WELCOME1
WELCOME2
اليوم هو الاثنين يونيو 16, 2025 12:29 am
اسم المستخدم : تذكرني
كلمة المرور :  

LATEST_POSTS

جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي+03:00


قوانين المنتدى


- زملائنا الأعزاء هنا في ساحتنا نتناقش بأمورنا الجامعية, و نتواصل بالحوار و التدريب العملي على الترجمة في قسم الترجمة في اللغة الإنجليزية
-يرجى عدم الرد على أي موضوع إلا إذا كان الرد له فائدة ,كما نرجو عدم الخروج عن الموضوع .
-يرجى عدم كتابة أكثر من موضوع يدور حول نفس القضية و إلا سيتم حذفه دون الرجوع لصاحبه .
-يرجى كتابة الجزء الرئيسي للسؤال في عنوان الموضوع .
- يمكنكم في أي وقت زيارة قسم مكتبة المنتدى لنشر أو تحميل الكتب أو البرامج المتعلقة بهذا القسم .


إرسال موضوع جديد  هذا الموضوع مغلق، لا تستطيع تعديله أو إضافة الردود عليه  [ 48 مشاركةً ] 
الكاتب رسالة
  • عنوان المشاركة: محاضرات نصوص من الأدب العربي المعاصر 421 (القراءة النقدية )
مرسل: الاثنين إبريل 13, 2009 12:39 pm 
مشرفة قسم قواعد اللغة الإنجليزية
مشرفة قسم قواعد اللغة الإنجليزية
اشترك في: الثلاثاء مارس 11, 2008 11:44 pm
مشاركات: 912
القسم: ترجمة/لغـة إنكليـزية
السنة: Graduated
مكان: حمــــــــــــــــــــــــاه



غير متصل
السلام عليكم جميعا ..... *1
هنا سأقوم بتنزيل محاضرات نصوص من الأدب المعاصر للسنة الرابعة فصل تاني ..... *ورود
وكل أسبوع ستكون المحاضرة جاهزة خلال يوم أو يومين ...أتمنى الفائدة للجميع *ورود *ورود

