أهلا بك زائرنا الكريم في منتديات آرتين لتعليم اللغات (^_^)
اليوم هو الجمعة آذار 29, 2024 2:12 ص
اسم المستخدم : الدخول تلقائياً
كلمة المرور :  
لوحة الإعلانات الإدارية

عذراً أخوتي .. تم إيقاف تسجيل الأعضاء الجدد في آرتين حتى إشعار آخر


آخر المشاركات

  ... آرتين ...   » لابدّ أن أستأذن الوطن .... نزار قباني *  .:. آخر رد: محمدابو حمود  .:.  الردود: 4   ... آرتين ...   » لا يصلح العطار ما افسدة الدهر  .:. آخر رد: محمد الربيعي  .:.  الردود: 2   ... آرتين ...   » مناقشة كتاب"Translation with Reference to English & Arabic"  .:. آخر رد: Jordan  .:.  الردود: 124   ... آرتين ...   » المعرب و الدخيل و المولد ... تتمة  .:. آخر رد: aaahhhmad  .:.  الردود: 6   ... آرتين ...   » تحميل ملف  .:. آخر رد: مصطفى العلي  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » The Best Short Stories of J.G. bialard The Terminal Beach  .:. آخر رد: المرعاش  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » هام للطلاب الي بيواجهوا صعوبه بمادة الصوتيا  .:. آخر رد: bassam93  .:.  الردود: 16   ... آرتين ...   » مساعدة مشروع تخرج عن تراجيديات شكسبير  .:. آخر رد: ahmadaway  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » نتائج سنوات 2009 2010 2011  .:. آخر رد: أبو عمر  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » نتائج سنوات 2009 2010 2011  .:. آخر رد: أبو عمر  .:.  الردود: 0

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين [ DST ]


قوانين المنتدى


ننوه الى أخوتنا الأعضاء أن هذا القسم لأرشفة أسئلة الدورات ولا يمكن للأعضاء ارسال المشاركات فيه . إذا كانت لديكم أسئلة دورات و تريدون المشاركة في بناء هذا الأرشيف , فنرجو إرسال الأسئلة إلى مشرفي الأقسام التعليمية أو عن طريق مراسلتنا على
الإدارة : تم إزالة عنوان البريد الإلكتروني حيث لا يُسمح بإدراج البريد الإلكتروني في المشاركات .
يرجى مراجعة قوانين المنتدى الرئيسية . لنحقق الفائدة للجميع .. شاكرين تعاونكم و آملين لكم الفائدة .


إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 5 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
  • عنوان المشاركة: علم المعاني
مرسل: الجمعة أيار 07, 2010 2:22 ص 
مشرفة أقسام اللغة العربية
مشرفة أقسام اللغة العربية
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 19 آب 2007
المواضيع: 275
المشاركات: 5187
القسم: عربي
السنة: متخرجة
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
فصل أول، 2009 - 2010



الجزء الأول:

قال الأعشى متغزلاً:                        40 درجة.
يا ليتها وجَدَتْ بي ما وجدتُ بها                وكان حبٌّ ووجدٌ دام فاتَّـــفَــقا
من نالها نالَ خُلداً لا انقطاع له                وما تمنى فأضحى ناعماً أنِقا


1. سمِّ نوعاً من الإنشاء الطلبي ورد في البيتين واذكر غرضه البلاغي.
2. استخرج جملة خبرية من البيتين واذكر نوع الخبر وغرضه البلاغي.
3. هات من عندك جملة يكون فيها المسند إليه محذوفاً، وأخرى معرفا، واذكر الغرض البلاغي للجملتين.
4. اذكر أغراض التقديم والتأخير عند الزركشي في كتابه البرهان في علوم القرآن مع الأمثلة.                20 درجة.


الجزء الثاني:

السؤال الأول:                        25 درجة.
بيّن موضع الشهاد ووجه الاستشهاد فيما يأتي:
- قمت وأصك وجهه.
- بدت قمراً ومالت خوط بان                وفاحت عنبراً ورنت غزالا
- "وما محمد إلا رسول خلت من قبله الرسل".
- لا والذي هو عالم أن النوى                صبرٌ وأن أبا الحسين كريم
- أنا لم أرزق محبتها                إنما للعبد ما رزقا
السؤال الثاني:                        15 درجة.
بيّن الفرق بين قوله تعالى:"إنما يخشى الله من عباده العلماء"
وقولنا: إنما يخشى الله العلماء الله.



