تنويه هام : يرجى من أخوتنا الأعضاء كتابة الردود و المواضيع التي فيها فائدة فقط , و أي موضوع أو رد لا يحوي أي فائدة سيُحذف دون الرجوع الى صاحبه
- ننوه الى أخوتنا طلبة الأدب العربي أنه يمكنهم الاستفادة من أقسام اللغة العربية التعليمية المتخصصة التي أعدت لهم . - اللغة العربية لغة فصاحةٍ وجمال .. حاول أن تكتب بها .
الحقيقة أنَّني أودُّ أنْ أفتحَ البابَ أمام جميعِ طلاب الدراسات العليا للمشاركة في هذا القسم , وهو لا شكَّ قسمٌ مفيدٌ لأنَّ طالب الدِّراسات العليا تعترضه صعوبات بالغة لإنجاز مشاريعهِ و بحوثِه الخاصة بهذهِ المرحلةِ . عموماً أتمنى أنْ يبدأ الزملاء في الدِّراسات العليا بارتيادِ هذا القسم تباعاً مع أمنياتي للجميع بالتوفيق
طبعاً يسرّني أن أكتب اليوم بعد غياب دام أكثر من عام , والسّبب في ذلك يعودُ حقيقةً إلى انشغالي بإنجاز أطروحة الماجستير , وسفري خارج القطر لفترة , ثمّ عودتي بعد ذلك , فلم يسعفني الوقت كي أتواصل معكم , لكنّكم لم تبرحوا قلبي أبداً , ولم يخرج منتداكم من ذاكرتي على الإطلاق .
واليوم , وبعد أن أوشكت حرب الدّراسة والإنجاز _ إنْ صحّ التّعبير _ أَنْ تحُطَّ أوزارها أعود مجدّداً للتواصل مع كلّ من أحببتهم وأحبّوني , وتفضلوا برحابة صدورهم لقراءة مشاركاتي المتواضعة .
أتمنى مجدّداً أن يكون هذا القسم أكثر حرارة ودفئاً , وأنْ تمتدّ إليه حرارة الحبّ والتّواصل التي لا ينفكّ هذا المنتدى النّجيب في بعثها في النّفوس , وترسيخها في القلوب .
ولعلّني أوفّق في دعوتكم _ متشرّفاً _ لحضور سيمينار إنجازي لرسالتي المتواضعة خلال هذا الأسبوع , أو الذي يليه , وسأكون أكثر سعادة وتشرّفاً بحضوركم للمناقشة الأخيرة بعد ذلك بقليل .
وقد أحببت أن أطلعكم على مقال لي نشرته في مجلة حوليّات التّراث المحكّمة التّابعة لجامعة مستغانم في الجزائر , وأرجو أن أستمع إلى آرائكم .
أشكرك على الردّ , ويشرّفني أنْ أدعوك وأدعو كل أعضاء منتدى آرتين , هذه الأسرة الكريمة , إلى حضور سيمينار الإنجاز الذي يسبق المناقشة في يوم الإثنين الموافق 15/11/2010 م , السّاعة 12 ظهراً , في قاعة المناقشات والسّيمينارات , وسأتشرّف طبعاً بحضوركم .
وأحبّ أن أضع رابطاً فيه العدد الكامل من مجلّة حوليات التّراث التي نشرت فيها المقال السّابق , وهي أوضح للقراءة .
أ.أحمد أبوشكير, موضوع بحثك جميلٌ جداً، خاصة أنه ممزوج بعبق التراب العربي في أجمل أنواع الشعر وهو الصوفي.
ولكنني أراك قد أغفلت الحديث فيه عن مقدمة عن العصر الأيوبي والزنكي، إضافة إلى إغفالك ذكر طبيعة الشعر الصوفي ولمحة عنه ، وبهذا فمن لا معلومات لديه عن ذلك قد يضيع في قرائته. الأمر الآخر الذي أراه مضطرباً في البحث تداخل الحديث عن المكان بالحديث في اللغة، فقد كررت فكرة استخدام الأماكن ثانية في بحث اللغة الصوفية، وكنت أرى لو انك بحثت في ألفاظ الشعر الصوفي ومدى جزالتها وشبهها بألفاظ الأقدمين.
البحث برمته مهم جداً ويتناول زاوية جديدة تدل على البحث والتحليل، وهذا على الرغم من صعوبة تفسير الأبيات الصوفية إلا أنك استطعت ترويضها في خدمة بحثك.
شكراً لك على ملاحظاتك القيّمة التي ألمس فيها حصافةً كبيرة , ويسرّني أن أوضّح النّقاط التي أشرت إليها :
1- بالنّسبة لعدم استعراض مقدّمة عن العصر فالسبب أنّ المجلّة أكاديميّة موجّهة إلى الباحثين المختصين ولا مجال لترك الموضوع والحديث عن مقدمات تاريخيّة والأمر لو لاحظت العدد كاملاً ينطبق على جميع المقالات , فكما تعلمين أنت مقيّدة بمساحة معيّنة من الصفحات ولا بدّ أن تظلّ في نطاق واحد , وقد اشترطت المجلّة أن يكون المقال منصرفاً كليّاً نحو الشّعر الصّوفيّ , وخضع لتحكيم الهيئة الاستشاريّة. 2 بالنّسبة لعدم وجود مقدّمة عن الشّعر الصّوفي فالسّبب أنّ هذا المقال مستلّ من الرّسالة , وجاء عدم وجود مقدّمة عن التّصوّف بناء على طلب الدّكتور فيصل علماً أنّني في الكتابة الأولى قمت بإجراء دراسة تاريخيّة للتصوّف , ودعمته بكمٍّ هائل جداً من المصادر والمراجع . 3- المكان هو وعاء اللغة الصّوفيّة لأنّ هذه اللغة كما تعلمين هي لغة تتباعد مقاصدها عن ظاهرها , وما قمت بدراسته هو الشّكل المستمدّ من البيئة المكانيّة أكثر شيء , وأتّفق معك كلّ الاتّفاق بأنّ أهم مظاهر النّزعة العربيّة في شعر التّصوّف هي جزالة اللغة الصوفيّة الشّعريّة .
لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى