أهلا بك زائرنا الكريم في منتديات آرتين لتعليم اللغات (^_^)
اليوم هو الأحد نيسان 28, 2024 6:35 ص
اسم المستخدم : الدخول تلقائياً
كلمة المرور :  
لوحة الإعلانات الإدارية

عذراً أخوتي .. تم إيقاف تسجيل الأعضاء الجدد في آرتين حتى إشعار آخر


آخر المشاركات

  ... آرتين ...   » لابدّ أن أستأذن الوطن .... نزار قباني *  .:. آخر رد: محمدابو حمود  .:.  الردود: 4   ... آرتين ...   » لا يصلح العطار ما افسدة الدهر  .:. آخر رد: محمد الربيعي  .:.  الردود: 2   ... آرتين ...   » مناقشة كتاب"Translation with Reference to English & Arabic"  .:. آخر رد: Jordan  .:.  الردود: 124   ... آرتين ...   » المعرب و الدخيل و المولد ... تتمة  .:. آخر رد: aaahhhmad  .:.  الردود: 6   ... آرتين ...   » تحميل ملف  .:. آخر رد: مصطفى العلي  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » The Best Short Stories of J.G. bialard The Terminal Beach  .:. آخر رد: المرعاش  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » هام للطلاب الي بيواجهوا صعوبه بمادة الصوتيا  .:. آخر رد: bassam93  .:.  الردود: 16   ... آرتين ...   » مساعدة مشروع تخرج عن تراجيديات شكسبير  .:. آخر رد: ahmadaway  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » نتائج سنوات 2009 2010 2011  .:. آخر رد: أبو عمر  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » نتائج سنوات 2009 2010 2011  .:. آخر رد: أبو عمر  .:.  الردود: 0

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين [ DST ]


قوانين المنتدى


تنويه هام : يرجى من أخوتنا الأعضاء كتابة الردود و المواضيع التي فيها فائدة فقط , و أي موضوع أو رد لا يحوي أي فائدة سيُحذف دون الرجوع الى صاحبه  :arrow:

- ننوه الى أخوتنا طلبة الأدب العربي أنه يمكنهم الاستفادة من أقسام اللغة العربية التعليمية المتخصصة التي أعدت لهم .
- اللغة العربية لغة فصاحةٍ وجمال .. حاول أن تكتب بها *1 .


إرسال موضوع جديد هذا الموضوع مغلق ، لا تستطيع تعديله أو إضافة الردود عليه  [ 8 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
  • عنوان المشاركة: اخبار النثر العربي الحديث 2008- 2009
مرسل: الثلاثاء آذار 31, 2009 10:34 م 
آرتيني فعّال
آرتيني فعّال
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 22 تشرين الثاني 2007
المواضيع: 57
المشاركات: 1015
المكان: نص صافيتا سوريا ونص كاسل ألمانية
القسم: العربية
السنة: الرابعة
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
السلام عليكم وعذرا" للتأخير  
نبداْ بالمحاضرات الأولى
المحاضرة الأولى       النثر العربي الحديث    رواية
                             نشوء الرواية
تكلم المحاضرة عن ظهور الرواية في العالم العربي وعن أسبقية مصر في إدخال فن الرواية وذكر الدكتور ان محمد المويلحي وكتابه  حديث عيسى بن هشام ) حيث مزج به بين التراث والقص الغربي وهذا الكتاب كان الفعل الثقافي الذي أتجه النمو البطيء للبرجوازية المحلية في مصر
ثم تكلم الدكتور عن رواية زينب للكاتب محمد حسنين هيكل وتكلم الدكتور عن هيكل وثقافته وأسلوبه  وحياته ورؤيته  وذكر  ان هيكل الأب الشرعي للرواية العربية بحسب أغلب الباحثين لأن هذه الرواية تشكل معلما" عربيا" ارتبط بمرحلة صعود البرجوازية
ثم تكلم الدكتور في المحاضرة عن الفترة ما بين 1914 حتى 1939 والقضايا التي طرحتها هذه الروايات  وطبعا" في مصر  وذكر عدد من الرواياتوقسمها إلى:
أ روايات اجتماعية ذكر منها:
1_ ثريا  ل عيسى عبيد عام 1922
2_ رجب أفندي ل محمود تيمور  1928
3_الأطلال  ل محمود تيمور 1934
4_ دعاء الكروان ل طه حسين 1934
ب _ روايات سيرية  ذكر منها:
1_ الأيام ل طه حسين 1929
2_ ابراهيم الكاتب  ل ابراهيم المازني 1931
3_عودة الروح لتوفيق الحكيم 1933
4_ يوميات نائب من الأرياف ل توفيق الحكيم 1937
5_ عصفورة من الشرق ل توفيق الحكيم 1938
6_ سارة ل عباس محمود العقاد1932
ويتكلم عن توفيق الحكيم وأهميته وتفرده في الأدب
ثم ينتقل إلى العراق وبداية الرواية فيها وذكر أعمال سليمان فيضي ومحمود أحمد السيد
ثم إلى سوريا ونوه إلى أن القصد بلاد الشام
فذكر خليل بيدس وتكلم عنه وعن نشأته وحياته وجهوده في الأدب
ثم ذكر الدكتور أهم الروايات التي صدرت في العراق
1_ مجنونان لعبد الحق فاضل
2_الدكتور إبراهيم ل زنون أيوب
3_البنادق المسروقة ل صبري عبد الله
4_صفوان الاديب ل كاظم ملكي
وفي بلاد الشام أهم الروايات
1_الرغيف لتوفيق سعيد عواد
2_قدر يلهو ل شكيب الجابري
3_ صرخة الألم ل كرم ملحم كرم
ثم تكلم الدكتور عن فترة الخمسينيات ونضوج التجربة الروائية في المغرب والمشرق
وذكر أسماء الكتاب والروائيين في بلاد الشام ومصر والعراق وتونس والجزائر والمغرب
وتكون انتهت المحاضرة الأولى

