أهلا بك زائرنا الكريم في منتديات آرتين لتعليم اللغات (^_^)
اليوم هو الجمعة نيسان 19, 2024 4:44 م
اسم المستخدم : الدخول تلقائياً
كلمة المرور :  
لوحة الإعلانات الإدارية

عذراً أخوتي .. تم إيقاف تسجيل الأعضاء الجدد في آرتين حتى إشعار آخر


آخر المشاركات

  ... آرتين ...   » لابدّ أن أستأذن الوطن .... نزار قباني *  .:. آخر رد: محمدابو حمود  .:.  الردود: 4   ... آرتين ...   » لا يصلح العطار ما افسدة الدهر  .:. آخر رد: محمد الربيعي  .:.  الردود: 2   ... آرتين ...   » مناقشة كتاب"Translation with Reference to English & Arabic"  .:. آخر رد: Jordan  .:.  الردود: 124   ... آرتين ...   » المعرب و الدخيل و المولد ... تتمة  .:. آخر رد: aaahhhmad  .:.  الردود: 6   ... آرتين ...   » تحميل ملف  .:. آخر رد: مصطفى العلي  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » The Best Short Stories of J.G. bialard The Terminal Beach  .:. آخر رد: المرعاش  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » هام للطلاب الي بيواجهوا صعوبه بمادة الصوتيا  .:. آخر رد: bassam93  .:.  الردود: 16   ... آرتين ...   » مساعدة مشروع تخرج عن تراجيديات شكسبير  .:. آخر رد: ahmadaway  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » نتائج سنوات 2009 2010 2011  .:. آخر رد: أبو عمر  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » نتائج سنوات 2009 2010 2011  .:. آخر رد: أبو عمر  .:.  الردود: 0

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين [ DST ]


قوانين المنتدى


ننوه الى أخوتنا الأعضاء أن هذا القسم لأرشفة أسئلة الدورات ولا يمكن للأعضاء ارسال المشاركات فيه . إذا كانت لديكم أسئلة دورات و تريدون المشاركة في بناء هذا الأرشيف , فنرجو إرسال الأسئلة إلى مشرفي الأقسام التعليمية أو عن طريق مراسلتنا على
الإدارة : تم إزالة عنوان البريد الإلكتروني حيث لا يُسمح بإدراج البريد الإلكتروني في المشاركات .
يرجى مراجعة قوانين المنتدى الرئيسية . لنحقق الفائدة للجميع .. شاكرين تعاونكم و آملين لكم الفائدة .


إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 6 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
  • عنوان المشاركة: علوم الحديث الشريف
مرسل: السبت أيار 08, 2010 6:08 م 
مشرفة أقسام اللغة العربية
مشرفة أقسام اللغة العربية
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 19 آب 2007
المواضيع: 275
المشاركات: 5187
القسم: عربي
السنة: متخرجة
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
فصل أول، 2009 - 2010



عن أبي هريرة رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: "ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا، ويرفع به الدرجات؟" قالوا: بلى يا رسول الله. قال:" إسباغ الوضوء على المكاره، وكثرة الخطا إلى المساجد، وانتظار الصلاة بعد الصلاة، فذلكم الرباط فذلكم الرباط فذلكم الرباط ".                        رواه مسلم والترمذي.
أولاً:                50 درجة.
1. استخرج من الحديث صورة بيانية؛ ذاكراً عبارتها، ومبيناً نوعها، بلا شرح.
2. بيّن فائدة التعبير باسم الإشارة (فذلكم) الذي يدلّ على البعيد.
3. أبدِ مناسبة معنوية واحدة للتعبير بالمحو في (يمحو) ، وبـ (المساجد) جمع تكسير، وبـ (المكاره) مصدراً ميمياً.
4. بيّم مناسبة لفظية واحدة في الحديث.
5. اذكر فائدة واحدة من فوائده.

ثانياً:                30 درجة.
صحّح أخطاء هذه العبارات (لا تعدّ كتابة العبارة، لا تعدّ كتابة العبارة، اكتب الجواب فقط):
أ. يسمى الراوي "ثقة" إذا اجتمعت فيه صفتا الأمانة والحفظ الكثير.
ب. "سنن أبي داود" من اهم مصادر الأحاديث الموضوعة.
ت. "الحديث الحسن" هو ما صحّ سنده بنقل خف ضبطه وخلا من الشذوذ والإعلال.
ث. إذا تحمّل الراوي الحديث بطريقة "المناولة" وأداه بطريقة "الإجازة" كان "صحيحاً".