____________________________________________________________________
المحاضرة الأولى لمادة نصوص من الأدب المعاصر 422
تمهيد
القصيدة من الشعر الحر الذي يستند إلى قضية التدوير أي عدم إنتهاء المعنى في الشطر أو البيت و قد خرجت القصيدة المدورة بشكلها من عمود القصيدة الفنية (البحور الخليلية أو القصيدة العمودية ) وعن شكل قصيدة الشعر الحر الذي يخلو من الوزن والقافية وحافظت على وحدة التفعيلة الخليلية
رائد هذا النمط في بلاد الشام هو الشاعر اللبناني خليل الخوري في قصيدته (الشمس والنمل ) التي نظمها عام 1958 وفيها يعبر عن موقف نفسي واحد في لحظة شعورية محددة .
أما القصيدة المدورة فهي تفتح مجالا واسعا أمام الشاعر ليعبر عن أكثر ما يختلج في صدره و ما ينفعل به , ومن شعراء هذا النوع (أدونيس ) في قصيدته (هذا هو اسمي ) والتي نظمها عام 1969 و عبد الوهاب البياتي و سعدي يوسف و معد الجبوري و أنس الحاج .
تعتمد قصيدة النثر أو الشعر الحر على ذات الشاعر في خلق الصور و إبداع التعابير والموسيقا الشعرية بحرّية مطلقة بحيث يلائم بين نغم الموسيقا و الإيقاع النفسي أي العاطفة المتلونة و المختلفة و التي يتم بها الإنسجام و التآلف الطبيعي مع غاية القصيدة أو ما يطلق عليه الرؤية أو الموقف سواء كان هذا الموقف من الواقع أو من العالم أو من المجتمع وهذا النوع من الشعر يحمل طموح الفنان في التجديد و التغيير و التعبير و يساعده على كشف المجهول والعبور إلى المستقبل و تجعل الإنسان في مواجهة مباشرة مع اللغة التي ينبغي أن تكون جديدة و ذات علاقات تعبيرية معاصرة بحيث يضيف الشاعر إلى طاقاتها المعنوية طاقات إبداعية جديدة تحقق خلالها عناصر الإثارة والمفاجأة و الدهشة والغرابة , وقد تحقق هذا في هذه القصيدة (الجامعة) لمحمد سليمان .
الكثير مما أوردناه و ذلك من حيث تشكيل علاقات النص المعنوية بتوظيف علامات الترقيم والمجاز والغموض وتعدد الأصوات و إستلهام التراث و توظيفه في النص وهنا نجد شخصية سليمان التي قد وظفت بلغة شعرية ذات دلالات تصويرية و إيقاعية و ذلك نجده في دلالة هذه القصيدة .
وقفة عند الكلمات المفاتيح التي هي منارات دلالية تشد القارئ و تؤدي وظائف أسلوبية متعددة . لذلك برز في في النص حديث عن الإيقاع الشعري و أبرز تشكيلاته و خصوصا الوحدة الموسيقية و التدوير و الإيقاف و الإلتفات (تغيير الضمير) وتعدد الأصوات وما إلى ذلك .
و بهذا النص نستطيع أن نحدد أهم خصائص شعر السبعينيات من القرن الماضي و طبيعة المنهج البنيوي اللغوي في دراسة هذا النص و هو المنهج الذي يسعى إلى بيان العلاقة بين اللغة و الإيقاع الشعري و الموقف .
**عنوان القصيدة :الشعر الذات وحلم التغيير .
هذه القصيدة من الشعر الحر (شعر التفعيلة ) وهي تنهض على تجسيد عالم خيالي موضوعي يعكس موقف من الواقع و هذا العالم المتخيل تسهم في صياغته ثلاثة أطراف أساسية وهي : الراوي وسليمان والمتلقي
نلاحظ في القصيدة تعدد الرؤى إزاء الموضوع الذي تعالجه و الراوي أكثر العناصر إسهاما في صياغة ذلك العالم المتخيل و تكشف قراءة هذه القصيدة التي تعبر عن الذات التعبيرية الرومنسية أن الشاعر الرومنسي يرى النص ترجمة وجدانية عن إنفعالاته و أحاسيسه .
أما الراوي في قصيدة الجامعة فهو يمثل لذات من نمط آخر تنطوي على صور شتى من الصراع و التناقض و الإحباط و نشأت لديها نتيجة تعارضها مع العالم ( الواقع ) المجتمع .
شكلت قصيدة الجامعة علم الموضوعية و تأسست على أساس من العلاقات المختلفة بين العناصر الثلاث : الراوي , سليمان , المتلقي و هناك إشارة إلى أن شخصية سليمان كنت محورا مهيمنا في القصيدة ولّد بفاعليته عناصر متعددة في بنية عالم القصيدة , ويبدو أن تعامل القصيدة مع شخصية النبي سليمان يمكن أن تمثل جانبا من جوانب الجّدة فيها ,إذ أن هذه الشخصية نادرا ما وظفت في النصوص الأدبية المعاصرة على تنوعها و إذا كانت قصة سليمان قد وردت في عدد من الصور القرآنية فإن كمّا كبيرا من القصص التي قدمها المفسرون قد كوّن مادة غزيرة يمكن أن تستلهم في الأعمال الأدبية .
إن القصيدة لا تعيد سرد قصة سليمان بل تختار بعض عناصره فقط لتعيد تشكيلها سواء بالإسفهام أو بالتعبير أو بالإضافة أو بالتغييب .
نلاحظ من خلال هذه القصيدة أن هناك علاقات تربط بين الراوي وسليمان و علاقة تربط سليمان بوصفه جزءا من الموروث الديني والشعبي و المتلقي.
اللافت للنظر في هذه القصيدة أن الهداعد قد أضحت وسيلة لنقل الأكاذيب صباحا ومساء مما يفرض على الراوي أن يأمل بالحب والظل و بالضوء وبالماء .وتختلف وظيفة الهدهد هنا إختلافا تاما عن الوظيفة قصة سليمان إذ كان هو الذي يحدد لسليمان موضع الماء في الصحارى من ناحية وهو الذي نقل لسليمان خبر مملكة سبأ من ناحية ثانية كما أنه هو الذي نقل خطاب سليمان إلى بلقيس من ناحية ثالثة ومن المعروف عن سليمان أيضا أنه كان يتمتع بالحكمة التي إتصف بها وهو كان يريد من خلال ذلك توجيه الراوي ونصحه بطريقة أقرب ما يكون إلى المباشرة والحكمة هي أكثر الصفات التي إالتصقت بشخصية سليمان الحكيم وتجلت حكمة سليمان في قدرته على الفصل بين المتخاصمين فصلا دقيقا ليحددوا العدل .
بينما تجلت حكمة سليمان في هذه القصيدة في إستيعابه لتجربة الراوي الوجودية و تمثله لها ثم إستنباطه المستقبلي .
وإذا نظرنا إلى شخصية سليمان في التراث وجدنا صورة إنسان نبي تقوم على عدد من العناصر ( الصفات المعجزة وهي الحكمة والقدرة غير المحدودة التي نتجت عن تسخير الريح و تسخير الجن الشياطين له والتي تجلت في خاتمه الذي يمثل قدرته و ملكه )
وقد غيبت قصيدة الجامعة هذه العناصر جميعها وحتى حين صورت حكمة سليمان فإنها قدمت في سياق مختلف عن سياقها التراثي ولكن ذلك التغيير المقصود ليس نمطا من أنماط الإستحضار الذي يجسد عن علاقة الشاعر بالمتلقي .
دلالة القصيدة بمعنى أن سليمان التاريخي كان يسعى إلى تغيير الواقع المحيط به وهذا هو المطلب نفسه الذي يتبناه الراوي ولكن سليمان كان مدعوما بقوة إلهية مسخرة له بينما الراوي لا تدعمه سوى قوى الرغبة و قوة الإرادة أيضا و عبر التقابل بين سليمان التاريخي بصورته المتجذرة في التراث والوعي العربي الحديث والراوي الذي يصور تجربته في تغيير العالم يتولد لدى المتلقي الإحساس بالمفارقة الذي لايمكن حلها بين سليمان والراوي أي بين القدرة على تشكيل العالم بحرية مطلقة و العجز عن تغيير العالم الواقع (المجتمع ) على الرغم من تشابه النوايا الحسنة ..
أنتهت المحاضرة الأولى
______________________________________________________________________
ملاحظة :هذا التلخيص نقلته من إحدى الزميلات التي قالت أنو الدكتور كان سريع بالتنقيل لذا أنا حاولت أنو ظبطه بأفضل شكل أما المحاضرة التانيه فأنا كنت فيها

