هدى كتب:
اقتباس:
فيما يخص مادة الدراسات النحوية فهل يمكن للطالب أن يقوم بتلخيص المحاضرات ومن ثم فهمها وحفظها أم أنه يتوجب علينا حفظها ودراستها بشكل كامل وحرفي ( حفظ بصم يعني أو كيف ) ؟؟ وهل هذا الأمر ينطبق على قسمي المادة أم ماذا ؟؟
المادة يغلب عليها الفهم .. فكما ذكرتِ تدرَس المحاضرات وتفهم .. ويحفظ منها بعض التعاريف التي تجدينها مهمة وتخدم فكرتك
والأمر ذاته في قسمي المادة .. مع التأكيد على قليل من الحفظ في قسم د. رضوان قضماني
تحية طيبة،
بخصوص هذا الأمر وخلال دراستي لهذه المادة وجدت ما يلي في قسم الدكتور نبهان :
في محاضرة " نحو النص " لدينا في المبحث الأول مثلاً كالتالي :
" أولاً : الجملة " بالإضافة إلى مجموعة من تعاريفها .. جميعها مكونة بشكل كامل على سبيل المثال من أربعة صفحات وقد تمكنت من حفظها بشكل كامل ولكن بالنسبة مثلاً لما جاء بعدها وهو
" ثانياً : النص " فقد وجدت فيه الكثير من التعاريف .. وهي موزعة على أكثر من
10 صفحات .. والمشكلة تكمن في أن جميع هذه التعاريف شعرت بشكل أو بآخر أنها مترابطة مع بعضها .. ولم أتمكن من تحديد أيها المهم وأيها التي يجب عليّ اختيارها وحفظها كما ذكرت يا أختي الكريمة
هدى ... فهل من المعقول حفظها جميعها وبشكل كامل !! أقصد هل نحن مطالبون بحفظها جميعها أم ماذا ؟؟ وإذا كان الأمر كذلك فهل يُعقل أن يقوم الدكتور بطرح سؤال تتضمن إجابته جميع هذه التعاريف ؟؟
لقد وجدت أن هذه المادة ككل تتضمن عناوين بسيطة ولكن تحت هذه العناوين يوجد كم هائل من المعلومات .. حيث يأتي بعد كل عنوان عدد كبير من الصفحات التي تتضمن أموراً متشعبة جداً صعبة الاستيعاب والحفظ ..
أرجو من كل قلبي أن يساعدني أحد وأن يدلني على الطريق الصحيح لكيفية دراسة هذه المادة واستيعابها وخصوصاً أن الامتحان بات قريباً جداً .. أو أن يساعدني بتعليمي طريقة اختيار الأشياء الهامة أو اختصار وتلخيص المحاضرات أو فهمها .. لا أعلم ماذا بالضبط لأنني أشعر بالضياع حالياً بشكل كامل ..
ولكم مني جزيل الشكر متمنياً للجميع التوفيق والنجاح بإذن الله تبارك وتعالى ..