ثالثاً:                20 درجة.
أتمم حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي أوله: " إنما الأعمال بالنيات .... "، مضبوطاً الضبط المطلوب للقراءة السليمة، وسمّ مخرجه.




د. محمد ماجد العطائي.


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: علوم الحديث الشريف
مرسل: السبت أيار 08, 2010 6:09 م 
مشرفة أقسام اللغة العربية
مشرفة أقسام اللغة العربية
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 19 آب 2007
المواضيع: 275
المشاركات: 5187
القسم: عربي
السنة: متخرجة
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
فصل ثاني، 2008 - 2009



عن النعمان بن بشير رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم:
"مثل القائم على حدود الله والواقع فيها كمثل قومٍ استَهَموا على سفينة؛ فأصاب بعضهم أعلاها وبعضهم أسفلها، فكان الذين في أسفلها إذا استقوا من الماء مروا على من فوقهم، فقالوا: لو انّا خرقنا في نصيبنا خرقاً ولم نؤذِ من فوقنا، فإن يتركوهم وما أرادوا هلكوا جميعاً، وإن اخذوا على أيديهم نجَوا ونجَّوا جميعاً.                رواه البخاري والترمذي.

أولاً:                        50 درجة.
1. ما الصورة البيانية في "حدود الله" وما الوجه المعنوي المنسب للتعبير بها في حديث.
2. أبدِ مناسبة معنوية واحدة للتعبير بـ (أيديهم)، ولتعريف (حدود) بالإضافة، وللتعبير بـ (إذا، ولو، وإن) الشرطيات في المواضع التي وقعت فيها.
3. جواب (لو) في الحديث محذوف، بيّن سبب حذفه، والمناسبة المعنوية لذلك.
4. بيّن مناسبة لفظية واحدة في الحديث.
5. اذكر فائدة واحدة من فوائده.

ثانياً:                30 درجة.
- صحّح أخطاء هذه العبارات (لا تعدّ كتابة العبارة، لا تعدّ كتابة العبارة، اكتب الجواب فقط):
أ. لا يكون الحديث القدسي إلا صحيحاً.
ب. جوامع الكلم صفة للأحاديث التي انفردت بتراكيب جديدة.
ت. كتاب "المووعات الكبرى" لابن الجوزي من أهم مصادر الجرح والتعديل.
- ما الفرق بين حديثين تحققت فيهما شروط الصحة كلها، إلا أن أحدهما سقط منه اسم الصحابي، والآخر ورد فيه الصحابي مبهماً؟

ثالثاً:                20 درجة.
جاء في حديث رسول الله صلى عليه وسلم الذي يرويه عمر بن الخطاب رضي الله عنه قائلاً: بينما نحن جلوسٌ عند رسول الله ذات يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب .... قال: يا محمد، أخبرني عن الإسلام .... قال: فأخبرني عن الإيمان، قال:"أن تؤمن ..." .
أتمم الحديث من قوله "أن تؤمنَ ..." إلى قوله "....... وشرّه" مضبوطاً الضبط المطلوب للقراءة السليمة، وسمّ مخرجه.
( لا تكتب إلا ما بين القولين اللذين وضع تحتهما خط).



د. محمد ماجد العطائي.


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: علوم الحديث الشريف
مرسل: الأحد أيار 09, 2010 1:29 ص 
مشرفة أقسام اللغة العربية
مشرفة أقسام اللغة العربية
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 19 آب 2007
المواضيع: 275
المشاركات: 5187
القسم: عربي
السنة: متخرجة
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
فصل أول، 2008 - 2009



