المحاضرة الرابعة ...
تضمنت هذه المحاضرة كتابة أربعة أسئلة عن الوحدة وبعد ذلك قراءة بعض الصفحات , والأسئلة كانت على الشكل التالي :
س1:يبرز شكل المسرح الملحمي في نص باب الفتوح , حدد العناصر المختلقة التي تكون هذا الشكل مع تبيان التأثيرات البريختية في هذه العناصر ؟-------------------------------------------------------------------------------------
يبرز شكل المسرح الملحمي في نص باب الفتوح لمحمود دياب و تتبدى التأثيرات البريختية في العناصر المختلفة, بداية من عنصر الزمن فإذا كان دياب قد جعل أحداث مسرحيته تجري على مستوين مختلفين :
المستوى المعاصر الذي يشمل مجموعة معاصرة من سبعة شبان , ثم المستوى التاريخي و هو الذي يحتوي اللحظات التالية لنهاية معركة حطين و يمتد ليصور صراع صلاح الدين و الصليبين وهذا المستوى التاريخي قد جعل الزمن التاريخي داخل مجتمع صلاح الدين , و هو الزمن الأبرز تأثيراًُ عبر مسار الأحداث و يبدو أن محمود دياب كان متأثر بمنهج بريخت الذي أجرى حوادث مسرحياته في مكان و زمان بعيدين كل البعد عن جمهوره و ذلك واضح في مسرحياته ( دائرة الطباشير القوقازية) و (الأم شجاعة ) و( في الشرق ).
س2 : السرد عنصر من عناصر الشكل الملحمي لمسرحية باب الفتوح ,ما العوامل المؤثرة في عنصر السرد في المسرحية ؟-----------------------------------------------------------------------يرى بريخت أن السرد عنصر أساسي في المسرح الملحمي و لما كان المسرح التقليدي أو الأرسطي يفتقر إلى التشويق فإن بريخت اعتمد السرد و لعله وسيلة لتقديم جوانب من الأحداث التاريخية . هناك عاملان مؤثران في السرد هما :
وجود خلفية تاريخية فاعلة في تشكيل الحدث المسرحي ثم حضور الجماعة المعاصرة التي تختلف عن شخصيات المسرحية الأخرى , و في ضوء ذلك برز نمطان من السرد بدا فيهما التأثير البريختي المباشر و غير المباشر
فأما أولهما فقد استخدمته المجموعة المعاصرة في مختلف مراحل الحدث . ففي بداية المسرحية هدف السرد إلى تقديم بعض الجوانب التاريخية التي تبرز ملامح زمن الفترة التاريخية التي يقع فيها الحدث , و يبدو السرد الذي تقوم به المجموعة في الفصل الثاني مختلفاً عن السرد في الفصل الأول إذ فرضت الخلفية التاريخية تتبع تطور مسار الصراع بين صلاح الدين و الصليبين . إن السرد ها هنا يهدف إلى سد الفجوة الزمانية و المكانية من عكا إلى القدس و لهذا فإنه يركز على ذكر المناطق التي استولى عليها جيش صلاح الدين في طريقه من عكا إلى القدس .
و أما النمط الثاني من السرد فقد برز في تقديم دياب حكاية أبي الفضل و أسرته و قد أّجل دياب ظهور أبي الفضل و أسرته حتى نهاية الفصل الثاني ليربط بين الحكاية و الحدث الرئيسي و برز السرد في المشاهد التي أبرز فيها دياب تضحيات أفراد عائلة أبي الفضل و يعرض المشهد الثاني تطور الصراع و ما قام به صلاح الدين من إجراء الصلح مع الصليبين ثم يصور رفض أبي الفضل هذا الصلح و تستمر الفصول في حكاية أبي الفضل حين أخذ يسرد ذكرياته التي تنم على ارتباطه العميق بالبيت . و إذا كان دياب قد جعل حكاية أبي الفضل مرتبطة بالحدث الرئيسي فإن التأثير البريختي يبدو مؤثراً في السرد لأن شكل المسرح الملحمي يتقبل عنصر الحكاية كونه مرتبطاً من الناحية الفكرية بالقضية التي يعرضها النص .
س3: حلل لغة مسرحية باب الفتوح مبيناً المستويات الثلاثة مع التمثيل و الاستشهاد ؟ ----------------------------------------------------------يكشف تحليل لغة باب الفتوح عن بروز ثلاثة مستويات : مستوى اللغة المباشرة ,و مستوى اللغة المكثفة , و مستوى لغة الشعر .
