آرتين لتعليم اللغات
http://forum.art-en.com/

امتحان اللسانيات التطبيقية ، رأيكم؟
http://forum.art-en.com/viewtopic.php?f=73&t=17305
صفحة 1 من 2

الكاتب:  Marc [ الأربعاء تموز 01, 2009 10:16 م ]
عنوان المشاركة:  امتحان اللسانيات التطبيقية ، رأيكم؟

الزملاء والزميلات الأعزاء طلاب رابعة فرنسي

بداية الحمد لله على السلامة مع نهاية امتحانات هذه الدورة الامتحانية اليوم ، وتمنياتي بالنجاح لكل من اجتهد وتعب وكتب ويترقب النتائج أقول بالتوفيق ، وأيضاً لمن ربما يستعد للتكميلية أتمنى أن يحقق حلمه أيضاً ويتخرج ، ولمن يتوقع أن يتحول اسمه إلى سنة رابعة (ر) بدلاً من (م) أقول تشجع واستعد من جديد ومنذ الصيف للسنة القادمة واستغل الوقت والصيف والتمنيات بالتوفيق للجميع .

الزملاء الأعزاء أردت أن أتحدث عن امتحان مادة اللسانيات التطبيقية (FLE) لهذه الدورة (Juin 2009) والتي قدمناها في يوم 8 من هذا الشهر ، وما الذي حصل فيها بالضبط ، هل هي مشكلة شخصية أم هناك غيري من تفاجئ بترتيب وطريقة الأسئلة و التحول إلى مادة نظرية تماماً مختلفة عن جميع الدورات التي سبقتها ، مع إلغاء أحد الأسئلة التي كانت محورية في المادة وهو سؤال الـ

" Identifiez les déviances interférencielles"

حيث كانت أسئلة هذه الدورة عبارة عن سؤالين نظريين بحتين أولهما بعلامة (40pts) والآخر هو عبارة عن (répondez au choix) للاختيار بين ثلاثة أسئلة أيضاً نظرية بحتة جميعها من نوع (Quels sont) ولكل منها (30pts) .

ولم يكن هناك أي وجود للسؤال الرئيسي المتكرر في جميع الدورات الماضية القريبة التي عدت إليها جميعا منذ أن استلم الدكتور الحالي المادة سواء بالإشتراك مع دكتور آخر أو لوحده .

ذاك السؤال الذي يضفي مسحة العملي الحقيقية على المادة ويبرز المهارة الحقيقية لطالب الأدب الفرنسي ،  وتختبره كطالب وعقل وتفكير أكثر منه آلة تسجيل بصم أو ذاكرة فلاش يسجل من هنا ليأخذ العلامات ويخرج من المادة لينسى كل شيء ويقوم بحذف المعلومة ؟

لا اعرف ما حصل فأنا حضرت جميع المحاضرات الأخيرة لدكتور المادة ووجدته يتحدث عن هذا السؤال  لدى التطرق لموضوع الامتحان وينبه عليه ، وأيضاً كلما سألت طلاب راسبين أو خريجين بخصوص المادة فأول ما كانوا يقولونه لي وينصحوني به هو ( سؤال تحديد و تصحيح الأخطاء ) كما نسميه .

فما الذي حصل ولماذا هذا التغيير الجذري في المادة ولماذا الحرمان من سؤال كان يأتي بـ(30pts) هو أجمل وأشمل  ما يكون لاختبار مهارة الطالب ومعلوماته السابقة في اللغة بشكل عام وليس فقط بمادة الـ FLE

هل تحدث الدكتور عن نموذج نظري للأسئلة كما أتى في هذه الدورة وأنا لم أسمعه ؟ هل ما جرى كان متوقع ؟ هل الموضوع مشكلة شخصية  فقط لطالب يعاني من مشكلة الحفظ البصم والخلط بين التعدادات ؟ أم أن المشكلة هي عامة ؟

