Welcome in Art-En For Learning Languages (^_^)
It is currently Sun May 19, 2024 4:29 pm
Username : Remember me
Password :  
لوحة الإعلانات الإدارية

عذراً أخوتي .. تم إيقاف تسجيل الأعضاء الجدد في آرتين حتى إشعار آخر


Latest Posts

  ... Art-En.com ...   » لابدّ أن أستأذن الوطن .... نزار قباني *  .:. last poster: محمدابو حمود  .:.  replies: 4   ... Art-En.com ...   » لا يصلح العطار ما افسدة الدهر  .:. last poster: محمد الربيعي  .:.  replies: 2   ... Art-En.com ...   » مناقشة كتاب"Translation with Reference to English & Arabic"  .:. last poster: Jordan  .:.  replies: 124   ... Art-En.com ...   » المعرب و الدخيل و المولد ... تتمة  .:. last poster: aaahhhmad  .:.  replies: 6   ... Art-En.com ...   » تحميل ملف  .:. last poster: مصطفى العلي  .:.  replies: 0   ... Art-En.com ...   » The Best Short Stories of J.G. bialard The Terminal Beach  .:. last poster: المرعاش  .:.  replies: 0   ... Art-En.com ...   » هام للطلاب الي بيواجهوا صعوبه بمادة الصوتيا  .:. last poster: bassam93  .:.  replies: 16   ... Art-En.com ...   » مساعدة مشروع تخرج عن تراجيديات شكسبير  .:. last poster: ahmadaway  .:.  replies: 0   ... Art-En.com ...   » نتائج سنوات 2009 2010 2011  .:. last poster: أبو عمر  .:.  replies: 0   ... Art-En.com ...   » نتائج سنوات 2009 2010 2011  .:. last poster: أبو عمر  .:.  replies: 0

All times are UTC + 2 hours [ DST ]


Forum rules


تنويه هام : يرجى من أخوتنا الأعضاء كتابة الردود و المواضيع التي فيها فائدة فقط , و أي موضوع أو رد لا يحوي أي فائدة سيُحذف دون الرجوع الى صاحبه  :arrow:

- ننوه الى أخوتنا طلبة الأدب الفرنسي أنه يمكنهم الاستفادة من أقسام اللغة الفرنسية التعليمية المتخصصة التي أعدت لهم .


Post new topic Reply to topic  [ 3 posts ] 
Author Message
  • Post subject: لسانيات عامة4 و التعامل معها ؟
Posted: Mon Jul 27, 2009 11:06 pm 
آرتيني مشارك
آرتيني مشارك
User avatar
Joined: 01 July 2009
Topics: 40
Posts: 186
Location: Syrie
Department: français
Grade: Licencié
I have no topics yet

Gender: Male ::


Offline
طوال مدة الفصل الثاني وأنا أحاول فهم طبيعة هذه المادة * اللسانيات العامة 4 * وأن أحاول أن ألخصها ولو بعناوين رئيسية ونوع من الخلاصة والفكرة الرئيسية ، فلم أستطع وكل ما حصلت عليه أنني ضعت بين صفحات النوطة وبين أفكارها الدسمة ووصلت ليوم الامتحان وأمام ورقة الأسئلة فشعرت أن هذه الأسئلة مألوفة وقد مرت معي ولكن عبثاً حاولت أن أستعيد الإجابات التي أتذكر أنني حفظتها وتعبت عليها (حفظاً بصماً طبعاً !) ولكن دون جدوى والنتيجة كانت ضياع المادة مني . :|

* اللسانيات العامة4 * وبالتركيز على الرقم (4)   نفهم مبدئياً أن هناك أجزاء سابقة من المادة *  1 – 2 – 3  * ولكن على أرض الواقع البحت نجد أنه لا علاقة ولا رابط منطقي بين مادتي اللسانيات في السنة الرابعة على الأقل أي (3 – 4 ) فمن مادة عملية تعتمد على التمثيل الشجري للجمل و تحديد أقسام الجملة ونوعها في الفصل الأول (لسانيات 3) إلى مادة نظرية بحتة معقدة لا تضم أي ترابط منطقي متسلل واضح  بين عناصرها (اللسانيات 4) ،  لا بل أن القسم العملي في المادة (حلقة البحث) قد تحول إلى أسئلة نظرية أيضاً . :x

