أهلا بك زائرنا الكريم في منتديات آرتين لتعليم اللغات (^_^)
اليوم هو الخميس آذار 28, 2024 1:33 م
اسم المستخدم : الدخول تلقائياً
كلمة المرور :  
لوحة الإعلانات الإدارية

عذراً أخوتي .. تم إيقاف تسجيل الأعضاء الجدد في آرتين حتى إشعار آخر


آخر المشاركات

  ... آرتين ...   » لابدّ أن أستأذن الوطن .... نزار قباني *  .:. آخر رد: محمدابو حمود  .:.  الردود: 4   ... آرتين ...   » لا يصلح العطار ما افسدة الدهر  .:. آخر رد: محمد الربيعي  .:.  الردود: 2   ... آرتين ...   » مناقشة كتاب"Translation with Reference to English & Arabic"  .:. آخر رد: Jordan  .:.  الردود: 124   ... آرتين ...   » المعرب و الدخيل و المولد ... تتمة  .:. آخر رد: aaahhhmad  .:.  الردود: 6   ... آرتين ...   » تحميل ملف  .:. آخر رد: مصطفى العلي  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » The Best Short Stories of J.G. bialard The Terminal Beach  .:. آخر رد: المرعاش  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » هام للطلاب الي بيواجهوا صعوبه بمادة الصوتيا  .:. آخر رد: bassam93  .:.  الردود: 16   ... آرتين ...   » مساعدة مشروع تخرج عن تراجيديات شكسبير  .:. آخر رد: ahmadaway  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » نتائج سنوات 2009 2010 2011  .:. آخر رد: أبو عمر  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » نتائج سنوات 2009 2010 2011  .:. آخر رد: أبو عمر  .:.  الردود: 0

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين [ DST ]


قوانين المنتدى


تنويه هام : يرجى من أخوتنا الأعضاء كتابة الردود و المواضيع التي فيها فائدة فقط , و أي موضوع أو رد لا يحوي أي فائدة سيُحذف دون الرجوع الى صاحبه  :arrow:

- ننوه الى أخوتنا طلبة الأدب الفرنسي أنه يمكنهم الاستفادة من أقسام اللغة الفرنسية التعليمية المتخصصة التي أعدت لهم .


إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
  • عنوان المشاركة: لسانيات عامة4 و التعامل معها ؟
مرسل: الاثنين تموز 27, 2009 11:06 م 
آرتيني مشارك
آرتيني مشارك
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 01 تموز 2009
المواضيع: 40
المشاركات: 186
المكان: Syrie
القسم: français
السنة: Licencié
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
طوال مدة الفصل الثاني وأنا أحاول فهم طبيعة هذه المادة * اللسانيات العامة 4 * وأن أحاول أن ألخصها ولو بعناوين رئيسية ونوع من الخلاصة والفكرة الرئيسية ، فلم أستطع وكل ما حصلت عليه أنني ضعت بين صفحات النوطة وبين أفكارها الدسمة ووصلت ليوم الامتحان وأمام ورقة الأسئلة فشعرت أن هذه الأسئلة مألوفة وقد مرت معي ولكن عبثاً حاولت أن أستعيد الإجابات التي أتذكر أنني حفظتها وتعبت عليها (حفظاً بصماً طبعاً !) ولكن دون جدوى والنتيجة كانت ضياع المادة مني . :|

* اللسانيات العامة4 * وبالتركيز على الرقم (4)   نفهم مبدئياً أن هناك أجزاء سابقة من المادة *  1 – 2 – 3  * ولكن على أرض الواقع البحت نجد أنه لا علاقة ولا رابط منطقي بين مادتي اللسانيات في السنة الرابعة على الأقل أي (3 – 4 ) فمن مادة عملية تعتمد على التمثيل الشجري للجمل و تحديد أقسام الجملة ونوعها في الفصل الأول (لسانيات 3) إلى مادة نظرية بحتة معقدة لا تضم أي ترابط منطقي متسلل واضح  بين عناصرها (اللسانيات 4) ،  لا بل أن القسم العملي في المادة (حلقة البحث) قد تحول إلى أسئلة نظرية أيضاً . :x