ما رأيكم زملائي وزميلاتي ممن قدموا هذه الدورة امتحان  اللسانيات التطبيقية وما هي نظرتكم لامتحان هذه الدورة ؟ وتفسيركم لموضوع التغير الذي طرأ ؟

الكاتب:  Marc [ الثلاثاء تموز 07, 2009 5:48 م ]
عنوان المشاركة:  امتحان اللسانيات التطبيقية ، رأيكم؟

قررت البدء بإعادة دراسة مادة اللسانيات التطبيقية لأنني لا أضمن النجاح بالمادة هذه الدورة ،  ولكن لا أعرف هل سأعتبرها مادة نظرية بحتة كمعظم مواد الفصل الثاني سنة رابعة وأدرسها على هذا الأساس ؟ ، أم هناك أمل بعودة سؤال تصحيح الأخطاء وتحديد التداخل بين العربية والفرنسية الذي ما يزال سر اختفائه من أسئلة هذه الدورة لغزاً غامضاً غير مفهوم ؟ .

و هل نحن أمام نسخة جديدة من اللسانيات التطبيقية للسنة الثالثة التي لن ينسى الكثيرون ذكراها طويلاً ؟ ، هل نحن محكومون بالمواد النظرية وتحويل موادنا من مواد ممتعة دراسياً مفيدة شيّقة للعمل والتحضير إلى أعباء وأثقال حفظية آنية مؤقتة ستمحوها الأيام القريبة منها قبل البعيدة ؟

كيف تتم مطالبتنا بالاحتفاظ بمحاضرات مادة الـ  - FLE  - لنعود إليها مستقبلاً في مهنة التدريس ونحن نرى كيف تحولت المادة إلى أسئلة نظرية أبرز ما تقتضيه هو الحفظ البصم ولا شيء آخر  حتى لو كان الفهم والتعمق ، لأن طبيعة الأسئلة لا تختبر بالفعل استيعاب وفهم الطالب أكثر مما تختبر ذاكرته وقوة حفظه ؟

لماذا لا تسمى هذه المواد (في السنة الثالثة والرابعة) باللسانيات ( النظرية ) ويلغى اسم اللسانيات ( التطبيقية ) ؟

الكاتب:  Widad [ الثلاثاء تموز 07, 2009 6:24 م ]
عنوان المشاركة:  امتحان اللسانيات التطبيقية ، رأيكم؟

اقتباس:
كيف تتم مطالبتنا بالاحتفاظ بمحاضرات مادة الـ  - FLE  - لنعود إليها مستقبلاً في مهنة التدريس ونحن نرى كيف تحولت المادة إلى أسئلة نظرية أبرز ما تقتضيه هو الحفظ البصم ولا شيء آخر  حتى لو كان الفهم والتعمق ، لأن طبيعة الأسئلة لا تختبر بالفعل استيعاب وفهم الطالب أكثر مما تختبر ذاكرته وقوة حفظه ؟

 Marc,  
انا هلئ عم اتخصص بمجال FLEوللأسف اكتشفت هلئ إنو ما اتعلمت شي بالليسانس ابدا وخصوصي بمادة طرائق التدريس حتى المناهج يلي DIRCETوAUDOI OROALوغيرو كتير اكتشفت اديش حلوين وسلسلسين بعد ما اتعلمناهن فهم وممارسة يعني باختصار مادتكن نظرية بحتي اذا ولابد دخلو شي عملي فهو تصحيح الاخطاء  ويمكن الدكتور بطل يجيب منن لانو خلصت الامثلة لبين ماتجي امثلي جديدي  
الموضوع كتير حلو وحابي ارجع ناقش فيه لانو باللفعل مشكلة كبيرة وطرحتها بشكل رائع  *good  *1

الكاتب:  Marc [ الثلاثاء تموز 07, 2009 8:15 م ]
عنوان المشاركة:  امتحان اللسانيات التطبيقية ، رأيكم؟

أشكرك Widad على تفاعلك مع الموضوع وإفادتنا بالمعلومات بحكم تخصصك بمادة الـ FLE وأنتظر المزيد من أفكارك ورأيك حول هذه المادة وطريقة التعامل معها .

