آرتين لتعليم اللغات
http://forum.art-en.com/

أخبار الاتجاهات النقدية 2008- 2009
http://forum.art-en.com/viewtopic.php?f=68&t=16117
صفحة 1 من 1

الكاتب:  العقل زينة [ الخميس نيسان 09, 2009 9:53 م ]
عنوان المشاركة:  أخبار الاتجاهات النقدية 2008- 2009

المحاضرة الأولى اتجاهات نقدية   الدكتور محمد العيسى
                                الإتجاه الأسلوبي

_ الأسلوبية في النقد
بدأ الدكتور بتعريف الأسلوبية
_وأكد على أهمية العلاقة بين الأسلوبية والألسنية
_ ونظرا" لوجود موضوعات متبانية وقضايا مختلفة في المنهج الأسلوبي فقد تعددت تعريفات الأسلوبية والأسلوب
_واذا كان المنطلق الشخصي يحدد الأسلوب من خلال السمات النفسية للمرسل
والمنطق الإجتماعي يحدده من خلال الطبقات والشرائح والفئات الإجتماعية
والمنطق اللغوي ينظر للأسلوب بمنظور العلاقة اللغوية التي تتشكل منها الرسالة أو النص
_ ويعد الناقد الفرنسي شارلي بالي مؤسس علم الأسلوبية في النقد والأدب العالميين
_إن الدراسة الأسلوبية تنطلق من  بعض الخواص المتبعة في النصوص التي يتم تحديدها بطريقة تجريبية
_وهناك اتجاهات اساسية في البحث الأسلوبي حددها الدكتور في ثلاثة
1_ الإتجاه التوليدي
2_الاتجاه المعتمد على النظرية الشعرية النصية
2_ الاتجاه المتمثل في الأسلوبية الوظيفية المرتبطة باختيارات القراءة وردود الأفعال الناجمة عنها
ثم يختم الدكتور المحاضرة بالإشارة إلى تفرعات الأسلوبية
1_ الأسلوبية التعبيرية
2_الاسلوبية التكوينية
3_ الأسلوبية البنيوية
انتهت المحاضرة الأولى


اتجاهات نقدية حديثة  الدكتور أحمد الحسن
المحاضرة الاولى         النقد السوسيولوجي الاجتماعي

بدا" الدكتور المحاضرة  بذكر

(دوركهايم) الذي فتح من خلال دراسته الوضعية للمجتمع أفاقا" واسعة للبحث في الوقائع الاجتماعية المتنوعة اذ من خلال هذه الدراسة تمكن دوركهايم من تحديد طبيعة تلك الوقائع وأسبابها
ثم تابع الدكتور عن تطور علم الإجتماع بتطورالحياة ليتفرع باتجاهات عدة
واذا كان الإنسان في سلوكه  المزاجي وارتباطه الخارجية بالأخرين ومع خالقه موضوع دراسة الباحثين الإجتماعيين
فتستحق ظاهرة الإبدلع والخلق أن يوليها علم الإجتماع اهتماما" وعناية
فثمة اجماع على ان الإبداع الأدبي والفني يمثل ذروة النشاط الخلاف للإنسان وهو المعبر عن طبيعة الإنسان وتكوينه الذهني
_ والخلق الأدبي لاينتجان عن عالم باطني منغلق على ذاته
بل إن الخلق فعالية تنبثق عن ذات عاقلة لها مكونات شعوري
_ما يصدر عن الذات المبدعة يتم التوجه به للأخرين والهدف من ذلك تعميم هذا الإبداع الذي هو على  صورة  فيضف كري وشعوري على كل من يتلقاه ليصبحوا بفعل تلقيهم للإبداع شركاء به
_ وقد بدا أن ا الإهتمام  بالناحية الاجتماعية أوالبعد الاجتماعي للإبداع  الأدبي منذ أقدم العصور
ثم يذكر الدكتور العصر اليوناني  كمثال على ذلك حيث تم التفريق بيت التراجيديا الكوميديا بناء على أساس اجتماعي
_ ثم يبدا" بالبحث عن بداية  تحليل النص الأدبي والكشف عن بعده الاجتماعي  حيث ذكر الدكتور انها ترجع إلى بداية القرن التاسع عشر  وفق ما أصل له (إسكاريت)في كتابه (سوسيولوجيا  الأدب)
_و  يذكر الدكتور مادم (دوستال)وأهميته
_الباحث جورج لوكاتش وتعميقه  الفهم للأدب
_مقال بيشو في مجلة  التاريخ الأدبي الفرنسي  بعنوان (نمو سوسيولوجيا تاريخية للوقائع الأدبية)
_ثم يعود الدكتور للحديث عن (روبير اسكاربيت )
_وتناوله للعناصر الثلاثة من العملية الإبداعية (الكتاب _والكاتب _والقارئ)
ثم يتطرق للطرق المتعددة للبحث عن البعد الوسيولوجي في العمل الأدبي وتأويله وتحليله وفق هذا المنهج الأدبي
وذكر أنواع النقد
1_ النقد الواقعي
2_النقد النفسي
3_النقد البنيوي التكويني
انتهت المحاضرة الاولى