_________________
صورة

When we are unable to find tranquillity within ourselves, it is useless to seek it elsewhere


أعلى .:. BACK_TO_END
 
  • عنوان المشاركة: محاضرات نصوص من الأدب العربي المعاصر 421 (القراءة النقدية )
مرسل: الاثنين إبريل 13, 2009 12:47 pm 
مشرفة قسم قواعد اللغة الإنجليزية
مشرفة قسم قواعد اللغة الإنجليزية
اشترك في: الثلاثاء مارس 11, 2008 11:44 pm
مشاركات: 912
القسم: ترجمة/لغـة إنكليـزية
السنة: Graduated
مكان: حمــــــــــــــــــــــــاه



غير متصل
@@@ المحاضرة الثانية @@@
س1 : يمثل الراوي أكثر العناصر إسهاماً في صياغة العالم المتخيل و يؤدي عدة أدوار , عدد مع الشرح محاور هذه الأدوار ؟
____________________________________________

*المحور الأول : يؤدي الراوي دوراً ملحوظاً في الحيلولة بين الشاعر و التدفق الانفعالي المتوالي ويتحول الراوي إلى تقنية جمالية بديلة عن الذات التعبيرية.
يتوجه الراوي *بالمحور الثاني إلى المتلقي الضمني و المتلقي التاريخي ويسعى إلى خلخلة صورة ذلك العلم الذي يحيياه المتلقي و هذا ما يتحقق بتصوير أنماط التناقض و الصراع بين الذات و العالم .
*المحور الثالث فالعلاقة بين الراوي من ناحية و سليمان والمتلقي الضمني من ناحية ثانية تؤدي إلى تشكيل عالم خيالي موضوعي و الهدف من ذلك التأكيد على أن القصيدة ليست نتاجاً مباشراً لذات الشاعر كما أنه يبين لنا ضرورة أن يتنبه المتلقي إلى المحافظة على المسافة الفاصلة بينه و بين ذات الشاعر أو بعبارة أخرى
يمنع المتلقي من تلقي القصيدة بوصفها تعبيراً مباشراً عن ذات الشاعر


س2: تعد شخصية سليمان النبي المحور المهيمن في القصيدة, عدد الأضراب الثلاثة في قصيدة الجامعة ؟
___________________________________


تتنوع هذه الأضراب كما يأتي:
استلهام بعض عناصر سليمان دون إعادة أخذها من الموروث القديم بالإضافة إليها وتوظيف بعض عناصر قصة سليمان توظيفاً عكسياً و إستيحاء بعض صفات سليمان مع تغيب السياق الديني التاريخي الذي تولدت فيه .
يتجلى الضرب الأول المتمثل في استلهام بعض عناصر قصة سليمان دون إعادتها و إنما الإضافة إليها بتقسيم عناصر جزيئة تكشف عن فاعلية الذات إزائها كما في أبيات القصيدة:

- سليمان فوق خرائطه يتمدد
- الممالك و العرش فاصلتان
- حط على كتفي الريح صوتك
- بين الجدارين وجهك يحكي عن الوجع الأزلي .