للأسف أنا وكثيرين من الطلاب خرجنا من المادة بخيبة أمل كبيرة بعد ما شاهدنا طبيعة الأسئلة وبعد أن كنا نمني النفس بنجاح مع معدل خرجنا نأمل مجرد النجاح ، فالمادة خلال العام ولمن كانوا يحضرون المحاضرات كانت شيقة ومثيرة للاهتمام ربما بسبب أسلوب وطريقة الدكتور جهاد بالشرح والإعطاء ، ولكن كان هناك وكما لاحظ الجميع تركيز كبير على مسألة سؤال التصحيح  وتحديد نوع الخطأ وطبيعته وتداخلات الفرنسية والعربية التي هي مسألة مهمة لطلاب الأدب الفرنسي ، فالتداخل بين اللغة الأم واللغة الفرنسية كلغة أجنبية هو حقيقة واقعة تلمس كثير من الطلاب في بدايات مشوارهم نحو الفرنسية أو حتى في مراحل لاحقة ..

وأنا ممن تعبوا على هذا النوع من الأسئلة وسعيت كثيراً بالبحث عن أمثلة خارجية وقواعد والعودة إلى مراجع توضح كل قاعدة في كل مثال مع تفرعاتها حتى تمكنت تقريباً من الإلمام بجميع الحالات الواردة في أمثلة النوطة وهذا ما اعتبره مكسباً حقيقياً من المادة ، ودخلت الامتحان متفائلاً على الأقل أن أضمن علامة السؤال ففوجئت باختفائه وشعرت حينها بأن هناك خطأ في الأسئلة أو أن هناك وجه آخر لورقة الأسئلة

لا أعرف ولكن أتوقع أن الدكتور جهاد هو من أقدر الدكاترة على إيجاد أمثلة جديدة وجمل يغير فيها فعلاً أو اسماً أو ضمير  محتفظاً بنفسه القاعدة والفكرة وطبيعة الخطأ أو المشكلة ، و هل المسألة هي مسألة أمثلة مكررة و لم تعد تفي بالغرض ، مع العلم أن هناك من الجمل المطلوب اكتشاف الخطأ فيها وتصحيحه ما قد تكرر في أكثر من دورة ؟  ، أما أنه قرار بإلغاء السؤال بحد ذاته ورفض لطبيعته ؟

و إن كان القصد هو التخلص من السؤال على اعتبار وجود طلاب يحفظون الجمل بصم ويكتبونها دون فهم فكان القرار باعتماد أسئلة تختبر بالمرة ذاكرة الطالب وحفظه بطريقة وأسلوب أصعب وهو القطع والأفكار الطويلة ذات المصطلحات المحترمة كماً ونوعاًَ ؟ بدلاً من جمل قصيرة وبعض الكلمات المحدودة كما في حالة سؤال التصحيح ؟

أنتظر أن أسمع أفكار وآراء ونصائح لي ولجميع الطلاب الذين ربما لا تنجح معهم هذه المادة للأسف .

الكاتب:  خديجة [ الثلاثاء تموز 07, 2009 11:54 م ]
عنوان المشاركة:  امتحان اللسانيات التطبيقية ، رأيكم؟

السلام عليكم اخت وداد *ورود  *ورود  *ورود

الكاتب:  Widad [ الثلاثاء تموز 07, 2009 11:57 م ]
عنوان المشاركة:  امتحان اللسانيات التطبيقية ، رأيكم؟

اقتباس:
ولمن كانوا يحضرون المحاضرات كانت شيقة ومثيرة للاهتمام ربما بسبب أسلوب وطريقة الدكتور جهاد بالشرح والإعطاء ، ولكن كان هناك وكما لاحظ الجميع تركيز كبير على مسألة سؤال التصحيح  وتحديد نوع الخطأ وطبيعته وتداخلات الفرنسية والعربية التي هي مسألة مهمة لطلاب الأدب الفرنسي ، فالتداخل بين اللغة الأم واللغة الفرنسية كلغة أجنبية هو حقيقة واقعة تلمس كثير من الطلاب في بدايات مشوارهم نحو الفرنسية أو حتى في مراحل لاحقة ..