مادة النثر العربي الحديث قسم مسرح
المحاضرة الأولى بعنوان            دخول المسرح إلى سوريا
الدكتور قام باستعراض بداية ظهور المسرح وأهم أعلام بديات المسرح في سوريا وانتهى في هذه المحاضرة إلى الكاتب المسرحي سعد الله ونوس  فكانت المحاضرة شرحا" مفصلا" عن المسرح في سوريا من بداياته وحتى يومنا هذا
بداية تكلم الدكتور عن اختلاف المسرح عن ألوان التسلية الشعبية ك خيال الظل وأعمال المقلدين والشعراء الشعبيين مثل هذه الألوان لا تندرج تحت إطار المسرح
وتطرق إلى نشوء هذا الفن في مصر ولبنان فا رواد المسرح السوري كانوا أيضا" روادا" للمسرح العربي
وأغلب هؤلاء نزحوا إلى مصر ولبنان حيث وجدوا مناخا" للعمل المسرحي فيها
بدأ الدكتور بذكر أبو خليل القباني  وإسكندر فرح وعبد الوهاب أبو السعود الذين أسسوا رابطة فنية مشتركة  وتنم عن ملامح الوحدة الفكرية والشعورية
ثم تكلم الدكتور عن مازن النقاش أول من حمل المسرح الغربي إلى لبنان وتكلم عن حياته  و العلوم التي كان يتقناها والمناصب التي شغلها الدول التي سافر إليها والمسرحيات التي ألفها وهي  البخيل 1847 أبو الحسن المغفل وهارون الرشيد 1849 ومسرحيته الأخيرة الحسود السليط 1855
وتكلم الدكتور عن ما يشير إلى بداية المسرح في سوريا  عندما أراد والي سوريا راشد باشا الاحتفال فكلف الشيخ إبراهيم الأحدب في بيروت أن يعلم رواية الإسكندر المقدوني لجوقة من الممثلين وتأديتها  والتي لاقت استحسان كبير في دمشق
وذكر الدكتور أن قبل هذه الحادثة كان التمثيل موجود من خلال الإرساليات والبعثات والمدارس التي افتتحوها في سوريا
ثم عاد وتحدث يل\التفصيل عن أبو خليل القباني وبداياته  والشهرة التي وصل لها مسرحه  وتكلم عن مسرحياته
وتكلم عن الهجوم الذي تعرض له القباني من الفئات الرجعية وحورب واعتبر نه بدعة فصدر فرمان من ا لأستانة بإغلاق مسرح القباني حيث غادر إلى مصر
وتكلم عن فن القباني وطريقته في المسرح  وأكمل الحديث عن تلاميذ القباني في مصر وسوريا منهم عبد الهادي وفائي و سليم عنجوري وداود قسطنطين الخوري وإسكندر فرح   وتكلم هن النقص الذي شاب مسرحهم  وعن الضعف فيه
وكان هذا المسرح مسرح القباني وتلاميذه  مسرحا" عربيا" استفاد من شكل المسرح الأوروبي ولكنه لم يتقيد به
وفي مقابله  ظهر اتجاه مال إلى تقليد المسرح الغربي وسعى إلى الاطلاع عليه ودرسه لتحقيق التقليد الأدق له
وأعلامه في مصر جورج أبيض  وعباس حلمي
وشرح الدكتور عن حالة المسرح بعد  نكسة مسرح القباني  والذي ترك فراغا" في الساحة المسرحية  وإفراز تناقضات بين مسرح سوقي تجاري يعتمد الغناء والرقص ومسرح خاص مثقف يحاكي الغرب
إلى أن ظهر جيل جديد أخذ يمارس الأدب المسرحي تعريبا" وتأليفا" وأعطى  مثال خير الين الزركلي ومسرحيته وفاء العرب
ومعروف الأرناءوط  ومسرحيته أبو عبد الله الصغير التي صدرت 1929 والذي ضاع أغلب نتاجه و في جملته مسرحية جمال  باشا السفاح
وعبد الوهاب أبو سعود 1897/1951 ومسرحيته واه معتصماه
خليل الهنداوي  الذي يعتبر من رواد التأليف المسرحي في سوريا  ومسرحياته بيغمالون وزهرة البركان وهاروت وماروت  والحب يخلق الآلهة والعالم لن ينتهي
وتكلم عن تأسيس فرقة المسرح القومي عام 1959  التي ساهمت خبرات فنية في تأسيسها مثل د رفيق الصبان و شريف خزندار
ثم تكلم عن الدكتور رفيق الصبان  وفرقته ندوة الفكر والفن التي أسست المسرح القومي
وانتهى الدكتور للحديث عن الكاتب سعد الله ونوس وظهوره في مسرحية حفلة سمر من أجل 5 حزيران
ثم أفضى إلى المسرح العربي السوري في السبعينيات وتوسيع الأفق في المسرح وولادة مسارح أخرى مختلفة كالمسرح الجوال والمسرح الجامعي ومسرح الهواة
ثم أختتم الدكتور المحاضرة بمحاولة لتقييم واقع المسرح في سوريا واتخذ من قيام المسرح القومي نقطة فصل فقيم مابعد تأسيس المسرح القومي عام 1959 وما بعده  حيث غلب الجانب التاريخي قبل 1959 وبعد اتجه المسرح للمواضيع والأحداث الكبرى  كما أشار إلى الاختلاف في عدد المسرحيات والمواضيع الجديدة التي تناولها المسرح الجديد
انتهت المحاضرة الأولى

نثر أعلام   المحاضرة الأولى
                      عصر النهضة والعوامل التي مهدت لها
بدأ الدكتور بالحديث  بمقدمة عامة عن بداْ الاحتكاك  بالحضارة الغربية التي كانت تعيش في عصر نهضتها
ويذكر
_الحملة على مصر عام 1798  وجلائها عن مصر الذي أحدث دويا" قويا"  حيث شعر المصريون بالحاجة للحاق بركب الحضارة
_ فالحملة كانت  سبب قوي من أسباب اليقظة في مطلع النهضة الحديث
رغم ما يذهب أليه الأستاذ ساطع الحصري من حصر أثرها غي قمع الناس ودوس مقدساتهم
_ أهم الكتب التي رصدت عمق اللقاءات الأولى بالحضارة الغربية ومؤسساتها مثل كتاب الجبري وكتاب رفاعة الطهطاوي _تلخيص الإبريز في تلخيص باريز_ وكتاب أحمد فارس الشدياق _كشف المخبا عن أحوال أوروبة_
حيث نجد إحساس عميق بروعة هذه الحضارة وتفوقها
_ من أهم صور الاحتكاك بالغرب وحضارته
1_الإرساليات التي كان لها دور كبير في سواحل بلاد الشام
واهمها البعثات الانكليزية والفرنسية والألمانية  والأمريكية
2_ الغزو العسكري الذي كان طريقا" للاحتكاك بالغرب
3_ البعثات إلى الغرب  
04_الهجرة
5_ استقدام الخبراء والأستاذة
6 _الترجمة
انتهت الماحضرة الأولى
[/size]

_________________
التوقيع
لمعتر بكل الأرض دايما هوي ذاتو
إضغط على الصوره لتراها بحجمها الطبيعي
تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

هيدي مش غنية هيدي بس تحية وبس

منيحة...!!


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: اخبار النثر العربي الحديث
مرسل: الأحد نيسان 05, 2009 10:52 م 
آرتيني مشارك
آرتيني مشارك
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 12 حزيران 2008
المواضيع: 11
المشاركات: 57
القسم: اللغة العربية
السنة: الرابعة
لا يوجد لدي مواضيع بعد



غير متصل
تحية طيبة ،

في البداية شكراً جزيلاً على هذا الموضوع ..

العقل زينة ، يوجد لدي استفسار بخصوص هذه المادة .. ففي قسم الدكتور مروان وجدت أن محاضرات الرواية والمسرح طويلة وتتجاوز المحاضرة الواحدة أحياناً الـ 20 صفحة !! فهل من الممكن اختصار مثل هذه المحاضرات واختزالها قدر الإمكان أم أننا مطالبون بالحفظ الحرفي لكل ما جاء فيها ؟!! *ممم

وتمنياتي للجميع بالتوفيق والنجاح ..


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: اخبار النثر العربي الحديث
مرسل: الأحد نيسان 19, 2009 10:11 م 
آرتيني فعّال
آرتيني فعّال
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 22 تشرين الثاني 2007
المواضيع: 57
المشاركات: 1015
المكان: نص صافيتا سوريا ونص كاسل ألمانية
القسم: العربية
السنة: الرابعة
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
Wissam2007 كتب:
تحية طيبة ،

في البداية شكراً جزيلاً على هذا الموضوع ..

العقل زينة ، يوجد لدي استفسار بخصوص هذه المادة .. ففي قسم الدكتور مروان وجدت أن محاضرات الرواية والمسرح طويلة وتتجاوز المحاضرة الواحدة أحياناً الـ 20 صفحة !! فهل من الممكن اختصار مثل هذه المحاضرات واختزالها قدر الإمكان أم أننا مطالبون بالحفظ الحرفي لكل ما جاء فيها ؟!!  

وتمنياتي للجميع بالتوفيق والنجاح ..

اعتذر أخي جدا" على التأخير الغير مقصود الدكتور لم يوضح ولكن عندما ألحق ملخصين عن المدارس ذكر ان الحفظ الحرفي غير مطلوب
الشكر لك أخي وانا اعتذر جدا" للتأخير

_________________
التوقيع
لمعتر بكل الأرض دايما هوي ذاتو
إضغط على الصوره لتراها بحجمها الطبيعي
تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

هيدي مش غنية هيدي بس تحية وبس

منيحة...!!