و يتجلى الضرب الثاني في تعامل الشاعر مع مفردات قصة سليمان في ذلك التوظيف العكسي لها و هو يعني إضفاء دلالات جديدة على الشخصية أو الحدث أو العنصر التراثي تناقض الدلالة التراثية المتواترة لها و هذا بدا واضحاً في تعامل الشاعر مع عناصر الطبيعة كالريح أو الهدهد , وهذا واضح في الأبيات التالية :

- تذبحك الريح
- ريح من الشرق تقتلع القلب
-ريح من الغرب تدفع خيل الظلام

أما الضرب الثالث فيتجلى في إستيحاء بعض صفات سليمان مع تغيب السياق الديني التاريخي و الاستعاضة عنه بسياق جديد يتصل بتشكيل القصيدة و هذا واضح في الأبيات الأخيرة من قصيدة الجامعة إذا يتوجه سليمان قائلاً له في الأبيات التالية :
- يقول سليمان

- لا تحن رأسك للريح
- لا تحن للجوع
-مت في الوقوف و كن جبلاً
- يتغلغل في الوقت بين البرودة و النار


إن ما نقع عليه هنا هو الحكمة التي يتصف بها سليمان حتى أنه أصبح يعرف بسليمان الحكيم و تجلت حكمة سليمان في قصيدة الجامعة في استيعابه لتجربة الراوي الوجودية .
و هناك ضرب آخر يتمثل في تغيب عدد من العناصر الأساسية المجسدة لصورة سليمان في التراث الديني و الشعبي تغيباً يؤدي إلى استحضارها عبر عالم القصيدة من حيث هو عالم يشكله كّل من الشاعر و المتلقي التاريخي و لاسيما حين يعتمد الشاعر على مادة تنتمي إلى التراث الثقافي القومي الذي يصل بينه و بين متلقيه .

س3- ما أبرز تشكيلات الإيقاع الشعري في قصيدة الجامعة؟
___________________________________


إن المادة التشكيلية التي يتعامل معها أي شاعر هي اللغة و تمتلك مفردات تلك المادة بعداً إيقاعياً فإذا شكلت في نسقٍ شعري صار من لوازم الشعرية أن يتحقق في تجلياتها من أشعار أو أبيات أو سطور ضرب من التنظيم الصوتي فإذا ما أصبح هذا التنظيم يقوم على نسق ٍ زمني محدد كالتساوي فإنه يغدو إيقاعاً .
و الإيقاع خاصية من الخواص الجوهرية التي تميز الشعر و هو يقوم على بعد صوتي و من هنا يقاس الإيقاع الشعري إلى الإيقاع الموسيقي. ولما كان الشعر تشكيلا لأصوات اللغة فإن حاصل هذا التشكيل هو الإيقاع الذي يؤدي وظيفية موسيقية وظيفة دلالية . و للإيقاع الشعري عدة عناصر تسهم في تحقيقه :الوحدة الموسيقية التي تسمى التفعيلة وهي وحدة صوتية يجب أن تتكرر إما داخل نسق مغلق كما في القصيدة العربية القديمة و إما داخل نسق مفتوح و يتجلى هذا في ما يسمى الشعر الحر أو شعر التفعيلة و قصيدة الجامعة التي بين أيدينا نمط من أنماط شعر التفعيلة أو الشعر الحر .

*ملاحظة: الشعر الحر لا يتبع نظام الشطرين ولا يلتزم بقافية واحدة ولا بعدد محدد من التفعيلات و إنما يختلف عدد التفعيلات من بيت إلى بيت ,كما أن بحور الشعر الحر هي ثمانية بحور ,أما بحور الشعر القديم فهي ستة عشر بحرا .

إنتهت المحاضرة الثانية ...أي سؤال عن هذه المحاضرات أنا رح كون جاهزة .... *ورود *ورود *ورود
_____

_________________
صورة

When we are unable to find tranquillity within ourselves, it is useless to seek it elsewhere


أعلى .:. BACK_TO_END
 
  • عنوان المشاركة: محاضرات نصوص من الأدب العربي المعاصر 421 (القراءة النقدية )
مرسل: الاثنين إبريل 13, 2009 1:47 pm 
آرتيني نشيط
آرتيني نشيط
صورة العضو الرمزية
اشترك في: السبت فبراير 16, 2008 2:16 pm
مشاركات: 413
القسم: متخرج ترجمة + اقتصاد
السنة: ماجستير Mba
الاسم: مخلف سليمان
Yahoo Messenger: msliman1970@yahoo.com
مكان: الرقة