د. زكريا قصاب                د. خلدون صبح


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: علم المعاني
مرسل: الجمعة أيار 07, 2010 2:26 ص 
مشرفة أقسام اللغة العربية
مشرفة أقسام اللغة العربية
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 19 آب 2007
المواضيع: 275
المشاركات: 5187
القسم: عربي
السنة: متخرجة
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
الفصل الثاني، 2008 - 2009



القسم الأول:

1. ادرس الأبيات الآتية من خلال علم المعاني:                20 درجة.
إلى الله أشكو إنه موضعُ الشكوى                فقد صدّ عني بالمودة مَن أهوى
لعمري أن أهل العشق فيما يصيبهم                أحقُّ بأن يبكى عليهم من الموتى
فقولي لها يا شمس عني ما الذي                يسرُّكِ في قتلي أما لكِ من بُقيا

2. اذكر ثلاثة أسباب للتقديم والتأخير ذكرها الزركشي في كتابه البرهان في علوم القرآن مع الشاهد المناسب.        15 درجة
3. هاتِ مثالاً خرج فيه الأمر إلى غرض الدعاء وآخر خرج فيه الاستفهام إلى النفي.                10 درجة.
4. اذكر ثلاثة أمثلة للمسند إليه أولها محذوف وثانيها معرف وثالثها نكرة.                15 درجة.


القسم الثاني:

السؤال الأول:                10 درجات.
اشرح لماذا القصر في العبارات التالية يجوز أو لا يجوز؟
- زيد قائم لاقاعد (قصر إفراد).
- ما زيد إلا شاعر (قصر حقيقي).
- زيد يعلّم النحو لا غير.
- ما زيد إلا قائم لا قاعد.
إنما زيد قائم لا قاعد.

السؤال الثاني:                20 درجة.
قال الشاعر:
ملكته حبلي ولكنه                ألقاه من زهد على غاربي
وقال: إني في الهوى كاذب        انتقم الله من الكاذب

بيّن أحوال الجمل في البيتين السابقين من حيث الفصل والوصل.

السؤال الثالث:                10 درجات.
اشرح الفرق بين العبارتين التاليتين:
جاء زيد مسرعاً.
جاء زيد وهو مسرع.



د. زكريا قصاب                د. خلدون صبح.


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: علم المعاني
مرسل: الجمعة أيار 07, 2010 2:29 ص 
مشرفة أقسام اللغة العربية
مشرفة أقسام اللغة العربية
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 19 آب 2007
المواضيع: 275
المشاركات: 5187
القسم: عربي
السنة: متخرجة
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
فصل أول، 2008 - 2009


قال الشريف الرضي متغزلاً:
يا ظبية البان ترعى في خمائله                ليَهنَكِ اليومَ أنّ القلبَ مرعاكِ
الماء عندك مبذولٌ لشاربه                وليس يرويكِ إلا مدمعي الباكي

1. سمِّ نوعين من الإنشاء الطلبي وردا في البيت واذكر غرضهما البلاغي.
2. استخرج جملة خبرية من البيتين واذكر نوع الخبر وغرضه البلاغي.
3. استخرج جملة ورد فيها أسلوب القصر من البيتين واذكر طريقة القصر ونوعه من حيث الصفة والموصوف.                30 درجة.
4. عرف التقديم والتأخير واذكر أنواعه عند الجرجاني مع الأمثلة.                20 درجة.

5. أجب عن الأسئلة الآتية:                50 درجة.
أ. يقول المتنبي:
وما انا إلا سمهري حملتَه                فزيّن معروضاً وراع مسدّدا
وما الدهر إلا من رواة قصائدي                إذا قلتُ شعراً أصبح الدهر منشدا
إن نيوب الزمان تعرفني                أنا الذي طال عجمها عودي

استخرج طواهر الفصل والوصل (حدد الجمل الموصولة والمفصولة تحديداً دقيقاً) واشرحها.
ب. يقول المتنبي في ذم كافور:
ومن البلية عذلُ من لا يرعوي                عن غيه وخطاب من لايفهمُ
يمشي بأربعةٍ على أعقابه                تحت العلوج ومن وراءٍ يلجمُ
وتراه أصغر ما تراه ناطقاً                ويكون أكذبَ ما يكون ويقسمُ

استخرج مواضع الإيجاز بالحذف، وقدّر المحذوف.
ج. عرّف الإطناب كما عرفه السكاكي، وعدد (بلا شرح) أربعاة من طرقه، واذكر شاهداً لكل طريق.



د. زينب الحايك                د. خلدون صبح.


