أهلا بك زائرنا الكريم في منتديات آرتين لتعليم اللغات (^_^)
اليوم هو الخميس نيسان 18, 2024 10:06 ص
اسم المستخدم : الدخول تلقائياً
كلمة المرور :  
لوحة الإعلانات الإدارية

عذراً أخوتي .. تم إيقاف تسجيل الأعضاء الجدد في آرتين حتى إشعار آخر


آخر المشاركات

  ... آرتين ...   » لابدّ أن أستأذن الوطن .... نزار قباني *  .:. آخر رد: محمدابو حمود  .:.  الردود: 4   ... آرتين ...   » لا يصلح العطار ما افسدة الدهر  .:. آخر رد: محمد الربيعي  .:.  الردود: 2   ... آرتين ...   » مناقشة كتاب"Translation with Reference to English & Arabic"  .:. آخر رد: Jordan  .:.  الردود: 124   ... آرتين ...   » المعرب و الدخيل و المولد ... تتمة  .:. آخر رد: aaahhhmad  .:.  الردود: 6   ... آرتين ...   » تحميل ملف  .:. آخر رد: مصطفى العلي  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » The Best Short Stories of J.G. bialard The Terminal Beach  .:. آخر رد: المرعاش  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » هام للطلاب الي بيواجهوا صعوبه بمادة الصوتيا  .:. آخر رد: bassam93  .:.  الردود: 16   ... آرتين ...   » مساعدة مشروع تخرج عن تراجيديات شكسبير  .:. آخر رد: ahmadaway  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » نتائج سنوات 2009 2010 2011  .:. آخر رد: أبو عمر  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » نتائج سنوات 2009 2010 2011  .:. آخر رد: أبو عمر  .:.  الردود: 0

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين [ DST ]


قوانين المنتدى


ننوه الى أخوتنا الأعضاء أن هذا القسم لأرشفة أسئلة الدورات ولا يمكن للأعضاء ارسال المشاركات فيه . إذا كانت لديكم أسئلة دورات و تريدون المشاركة في بناء هذا الأرشيف , فنرجو إرسال الأسئلة إلى مشرفي الأقسام التعليمية أو عن طريق مراسلتنا على
الإدارة : تم إزالة عنوان البريد الإلكتروني حيث لا يُسمح بإدراج البريد الإلكتروني في المشاركات .
يرجى مراجعة قوانين المنتدى الرئيسية . لنحقق الفائدة للجميع .. شاكرين تعاونكم و آملين لكم الفائدة .


إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
  • عنوان المشاركة: نقد 2
مرسل: الخميس أيار 07, 2009 2:48 ص 
المدير العام
المدير العام
اشترك في: 01 آذار 2007
المواضيع: 316
المشاركات: 4957
المكان: دوحة العرب
القسم: اللغة الانكليزية
السنة: متخرج
الاسم: فارس النائب
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
نقد 2 - فصل ثاني 2007-2008

صورة

_________________
التوقيع
صورة


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: نقد 2
مرسل: الأربعاء أيار 19, 2010 1:55 ص 
مشرفة أقسام اللغة العربية
مشرفة أقسام اللغة العربية
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 19 آب 2007
المواضيع: 275
المشاركات: 5187
القسم: عربي
السنة: متخرجة
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
الفصل الأول / 2009 - 2010



أولاً أجب عن سؤالين من الأسئلة الآتية:                        (لكل سؤال 35 درجة).
1. يرى د. شكري الفيصل أن الشعر الإسلامي هو النهاية الذابلة والمنحرفة للشعر الجاهلي، وضح النقاط التي ناقشها لإثبات رأيه.
2. الرماني أحد النقاد الذين ناقشوا فكرة الإعجاز القرآني، وضح نظريته مستشهداً بالشواهد.
3. نقد البيت الشعري من الألوان النقدية التي تناولها المنهج التطبيقي لدى القدماء، ناقش واستشهد.

ثانياً: ميّز الخطأ والصواب، وصحِّح العبارة الخاطئة في كلٍ مما يأتي:                        30 درجة.
1. كثرة الوضع والتزييف في الرواية من أسباب ضعف الشعر الإسلامي.
2. وقف ابن قتيبة في كتابه "معاني القرآن" ضد نزعة الشك الفلسفي.
3. يرى ابن وكيع أن سوء الاعتقاد ليس سبباً لتأخر مكانة الشاعر.
4. أصول نظرية النظم تعود إلى الجاحظ والخطابي.
5. الوزن هو الذي يميّز بين الشعر والنثر عند أغلب النقاد.



د. سيرين سيرجية.


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: نقد 2
مرسل: الأربعاء أيار 19, 2010 1:56 ص 
مشرفة أقسام اللغة العربية
مشرفة أقسام اللغة العربية
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 19 آب 2007
المواضيع: 275
المشاركات: 5187
القسم: عربي
السنة: متخرجة
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
الفصل الأول /  2008 - 2009



أولاً: القسم النظري:
1. ناقش عبد القاهر فكرة الإعجاز من خلال نظرية النظم، وضّح مفهوم هذه النظرية مستشهداً بالشواهد المناسبة.                30 درجة.
2. ميّز الخطأ والصواب، وصحِّح العبارة الخاطئة في كلٍ مما يأتي:                        20 درجة.
- يرى الأصمعي أن اعتماد المعاني الدينية من أسباب ضعف الشعر.
- دافع الفرّاء في كتابه "مشكل التأويل" عن معاني العقيدة ضد نزعة الشك الفلسفي.
- وجَّه ابن شرف القيرواني نقده إلى اختلال المعايير الأخلاقية في الشعر القديم.
- فصل أغلب النقاد حركة الوزن الشعري عن المعنى، ولم يُقرّوا بالتزامن القائم بينهما.

ثانياً: قسم الدراسات النقدية التطبيقية:                        50 درجة.
قال كثيّر عزة:
ولما قضينا من منى كل حاجةٍ                ومسّح بالأركان من هو ماسحُ
وشُدّت على حُدب المهاري رحالنا        ولا ينظر الغادي الذي هو رائح
أخذنا بأطراف الحديث بيننا                وسالت بأعناق المطيّ الأباطح
اتخذت هذه الأبيات مظهرين مختلفين في النقد التطبيقي عند القدماء، الأول: يهبط بها ولا يرى فيها قيمة، ولاثاني: يراها قمة في الفن الأدبي وذلك لاختلاف النظرة إلى مضمونها.
ناقش هذا القول من خلال دراستك لمعايير النقاد العرب في دراستهم للبيت الشعري ونقده.



د. سيرين سيرجيه                        د. ليلى رضوان.


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين [ DST ]


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron

جميع الحقوق محفوظة لـ ©2012Art-En.com . تصميم بواسطة Art-En . راسلنا . سياسة الخصوصية . قوانين المنتدى
Powered by phpBB© . Translated by phpBBArabia