آرتين لتعليم اللغات http://forum.art-en.com/ |
|
أخبار الاتجاهات النقدية 2008- 2009 http://forum.art-en.com/viewtopic.php?f=68&t=16117 |
صفحة 1 من 1 |
الكاتب: | العقل زينة [ الخميس نيسان 09, 2009 9:53 م ] |
عنوان المشاركة: | أخبار الاتجاهات النقدية 2008- 2009 |
المحاضرة الأولى اتجاهات نقدية الدكتور محمد العيسى الإتجاه الأسلوبي _ الأسلوبية في النقد بدأ الدكتور بتعريف الأسلوبية _وأكد على أهمية العلاقة بين الأسلوبية والألسنية _ ونظرا" لوجود موضوعات متبانية وقضايا مختلفة في المنهج الأسلوبي فقد تعددت تعريفات الأسلوبية والأسلوب _واذا كان المنطلق الشخصي يحدد الأسلوب من خلال السمات النفسية للمرسل والمنطق الإجتماعي يحدده من خلال الطبقات والشرائح والفئات الإجتماعية والمنطق اللغوي ينظر للأسلوب بمنظور العلاقة اللغوية التي تتشكل منها الرسالة أو النص _ ويعد الناقد الفرنسي شارلي بالي مؤسس علم الأسلوبية في النقد والأدب العالميين _إن الدراسة الأسلوبية تنطلق من بعض الخواص المتبعة في النصوص التي يتم تحديدها بطريقة تجريبية _وهناك اتجاهات اساسية في البحث الأسلوبي حددها الدكتور في ثلاثة 1_ الإتجاه التوليدي 2_الاتجاه المعتمد على النظرية الشعرية النصية 2_ الاتجاه المتمثل في الأسلوبية الوظيفية المرتبطة باختيارات القراءة وردود الأفعال الناجمة عنها ثم يختم الدكتور المحاضرة بالإشارة إلى تفرعات الأسلوبية 1_ الأسلوبية التعبيرية 2_الاسلوبية التكوينية 3_ الأسلوبية البنيوية انتهت المحاضرة الأولى اتجاهات نقدية حديثة الدكتور أحمد الحسن المحاضرة الاولى النقد السوسيولوجي الاجتماعي بدا" الدكتور المحاضرة بذكر (دوركهايم) الذي فتح من خلال دراسته الوضعية للمجتمع أفاقا" واسعة للبحث في الوقائع الاجتماعية المتنوعة اذ من خلال هذه الدراسة تمكن دوركهايم من تحديد طبيعة تلك الوقائع وأسبابها ثم تابع الدكتور عن تطور علم الإجتماع بتطورالحياة ليتفرع باتجاهات عدة واذا كان الإنسان في سلوكه المزاجي وارتباطه الخارجية بالأخرين ومع خالقه موضوع دراسة الباحثين الإجتماعيين فتستحق ظاهرة الإبدلع والخلق أن يوليها علم الإجتماع اهتماما" وعناية فثمة اجماع على ان الإبداع الأدبي والفني يمثل ذروة النشاط الخلاف للإنسان وهو المعبر عن طبيعة الإنسان وتكوينه الذهني _ والخلق الأدبي لاينتجان عن عالم باطني منغلق على ذاته بل إن الخلق فعالية تنبثق عن ذات عاقلة لها مكونات شعوري _ما يصدر عن الذات المبدعة يتم التوجه به للأخرين والهدف من ذلك تعميم هذا الإبداع الذي هو على صورة فيضف كري وشعوري على كل من يتلقاه ليصبحوا بفعل تلقيهم للإبداع شركاء به _ وقد بدا أن ا الإهتمام بالناحية الاجتماعية أوالبعد الاجتماعي للإبداع الأدبي منذ أقدم العصور ثم يذكر الدكتور العصر اليوناني كمثال على ذلك حيث تم التفريق بيت التراجيديا الكوميديا بناء على أساس اجتماعي _ ثم يبدا" بالبحث عن بداية تحليل النص الأدبي والكشف عن بعده الاجتماعي حيث ذكر الدكتور انها ترجع إلى بداية القرن التاسع عشر وفق ما أصل له (إسكاريت)في كتابه (سوسيولوجيا الأدب) _و يذكر الدكتور مادم (دوستال)وأهميته _الباحث جورج لوكاتش وتعميقه الفهم للأدب _مقال بيشو في مجلة التاريخ الأدبي الفرنسي بعنوان (نمو سوسيولوجيا تاريخية للوقائع الأدبية) _ثم يعود الدكتور للحديث عن (روبير اسكاربيت ) _وتناوله للعناصر الثلاثة من العملية الإبداعية (الكتاب _والكاتب _والقارئ) ثم يتطرق للطرق المتعددة للبحث عن البعد الوسيولوجي في العمل الأدبي وتأويله وتحليله وفق هذا المنهج الأدبي وذكر أنواع النقد 1_ النقد الواقعي 2_النقد النفسي 3_النقد البنيوي التكويني انتهت المحاضرة الاولى |
الكاتب: | العقل زينة [ الخميس نيسان 09, 2009 9:57 م ] |
عنوان المشاركة: | أخبار الإتجاهات النقدية |