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: اخبار النثر العربي الحديث
مرسل: الأحد نيسان 19, 2009 10:18 م 
آرتيني فعّال
آرتيني فعّال
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 22 تشرين الثاني 2007
المواضيع: 57
المشاركات: 1015
المكان: نص صافيتا سوريا ونص كاسل ألمانية
القسم: العربية
السنة: الرابعة
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
المحاضرة الثانية النثر العربي الحديث أعلام
كانت تتمة للمحاضرة الأولى  

فتابع الدكتور حديثه
حيث الاتصال بالغرب ايقظ النزعة في حركة نشر التراث القديم  التي نشطت في القرن التسع عشر
اسهمت فيه مطبعة بولاق
في أوائل القرن الثامن عشر انشات مطبعة في الاستانة بالحروف العربية
في أواخر القرن الثامن عشر ظهرت في القاهرة مطبعة الحملة ا  لفرنسية
لبتي جاء بها نابليون
_ أقام محمد علي عام 1821 مطبعة بولاق
_ ثم فشت المطابع في بيروت والقاهرة ابتداءا" من مطلع النصف الثاني من القرن التاسع عشر
_ وقد أعان على انتشار الطباعة ظهور حركة الصحافة العربية
أيام محمد علي الذي أنشأ الوقائع المصرية سنة 1828 باللغة التركية
_ أشهر الصحف في القرن التاسع عشر الجوانب لأحمد شدياق التي صدرت في الاستانة
_رحيل كثير من صحفي الشام إلى مصر وتأسيسهم فيها صحفا" كالأهرام والمقتطف والهلال والمؤيد وكام للمهجر دوره في نهضة الصحافة العربية
_ لعل اكبر المجلات التي ظهرت في امريكا الشمالية الفنون لنسيب عريضة
_ظهور الجمعيات والاندية نتيجة النشاط الفكري   فظهرت الجمعيات التالية
الجمعية العلمية السوريو 1868
زهرة الاداب في بيروت1873
رواق المعري في ساوباولو بالبرازيل
_كما انتشرت المكتبات اضافة للجمعيات  المكتبات العامة والخاصة
وأشهرها
دار الكتب المصرية 1870
المكتبة الأزهرية في مصر 1879
المكتبة الظاهرية بدمشق
المدرسة الأحمدية بحلب
المكتبة الخالدية في القدس
_اضافة لهذه العوامل نشأة المسرح العربي بتأثير واحتكاك الغرب
وكان لمارون النقاش فضل اقتباس المسرح في بيروت من ايطالية
_ زهذه جملة العوامل التي فعلت النهضة العربية وكونت رجالها وأفكارها
انتهت المحاضرة الثانية

المحاضرة الثانية  النثر العربي الحديث رواية
                                                 مفهوم الواقعية
1_ تمهيد
تكلم فيه الدكتور عن ولادة الواقعية في أوروبا  وكيف ولدت والمهام التي كان يجب عليها أن تؤديها
وتكلم عن بروز بعد العناصر الرومنتية في   مؤلفات  بوشكين و بلزاك و ديكنز
وتكلم الدكتور عن التشابه بين الرومنتتية والواقعية ثم تكلم عن نقاط الإختلاف بينهما
وتحدث الدكتور عن أهمية الواقعية في ظهور الواقعية الاشتراكية  والواقعية الإنتقادية
تطور الواقعية مقدمات تاريخية:
بدا" الدكتور حديثه بعد قيام الثورة البرجوازية في فرنسا وصعود الرأسماليون  إلى القمة
وظهور الحركات العمالية في أوروبة ونهوض فكري وثقافي بدأ منذ الثورة الفرنسية وظهرت معالمه في الفلسفة والعلوم والتاريخ
وتحدث عن أهمية هذه النهضة  وتلمذة  الكتاب الواقعيون على رجال النهضة  
_ف بلزاك يفهم أن الصدف على انه الأمانة للتاريخ  ومنطقه  وهذه النظرة التاريخية من صفة نموذجية من صفات الواقعية
_ بداية تكون الواقعية كان اللقاء قائما" بينها وبين الرومنتية وذلك في النضال المشترك ضد الفن الرجعي وأن الكلاسية كانت قد استنفذت منذ بدء القرن الماضي جميع إمكاناتها بوصفها تيار أدبي مستقل.
_ وقد جرى تكون الواقعية الإنتقادية ونموها في ظروف صراع طبقي معقد محتواه الأساسي التناسب بين الاتجاهين الأساسيين في الأدب الرومنتية والواقعية.