غير متصل
ranoo.sh,
ان كلمة شكرا قليلة جداً بالنسبة لجهودك الف الف الف الف شكرا
على هذه الجهود والرد السريع وانا ساعملها ملف ورد وارسلها الى اي زميل يطلبها عبر البريد الالكتروني

_________________
وقل رب زدني علماً
بطاقة تعريف


أعلى .:. BACK_TO_END
 
  • عنوان المشاركة: محاضرات نصوص من الأدب العربي المعاصر 421 (القراءة النقدية )
مرسل: الاثنين إبريل 13, 2009 1:47 pm 
آرتيني نشيط
آرتيني نشيط
صورة العضو الرمزية
اشترك في: السبت فبراير 16, 2008 2:16 pm
مشاركات: 413
القسم: متخرج ترجمة + اقتصاد
السنة: ماجستير Mba
الاسم: مخلف سليمان
Yahoo Messenger: msliman1970@yahoo.com
مكان: الرقة



غير متصل
ranoo.sh,
ان كلمة شكرا قليلة جداً بالنسبة لجهودك الف الف الف الف شكرا
على هذه الجهود والرد السريع وانا ساعملها ملف ورد وارسلها الى اي زميل يطلبها عبر البريد الالكتروني

_________________
وقل رب زدني علماً
بطاقة تعريف


أعلى .:. BACK_TO_END
 
  • عنوان المشاركة: محاضرات نصوص من الأدب العربي المعاصر 421 (القراءة النقدية )
مرسل: الاثنين إبريل 13, 2009 5:46 pm 
مشرفة قسم قواعد اللغة الإنجليزية
مشرفة قسم قواعد اللغة الإنجليزية
اشترك في: الثلاثاء مارس 11, 2008 11:44 pm
مشاركات: 912
القسم: ترجمة/لغـة إنكليـزية
السنة: Graduated
مكان: حمــــــــــــــــــــــــاه



غير متصل
ألف ألف ألف ألف عفوا *sla
و أي شي بقدر عليه إنشالله ما بقصر ...وكله على نية التوفيق *ورود

_________________
صورة

When we are unable to find tranquillity within ourselves, it is useless to seek it elsewhere


أعلى .:. BACK_TO_END
 
  • عنوان المشاركة: محاضرات نصوص من الأدب العربي المعاصر 421 (القراءة النقدية )
مرسل: السبت إبريل 25, 2009 11:09 pm 
مشرفة قسم قواعد اللغة الإنجليزية
مشرفة قسم قواعد اللغة الإنجليزية
اشترك في: الثلاثاء مارس 11, 2008 11:44 pm
مشاركات: 912
القسم: ترجمة/لغـة إنكليـزية
السنة: Graduated
مكان: حمــــــــــــــــــــــــاه



غير متصل
المحاضرة الثالثة
السلام عليكم ....فيما يلي سأورد أخبار مادة نصوص من الأدب المعاصر :
قام الدكتور غسان بإعطاء الوحدة الأخيرة من الكتاب وهي مسرحية (باب الفتوح ) لمحمود دياب ...وقد أكتفى الدكتور يوم أمس بقراءة بعض المقاطع من القراءة النقدية للمسرحية ولم يقوم بإملاء أي شي علينا
و هذه هي المقاطع التي قام بقراءتها ( طبعا بدأ هو بالقراءة أولا ثم تابع القراءة بعض الطلاب )
* الفقرة الثانية من صفحة 158 إلى 168 (....لتحقيق الغاية ذاتها )
* ثم من صفحة 172 فقرة ( 2-6) إلى صفحة 174 ( .....كل ألوان السوس)
* ثم من صفحة 175 (....أما المستوى اللغوي الثالث ) إلى آخر الصفحة نفسها (.....ماء النبع )
* ثم فقرة (4) في الصفحة 187 إلى 188 إلى منتصف الصفحة (....أنت كافر يا يعقوب )
* ثم فقرة (5) في الصفحة 192 إلى 193 (........واقفا منافيا للعقل )
* وأخيرا فقرة (5-1) في الصفحة 195 إلى 198 (......ولايستثنى من هذا إلا الشيعة )
وبعد القراءة لهذه المقاطع طلب منا قراءة كاملة للقراءة النقدية للمسرحية في الكتاب بدون ترك أي شيء
وركز الدكتور على الفكرة التالية التي قام بشرح موسع لها وهي (( إن محمود دياب قد تأثر تأثرا كبيرا بالكاتب الألماني بريخت في كتابة المسرحية , كما أن المسرحية تحتوي على الصراع الذي يشكل أساسا لكل مسرحية ) )
وفيما يخص الأسئلة و الأجوبة فسيقوم الدكتور إنشاء الله بإملائها علينا في الأسبوع القادم
وسلاااام
إذا كان هناك أي سؤال حول هذه المحاضرة يرجى تدوينه هنا وسأقوم بالإجابة عليه إنشاءالله *1 *1 *1