المحاضرة الثانية الدكتور محمد العيسى الأسلوبية التعبيرية بدأ الدكتور بالمحاضرة عن الناقد شارل بالي الذي يعتبر مؤسس الأسلوبية التعبيرية وقسم الخصائص الوجدانية والعاطفية للغة إلى قسمين رئيسيين 1_ اللغة الطبيعية 2_ اللغة المختارة أو المنتقاة التي يتم اختيارها تشاورا" _غير ان تلاميذ أستاذهم خالفوا استاذهم حيث حدد بعض تلامذته بما ياتي هو وجه للملفوظ ينتج عن اختيار أدوات التعبير وتحدده طبيعة المتكلم أو الكاتب ومقاصده _ثم يتحدث الدكتور عن بيير جيرو وحدود الأدوات عنده التي هي محددة بالقيم التي يحتويها الإيصال اللساني وترراكب هذه القيم فتعبر عن الموقف العفوي للمرسل أو عن الاثر الذي يحدثه المتلقي وتنقسم هذه القيم إلى 1_ قيم مفهومية 2_قيم تعبيرية 3_قيم انطباعية ثم أكمل الدكتور المحاضرة بعنوان رئيسي الأسلوبية التكوينية حيث ذكر نشأتها على يد الناقد الألماني سبيتزار الذي تأثر بأستاذه المشرف وحدد خطواته ب خطوتين الخطوة الأولى : للدخول إلى إلى التحليل الأسلوبي هو خطوة ذاتية حدسية يصعب التكهن بها الخطوة الثانية هي التفسير الذي ينبغي عليه أن يكتشف ما كشفته الخطوة الحدسية بمعنى أن يكشف عن السمات الأسلوبية العامة للنص وطريقة تكونها وعلاقتها بالفرد مرسلا" كان أو متلقيا" _ ولخص الدكتور الدرس الأسلوبي التكويني بسبع نقاط ثم في القسم الأخير في المحاضرة ذكر بعنوان رئيسي الأسلوبية البنيوية وذكر أهم أعلامها جاكبسون الذي حدد وظائف اللغة بست 1_ الوظيفة الإنفعالية 2_الوظيفة الإفهامية 3_ الوظيفة المرجعية 4_ الوظيفة المعجمية 5_الوظيفة الشعرية 6_الظيفة الإنتباهية ثم ختم المحاضرة بالإشارة بإيجاز إلى اذا كانت الأسلوبية التعبيرية هي مجموع الخصائص الأسلوبية للكلام الفردي ذي الطابع الإجتماعي والوجداني فإن الأسلوبية التكوينية تدرس الأسباب المكونة للأسلوب في علاقته بالفرد في حين أن الاسلوبية البنيوية تدرس الوظيفة الأسلوبية للخطاب الأدبي نفسه دون إيلاء أي ألتفات إلى علاقات الخطاب بالمرسل أو المتلقي أو غير ذلك من الواقعين الإجتماعي والنفسي انتهت المحاضرة الثانية المحاضرة الثانية أحمد الحسن يكمل الدكتور المحاضرة الأولى _يذكر الدكتور استفادة السيميائيون واللسانيون من الإتجاه النقدي وذكر الطريقة التي استفادوا منها _وذكر محاولتهم لوضع علم العدالة الإجتماعية (سيميوطيقيا اجتماعية) دوذلك بناء على نظرتهم إلى العمل الأدبي على أنه فضاء علاماتي تتحرك فيه هذه العلامات اللغوية الأدبية تحركا" حيويا" خالقة فيه عوالم للمعنى لايمكن القبض عليها أو تأطيرها لأن المعنى فيها دائم التشكل _ويذكر الدكتور استفادة السيميائيون من جهود دوسوسير في هذا المجال _وذكر جهود (بيير زيما) الذي حاول تكريم علم العلامة ويذكر ان المجتمع النصي ثلاثي المنشأ 1_مجتمع الواقعي الخارجي الذي يعيشه الأديب في فترة انتاجه لنصه 2_مجتمع الماضي المتمثل بالتجربة الحياتية والثقافية المختزنة في ذاكرته 3_مجتمع النص في هذه الحال هو على صورة تناص مجتمعاتي _كما استفادت السيميائية من ثنائيات دوسوسير ولا سيما ثنائية الدال والمدلول _كما استفادت من اطروحات جيرالد بيرس __ فا دوسوسير وبيرس كانا كلاهما يحيلان إلى مرجعية اجتماعية تتحق عن طريق السيميائية التواصلية والسيميائية الدلالية والسيميائية الثقافية _ سعى النقد السيميائي إلى استنباط أليات للكشف عن البعد الاجتماعي في العمل الأدبي دون إغفال الأبعاد الأخرى كالنفسية والفكرية وأشهر هذه البأليات أليتان 1_ مبدأ الأنساق الدالة الاجتماعية وقد حدد روسي لاندي نوعين من الأنساق الدلالية أ_ أنساق دلالية طبيعية ب_ أنساق دلالية اجتماعية وللعلاقات القائمة بين شخصيات نص أدبي نمطان الأول علاقات اقتصادية الثاني علاقات عاطفية 2_ مبدأ العنصر السوسيو نصي الذي ينتمي إلى النص الأدبي بوصفه ظاهرة اجتماعية وينتمي إلى الحقل الاجتماعي بوصفه ظاهرة اجتماعية ثم ختم الدكتور المحاضرة انه في ضوء هذا التحديد يمكن الوقوف على نوعين من العناصر السوسيو في نص أدبي أولا" عناصر سوسيو نصية بنيوية ثانيا"عناصر سوسيو دلالية انتهت المحاضرة الثاني |
الكاتب: | عاشقة العربية [ الخميس نيسان 09, 2009 10:35 م ] |
عنوان المشاركة: | أخبار الاتجاهات النقدية .. المحاضرة الثانية |
العقل زينة, سلمت يداك شرح وافٍ |
الكاتب: | العقل زينة [ الخميس نيسان 09, 2009 10:49 م ] |
عنوان المشاركة: | أخبار الاتجاهات النقدية .. المحاضرة الثانية |
شكرا" أخت هدى أقل واجب وفضلك سابق |
صفحة 1 من 1 | جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين [ DST ] |
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group http://www.phpbb.com/ |