فقبلاً كان هناك حلقة بحث في الأعوام 2004 – 2005 – 2006 على الأقل ،  وبطبيعة الحال كان هناك سؤال بديل وكانت الأسئلة تدور حول (méthode propp) و تمثيل (Fonctions) الخاصة بها في قصة (Marie Cendron) وأيضاً كموضوع آخر (spheres des personnages ) حسب (propp) ، وكذلك سؤال تحديد (actes du langage) في جملة معينة مكررة في أكثر دورة.

ذلك كان قبل عام 2007 حيث تم إلغاء حلقة البحث ذاك العام وتحويل المواضيع المفترض أن تكون عملية إلى أسئلة نظرية تضمها النوطة والطالب مطالب  أن يحفظها بصماً دون فرصة لحلقة بحث ربما تساعده قليلاً عندما تهب عواصف أسئلة النظري ولكن ؟!!

مادة اللسانيات العامة 4 رغم صعوبتها وغموضها وكثافة معلوماتها لدرجة كبيرة حتى يشعر الطالب بنفسه ضائعاً متسائلاً : ماذا أدرس هنا ؟  وعلى ماذا أركز هناك ؟ ، فإن هناك ما يميز هذه المادة عن غيرها وهو أن محاضراتها خلال الفصل وبدل أن تساعد الطالب الذي يحضرها وتأخذ بيده ليزيل الغموض ويحل طلاسم التعقيدات فيها ، فهي على العكس تزيده ارتباكاً وحيرة ويضيع أكثر فأكثر ، حتى أنني كنت أعود لأستذكر المحاضرة فأضيع فيما قاله الدكتور  ولا أجد سوى بعض الأفكار والعناوين في النوطة ،  وتعال لنرى الشطارة في التفسير والفهم .

عند سؤال الطلاب السابقين من راسبين ومتخرجين وعند عرض مشكلتي مع هذه المادة عليهم كانت الإجابة : عليك بالحفظ البصم ولا داعي لأن تتعب نفسك بالفهم أو بمعنى آخر (لشو الفهم ووجعة الراس؟)  

هلق لشو الفهم ؟ ربما سؤال منطقي بالنسبة لكثيرين ممن درسوا المادة واعتمدوا على البصم ، ولكن ما العمل في مواجهة مادة ضخمة كهذا متنوعة متعددة التشعبات كيف السبيل لحفظها دون فهم ؟ كيف يمشي الحال مع الحفظ الصم وكيف تبقى المعلومة ولا تضيع أثناء الكتابة وكأنها ذهبت مع الريح وسط زحمة المحفوظات في هذه المادة وضخامة نوطتها  ؟ كيف تبقى المعلومة إن كان الطالب يشعر برفض للمادة ويضيع بين فقراتها وأفكارها ومصطلحاتها ومفرداتها المعقدة الراقية عالية الجودة ؟

هل يساعدنا التركيز على أسئلة الدورات ؟ ما هو الحل الأنسب للتعامل مع هذه المادة ؟ وما هي الطريقة للحفظ بطريقة تجعل المعلومة لا تضيع وسط زحمة الأفكار والتراكيب والمواضيع في المادة ؟ وكيف السبيل للتشبث بالمعلومة خاصة مع امتداد الأسئلة من بداية النوطة إلى آخرها مع التوغل أحياناً في زوايا وأزقة وسط النوطة ونكش سؤال سيجده معظم الطلاب كأنه لم يمر معهم ؟

_________________
التوقيع
صورة


مدري ليش أحلامنا بتتأخر لتتحقق ، ولما بتتحقق بيكون فات الأوان ؟!