_________________
صورة

When we are unable to find tranquillity within ourselves, it is useless to seek it elsewhere


أعلى .:. BACK_TO_END
 
  • عنوان المشاركة: محاضرات نصوص من الأدب العربي المعاصر 421 (القراءة النقدية )
مرسل: الأحد إبريل 26, 2009 8:05 pm 
آرتيني نشيط
آرتيني نشيط
صورة العضو الرمزية
اشترك في: السبت فبراير 16, 2008 2:16 pm
مشاركات: 413
القسم: متخرج ترجمة + اقتصاد
السنة: ماجستير Mba
الاسم: مخلف سليمان
Yahoo Messenger: msliman1970@yahoo.com
مكان: الرقة



غير متصل
ranoo.sh,
مشكورة وبالتوفيق

_________________
وقل رب زدني علماً
بطاقة تعريف


أعلى .:. BACK_TO_END
 
  • عنوان المشاركة: محاضرات نصوص من الأدب العربي المعاصر 421 (القراءة النقدية )
مرسل: الأحد إبريل 26, 2009 10:30 pm 
آرتيني جديد
آرتيني جديد
صورة العضو الرمزية
اشترك في: الأحد إبريل 26, 2009 10:25 pm
مشاركات: 18
القسم: الترجمه
السنة: الرابعة



غير متصل
شكرا كتير . بس شو مشان الوحدة التانية و التالتة


أعلى .:. BACK_TO_END
 
  • عنوان المشاركة: محاضرات نصوص من الأدب العربي المعاصر 421 (القراءة النقدية )
مرسل: الاثنين إبريل 27, 2009 12:34 am 
مشرفة قسم قواعد اللغة الإنجليزية
مشرفة قسم قواعد اللغة الإنجليزية
اشترك في: الثلاثاء مارس 11, 2008 11:44 pm
مشاركات: 912
القسم: ترجمة/لغـة إنكليـزية
السنة: Graduated
مكان: حمــــــــــــــــــــــــاه



غير متصل
Mokhlef,
أهلا وسهلا و الله يسلمك *1
taleb4,
عفوا ..وأهلا وسهلا *1 وبالنسبة للوحدات ال 2-3 رح يعطيها الدكتور لاحقا ... بس أكيد الدكتور ماشي على خطة معينة بالإعطاء ....يمكن لأنو المسرحية طويلة عطاها هلق *ممم

_________________
صورة

When we are unable to find tranquillity within ourselves, it is useless to seek it elsewhere


أعلى .:. BACK_TO_END
 
  • عنوان المشاركة: محاضرات نصوص من الأدب العربي المعاصر 421 (القراءة النقدية )
مرسل: الأحد مايو 03, 2009 8:14 am 
مشرفة قسم قواعد اللغة الإنجليزية
مشرفة قسم قواعد اللغة الإنجليزية
اشترك في: الثلاثاء مارس 11, 2008 11:44 pm
مشاركات: 912
القسم: ترجمة/لغـة إنكليـزية
السنة: Graduated
مكان: حمــــــــــــــــــــــــاه



غير متصل
المحاضرة الرابعة ...
تضمنت هذه المحاضرة كتابة أربعة أسئلة عن الوحدة وبعد ذلك قراءة بعض الصفحات , والأسئلة كانت على الشكل التالي :


س1:يبرز شكل المسرح الملحمي في نص باب الفتوح , حدد العناصر المختلقة التي تكون هذا الشكل مع تبيان التأثيرات البريختية في هذه العناصر ؟-------------------------------------------------------------------------------------
يبرز شكل المسرح الملحمي في نص باب الفتوح لمحمود دياب و تتبدى التأثيرات البريختية في العناصر المختلفة, بداية من عنصر الزمن فإذا كان دياب قد جعل أحداث مسرحيته تجري على مستوين مختلفين :
المستوى المعاصر الذي يشمل مجموعة معاصرة من سبعة شبان , ثم المستوى التاريخي و هو الذي يحتوي اللحظات التالية لنهاية معركة حطين و يمتد ليصور صراع صلاح الدين و الصليبين وهذا المستوى التاريخي قد جعل الزمن التاريخي داخل مجتمع صلاح الدين , و هو الزمن الأبرز تأثيراًُ عبر مسار الأحداث و يبدو أن محمود دياب كان متأثر بمنهج بريخت الذي أجرى حوادث مسرحياته في مكان و زمان بعيدين كل البعد عن جمهوره و ذلك واضح في مسرحياته ( دائرة الطباشير القوقازية) و (الأم شجاعة ) و( في الشرق ).