الكاتب:  العقل زينة [ الخميس نيسان 09, 2009 9:57 م ]
عنوان المشاركة:  أخبار الإتجاهات النقدية

المحاضرة الثانية الدكتور محمد العيسى
الأسلوبية التعبيرية

بدأ الدكتور بالمحاضرة عن الناقد شارل بالي الذي يعتبر مؤسس الأسلوبية التعبيرية
وقسم الخصائص الوجدانية والعاطفية للغة إلى قسمين رئيسيين
1_ اللغة الطبيعية
2_ اللغة المختارة أو المنتقاة التي يتم اختيارها تشاورا"
_غير ان تلاميذ أستاذهم خالفوا استاذهم
حيث حدد بعض تلامذته بما ياتي
هو وجه للملفوظ ينتج عن اختيار أدوات التعبير وتحدده طبيعة المتكلم أو الكاتب ومقاصده
_ثم يتحدث الدكتور عن بيير جيرو وحدود الأدوات عنده التي هي محددة بالقيم التي يحتويها الإيصال اللساني وترراكب هذه القيم فتعبر عن الموقف العفوي للمرسل أو عن الاثر الذي يحدثه المتلقي
وتنقسم هذه القيم إلى
1_ قيم مفهومية
2_قيم تعبيرية
3_قيم انطباعية
ثم أكمل الدكتور المحاضرة بعنوان رئيسي الأسلوبية التكوينية
حيث ذكر نشأتها على يد الناقد الألماني سبيتزار الذي تأثر بأستاذه المشرف
وحدد خطواته ب خطوتين
الخطوة الأولى : للدخول إلى إلى التحليل الأسلوبي هو خطوة ذاتية حدسية يصعب التكهن بها
الخطوة الثانية  هي التفسير الذي ينبغي عليه أن يكتشف ما كشفته الخطوة الحدسية بمعنى أن يكشف عن السمات الأسلوبية العامة للنص وطريقة تكونها وعلاقتها بالفرد مرسلا" كان أو متلقيا"
_ ولخص الدكتور الدرس الأسلوبي التكويني بسبع نقاط
ثم  في القسم الأخير في المحاضرة ذكر بعنوان رئيسي
الأسلوبية البنيوية
وذكر أهم أعلامها جاكبسون الذي حدد وظائف اللغة بست
1_ الوظيفة الإنفعالية
2_الوظيفة الإفهامية
3_ الوظيفة المرجعية
4_ الوظيفة المعجمية
5_الوظيفة الشعرية
6_الظيفة الإنتباهية
ثم ختم المحاضرة بالإشارة  بإيجاز  إلى
اذا كانت الأسلوبية التعبيرية هي مجموع الخصائص الأسلوبية للكلام الفردي ذي الطابع الإجتماعي والوجداني فإن الأسلوبية التكوينية تدرس الأسباب المكونة للأسلوب في علاقته بالفرد في حين أن الاسلوبية البنيوية تدرس الوظيفة الأسلوبية  للخطاب الأدبي نفسه دون إيلاء أي ألتفات إلى علاقات الخطاب بالمرسل أو المتلقي أو غير ذلك من الواقعين الإجتماعي والنفسي
انتهت المحاضرة الثانية



