آرتين لتعليم اللغات
http://forum.art-en.com/

أسئلة المقارن بأسلوب جديد
http://forum.art-en.com/viewtopic.php?f=73&t=19599
صفحة 1 من 1

الكاتب:  Marc [ الجمعة كانون الثاني 29, 2010 1:43 م ]
عنوان المشاركة:  أسئلة المقارن بأسلوب جديد

لطالما كانت مادة الأدب المقارن بمثابة حمل ثقيل على كاهل طلاب السنة الرابعة فرنسي بسبب طبيعة هذه المادة الحفظية الجامدة والحافلة بمصطلحات كبيرة إضافة إلى طبيعة الأسئلة التي كانت تقابل الطلاب بالامتحان والقائمة على الشرح والتوسع و المقارنات بين مفاهيم كبيرة  وما يحمله ذلك من نسيان أفكار  وأخطاء إملائية و نحوية وسوء تقدير لمعنى السؤال وغير ذلك مما كان يواجه الطلاب من صعوبات ...

لكن هذا العام ومع تغير دكتور المادة شاهدنا تغير كبير في طريقة تقديم مناقشة حلقات البحث وكذلك توافر نوتات المحاضرات ، وأخيراً كان الامتحان وأسئلته والتي كانت بمثابة تغيير جذري بطبيعة أسئلة المقارن لما تعود عليها طلاب السنوات السابقة .

فمادة المقارن هذا العام كانت عبارة عن 3 أسئلة يضاف إليها سؤال بديل عن حلقة البحث (séminaire) .

السؤال الأول وكانت علامته (20 pts) كان يتحدث عن صورة إيطاليا التي احتفظ بها ستاندال في أعماله الادبية وكما نعرف أن إيطاليا أثرت كثيراً على ستاندال خلال إقامته فيها بمختلف نواحي الحياة وانعكس ذلك في أدبه وأعماله  .

والسؤال الثاني وعلامته (20 pts) كان يتحدث عن مواضيع (epanchement personnel) و(lyrisme)  وحضورها الدائم قي الرومانسية الفرنسية وقبل ذلك  لدى الشعراء العرب العباسيين والمطلوب الحديث باختصار عن ذلك .

السؤال الثالث وعلامته ( 40 pts) كان عبارة عن سؤال اختيار الإجابة الصحيحة أو (cochez la bonne réponse) ...

وهو عبارة عن عشرين سؤال مع ثلاثة إجابات (a , b , c) وكان الأسئلة متنوعة ما بين بسيطة وسهلة  ومتوسطة وكذلك أسئلة دقيقة فيها نكشات لكن لا تخفي عن ذهن الدارس الجاد  والمطلع على خبايا المادة  وتنوعت ما بين ( litt nationales)  وتأثير ألمانيا وأميركا على الأدب الفرنسي ، و ما يتعلق بالحركة الرومانسية  والدراسة المقارنة وصورة الأمريكي والألماني في الأدب الفرنسي وغيرها  ، وهذا السؤال بالتأكيد ناسب الكثيرين وخاصة أنا والذي كنت لطالما أطالب بمثل هذا النوع من الأسئلة التي تختبر بالفعل دراسة الطالب وتركيزه وفهمه للمادة وليس مجرد أهليته كآلة تسجيل وتحول المواد إلى مجرد هم ثقيل نحفظه لفترة ولا نعرف متى نتخلص منه.

السؤال الرابع أو البديل عن حلقة البحث (20 pts) تناول تأثر ستاندال كأديب بالرسام الإيطالي (le corrège) وطريقته ومفهومه المسمى (clair - obscur) وكيف ظهر هذا التأثر .

وبانتظار الآراء حول هذه الحلة الجديدة لأسئلة المقارن كيف هو تقييمكم لها ؟ وما رأيكم بالمادة خاصة لمن قدموها وعاصروها في السنين السابقة ؟ وماذا يمكن أن ننصح الطلاب المقبلين على دراستها ؟

الكاتب:  غانم [ الجمعة كانون الثاني 29, 2010 6:29 م ]
عنوان المشاركة:  أسئلة المقارن بأسلوب جديد

شكرا مارك  على هالتفصيل وان شاء الله تحصل علامة جيدة بهالمادة وبالمواد المتبقية  .
للاسف مادة ادب المقارن تحولت لمادة حفظية بامتياز  وهالشي لمستو السنة الماضية من بعد ما اتطلعت على المادة ودرستها كانت مادة حفظية وطريقة الاسئلة التي انطرحت بالامتحان كانت تعتمد على الحفظ او التبصيم اذا صح ذلك  وبالفعل انا اتعاملت مع هالمادة بهالطريقة وبالنهاية حصلت علامة طيبة متل ما بتعرف .
*1

صفحة 1 من 1 جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين [ DST ]
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
http://www.phpbb.com/