فقبلاً كان هناك حلقة بحث في الأعوام 2004 – 2005 – 2006 على الأقل ،  وبطبيعة الحال كان هناك سؤال بديل وكانت الأسئلة تدور حول (méthode propp) و تمثيل (Fonctions) الخاصة بها في قصة (Marie Cendron) وأيضاً كموضوع آخر (spheres des personnages ) حسب (propp) ، وكذلك سؤال تحديد (actes du langage) في جملة معينة مكررة في أكثر دورة.

ذلك كان قبل عام 2007 حيث تم إلغاء حلقة البحث ذاك العام وتحويل المواضيع المفترض أن تكون عملية إلى أسئلة نظرية تضمها النوطة والطالب مطالب  أن يحفظها بصماً دون فرصة لحلقة بحث ربما تساعده قليلاً عندما تهب عواصف أسئلة النظري ولكن ؟!!

مادة اللسانيات العامة 4 رغم صعوبتها وغموضها وكثافة معلوماتها لدرجة كبيرة حتى يشعر الطالب بنفسه ضائعاً متسائلاً : ماذا أدرس هنا ؟  وعلى ماذا أركز هناك ؟ ، فإن هناك ما يميز هذه المادة عن غيرها وهو أن محاضراتها خلال الفصل وبدل أن تساعد الطالب الذي يحضرها وتأخذ بيده ليزيل الغموض ويحل طلاسم التعقيدات فيها ، فهي على العكس تزيده ارتباكاً وحيرة ويضيع أكثر فأكثر ، حتى أنني كنت أعود لأستذكر المحاضرة فأضيع فيما قاله الدكتور  ولا أجد سوى بعض الأفكار والعناوين في النوطة ،  وتعال لنرى الشطارة في التفسير والفهم .

عند سؤال الطلاب السابقين من راسبين ومتخرجين وعند عرض مشكلتي مع هذه المادة عليهم كانت الإجابة : عليك بالحفظ البصم ولا داعي لأن تتعب نفسك بالفهم أو بمعنى آخر (لشو الفهم ووجعة الراس؟)  

هلق لشو الفهم ؟ ربما سؤال منطقي بالنسبة لكثيرين ممن درسوا المادة واعتمدوا على البصم ، ولكن ما العمل في مواجهة مادة ضخمة كهذا متنوعة متعددة التشعبات كيف السبيل لحفظها دون فهم ؟ كيف يمشي الحال مع الحفظ الصم وكيف تبقى المعلومة ولا تضيع أثناء الكتابة وكأنها ذهبت مع الريح وسط زحمة المحفوظات في هذه المادة وضخامة نوطتها  ؟ كيف تبقى المعلومة إن كان الطالب يشعر برفض للمادة ويضيع بين فقراتها وأفكارها ومصطلحاتها ومفرداتها المعقدة الراقية عالية الجودة ؟

هل يساعدنا التركيز على أسئلة الدورات ؟ ما هو الحل الأنسب للتعامل مع هذه المادة ؟ وما هي الطريقة للحفظ بطريقة تجعل المعلومة لا تضيع وسط زحمة الأفكار والتراكيب والمواضيع في المادة ؟ وكيف السبيل للتشبث بالمعلومة خاصة مع امتداد الأسئلة من بداية النوطة إلى آخرها مع التوغل أحياناً في زوايا وأزقة وسط النوطة ونكش سؤال سيجده معظم الطلاب كأنه لم يمر معهم ؟

_________________
Signature
Image


مدري ليش أحلامنا بتتأخر لتتحقق ، ولما بتتحقق بيكون فات الأوان ؟!


Last edited by Marc on Tue Jul 28, 2009 11:45 am, edited 1 time in total.