بالفعل  اذكر ان محاضرات الدكتور جهاد كانت رائعة وشيقة وهذا هو المفروض فالمادة رغم صعوبتها جميلة ولكنها لم تأخذ حقّها كفاية أو بالأحرى أبدا
وحالياًأكثر الأخطاء التي نواجهها حتى نحن كطلاب دراسات هو التداخل بين اللغتين والأهم من ذلك مشكلة الثقافة فالطالب يدرس اللغة الأجنبية ثقافة بلده وهذا من أشد أنواع الخطورة على الطالب بالإضافة لاستخدام الترجمة التي يعتقد الكثيرين أنها أفضل وسيلة لايصال المعلومة لكن هذا خطأ فادح ولكن بنفس الوقت يمكننا اللجوء للترجمة في بعض الأحيان للتأكد من أن الطالب اكتسب المعلومة
وحالياً يتم التركيز بشكل كبير على approche communicativeوهو اللذي يهدف إلى دراسة اللغة لأغراض تواصلية ومفيدة في الحياة العملية  :idea: موضوع رائع وواسع وأتمنى كثيراً المتابعة فيه وأشكر كثيراً مداخلتك  Marc,  وأسلوبك الرائع بطرح الأفكار والتساؤلات  *1

الكاتب:  Widad [ الأربعاء تموز 08, 2009 12:04 ص ]
عنوان المشاركة:  امتحان اللسانيات التطبيقية ، رأيكم؟

اقتباس:
أعرف ولكن أتوقع أن الدكتور جهاد هو من أقدر الدكاترة على إيجاد أمثلة جديدة وجمل يغير فيها فعلاً أو اسماً أو ضمير  محتفظاً بنفسه القاعدة والفكرة وطبيعة الخطأ أو المشكلة ، و هل المسألة هي مسألة أمثلة مكررة و لم تعد تفي بالغرض ، مع العلم أن هناك من الجمل المطلوب اكتشاف الخطأ فيها وتصحيحه ما قد تكرر في أكثر من دورة ؟  ، أما أنه قرار بإلغاء السؤال بحد ذاته ورفض لطبيعته ؟

من خلال اتطلاعي على اسئلة الدورات رأيت أن الأمثلة متكررة كثيراَ بالرّغم من أن اكثر وأخطر أنواع الاخطاء التي يقع الطلاب فيها هي التداخل بين اللغتين بالإضافة للأخطاء في التمييز بين الأصوات مثل الخطأ بين u,yوهو من أخطاءاللفظ المتكررة اقصد من ذلك إي أنكم تستطيعون العمل على اخطاء اللفظ والإملاء فهناك كثير من الطلاب يكتبون كما يلفظن
أذكر أننا عملنا في الفصل الأول على نسخ من المواضيع التي كتبها الطلاب وقمنا بتصنيف الأخطاء التي كانت كثيرة وكان اكثرها التداخل بين اللغتين أي أكتب بالفرنسية ولكن أفكّر بالعربية إذا كل يوم هناك أخطاء جديدة تظهر ولا أتوقع أنها فقط التي ذكرت بالمحاضرات ولكن ربما كانت الأكثر شيوعاً  *ممم
وعليكم السلام خديجة

الكاتب:  غانم [ الخميس تموز 09, 2009 9:47 م ]
عنوان المشاركة:  امتحان اللسانيات التطبيقية ، رأيكم؟

مارك بالنسبة لهالمادة بالفعل معك حق انا انصدمت كتبر بنموزج الاسئلة ويمكن ارسب بالمادة لانو كنت محضر شي واجانا شي تاني يعني ما بعرف شو صار وشو تغير يعني انا برمجت اموري على اساس نموزج معين بس اتفاجئت بنوزج مغايرتماما

الكاتب:  Prof.Amer [ السبت تموز 11, 2009 1:53 ص ]
عنوان المشاركة:  امتحان اللسانيات التطبيقية ، رأيكم؟

Marc,  
اهلا وسهلا فيك أخي مارك...
و بشكرك ع نشاطك و جهدك بالقسم بتمنى منك تستمر معنا و بالإستفادة سويا من خلال هالموقع بتبادل معارفنا
اما بالنسبة لامتحان مادة اللغويات فهون بدي عقب ع كلامك
اقتباس:
إن كان القصد هو التخلص من السؤال على اعتبار وجود طلاب يحفظون الجمل بصم ويكتبونها دون فهم فكان القرار باعتماد أسئلة تختبر بالمرة ذاكرة الطالب وحفظه بطريقة وأسلوب أصعب وهو القطع والأفكار الطويلة ذات المصطلحات المحترمة كماً ونوعاًَ ؟ بدلاً من جمل قصيرة وبعض الكلمات المحدودة كما في حالة سؤال التصحيح ؟

للأسف اخي انو المادة كانت ع دوري تبصيم ع خلاف دكتور المادة يلي طالبنا وقتا كمان "بالفهم" و هوي الشي المفروض من متل هيك مواد
و بالفعل كتبت بالإمتحان من خلال ما فهمت من افكار  :roll:  بس للأسف رسبت وقتا بـ 37 ووقت يلي راجعت الدكتور انا و غيري قلنا بالحرف: انا للكاتبين بالحرف ما عطيتون 69  :evil:  و ما بيعطي 90 او 100 حتى للقديسين
فنصيحتي إلك أخي مارك طنش ع الموضوع و فهام بالبداية و بصَم لأنو هيك بدو المخرج  :wink:  و موفق  *1  *Hi

الكاتب:  Marc [ الأحد تموز 26, 2009 10:55 ص ]
عنوان المشاركة:  امتحان اللسانيات التطبيقية ، رأيكم؟

أشكرك بداية أخي Amerb على الترحيب وأتمنى أن نبقى دائماً نحن أعضاء هذا القسم نتشارك المعلومات والأفكار ونتساعد في حل كل ما يواجهنا من مشكلات وصعوبات فيما يتعلق بالأدب الفرنسي واللغة الفرنسية .

ويبدو أن مادة اللسانيات التطبيقية تضاف إلى الحمل الثقيل من مواد البصم الصرف التي تعج بها السنة الرابعة الفصل الثاني ، رغم أنني لحد يوم الامتحان كنت متفائل بالمادة وبنجاحها ولكن كان ذلك في إطار " التصور المسبق " فقط وهو أسوء شيء بالنسبة لموادنا فالمفاجآت كثيرة في مواد السنة الرابعة .

وأشكرك لأنك تحدثت عن تجربتك الشخصية مع المادة ونبهتنا لنقطة الحفظ البصم وأهميته مقارنة بالفهم فيما يتعلق بمادة اللسانيات التطبيقية ، كي أهتم أكثر بالجانب البصم وجانب الحفظ وهو كابوس بالنسبة لي فأنا إنسان لا أستطيع أن أحفظ ما لا أفهمه ولم أختر الدراسة في هذا الإختصاص لأفعل ذلك ، ولكن ما العمل إن كان هذا ما يريده المخرج .

غانم

صرنا اثنين من " ضحايا " مادة هذه الدورة على ما يبدو ، والمشكلة هي نفسها التي نعاني منها دائماً وهي الفرق بين ما نتوقعه ونرسمه وندرس في ضوءه وبين ما يأتي به مزاج الدكتور ووجهة نظره أو ما يسمح به وقته لاختيار الأسئلة .

عموماً ما أخبار المادة هل نجحت معك ؟ كي نبارك لك أم أشجعك لتقديمها في التكميلية بصورة أفضل ؟

صفحة 1 من 2 جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين [ DST ]
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
http://www.phpbb.com/