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: علم المعاني
مرسل: الجمعة أيار 07, 2010 2:33 ص 
مشرفة أقسام اللغة العربية
مشرفة أقسام اللغة العربية
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 19 آب 2007
المواضيع: 275
المشاركات: 5187
القسم: عربي
السنة: متخرجة
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
فصل ثاني، 2002 - 2003



قال الحطيئة يهجو الزبرقان بن بدر:
دع المكارم لا ترحل لبغيتها                واقعد فإنك انت الطاعم الكاسي
1. ادرس البيت من خلال علم المعاني.                10 درجات.
2. من أغراض الخبر فائدة الخبر ولازم الفائدة، اذكر غرضين بلاغيين آخرين يخرج إليهما الخبر مع الشاهد المناسب.                10 درجات.
3. اذكر نوع الإنشاء والغرض البلاغي الذي خرج إليه فيما يأتي:                20 درجة.
أ. يا دار عبلة بالجواء تكلمي                وعمي صباحاً دار عبلة واسلمي
ب. إلى من أشتكي؟ لمن اناجي                إذا ضاقت بما فيه الصدور
ج. "انفقوا طوعاً أو كرهاً لن يُتقبّل منكم"
د. "مالي لا أرى الهدهد".
4. تحدث عن قسمي الالتقديم والتأخير عند الجرجاني مع الشواهد.                10 درجات.
5. انسب كلاً من الكتب البلاغية التالية إلى أصحابها:                4 درجات.
الكشاف - الإيضاح - التلخيص - مفتاح العلوم.
6. ادرس أسلوب القصر من حيث طرفا القصر ومن حيث الواقع وأداة القصر:                6 درجات.
أ. "لايعلم الغيب إلا الله"
ب. إلى الله أشكو أن في النفس حاجة                تمرّ بها الأيام وهي كما هيا
ج. عمر الفتى ذكره لا طول مدته                        وموته خزيه لا يومه الدّاني
7. استخرج مواضع الفصل والوصل فيما يأتي مع ذكر السبب:                15 درجة.
أ. أعزُّ مكان في الدنى سرج سابح                وخير جليس في الأنام كتاب
ب. يهوى الثناءَ مبرِّز ومقصِّر                        حب الثناء طبيعة الإنسان
ج. لا تحسب المجد تمراً أنت آكله                لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبرا
8. اشرح معنى الإيجاز في قوله تعالى:"ولكم في القصاص حياة" وبيّن نوعه.                5 درجات.

سؤال بديل حلقة البحث:                20 درجة.
تحدث عن أسلوب القصر وأنواعه وأدواته مع الأمثلة.


د. خلدون صبح


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: علم المعاني
مرسل: الجمعة أيار 07, 2010 2:35 ص 
مشرفة أقسام اللغة العربية
مشرفة أقسام اللغة العربية
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 19 آب 2007
المواضيع: 275
المشاركات: 5187
القسم: عربي
السنة: متخرجة
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
فصل ثاني، 2004 - 2005



أولاً: حدّد نوعاً إنشائياً واحداً في كل مثال، واذكر نوعه وغرضه البلاغي:                40 درجة.
1. "وقل للذين أتوا الكتاب والأميين أأسلمتم"
2. "كلوا واشربوا حتى يتبيّن لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود"
3. شاور سواك إذا نابتك نائبة                يوماً، وإن كنت من أهل المشورات
4. لا تطلب المجد إن المجد سلّمه                      صعب، وعش مستريحاً ناعم البال
5. إلامَ يا قلب تستبقي مودتهم                وقد أذاقوك ألواناً من الوصب
ثانياً: هات مثالين، أحدهما خبر خرج إلى إظهار الضعف، والآخر خبر خرج إلى إظهار الخبر.                10 درجات.
ثالثاً: تحدّث عن التقديم والتاخير عند الجرجاني مع الأمثلة.                12 درجة.
رابعاً: اذكر موضعين من مواضع وجوب الفصل مع الأمثلة.                12 درجة.
خامساً: سمِّ ثلاثة كتب بلاغية وانسبها إلى مؤلفيها.                6 درجات.

سؤال بديل الحلقة:                20 درجة.
ادرس البيت من خلال كل ظواهر علم المعاني:
قال لي: كيف أنت؟ قلت: عليل                سهر دائم وحزن طويل



د. خلدون صبح.


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 5 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين [ DST ]


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  

جميع الحقوق محفوظة لـ ©2012Art-En.com . تصميم بواسطة Art-En . راسلنا . سياسة الخصوصية . قوانين المنتدى
Powered by phpBB© . Translated by phpBBArabia