عن أبي هريرة رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: "ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا، ويرفع به الدرجات؟" قالوا: بلى يا رسول الله. قال:" إسباغ الوضوء على المكاره، وكثرة الخطا إلى المساجد، وانتظار الصلاة بعد الصلاة، فذلكم الرباط فذلكم الرباط فذلكم الرباط ".                        رواه مسلم والترمذي.
أولاً:                50 درجة.
1. استخرج من الحديث صورة بيانية؛ ذاكراً عبارتها، ومبيناً نوعها، بلا شرح.
2.أبدِ مناسبة معنوية واحدة للتعبير بالمحو في (يمحو)، وبالفعل المضارع في (يمحو، ويرفع)، وللتعبير بـ (المكاره) الذي هو جمع المصدر الميمي (مَكْرَه) دون التعبير بـ (المكروهات) الذي هو جمع اسم مفعول (مكروه) لا تتعرض لمناسبة التعبير بالجمع، واكتفِ بإبداء مناسبة التعبير بالمصدر الميمي وعدم التعبير باسم المفعول).
3. بيّن مناسبة لفظية واحدة في الحديث.
4. اذكر فائدة واحدة من فوائده.

ثانياً:                30 درجة.
ضع "صحيح" أمام القول الصحيح، و"خاطئ" أمام الخاطئ:
أ. "الحديث الحسن" هو ما اتصل سنده بنقل العدل الضابط عن مثله إلى منتهاه، وخلا من الشذوذ والإعلال.
ب. "صحيح البخاري" من اهم مصادر الحديث الصحيح.
ت. "غريب الحديث" هو ما وقع في متن الحديث من احكام غريبة مخالفة لمتون الأحاديث المشهورة.


ثالثاً:                20 درجة.
أتمم حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي فيه: "المسلم اخو المسلم، لا يظلمه، ...." إلى قوله آخره :" ... دمه وماله وعرضه" مضبوطاً، وسم مخرجه.



د. محمد ماجد العطائي.


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: علوم الحديث الشريف
مرسل: الأحد أيار 09, 2010 1:31 ص 
مشرفة أقسام اللغة العربية
مشرفة أقسام اللغة العربية
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 19 آب 2007
المواضيع: 275
المشاركات: 5187
القسم: عربي
السنة: متخرجة
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
فصل ثاني، 2007 - 2008


أولاً:                50 درجة.
عن النعمان بن بشير رشي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "مثل المؤمنين في توادّهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد؛ إذا اشتكى منه عضوٌ تداعى له سائل الجسد بالسهر والحمى".
1. استخرج من الحديث صورة بيانية؛ ذاكراً عبارتها، ومبيناً نوعها، بلا شرح.
2.أبدِ مناسبة معنوية واحدة للتعبير بـ "المؤمنين" ، وبـ "توادهم" لا "تحابهم".
ت. وقع في رواية أخرى للحديث "مثل المؤمنين في توادهم "بلا ذكر حرف الجر "في"؛ أعرب "توادهم" على هذه الرواية، ثم علق حرفي الجر "من" في قولهم "منه" والباء في "بالسهر".
ث. اذكر فائدة واحدة من فوائده.

ثانياً:                30 درجة.
صحح اخطاء العبارات الآتية:
1. مسند أحمد رتبت أحاديثه على الموضوعات.
2. يُـشترط في الحديث الصحيح لغيره أن يكون راويه تام الضبط.
3. يدل وصف الحديث المتواتر المعنوي على كثرة رواياته وسلامة أكثر رواته من الجرح.

ثالثاً:                20 درجة.
ذكر النووي أنه رُوي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله: "احفظِ الله تجده أمامك، تعرَّف إلى الله في الرخاء يعرفك في الشدة، واعلم أن ما أخطأك .... ".
أتمم حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى قوله "يُسراً" مضبوطاً.



د. محمد ماجد العطائي.


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: علوم الحديث الشريف
مرسل: الأحد أيار 09, 2010 1:33 ص 
مشرفة أقسام اللغة العربية
مشرفة أقسام اللغة العربية
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 19 آب 2007
المواضيع: 275
المشاركات: 5187
القسم: عربي
السنة: متخرجة
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
فصل أول، 2007 - 2008


أولاً:                50 درجة.
عن النعمان بن بشير رشي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "مثل المؤمنين في توادّهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد؛ إذا اشتكى منه عضوٌ تداعى له سائل الجسد بالسهر والحمى".
1. استخرج من الحديث صورة بيانية؛ ذاكراً عبارتها، ومبيناً نوعها، بلا شرح.
2.أبدِ مناسبة معنوية واحدة للتعبير بـصيغة تفاعل في (توادهم وتراحمهم وتعاطفهم)، ولتعريف هذه الكلمات بالإضافة لا بأل التعريف.
ت. بيّن مناسبة لفظية واحدة في الحديث.
ث. اذكر فائدة واحدة من فوائده.