المحاضرة الثانية أحمد الحسن
يكمل الدكتور المحاضرة الأولى
_يذكر الدكتور استفادة السيميائيون واللسانيون من الإتجاه النقدي وذكر الطريقة التي استفادوا منها
_وذكر محاولتهم لوضع علم العدالة الإجتماعية (سيميوطيقيا اجتماعية)
دوذلك بناء على نظرتهم إلى العمل الأدبي على أنه فضاء علاماتي تتحرك فيه هذه العلامات اللغوية الأدبية تحركا" حيويا" خالقة فيه عوالم للمعنى لايمكن القبض عليها أو تأطيرها لأن المعنى فيها دائم التشكل
_ويذكر الدكتور استفادة السيميائيون من جهود دوسوسير في هذا المجال
_وذكر جهود (بيير زيما) الذي حاول تكريم علم العلامة ويذكر ان المجتمع النصي ثلاثي المنشأ
1_مجتمع الواقعي الخارجي الذي يعيشه الأديب في فترة انتاجه لنصه
2_مجتمع الماضي المتمثل بالتجربة الحياتية والثقافية المختزنة في ذاكرته
3_مجتمع النص في هذه الحال هو على صورة تناص مجتمعاتي
_كما استفادت السيميائية من ثنائيات دوسوسير ولا سيما ثنائية الدال والمدلول
_كما استفادت من اطروحات جيرالد بيرس
__ فا دوسوسير وبيرس  كانا كلاهما يحيلان إلى مرجعية اجتماعية تتحق عن طريق السيميائية التواصلية والسيميائية الدلالية والسيميائية الثقافية
_ سعى النقد السيميائي إلى استنباط أليات للكشف عن البعد الاجتماعي في العمل الأدبي دون إغفال الأبعاد الأخرى كالنفسية والفكرية
وأشهر هذه البأليات أليتان
1_ مبدأ الأنساق الدالة الاجتماعية
وقد حدد روسي لاندي نوعين من الأنساق الدلالية
أ_ أنساق دلالية طبيعية
ب_ أنساق دلالية اجتماعية
وللعلاقات القائمة بين شخصيات نص أدبي نمطان
الأول علاقات اقتصادية
الثاني علاقات عاطفية
2_ مبدأ العنصر السوسيو نصي
الذي ينتمي إلى النص الأدبي بوصفه ظاهرة اجتماعية
وينتمي إلى الحقل الاجتماعي بوصفه ظاهرة اجتماعية
ثم ختم الدكتور المحاضرة  انه في ضوء هذا التحديد يمكن الوقوف على نوعين من العناصر السوسيو في نص أدبي
أولا" عناصر سوسيو نصية بنيوية
ثانيا"عناصر سوسيو دلالية
انتهت المحاضرة الثاني

الكاتب:  عاشقة العربية [ الخميس نيسان 09, 2009 10:35 م ]
عنوان المشاركة:  أخبار الاتجاهات النقدية .. المحاضرة الثانية

العقل زينة,  
سلمت يداك *1
شرح وافٍ  :wink:

الكاتب:  العقل زينة [ الخميس نيسان 09, 2009 10:49 م ]
عنوان المشاركة:  أخبار الاتجاهات النقدية .. المحاضرة الثانية

شكرا" أخت هدى أقل واجب وفضلك سابق  *1

صفحة 1 من 1 جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين [ DST ]
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
http://www.phpbb.com/