_الاختلاف بين الرومنتية والواقعية بشكل واضح من أربعينيات القرن الماضي وذلك في مسائل علم الجمال الأساسية وفي الإبداع الفني وفي فهم العلاقة بين الفن والواقع ودور الفن والفنان في الحياة الاجتماعية وفي حل قضايا رسم الشخصية وصناعة النموذج
ووضوح هذا الاختلاف في ألمانية مثلا" بينما كان الوضع في فرنسا وانكلترا مختلفا" إذ تعد أعمال هيجو وصاند وشيللي وبايرون أعمالا"  ثورية تقدمية لذا فإن الواقعية نشأت في تواصل مباشر من الرومانتية رغم أنها تكونت من خلال الصراع معها .
وتحدث الدكتور عن استفادة الواقعيون من الرومانتيين  بأخذهم عنهم تقاليدهم الديمقراطية والشعبية واهتمامهم بالمواضيع التاريخية وانتقادهم للواقع الاجتماعي وقد كان بوشكين في نتاجه يدين الجشع والأنانية لأنه لم يكن يعتبر الأنانية الاجتماعية تعبيرا" عن قوة  لا عقلانية  بل نتيجة لجور هيئات المجتمع
الملامح الأساسية للواقعية الانتقادية:
_ تستند إلى نظرة شاملة نحو الكون والحياة وتقف من الواقع موقفا" محددا" تقر فيه بقيمته وتسعى إلى معرفته معرفة عميقة وذلك من خلال دراسته وتصويره في ابداع كتابها الفني
_ الفنان الواقعي يقوم بعملية انتقاء واعية ويبحث عن الجوهري في العالم
_ مبدأ" النماذجة  يعني ان يضمن الفنان الواقعي الصورة الفنية أكمل وأقوى تعبير عن جوهر الظاهرة الشخصية وهنا تبرز الشخصية الفنية التي يصورها الفنان الواقعي ويذكر الدكتور قول ل بروتولد  بريخت
_ حققت الواقعية انجازات أخرى فقد أبرزت شخصيات الأبطال في تكونها وتطورها  وتتبع أفعالها وتعاظمها وسقوطها
_ ضعف أفق  الكتاب الواقعيون محتم تاريخا" فهم كانو يعانون ضعف الأفق لجهلهم الاتجاه الذي يسير فيه المجتمع البرجوازي وفي تطوره التاريخي
_يعود الفضل لأساتذتهم في تطوير الرواية الاجتماعية
الواقعية الطبيعية
ما لبثت الوقعية النتقادية إلى أن تكاثفت في مرحلة دعيت الطبيعية ويعتبر أيميل زولا الداعية الأكبر لهذا المذهب
_ تركزت جمالية الطبيعة في الأعمال الروائية
_ وجد زولا مثلا" في كتاب الطبيب كلود برنار مرشدا" علميا" لخوض مشروعه الأدبي
فالرواية التجريبية نتيجة للتطور العلمي الذي طرأ خلال القرن
ويذكر الدكتور تعبير زولا عن روايته وأبطالها مما يوضح فهم الطبيعة للعلمية
الأدبية
_ كتابات بعض الأمريكيين هاولز مثلا" اشتبكت الواقعية العلمية والمثالية الرقيقة  وبدأ عند نوريس في روايته التي تحوي تفاصيل دقيقة وتهتم بالمحيط باعتباره مشكلا" للشخصية  ويذكر الدكتور قول لهربرت سبنسر
_درست الطبيعية الناس العاديين ومشكلاتهم
_ كثيرا" مايذهب  خصوم الواقعية إلى المطابقة بين الواقعية والطبيعية  ويصنعون مفهوم جامد للواقعية
ويذكر الدكتور قول ل ألبير كامو  ويعتبره يصوغ مفهوم جامد للواقعية وغير صحيح
_وقد أثبتت الطبيعية عجزها عن دراسة الحياة وتحليلها
_ ويذكر الدكتور في ختام حديثه عن الواقعية الطبيعية قولا" لزولا
_ وقد اعتبر ان رواية مدام بوفاريه النموذج الصادق للمدرسة الطبيعية

وبهذا تكون انتهت المحاضرة الثانية
ملاحظة قام الدكتور مروان بتنزيل نوطتين يتكلم فيه عن المدارس التي ظهرت
الأولى  بعنوان .نحو مفهم الواقعية والواقعية الاشتراكية,
والثانية تتكلم عن الرومانسية والكلاسية
ووضح بأنه ليستا مطلوبتين للحفظ حرفيا" ولكن مطلوب الفهم ومعرفة الفرق بين المدارس
النثر العربي الحديث قسم مسرح المحاضرة الثانية
       الواقعية في المسرح السوري
1_ المسرح الواقعي

