و في مادة ( فورية 2 ) قامت الدكتورة مها بقراءة بعض النصوص لنترجمها شفهيا ....
وهذه بعض من الترجمة التي حاولت أن أستجمع بعض سطورها و بالنهاية هي ليست الترجمة الكاملة للمقاطع وأنما ستنقل لكم الفكرة الرئيسة حول المواضيع التي تعطينا إياها الدكتورة :
** منذ القدم كان البشر يبحثون عن علاج للأمراض التي تصيبهم و بدايتها كانت مع الأعشاب التيي تتمتع بقدرة شفائية حيث أكتشف الرومان و الأغريق محتوى جسم الإنسان لكنهم لم يكتشفوا كيفية عمل أجزاء الجسم المختلفة أو ما يجعلها تعمل بشكل خاطئ
لم يتطور الطب كثيرا حتى القرن ال 17 حيث تعلم الأطباء شيئا عن دراسة التشريح و قد عرفوا الجراثيم لكنهم لم يكترثوا بنظافة المشافي فكان العديد من المرضى يموتون جرّاء القذارة التي كانت في المشافي وفي القرن ال 18 تم إكتشاف اللقاح كما أكتشفت المطهرات ثم في القرن ال20 تم إكتشاف الأشعة السينية التي مكنت الأطباء من إكتشاف المرض دون اللجوء لعملية جراحية
** أما النص الثاني فكان موضوعه يدور حول عمل الأطفال القسري منذ قبل الثورة الصناعية إلى ان قامت الدول الأوروبية بوضع التشريعات التي تحد من عمل الأطفال
**أما الثالث فكان عبارة عن بعض الجمل و هذه ترجمتها كالآتي : * شاركت العديد من الدول الأوروبية في إعادة إعمار العراق بعد أن تسببت الحرب بإلحاق الدمار بالبنى التحتية للعراق
* سوف يقوم رئيس الوزراء الإسرائيلي بتسليم الرئيس الأميركي تعهدا خطيا بالإنساب من قطاع غزة و من 4 مستوطنات في الضفة الغربية
* حققت القمة التي عقدها الرئيسان أهمية كبرى على الصعيدين القومي والدولي
* يحرص رؤساء الدول على مواصلة التشاور للوصول إلى حل للأزمة
* طالبت جميع الدول المشاركة في المؤتمر بإزالة أسلحة الدمار الشامل
وفي نهاية المحاضرة طلبت منا أن نحضر الوحدات 3-4-5 من أجل الأسبوع القادم
سلااااااام