Top .:. Bottom
 Profile  
 
  • Post subject: لسانيات عامة4 و التعامل معها ؟
Posted: Mon Jul 27, 2009 11:21 pm 
آرتيني مؤسس
آرتيني مؤسس
User avatar
Joined: 14 August 2007
Topics: 143
Posts: 4275
Location: Homs
Department: Français
Grade: Master FLE
I have no topics yet



Offline
Quote:
هل يساعدنا التركيز على أسئلة الدورات ؟ ما هو الحل الأنسب للتعامل مع هذه المادة ؟ وما هي الطريقة للحفظ بطريقة تجعل المعلومة لا تضيع وسط زحمة الأفكار والتراكيب والمواضيع في المادة ؟ وكيف السبيل للتشبث بالمعلومة خاصة مع امتداد الأسئلة من بداية النوطة إلى آخرها مع التوغل أحياناً في زوايا وأزقة وسط النوطة ونكش سؤال سيجده معظم الطلاب كأنه لم يمر معهم ؟

على فكرة كنت بدي قلك عليك بأسئلة الدورات بس الشغلي الأهم إنو 3اررباع الحكي يلي بالنوتة غير مطلوب
هي المادة بالذات عملت فيها دورة عند الأستاذ أمين طماع وهو لخصلنياها وبالفعل وقت صرنا نحضر معو وعند الدكتور فرزات حسينا إنو المادة رائعة وممتعة لأنها مستندة على الواقع يعني (تحليل الخطاب وتأثيره على المتلقى وعلى نفسية المتلقي وشي هو عناصر الخطاب والفرق بين الخطاب والرواية )كلو فهمناه من  الأستاذ أمين وافهمناه كمان من الدكتور فرزات لأنو أخدنا فكرة عنو
يعني بتذكر إنو الدكتور كان يستشهد بأقوال الرئيس شارل ديغول وأشعار الشاعر نزار قباني لحتى يفرجينا كيف إنو ممكن للجملة يكون أكتر من نية وأكتر من بعد  :idea:
أما بالنسبة للروايات الشعبية فعليك بحفظ عناصر كل رواية  يعني الموجود بأسئلة الدورات
المهم اعتمد على حدا عندو تلخيص لأنو من المستحيل حفظ المادة كاملة من سابع المستحيلات حتى الدكتور فرزات من النوع الملول بالتصحيح ومابحب كتر الحكي
ونحنا كتبنا فقط تلخيص أو بالأحرى يلي فهمانينو وطالعناها بمعدل  *1

_________________
Signature حجري الكريم هو الصوّان، كل ضربة تجعله يطلق الشرر مثل القلب الحي. يدهشني انه حينما يشتم الناس انساناً يتهمونه بأن قلبه مثل الصوان. ليت قلوب الناس كالصوان تضيء كل ما يحتك بها.


Top .:. Bottom
 Profile  
 
  • Post subject: لسانيات عامة4 و التعامل معها ؟
Posted: Mon Jul 27, 2009 11:22 pm 
آرتيني مؤسس
آرتيني مؤسس
User avatar
Joined: 14 August 2007
Topics: 143
Posts: 4275
Location: Homs
Department: Français
Grade: Master FLE
I have no topics yet



Offline
صحيح انسيت قول  :oops: دور على اسئلة الدورات وطالع اجوبتا من النوطة مشان تعرف كل سؤال كيف بيجي لأنو في تكرار كتير  *1

_________________
Signature حجري الكريم هو الصوّان، كل ضربة تجعله يطلق الشرر مثل القلب الحي. يدهشني انه حينما يشتم الناس انساناً يتهمونه بأن قلبه مثل الصوان. ليت قلوب الناس كالصوان تضيء كل ما يحتك بها.


Top .:. Bottom
 Profile  
 
Post new topic Reply to topic  [ 3 posts ] 

All times are UTC + 2 hours [ DST ]


You cannot post new topics in this forum
You cannot reply to topics in this forum
You cannot edit your posts in this forum
You cannot delete your posts in this forum
You cannot post attachments in this forum

Search for:
Jump to:  

All rights reserved Art-En.com© 2011 . Design by Art-En . Contact Us . Privacy policy . Terms of use
Powered by phpBB© .