بدأ الدكتور بتعريف للمسرح الواقعي  وهو الذي يصور واقع الحياة في حركته لا في سكونه
وهو وصد لأفعال الناس وتصرفاهم ونفسياتهم
_ ان الكاتب الواقعي مضطر للتتبع مسار  حياة الإنسان والمجتمع ودراسته  من خلال الوقائع والقوانين الداخلية لهذا المسار
ويستشهد الدكتور بقول لأنجلس
_وتلعب تجربة الكاتب الواقعي الحياتية دورا" هائلا" في إبداعات الكاتب الواقعي تجربته الحياتية  ويذكر الدكتور قول لمكسيم غوركي
_الكاتب الواقعي يحاول دائما" البحث عن عالم الإنسان الداخلي ويقوم بتصوير الناس وعلاقاتهم من خلال الشرطية الاجتماعية
ثم يطرح الدكتور مجموعة من المسائل  المهمة
1 إلى أي حد يمكن للكاتب الواقعي ان يكون موضوعيا" خاصة اذا كان موضوع تصويره عصرا" تاريخيا" تفصله عنه مئات السنين؟
ويجب عنها الدكتور مستشهدا" بهيغل
2_ الي أي مدى ينطبق هذا على المسرح السوري وكيف فهم الكتاب السوريون هذه الواقعية وعبرو عنها
ووضح الدكتور اننا سنقتصر في بحثنا على دراسة الكتاب الذين يمثلون الحركة الأدبية للمسرح الواقعي
_يبدأ الدكتور بالكلام عن بداياتها التي بدأت منذ أواسط الثلاثينيات
_أصبحت تيارا" واضحا" بعد هزيمة حزيران  يحلل سمات محلية قوية تحلل الواقعا لعربي والسوري خاصة
ثم ينتقل الدكتور إلى أهم  الموضوعات التي عالجه الكتاب في فترة الثلاثينيات  وما بعدها حتى 1967
الظلم الاجتماعي وأهم كتابها مراد السباعي وحسيب كيالي يوسف مقدسي
ويذكر الدكتور اختلافهم في وجهات النظر وتركيزهم على قضايا مختلفة
ويذكر الدكتور ان مراد السباعي كان أقرب كاتب إلى فهم واقعه الاجتماعي
_ ان هزيمة حزيران عام 1967 خلقت هزة عنيفة في المسرح العربي وجعلت الكاتب يعي دوره في المجتمع
_تركيز الأدب اهتمامه علة موضوع الهزيمة  ويحاول تحليلها ومعرفة أسبابها وأثرها النفسي والاجتماعي خ
_يأتي ذكر سعد الله ونوس ومسرحيته (حفلة سمر من أجل 5 حزيران ) وانه في مقدمة الكتاب المسرحيين الذين عالجوا هذه المسألة
_ثم فرحان بلبل ومسرحيته (الممثلون يتراشقون الحجارة )
_وممدوح عدوان في مسرحيه (محاكمة الرجل الذي لم يحارب)
_علي عقلة عرسان و مسرحيته (عراضة الخصوم )
_ووليد إخلاصي (يوم أسقطنا طائر الوهم )
_الأب ألياس زحلاوي في مسرحيته (المدينة المصلوبة )
انتهت المحاضرة الثانية

_________________
التوقيع
لمعتر بكل الأرض دايما هوي ذاتو
إضغط على الصوره لتراها بحجمها الطبيعي
تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

هيدي مش غنية هيدي بس تحية وبس

منيحة...!!


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: اخبار النثر العربي الحديث
مرسل: الأحد نيسان 19, 2009 10:25 م 
آرتيني فعّال
آرتيني فعّال
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 22 تشرين الثاني 2007
المواضيع: 57
المشاركات: 1015
المكان: نص صافيتا سوريا ونص كاسل ألمانية
القسم: العربية
السنة: الرابعة
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
المحاضرة الثالثة  النثر العربي الحديث قسم أعلام
عبد الرحمن بن حسن الجبرتي

_خطوط تكوينية عامة
هو أحد أبرز المؤرخين
عده ابوه (حسن ) من كبار علماء عصره
اولاه أبوه الاهتمام والرعاية ودرس في الأزهر
أجازه المشايخ رخصة التعليم بالأزهر
مجيء الحمل ةالفرنسية غلى مصر
قام بدراسة الأحداث ووثقها بطريقة موضوعية
_أهم أثاره
كتاب عجائب الاثار والتراجم والأخبار
أرخ فيه لأحداث العصر في مصر قبل الحملة الفرنسية وبعدها
_جاء في هذا الكتاب نص يتحدث عن الحضارة الجديدة التي جاء بها الفرنسيون
ثم أورد الدكتور النص
وعلق عليه بما يلي
1_ تحدث عن سمات النص
2_ القضايا التي تحدث عن الجبرتي كمحاولة الفرنسيين لإرسال منطاد في سماء مصر لإبهار المصريين وكيفية دخول المسرح ووصف الأبنية التي بناها الفرنسيين وأعمال الهدم التي قامو بها
والكثير من القضايا
3_ثم انتهى الدكتور بالملاحظات على هذا النص
4_ سمات النص اللغوية
وبذلك تكون انتهت المحاضرة الثالثة