ثانياً:                30 درجة.
ضع "صحيح" أمام القول الصحيح، و"خاطئ" أمام الخاطئ:
1. الحديث الضعيف هو الحديث الذي فقد أحد شروط الحديث المقبول.
2. مصادر الحديث القدسي منحصرة في نوعين من الكتب؛ التي جمعته، والتي اختصت بالحديث الصحيح.
3. جوامع الكلم وصف للأحاديث التي انفردت بتراكيب جديدة.

ثالثاً:                20 درجة.
أتمم حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الدين النصيحةُ. قلنا: لِمَنْ؟ قال: ........." مضبوطاً، وسمِّ مخرجه.



د. محمد ماجد العطائي.


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: علوم الحديث الشريف
مرسل: الأحد أيار 09, 2010 1:34 ص 
مشرفة أقسام اللغة العربية
مشرفة أقسام اللغة العربية
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 19 آب 2007
المواضيع: 275
المشاركات: 5187
القسم: عربي
السنة: متخرجة
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
فصل ثاني، 2006 - 2007



عن أبي هريرة رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: "ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا، ويرفع به الدرجات؟" قالوا: بلى يا رسول الله. قال:" إسباغ الوضوء على المكاره، وكثرة الخطا إلى المساجد، وانتظار الصلاة بعد الصلاة، فذلكم الرباط فذلكم الرباط فذلكم الرباط ".                        رواه مسلم والترمذي.
أولاً:                50 درجة.
1. استخرج من الحديث صورة بيانية وأسلوب قصر، واقرن كلاً بعبارته؛ ثم أبدِ وجهاً معنوياً مناسباً للتعبير بأحدهما في هذا الحديث.
2.أبدِ مناسبة معنوية واحدة للتعبير بــ (يمحو)، و(إسباغ)، و(كثرة لا إكثار) ، و(الخطا لا امشي مثلاً)، ولتقديم (إسباغ الوضوء) على (كثرة الخطا).
3. بيّن مناسبة لفظية واحدة في الحديث.
4. اذكر فائدة واحدة من فوائده.

ثانياً:                        30 درجة.
أ. اذكر فارقاً واحداً بين كل اثنين:
- صحيح البخاري، المصنوع في الحديث الموضوع.
- جوامع الكلم، الجرح والتعديل.
- غريب الحديث، مختلف الحديث.
ب. صحح ثلاثة أخطاء من النص الآتي، واشفعها بتعليل موجز:
"في كتاب الموطأ للإمام مالك بن أنس:
حدثنا أبو أحمد المرّار بن حمويه حدثنا محمد بن المصفى حدثنا بقية بن الوليد عن ثور بن يزيد عن خالد بن معدان عن أبي أمامة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من قام ليلتي العيدين يحتسب لله لم يمت قلبه يوم تموت القلوب).
هذا حديث متواتر قدسي، وهو ضعيف ضعفاً خفيفاً؛ لأن في رواته رجلاً صاحب بدعة؛ ولكنه يروي هنا ما لا صلة له ببدعته، وآخر وقعت في رواياته مناكير جعلته مجهول الحال، وثالثاً كثير التدليس عن الضعفاء - وهو بقية بن الوليد- ولكنه يروي هنا بما لا يحتمل التدليس" .

ثالثاً:                20 درجة.
أتمم حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يحلُّ دمُ امرئٍ مسلمٍ إلاّ ......" مضبوطاً، وسمِّ مخرجه.



د. محمد ماجد العطائي.


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 6 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين [ DST ]


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron

جميع الحقوق محفوظة لـ ©2012Art-En.com . تصميم بواسطة Art-En . راسلنا . سياسة الخصوصية . قوانين المنتدى
Powered by phpBB© . Translated by phpBBArabia