آخر تعديل بواسطة Marc في الثلاثاء تموز 28, 2009 11:45 ص، عدل 1 مرة

أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: لسانيات عامة4 و التعامل معها ؟
مرسل: الاثنين تموز 27, 2009 11:21 م 
آرتيني مؤسس
آرتيني مؤسس
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 14 آب 2007
المواضيع: 143
المشاركات: 4275
المكان: Homs
القسم: Français
السنة: Master FLE
لا يوجد لدي مواضيع بعد



غير متصل
اقتباس:
هل يساعدنا التركيز على أسئلة الدورات ؟ ما هو الحل الأنسب للتعامل مع هذه المادة ؟ وما هي الطريقة للحفظ بطريقة تجعل المعلومة لا تضيع وسط زحمة الأفكار والتراكيب والمواضيع في المادة ؟ وكيف السبيل للتشبث بالمعلومة خاصة مع امتداد الأسئلة من بداية النوطة إلى آخرها مع التوغل أحياناً في زوايا وأزقة وسط النوطة ونكش سؤال سيجده معظم الطلاب كأنه لم يمر معهم ؟

على فكرة كنت بدي قلك عليك بأسئلة الدورات بس الشغلي الأهم إنو 3اررباع الحكي يلي بالنوتة غير مطلوب
هي المادة بالذات عملت فيها دورة عند الأستاذ أمين طماع وهو لخصلنياها وبالفعل وقت صرنا نحضر معو وعند الدكتور فرزات حسينا إنو المادة رائعة وممتعة لأنها مستندة على الواقع يعني (تحليل الخطاب وتأثيره على المتلقى وعلى نفسية المتلقي وشي هو عناصر الخطاب والفرق بين الخطاب والرواية )كلو فهمناه من  الأستاذ أمين وافهمناه كمان من الدكتور فرزات لأنو أخدنا فكرة عنو
يعني بتذكر إنو الدكتور كان يستشهد بأقوال الرئيس شارل ديغول وأشعار الشاعر نزار قباني لحتى يفرجينا كيف إنو ممكن للجملة يكون أكتر من نية وأكتر من بعد  :idea:
أما بالنسبة للروايات الشعبية فعليك بحفظ عناصر كل رواية  يعني الموجود بأسئلة الدورات
المهم اعتمد على حدا عندو تلخيص لأنو من المستحيل حفظ المادة كاملة من سابع المستحيلات حتى الدكتور فرزات من النوع الملول بالتصحيح ومابحب كتر الحكي
ونحنا كتبنا فقط تلخيص أو بالأحرى يلي فهمانينو وطالعناها بمعدل  *1

_________________
التوقيع حجري الكريم هو الصوّان، كل ضربة تجعله يطلق الشرر مثل القلب الحي. يدهشني انه حينما يشتم الناس انساناً يتهمونه بأن قلبه مثل الصوان. ليت قلوب الناس كالصوان تضيء كل ما يحتك بها.


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: لسانيات عامة4 و التعامل معها ؟
مرسل: الاثنين تموز 27, 2009 11:22 م 
آرتيني مؤسس
آرتيني مؤسس
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 14 آب 2007
المواضيع: 143
المشاركات: 4275
المكان: Homs
القسم: Français
السنة: Master FLE
لا يوجد لدي مواضيع بعد



غير متصل
صحيح انسيت قول  :oops: دور على اسئلة الدورات وطالع اجوبتا من النوطة مشان تعرف كل سؤال كيف بيجي لأنو في تكرار كتير  *1

_________________
التوقيع حجري الكريم هو الصوّان، كل ضربة تجعله يطلق الشرر مثل القلب الحي. يدهشني انه حينما يشتم الناس انساناً يتهمونه بأن قلبه مثل الصوان. ليت قلوب الناس كالصوان تضيء كل ما يحتك بها.


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين [ DST ]


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron

جميع الحقوق محفوظة لـ ©2012Art-En.com . تصميم بواسطة Art-En . راسلنا . سياسة الخصوصية . قوانين المنتدى
Powered by phpBB© . Translated by phpBBArabia