المحاضرة الثالثة  النثر العربي رواية
أكمل الدكتور المحاضرة الثانية
الواقعية الاشتراكية
ارتبط تكون الواقعية بالنمو العظيم لوعي الطبقة العاملة الاجتماعي  وذلك لأن الفنان أدرك رسالة الطبقة العاملة ودخل معها خندق واحد فحقق بذلك المطابقة بين الفهم للعالم وفهم الطبقة العاملة في ميدان النضال
_موطن الواقعية الاشتراكية  الأول روسيا وفنانها العظيم مكسيم غوركي  
وقد غدت الواقعية الإشتراكية الطريقة الفنية الأساسية للأدب في العالم كله  وقد ذكر الدكتور ( الدكتور فؤاد مرعي في كتابه المدخل إلى الآداب العالمية ) وتعربفه للواقعية الاشتراكية
_وأهم خصائص الواقعية الاشتراكية  من تعريف الدكتور فؤاد  التي تصور الحياة تصويرا" صادقا" محدد تاريخيا" من خلال تطورها الثوري فقد صور أوستروفسكي في رواية كيف سقينا الفولاذ تطور شخصيات العمال الشباب ووعيهم  وصراعهم مع أعداء الثورة ونضالهم ضد الطبيعة من أجل مجتمع الاشتراكية
_وهكذا فإن مفهوم الواقعية الاشتراكية ينطوي على إمكانات معرفية كبيرة ويحدد للأدب دورا" فعالا" أساسه طريقة فنية طليعية جديدة لتكون بديلا" عن الواقعية النقدية.
_من الواقعية الإنتقادية إلى الواقعية الاشتراكية
_في مطلع القرن الحالي بدأ التناقض بين الطبقة العملة والبرجوازية يبرز بشكل جدي ويفرض نوعا" من التغيرات النوعية التي تعني  العمل من أجل حياة جديدة تقوم على أكتاف البطل الجديد وتسقط الطبقة الرأسمالية
هذا النضال من أجل التغيير الجذري كان يتطلب من الأدب ان يخلق طريقة جديدة في التعبير تكون مهمتها الأساسية تصوير العصر بصورة صادقة ووضع الحلول لكافة المشاكل التي تعترض طريق بناء الحياة بشكل جديد
_هذا المنهج الجديد في الأدب كان تطورا" موضوعيا" للواقعية الإنتقادية التي لم تستطع على حد تعبير سوتشكوف ان تصور القوى المحركة والقادرة على تحقيق التحولات الاجتماعية التي بلغت طور النضج
_ تتجلى السمات الأساسية للواقعية الاشتراكية بوضوح تام في نتاج غوركي الذي ينتقد النظام الرأسمالي ويبشر بالنظام الاشنراكي  
_فالواقعية الاشتراكية تعبر عن مصالح الشعب الأساسية التاريخية التقدمية  وهي فن الشعب المتحرر من الاستغلال المدرك لعمله التاريخي وهي شعبية لأنها ثورية  بالأساس والموقف المشترك بين كتاب الواقعية الاشتراكية هو الالتزام بأهداف الطبقة العاملة والنضال في سبيل تحقيق الاشتراكية
وقد أكد نقاد الواقعية الاشتراكية هذه المهمة لذا أكد هؤلاء على النقاد على
1_ التأكيد على الدعاوى الطبقية والتعليمية الثورية على التحديثات الايديولوجية لمجمل الحالة
2_تأكيد مطابق الأصول الحتمية للفن على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للفنانين والمتفننين في العصور الخوالي
ثم ذكر الدكتور عن رائد الواقعية الجديدة غوركي ورواد الواقعية تولستوي وتشيخوف وديستويفسكي
ورواية غوركي الأم وأهميتها اذ بين فيها غوركي بداية انهيار النظام البرجوازي
_ وتلكم الدكتور عن نشؤ الواقعية الاشتراكية في اوروبة الغربية وصعوبة نشؤها بسبب نمو الايديولجبات الانتهازية البرجوازية في مطلع القرن الحالي ومع هذ توجه قسم من الكتاب الطليعيين نحو الواقعية الجديدة
مثل باربوس وروايته الجحيم
وكافكا الذي صور في اعماله الأدبية عالما" مظلما" طافحا" بالألام يجد الإنسان نفسه فيه مضطهد دون ان يعرف القوى الخفية التي تقف وراء اضطهاده وروايته المحاكمة
_والواقعية الاشتراكية حصيلة  النظرة الماركسية للفن والأدب كما هي حصيلة التجربة المعاصرة لكتاب الاتحاد السوفييتي والبلدان الاشتراكية  الأخرى
والسمة العامة للواقعيين الاشتراكيين هي الميل إلى البساطة والوضوح والابتعاد عن الجمال الشكلي    والبلاغة اللفظية والحيل الميكانيكية والمبالغات لدرجة انها تسرف أحيانا" في البساطة وتبتعد عن الجمال الفني المطلوب في الإبداع
خلاصة القول
الواقعية الاشتراكية قدمت مجموعة غنية من الأساليب الفنية والأشكال الابداعية المنوعة
_ان الواقعية الاشتراكية تناضل  لتحتل مكانها الذي تستحقه في قلوب الناي ونفوسهم تقاوم بالصدق الحياتي وسمو الأفكار وقوة التصوير شتى التيارات الرجعية والعدمية والضحلة في الأدب
_ العوامل التي أسهمت في ظهور الواقعية في السورية المعاصرة
_ ظهرت نتيجة عوامل متعددة ومتشابكة وتبلورت كاتجاه أدبي  متميز ومتأثر بمجموعة  من الظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية الفكرية داخل القطر السوري بخاصة وعلى المستوى العالمي عامة
هذه الظروف مجتمعة أفضت لظهور الواقعية في الرواية السورية كعوامل أساسية في تكوينها
ولرصد الملامح الأساسية التي أسهمت في ظهور الواقعية في الرواية السورية
اولا" العامل السياسي
_ نهاية فترة الاحتلال العثماني وبداية الاحتلال الفرنسي كونتا البذور الجنينية للواقعية الجديدة  في الرواية السورية
_ تحالف الإقطاعيين والبرجوازيين بعد نهاية الاحتلال  الفرنسي  وعجزهم على حل المهام الوطنية والاجتماعية المطروحة أمام المجتمع العربي في سوريا
_ نكسة 48  التي تفاقمت بعدها التناقضات بين البرجوازيين والإقطاع وبين  الجماهير الشعبية
_التوازن الطبقي من 1954_1958 مرحلة الديمقراطية البرجوازية  نهوضا" شعبيا" وتسعا" ضد السلطة التي هيأ لقيام الوحدة بين سوريا ومصر عام 1958
_مرحلة الانفصال بين 1961و1963 والتأمر التي لعبته البرجوازية مع الاستعمار لإسقاط الوحدة
_1963  مرحلة هامة وحاسمة وجديدة في تاريخ سوريا بمجيء حزب البعث العربي الاشتراكي لقيادة الدولة والمجتمع في القطر العربي السوري
____ سؤال هل يكون الأدب الانتاج الواقع الموضوعي الذي يعيشه الناس
وهل تكون الواقعية إلا انعكاسا" لمجمل الظروف الاجتماعية والاقتصادية والفكرية لهؤلاء الناس ؟
وبذلك تكون انتهت المحاضرة الثالثة