س2 : السرد عنصر من عناصر الشكل الملحمي لمسرحية باب الفتوح ,ما العوامل المؤثرة في عنصر السرد في المسرحية ؟-----------------------------------------------------------------------يرى بريخت أن السرد عنصر أساسي في المسرح الملحمي و لما كان المسرح التقليدي أو الأرسطي يفتقر إلى التشويق فإن بريخت اعتمد السرد و لعله وسيلة لتقديم جوانب من الأحداث التاريخية . هناك عاملان مؤثران في السرد هما :
وجود خلفية تاريخية فاعلة في تشكيل الحدث المسرحي ثم حضور الجماعة المعاصرة التي تختلف عن شخصيات المسرحية الأخرى , و في ضوء ذلك برز نمطان من السرد بدا فيهما التأثير البريختي المباشر و غير المباشر
فأما أولهما فقد استخدمته المجموعة المعاصرة في مختلف مراحل الحدث . ففي بداية المسرحية هدف السرد إلى تقديم بعض الجوانب التاريخية التي تبرز ملامح زمن الفترة التاريخية التي يقع فيها الحدث , و يبدو السرد الذي تقوم به المجموعة في الفصل الثاني مختلفاً عن السرد في الفصل الأول إذ فرضت الخلفية التاريخية تتبع تطور مسار الصراع بين صلاح الدين و الصليبين . إن السرد ها هنا يهدف إلى سد الفجوة الزمانية و المكانية من عكا إلى القدس و لهذا فإنه يركز على ذكر المناطق التي استولى عليها جيش صلاح الدين في طريقه من عكا إلى القدس .
و أما النمط الثاني من السرد فقد برز في تقديم دياب حكاية أبي الفضل و أسرته و قد أّجل دياب ظهور أبي الفضل و أسرته حتى نهاية الفصل الثاني ليربط بين الحكاية و الحدث الرئيسي و برز السرد في المشاهد التي أبرز فيها دياب تضحيات أفراد عائلة أبي الفضل و يعرض المشهد الثاني تطور الصراع و ما قام به صلاح الدين من إجراء الصلح مع الصليبين ثم يصور رفض أبي الفضل هذا الصلح و تستمر الفصول في حكاية أبي الفضل حين أخذ يسرد ذكرياته التي تنم على ارتباطه العميق بالبيت . و إذا كان دياب قد جعل حكاية أبي الفضل مرتبطة بالحدث الرئيسي فإن التأثير البريختي يبدو مؤثراً في السرد لأن شكل المسرح الملحمي يتقبل عنصر الحكاية كونه مرتبطاً من الناحية الفكرية بالقضية التي يعرضها النص .


س3: حلل لغة مسرحية باب الفتوح مبيناً المستويات الثلاثة مع التمثيل و الاستشهاد ؟ ----------------------------------------------------------يكشف تحليل لغة باب الفتوح عن بروز ثلاثة مستويات : مستوى اللغة المباشرة ,و مستوى اللغة المكثفة , و مستوى لغة الشعر .
*فأما المستوى الأول أي مستوى اللغة المباشرة يقدم فيها محمود دياب أفكار الشخصيات الرئيسية و تقوم لغة هذا المستوى على استخدام كلمات بدلالاتها المباشرة و بناء الجملة بناءً منطقياً و ذلك بغية إبراز الفكرة التي تنقلها الجملة و مثالنا على ذلك :
(قول الشاب الأول في المسرحية : من حق الأمة أن تختار حاكمها بحرية , و قول الشاب الثاني أيضاً : الحاكم خادم لأمته لا مالكها ) و لعل تأثير بريخت في هذا المستوى واضح , لأن بريخت صاحب المسرح الملحمي يهدف دائماً عندما يعرض قضيته أن يُشرك المتلقي فيها لذا يلجأ إلى تقديم أفكاره مباشرة ومن هنا أُطلق على هذا المستوى مستوى اللغة المباشرة .
*و أما المستوى اللغوي الثاني فهو مستوى اللغة المكثفة : و هنا استخدم محمود دياب بعض الرموز الشعرية فراح يستعير بعض مفرداته من عالم الغابة و من عالم الفضاء و يوظفها في مسرحيته عند تصوير سلوك الشخصيات لكن دياب كان يستخدم مفردات محددة مثل : ملك الغابة , الذئاب , النسور , الفئران , الجرو , الأسد , الكلب , الدجاج , و استطاع دياب أن يوزع هذه المفردات التصويرية على شخصياته و من ذلك وصفه صلاح الدين بالنسر مرة و بالأسد مرة أخرى و من ذلك قول العماد من المسرحية ( إن الأسد الرابض هناك فوق التل لا يهتم بالأحلام ) .
*و أما المستوى اللغوي الثالث فهو لغة الشعر: و هنا نلاحظ وضوح نمط من الإيقاع يرتفع بالعبارات فوق مستوى النثر و في المسرح عادة يستخدم الحوار الواقعي المباشر و تستخدم لغة الشعر أحياناً.

