آرتين لتعليم اللغات
http://forum.art-en.com/

أخبار النحو (5)
http://forum.art-en.com/viewtopic.php?f=67&t=22660
صفحة 1 من 2

الكاتب:  آلاء العبيد [ الثلاثاء تشرين الأول 12, 2010 5:28 م ]
عنوان المشاركة:  أخبار النحو (5)

السلام عليكم ورحمة الله
أخوتي طلاب السنة الثالثة
في هذا الموضوع نتحدث عن مقرر النحو (5) ونرجو أن ننال جميعا الفائدة مما سنتحدث عنه هنا

مقرر النحو لهذا الفصل يتناول الحديث عن :
1- الأدوات النحوية .
2- تاريخ النحو .
3- النصوص التطبيقية .

أهلا وسهلا بكم أعزائي في هذا الموضوع الجديد

من كان لديه استفسار فليتفضل ويملي ما يشاء ...

الكاتب:  آلاء العبيد [ الثلاثاء تشرين الأول 12, 2010 5:47 م ]
عنوان المشاركة:  أخبار النحو (5)

الأسبوع الأول

المطلوب من الأدوات :
-الألف المفردة
-(إن) المكسورة الخفيفة
-(أن) المفتوحة الخفيفة
-(أم)
-(أل)
-(أمّا)
-(إمّا)
-(أو)
-(ألا)
-(إلا)

في المحاضرة الأولى تحدث الدكتور نايف شقير عن الألف المفردة وأحكامها
فهي تأتي على وجهين
1- للاستفهام
2- للنداء (القريب) .
ثم تحدث عن خلاف النحويين في آية كريمة من القرآن وهي الآية التاسعة من سورة الزمر .
ثم تحدث عن أحكام الألف بوصفها أصل أدوات الاستفهام ,وهي :
1- جواز حذفها إن تقدمت على (أم ) أو لم تتقدم .
2-أنها ترد لطلب التصور ولطلب التصديق .
3- تدخل على المثبت وعلى المنفي .
4- من خصائصها تمام التصدير .

وذكر بعدها أن الهمزة تخرج عن الاستفهامالحقيقي إلى ثمانية معان:
الأول -التسوية بعد (سواء,ما أبالي , ما أدري ,ليت شعري )
الثاني-الإنكار الإبطالي .
الثالث-الإنكار التوبيخي .
الرابع- التقرير.
الخامس -التهكم.
السادس- الأمر.
السابع - التعجب.
الثامن -الاستبطاء .

انتهت المحاضرة الأولى ...
تاريخ النحو :
الأسبوع الأول :

المناخ اللغوي غداة ظهور الإسلام
تحدث الدكتور أولا عن مصطلح العربية وذكر بأنه كان يطلق على جوانب اللغة كافة ,الأدب وغريب اللغة .
ثم تعرض الدكتور لتطور معنى كلمة (النحو) وسبب تسمية هذا العلم بالنحو .
- مستويات اللغة العربية (اللغة المثالية ,والبدوية , ولغة الحواضر .)
- تلقي أبناء الحواضر للعربية ( إرسال الأبناء إلى البادية , والتعليم في الكتاتيب ) .
- تفشي اللحن .
1- نصوص في كراهية اللحن , منها قول عمر بن عبد العزيز: ( أكاد أضرس إذا سمعت اللحن ) .
2 - فشو اللحن .
3- الحرج من اللحن.
4- وضع النحو استجابة للحاجة .
- أسباب وضع النحو :
السبب الاجتماعي : يتجلى في الاختلاط بالأعاجم .
السبب الديني : يتجلى في الخوف على كتاب الله من التحريف .
السبب اللغوي : الخوف  من الوقوع في اللحن كان دافعاً أساسياً لتعلم الناس للعربية .

انتهت المحاضرة .

الكاتب:  yaman [ الأربعاء تشرين الأول 13, 2010 2:08 ص ]
عنوان المشاركة:  أخبار النحو (5)

آآآآآآآآآآآآآآآه..بلشنا بالهم
شكرا الك عزيزتي..لسى ما وصلوني المحاضرات وطول الوقت عم فكر..
يعني كلو جديد هي السنة حتى الدكاترة ولا دكتور بعرفو ..ع كل حال كتير عم تفيديني شكرا الك *ورود

الكاتب:  فادي [ الأربعاء تشرين الأول 13, 2010 5:31 م ]
عنوان المشاركة:  أخبار النحو (5)

آلاء العبيد,  

جهودك مشكورة

لكن لدي سؤال هل هذه الادوات هي كل الادوات المطلوبة ؟ وبالنسبة

للمسائل هل هناك معلومات عن المسائل المطلوبة ؟

الكاتب:  آلاء العبيد [ الخميس تشرين الأول 14, 2010 9:20 ص ]
عنوان المشاركة:  أخبار النحو (5)

yaman,  
أهلا وسهلابك عزيزتي
غرضنا الوحيد هو الافادة


فادي,  

أهلا بك ثانية ..
هذه الأدوات المطلوبة في الفصل الأول فقط .
والمسائل النحوية  هي جزء من النحو ندرسه في الفصل الثاني وليس الآن ...
في هذا الفصل ندرس تاريخ النحو إضافة الى الأدوات التي ذكرتها سابقا

شكرا لمرورك واستفسارك المفيد ..

الكاتب:  آلاء العبيد [ الأربعاء كانون الثاني 05, 2011 9:09 ص ]
عنوان المشاركة:  أخبار النحو (5)

المحاضرة الثانية

( إن ) المكسورة الخفيفة
وتأتي على أربعة أوجه:
الأول: أن تكون شرطية : [قل للذين كفروا إن ينتهوا يغفر لهم ما قد سلف ] , [ إلا تنصروه فقد نصره الله ].
الثاني: أن تكون نافية: [إن الكافرون إلا في غرور] , [إن أردنا إلا إحساناً].
-مسألة :هل تعمل (إن ) النافية عمل ليس ؟
الثالث : أن تكون مخففة من الثقيلة
في الجملة الاسمية : [ وإن كُلاً لمّا ليوفّينَّهم ربك أعمالهم] .
في الجملة الفعلية : [ وإن كانت لكبيرة إلا على اللذين هدى الله ] .
الرابع : أن تكون زائدة , من ذلك قول الشاعر:
ما إن أتيتُ بشيء أنت تكرهه ...............إذن فلا رفعت سوطي إليَّ يدي
* تزاد بعد (ما) الموصولية.
* تزاد بعد (ما) المصدرية .
* تزاد بعد (ألا) الاستفتاحية.
* قد تأتي بمعنى ( قد ).
* قد تأتي بمعنى (إذ) .
انتهت المحاضرة الثانية......

المحاضرة الثالثة
(أن) المفتوحة الهمزة الساكنة النون
تأتي اسماً أو حرفاً .
1- اسماً :
أ)- ضمير المتكلم : ( أن فعلت أي أنا فعلت ).
ب)- ضمير المخاطب (أنتَ, أنتِ , أنتم ....).
2- حرفاً :
ولها أربعة أوجه:
الأول : أن تأتي حرفاً مصدرياً , ولها موضعان :
1)- الابتداء [وأن تعفوا أقرب للتقوى] .
2)- بعد لفظ دال على معنى غير اليقين [ ألم يأنِ للذين آمنوا أن  تخشع قلوبهم لذكر الله ].
خلاف في (أن )
الثاني : أن تكون مخففة من الثقيلة:
زعم الفرزدق أن سيقتل مربعاً ............أبشر بطول سلامة يا مربعُ
الثالث : أن تكون بمنزلة (أي) : [ فأوصينا إليه أن اصنع الفلك ]
- شروط (أن ) المفسرة .
- مسألة.
الرابع :أن تكون زائدة , لها أربعة مواضع :
أ- بعد (لمّا ) الحينية.
ب- بين فعل القسم و( لو) .
ج- بين الكاف ومخفوضها .
د- بعد (إذا ) .
ذُكر لِـ ( أن) معانٍ أربعة أخَر:
-الشرطية.
-النفي.
- معنى( إذ) .
- أن تكون بمعنى (لئلا) .
انتهت المحاضرة الثالثة ........


المحاضرة الرابعة
(أم)
تأتي على أربعة أوجه:
الأول : أن تكون متصلة ,حرف عطف, أنواعها :
أ- تتقدم عليها همزة التسوية [ سواء عليهم أستغفرت لهم أم لم تستغفر لهم ].
ب- تتقدم عليها همزة يطلب التعيين بها وبـ (أم) :(أزيدٌ في الدار أم عمرو؟).
- الفرق بين النوعين .
- مسألة .
الثاني: أن تكون منقطعة, وأنواعها :
1- مسبوقة بالخبر المحض[ تنزيل الكتاب لا ريب فيه من رب العالمين أم يقولون افتراه ].
2- مسبوقة بهمزة لغير الاستفهام [ ألهم أرجلٌ يمشون بها أم لهم أيدٍ يبطشون بها ] .
3- مسبوقة باستفهام بغير الهمزة [هل يستوي الأعمى والبصير أم هل تستوي الظلمات والنور].
الثالث : أن تقع زائدة , من ذلك:
يا ليت شعري ولا منجى من الهرم ...............أم هل على العيش بعد الشيب من ندمِ
الرابع : أن تكون للتعريف , من ذلك :
ذاك خليلي وذو يواصلني ............يرمي ورائي بامْسهم وامْسَلِمَهْ
خلاصة .

انتهت المحاضرة الرابعة  .......

المحاضرة الخامسة
(أل)
تكون اسماً أو حرفاً.
تأتي على ثلاثة أوجه :
1- حرف موصول.
2- للتعريف .
3- زائدة .
الوجه الأول –أن تكون اسم موصول كالذي والتي واللذان :
1)- تدخل على اسم الفاعل واسم المفعول.
2)- تدخل على الظرف .
3)- تدخل على الجملة الاسمية .
4)- تدخل على الفعل المضارع .
و( ال) الموصولية خاصة بالشعر ولا يقاس عليها .
الوجه الثاني – أن تكون حرف تعريف( عهدية وجنسية):
العهدية: أن يكون مصحوبها :
أ – معهوداً ذكرياً .
ب – معهوداً ذهنياً .
ج – معهوداً حضورياً .
الجنسية , وهي تفيد :
أ- استغراق كل الأفراد .
ب - استغراق خصائص الأفراد .
ج- تعريف الماهية .
الوجه الثالث – أن تكون زائدة ( لازمة , وغير لازمة ).
اللازمة, وهي نوعان:
1)- التي في الأسماء الموصولة .
2)- الواقعة في الأعلام .
غير اللازمة ,وهي نوعان أيضاً :
1)- تأتي كثيرة في الفصيح .
2)- تأتي في الشعر وشذوذ النثر .
مسألة :
أجاز الكوفيون وبعض البصريين وكثير من المتأخرين نيابة (أل) عن الضمير المضاف إليها .
انتهت المحاضرة الخامسة.......

المحاضرة السادسة ((مهمة)).
أمّا – إمّا
{أمّا}
أولاً- تعريفها :
أ- في شرح ابن عقيل : هي حرف تفصيل قائمة مقام أداة الشّرط وفعل الشّرط.
ب- في " الجنى الدّاني" للمُرَاديّ : هي حرف بسيط فيه معنى الشّرط .
* قد تبدل ميم " أمّا " الأولى "ياء" استثقالاً للتّضعيف .
ج – رأي ابن هشام: هي حرف شرط وتفصيل وتوكيد .
أولاً : هي حرف شرط بدليل لزوم الفاء بعدها , نحو قوله تعالى : ﴿فأمّا الّذين آمنوا فيعلمون أنّه الحق من ربّهم وأمّا الّذين كفروا فيقولون ماذا أراد الله بهذا مثلاً ﴾ .
* وقد جاءت شواهد حذفت فيها الفاء , لكنها تُخَرَّجُ على غير ظاهرها.
ثانياً : حرف تفصيل , وهو معنى لازم لها . منه قوله تعالى :﴿ قال هذا فراق بيني وبينك سأنبّئك بتأويل ما لم تستطعْ عليه صبرا﴾. فجاء التّفصيل في الآيات بعدها :﴿ أمّا السّفينة فكانت لمساكين يعملون في البحر﴾.
* قد يُترَكُ تكرار " أمّا" استغناءً بذكر أحد القِسمين عن الآخر.
* وقد يُترَك تكرارُها استغناءً بكلام يُذكَر بعدها في موضع ذلك القِسم .
ثالثاً : حرف توكيد .
&- الفصل بين "أمّا"  وبين  "الفاء" الرّابطة : يكون الفصل بواحد من ستّة أشياء :
1- المبتدأ: كالآيات السّابقة ﴿ أمّا السّفينة ....﴾.
2- الخبر: نحو (أمّا في الدّار فزيدٌ).
3- جملة الشّرط : نحو قوله تعالى : ﴿ فأمّا إن كان المقرّبين فروحٌ وريحان ...﴾.
4- اسم منصوب بالجواب لفظاً : نحو قوله تعالى :﴿ فأمّا اليتيم فلا تقهر﴾ , أو محلاً.
5- اسم منصوب معمول لمحذوف  يفسّره ما بعد الفاء .
6- ظرف معمول لـ "أمّا" لما فيها من معنى الفعل الذي نابت عنه , أو للفعل المحذوف .
{إما }
وهي حرف عطف عند أكثر النّحويّين .
ولها خمسة معانٍ :
1- الشّك .
2- الإبهام .
3- التّخيير .
4- الإباحة .
5- التّفصيل .
انتهت المحاضرة السّادسة.........


