !!
مرسل: الأربعاء تشرين الثاني 05, 2008 10:29 م 
آرتيني نشيط
آرتيني نشيط
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 29 تموز 2007
المواضيع: 21
المشاركات: 336
المكان: من غرفتي الصغيرة مع صوت فيروز....
القسم: اللغة العربية
السنة: وتخرجناااا أخيراً
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
شكرا فارس وهدى لإجراء هذه المقابلة مع الدكتور عصام
وقد زاد إعجابي واحترامي له كمدرس لنا وكإنسان كافح ليصل   *good  *good  *good

_________________
التوقيع صورة
نحب الحياة اذا ما استطعنا إليها سبيلا ....
ونرقص بين شهيدين ...نرفع مئذنة للبنفسج بينهما أو نخيلا...
نحب الحياة اذا ما استطعنا إليها سبيلا ....
ونسرق من دود القز خيطاً لنبني سماءً لنا ونسيّج هذا الرحيلا ...
ونفتح باب الحديقة كي يخرج الياسمين إلى الطرقات نهاراً جميلا
..


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: الدكتور عصام الكوسا يتحدث إلى موقع آرتين !!
مرسل: الخميس تشرين الثاني 06, 2008 7:45 ص 
آرتيني مشارك
آرتيني مشارك
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 03 آب 2007
المواضيع: 8
المشاركات: 104
المكان: حمص
القسم: العربية
السنة: ماجستير/سنة 1
لا يوجد لدي مواضيع بعد



غير متصل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:


يعني أنا شخصياً مافيني أضيف كلام فوق الكلام الذي أضافوه كل الزملاء  تجاه الدكتور عصام

وأنا كطالبة من طلابه لا يسعني سوى أن أقول حياك الله ودمت ذخراً وعطاءً  لجهودك المبذولة ... *1


وخير ماقيل في الشعر :

قم للمعلم وفه التبجيلا                              كاد المعلم أن يكون رسولا


كل الشكر لك دكتورنا لإجراء هذه المقابلة

وأيضاً لا ننسى أن نشكر الزميل فارس والزميلة هدى ...

_________________
التوقيع من مدينة إلى مدينة ومن سفر إلى سفر كل اللحظات تحتشد في لحظة واحدة

صورة


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: الدكتور عصام الكوسا يتحدث إلى موقع آرتين !!
مرسل: الخميس تشرين الثاني 13, 2008 5:05 م 
آرتيني مؤسس
آرتيني مؤسس
اشترك في: 03 حزيران 2007
المواضيع: 117
المشاركات: 2750
المكان: حمص العديّة
القسم: ELT MA
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
كل الشكر و التقدير للدكتور عصام .. سررت بالتعرف على شخصك الكريم أكثر من خلال هذه المقابلة الجميلة

فارس,   *1
هدى,   *1
كل الشكر لكما .. جزاكما الله خيراً

_________________
التوقيع
You need to remember that what happens in you is more important than what happens to you


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 18 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين [ DST ]


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  

جميع الحقوق محفوظة لـ ©2012Art-En.com . تصميم بواسطة Art-En . راسلنا . سياسة الخصوصية . قوانين المنتدى
Powered by phpBB© . Translated by phpBBArabia