المحاضرة الثالثة النثر العربي الحديث مسرح
استكمل الدكتور المحاضرة الثانية
_سؤال هل يستطيع الفدائي وحده مقاومة العدوان الصهيوني الشرس؟
_لم يقتصر المسرحيون السوريون على معالجة موضوع الهزيمة والقضية الفلسطينية بعد عام 1967
بل تنبهوا إلى اختيار   موضوع له اساس مباشر بحياة الجمهور ألا وهو العلاقة بين السلطة والشعب من جهة والسلطة والفئة المثقفة من جهة أخرى
_ وأخر الموضوعات الذي عالجه الكتاب المسرحيون الواقعيون في سوريا
_ وهو موضوع اجتماعي بعد هزيمة 5 حزيران تحول المسرح السياسي الي مسرح اجتماعي
_ ان الصراع الطبقي بين الطبقتين  التي تمارس الاستغلال والفئة التي يقع عليها الاستغلال  هو ما يعالجه الكتاب في تلك المرحلة ويذكر الدكتور أهم الموضوعات التي عالجوها
_وبعد استعراض أهم المسرحيات  والكتاب  نطرح أسئلة مهمة
1_هل هناك مسرح واقعي في سوريا ؟
2_ هل شكل هذا المسرح مدرسة واقعية ؟
3_ مانوع هذه المدرسة  ____ من هو زعيمها ؟
4_ من الكتاب الذي كان أكثر تمثيلا" لهذه المدرسة وأقرب من غيره إلى الواقع؟
5_ فمن هو الكاتب الذي كان أكثر إبداعا" وتمثيلا" للواقع من غيره؟
وانتهى الدكتور بسؤال أخير
لماذا غلبت الواقعية النقدية وكان عدد كتابها أكبر بكثير من كتاب الواقعية الاشتراكية ؟
ولكي نخلص نستطيع ان نقول وأن نؤكد ان المسرح السوري وبفضل ونوس وبلبل عبر الواقعية المحلية واستطاعا ان يعطياه بعدا" عربيا"

انتهت المحاضرة الثالثة

_________________
التوقيع
لمعتر بكل الأرض دايما هوي ذاتو
إضغط على الصوره لتراها بحجمها الطبيعي
تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

هيدي مش غنية هيدي بس تحية وبس

منيحة...!!


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: اخبار النثر العربي الحديث
مرسل: الثلاثاء نيسان 21, 2009 5:22 ص 
آرتيني مشارك
آرتيني مشارك
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 12 حزيران 2008
المواضيع: 11
المشاركات: 57
القسم: اللغة العربية
السنة: الرابعة
لا يوجد لدي مواضيع بعد



غير متصل
شكراً جزيلاً لك العقل زينة .. ولا داعي للاعتذار مطلقاً .. :wink:

تمنياتي لك وللجميع بالتوفيق ..


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: سؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤال
مرسل: الأحد أيار 10, 2009 7:42 م 
آرتيني جديد
آرتيني جديد
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 21 آذار 2009
المواضيع: 8
المشاركات: 18
القسم: اللغة العربية
السنة: الرابعة
لا يوجد لدي مواضيع بعد



غير متصل
السلام عليكم محاضرة النثر قسم المسرح محاضرة المسح بين الابداع والنقد هل من الضروري حفظ كامل الاقوال وماهو اهم مافي هذه المحاضرة[


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: سؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤال
مرسل: الاثنين أيار 11, 2009 1:41 ص 
مشرفة أقسام اللغة العربية
مشرفة أقسام اللغة العربية
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 19 آب 2007
المواضيع: 275
المشاركات: 5187
القسم: عربي
السنة: متخرجة
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
kinda.86,  
اقتباس:
سؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤال

طولي بالك :mrgreen:

د. مروان حين يشرح لا يحدد أي شيء مهم ويطالبنا بالموضوع كاملا ونحن نحدد منه ونختصر ، أي أنه يتحدث عما يريده بظرف نصف ساعة ويلغي كثيرا من الصفحات أو يتحدث عن صفحات كلمة كلمة .


تم دمج الموضوع مع موضوع النثر الحديث


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
إرسال موضوع جديد هذا الموضوع مغلق ، لا تستطيع تعديله أو إضافة الردود عليه  [ 8 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين [ DST ]


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  

جميع الحقوق محفوظة لـ ©2012Art-En.com . تصميم بواسطة Art-En . راسلنا . سياسة الخصوصية . قوانين المنتدى
Powered by phpBB© . Translated by phpBBArabia