س4 : وضح عناصر الحرية الإنسانية في مسرحية باب الفتوح مبيناً الصراع الناتج عن غيابها؟----------------------------------------------------------تقدم مسرحية باب الفتوح لمحمود دياب موقفه من الحرية السياسية و الإنسانية .
الحرية السياسية تشتمل على علاقة الحاكم بالمحكوم و دور المحكوم في اختيار الحاكم . و الحرية الإنسانية تحديد لمسؤولية الإنسان عن أفعاله أي أنها تحديد لحرية الفعل الإنساني في علاقته بالقوى التي تسيطر على عالمه و محمود دياب في حديثه عن الحرية الإنسانية يؤكد قوة علاقة موقفه بالتراث العربي و الإسلامي ,لأن التراث اهتم اهتماماً بالغاً بقضية الحرية الإنسانية من زاوية علاقة الإنسان بخالقه و بأخيه في الإنسانية و يشير دياب على لسان أحد أفراد المجموعة المعاصرة إلى الجانب الأول من جوانب الحرية الإنسانية عنده
* (فيقول الشاب الرابع : إني امنح الله قلبي عن طيب خاطر و أما إرادتي فإني احتفظ بها طالما أني مسئول عن ما أفعل) و لذا فالحرية الحقة عند محمود دياب لا تتحقق في ظل الجوع و الخوف و الذل إذا أن هذه المعوقات جميعاً تحطم هوية الإنسان الحقيقة ليصبح كما وصفه أفراد المجموعة المعاصرة .
* الفتاة (1) : لا وقت لدي لكي أحب .
* الفتاة (2) : ولا لكي استمتع بالنظر إلى القمر
* الشاب الثالث : أدوس وجهي في صناديق القمامة أبحث عن كرامتي التي ضاعت .
أما الحرية السياسية فيحدد فيها الكاتب مصدر السلطة في المجتمع و دور الشعب في اختيار الحاكم و الرقابة عليه . ثم يفسر أسباب غياب الحرية و حين يحدد دياب مصدر السلطة في المجتمع فإنه يذكر على لسان المجموعة المعاصرة : ( كرسي الحكم ملك الأمة لا يورث أو يباع و لا يعار و لا يوهب ) فيرد العماد قائلاً : (على السلطان أن يقتل أبناءه حتى لا يرثوه) و من هنا نستنتج أن الأمة هي المصدر الذي يستمد منه الحاكم سلطته فالإنسان من حقه أن يكون حراً و أن يتساوى الجميع من دون تميز .

و بعد ذلك قام الدكتور بقراءة صفحات من الكتاب وهي : 207 الفقرة (6-3) حتى آخر صفحة 209
ملاحظة : كل ما تقدم من محاضرات ( 1-2-3-4 ) كانت من إعطاء الدكتور مروان غصب الذي أعطى الوحدات (1-4) ..وإبتداء من الأسبوع القادم سيعطي الدكتور غسان مرتضى باقي المحاضرات أي الوحدات (2-3) لأن الطلاب حاليا يجمعون أنفسهم في قاعة واحدة فقط ....
والسلام


*ورود *ورود *ورود

_________________
صورة

When we are unable to find tranquillity within ourselves, it is useless to seek it elsewhere


أعلى .:. BACK_TO_END
 
إرسال موضوع جديد  هذا الموضوع مغلق، لا تستطيع تعديله أو إضافة الردود عليه  [ 48 مشاركةً ] 

جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي+03:00

الموجودون الآن

المتصفحون للمنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال إلى:  

RIGHTS_RESERVED . DESIGNBY . CONTACTUS . سياسة الخصوصية . شروط الاستخدام
Powered by phpBB© . الترجمة برعاية المنتديات العربية