*فأما المستوى الأول أي مستوى اللغة المباشرة يقدم فيها محمود دياب أفكار الشخصيات الرئيسية و تقوم لغة هذا المستوى على استخدام كلمات بدلالاتها المباشرة و بناء الجملة بناءً منطقياً و ذلك بغية إبراز الفكرة التي تنقلها الجملة و مثالنا على ذلك :
(قول الشاب الأول في المسرحية : من حق الأمة أن تختار حاكمها بحرية , و قول الشاب الثاني أيضاً : الحاكم خادم لأمته لا مالكها ) و لعل تأثير بريخت في هذا المستوى واضح , لأن بريخت صاحب المسرح الملحمي يهدف دائماً عندما يعرض قضيته أن يُشرك المتلقي فيها لذا يلجأ إلى تقديم أفكاره مباشرة ومن هنا أُطلق على هذا المستوى مستوى اللغة المباشرة .
*و أما المستوى اللغوي الثاني فهو مستوى اللغة المكثفة : و هنا استخدم محمود دياب بعض الرموز الشعرية فراح يستعير بعض مفرداته من عالم الغابة و من عالم الفضاء و يوظفها في مسرحيته عند تصوير سلوك الشخصيات لكن دياب كان يستخدم مفردات محددة مثل : ملك الغابة , الذئاب , النسور , الفئران , الجرو , الأسد , الكلب , الدجاج , و استطاع دياب أن يوزع هذه المفردات التصويرية على شخصياته و من ذلك وصفه صلاح الدين بالنسر مرة و بالأسد مرة أخرى و من ذلك قول العماد من المسرحية ( إن الأسد الرابض هناك فوق التل لا يهتم بالأحلام ) .
*و أما المستوى اللغوي الثالث فهو لغة الشعر: و هنا نلاحظ وضوح نمط من الإيقاع يرتفع بالعبارات فوق مستوى النثر و في المسرح عادة يستخدم الحوار الواقعي المباشر و تستخدم لغة الشعر أحياناً.
س4 : وضح عناصر الحرية الإنسانية في مسرحية باب الفتوح مبيناً الصراع الناتج عن غيابها؟----------------------------------------------------------تقدم مسرحية باب الفتوح لمحمود دياب موقفه من الحرية السياسية و الإنسانية .
الحرية السياسية تشتمل على علاقة الحاكم بالمحكوم و دور المحكوم في اختيار الحاكم . و الحرية الإنسانية تحديد لمسؤولية الإنسان عن أفعاله أي أنها تحديد لحرية الفعل الإنساني في علاقته بالقوى التي تسيطر على عالمه و محمود دياب في حديثه عن الحرية الإنسانية يؤكد قوة علاقة موقفه بالتراث العربي و الإسلامي ,لأن التراث اهتم اهتماماً بالغاً بقضية الحرية الإنسانية من زاوية علاقة الإنسان بخالقه و بأخيه في الإنسانية و يشير دياب على لسان أحد أفراد المجموعة المعاصرة إلى الجانب الأول من جوانب الحرية الإنسانية عنده
* (فيقول الشاب الرابع : إني امنح الله قلبي عن طيب خاطر و أما إرادتي فإني احتفظ بها طالما أني مسئول عن ما أفعل) و لذا فالحرية الحقة عند محمود دياب لا تتحقق في ظل الجوع و الخوف و الذل إذا أن هذه المعوقات جميعاً تحطم هوية الإنسان الحقيقة ليصبح كما وصفه أفراد المجموعة المعاصرة .
* الفتاة (1) : لا وقت لدي لكي أحب .
* الفتاة (2) : ولا لكي استمتع بالنظر إلى القمر
* الشاب الثالث : أدوس وجهي في صناديق القمامة أبحث عن كرامتي التي ضاعت .
أما الحرية السياسية فيحدد فيها الكاتب مصدر السلطة في المجتمع و دور الشعب في اختيار الحاكم و الرقابة عليه . ثم يفسر أسباب غياب الحرية و حين يحدد دياب مصدر السلطة في المجتمع فإنه يذكر على لسان المجموعة المعاصرة : ( كرسي الحكم ملك الأمة لا يورث أو يباع و لا يعار و لا يوهب ) فيرد العماد قائلاً : (على السلطان أن يقتل أبناءه حتى لا يرثوه) و من هنا نستنتج أن الأمة هي المصدر الذي يستمد منه الحاكم سلطته فالإنسان من حقه أن يكون حراً و أن يتساوى الجميع من دون تميز .
و بعد ذلك قام الدكتور بقراءة صفحات من الكتاب وهي : 207 الفقرة (6-3) حتى آخر صفحة 209
ملاحظة : كل ما تقدم من محاضرات ( 1-2-3-4 ) كانت من إعطاء الدكتور مروان غصب الذي أعطى الوحدات (1-4) ..وإبتداء من الأسبوع القادم سيعطي الدكتور غسان مرتضى باقي المحاضرات أي الوحدات (2-3) لأن الطلاب حاليا يجمعون أنفسهم في قاعة واحدة فقط ....
والسلام