المحاضرة السّابعة
{أو }
حرف عطف في أصلها , ولها معانٍ كثيرة :
1- الشّكّ :﴿ قالوا لبثنا يوماً أو بعض يوم ﴾.
2- الإبهام :﴿ وإنّا وإيّاكم لعلى هدىً أو في ضلال مبين ﴾.
3- التّخيير : تقع بعد الطّلب وما يمتنع فيه الجمع نحو( تزوّج هذه أو أختها ) .
4- الإباحة : تقع بعد الطّلب وما يجوز فيه الجمع نحو (جالس العلماء أو الفقهاء)
* وإذا دخلت (لا) النّافية امتنع فعل الجميع ,نحو:﴿ ولا تطع منهم آثماً أو كفوراً﴾
5- أن تأتي لمعنى الجمع المطلق كالواو كقول الشّاعر:
وقد زعمت ليلى بأنّي فاجرٌ .............لنفسي تقاها أوعليها فجورها
6- الإضراب كـ (بل) نحو:ما قام زيد أو ما قام عمرو .
7- التّقسيم : نحو (الكلمة: اسم أو فعل أو حرف ).
8- أن تكون بمعنى (إلّا) في الاستثناء وينصب المضارع بعدها , نحو :
وكنت إذا غمزت قناة قوم ..............كسرتُ كعوبها أو تستقيما
9- أن تكون بمعنى (إلى) وينصب المضارع بعدها أيضاً , نحو:
لأستسهلنّ الصّعب أو أدرك المنى .........فما انقادت الآمال إلا لصابرِ
10- التّقريب : نحو ( ما أدري أَسَلَّمَ أو وَدَّعَ).
11- الشّرطيّة: نحو ( لآتينّك أعطيتني أو حرمتني).
12- التّبعيض :نحو ﴿ كونوا هوداً أو نصارى﴾.

انتهت المحاضرة السّابعة .......



المحاضرة الثّامنة:
{إلّا }
تأتي على أربعة أوجه :
الوجه الأوّل: أداة استثناء.واختلف النّحاة في ناصب الاسم بعد "إلّا" وأشهر المذاهب أربعة أقوال :
1- الفعل الوقع قبل "إلّا" بوساطتها .
2- "إلّا" نفسها .
3- الفعل الوقع قبل "إلّا" باستقلاله .
4- فعل محذوف تدل عليه "إلّا " .
الوجه الثاني : أن تكون صفة بمنزلة " غير" .
الوجه الثالث: أن تكون عاطفة بمنزلة الواو .
الوجه الرابع : أن تكون زائدة .
{ألا}
تأتي على خمسة أوجه :
الأول : للتنبيه , وتعرب حرف استفتاح .
الثاني : التوبيخ والإنكار .
الثالث : التمني .
الرابع : الاستفهام عن النفي .
الخامس: العرض و التحضيض .

انتهت المحاضرة الثامنة
....

الكاتب:  آلاء العبيد [ الأربعاء كانون الثاني 05, 2011 9:12 ص ]
عنوان المشاركة:  أخبار النحو (5)

انتهى المقرر ...

الكاتب:  محمد الاسمر [ الأربعاء كانون الثاني 05, 2011 1:20 م ]
عنوان المشاركة:  أخبار النحو (5)

شكرا لك اخت آلاء
لك كل دعواتي القلبية بالتوفيق والنجاح والله قدمت لي معروفا ومنذ مدة وانا ابحث عن هذه المعلومات لانني بعيد عن الجامعة
شكرا لك من اعماق قلبي على هذا الجهد وانا بانتظار عناوين محاضرات قسم تاريخ النحو

الكاتب:  عاشقة العربية [ الأحد كانون الثاني 09, 2011 8:11 م ]
عنوان المشاركة:  أخبار النحو (5)

اسمحوا لي بإضافة ما أعرف أيضاً ..

أما تاريخ النحو، فالمحاضرات المطلوبة:
- المناخ اللغوي غداة ظهور الإسلام.
- أسباب وضع النحو.
- نشأة النحو وأوائل النحاة.
- المدرسة البصرية.
- المدرسة الكوفية.

أما السؤال البديل من حلقة البحث:
- المدرسة البغدادية، من الكتاب المقرر "المدارس النحوية" لشوقي ضيف من الصفحة 245 حتى ص288.

بالتوفيق *1

الكاتب:  oussamaa [ الثلاثاء كانون الثاني 11, 2011 10:04 م ]
عنوان المشاركة:  أخبار النحو (5)

[size=150شـــكراً لكِ آلاء على عرض المحاضرات بشكل موجوز  ولكن لم نرى احداً  أفادنا بخصوص مادة النقد بأي شئ وخاصة قسم القضايا........][/size]

صفحة 1 من 2 جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين [ DST ]
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
http://www.phpbb.com/