أهلا بك زائرنا الكريم في منتديات آرتين لتعليم اللغات (^_^)
اليوم هو الثلاثاء تشرين الأول 16, 2018 3:16 م
اسم المستخدم : الدخول تلقائياً
كلمة المرور :  
لوحة الإعلانات الإدارية

عذراً أخوتي .. تم إغلاق كافة الأقسام الترفيهية في آرتين حتى إشعار آخر

إعلان إداري فيما يخص الآراء السياسية في آرتين


آخر المشاركات

  ... آرتين ...   » مناقشة كتاب"Translation with Reference to English & Arabic"  .:. آخر رد: fbarraza28  .:.  الردود: 147   ... آرتين ...   » Verbes pronominaux  .:. آخر رد: fbarraza28  .:.  الردود: 8   ... آرتين ...   » من أجمل ما قاله الشريف الرضي  .:. آخر رد: fbarraza28  .:.  الردود: 14   ... آرتين ...   » طرائق وضع المصطلح العربي  .:. آخر رد: fbarraza28  .:.  الردود: 19   ... آرتين ...   » عن الماجستير في سوريا  .:. آخر رد: fbarraza28  .:.  الردود: 10   ... آرتين ...   » لمن يجهل الاسطورة ليوناردو دافنشي واهم اعماله .. حصري لارتين  .:. آخر رد: fbarraza28  .:.  الردود: 43   ... آرتين ...   » تاج محل ...........قصة حب خالدة  .:. آخر رد: fbarraza28  .:.  الردود: 7   ... آرتين ...   » تلخيص رواية موت بائع المتجول مع مواضيع  .:. آخر رد: fbarraza28  .:.  الردود: 5   ... آرتين ...   » في إعادة ترجمة الأعمال الأدبية المُترجَمة البروفيسور علي القاسمي  .:. آخر رد: fbarraza28  .:.  الردود: 6   ... آرتين ...   » عاجل ادب امريكي سنة 4 د ابراهيم  .:. آخر رد: fbarraza28  .:.  الردود: 16

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين [ DST ]




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 7 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
  • عنوان المشاركة: كل ما يتعلق بمقرر تدريبات في الاستماع والمناقشة كود (311) للفصل الدراسي الأول 2010-2011
مرسل: الأحد كانون الثاني 02, 2011 5:17 ص 
مشرف ساحات طلاب الترجمة
مشرف ساحات طلاب الترجمة
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 18 تشرين الأول 2007
المواضيع: 146
المشاركات: 1088
المكان: البــــــــــاب - Aleppo
القسم: الترجمة
السنة: الرابـــعة ...
الاسم: Mohammad Noor Sheikh Ali Taleb
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::

مراسل محاضرات قسم الترجمة للسنة الثالثة و الرابعة
مراسل محاضرات قسم الترجمة للسنة الثالثة و الرابعة

غير متصل
السلام عليكم  ورحمة الله وبركاته

الزملاء الأعزاء ، تحية عربية طيبة وبعد:

لسهولة التنسيق ، ووضع المشاركات المتعلقة بالمواد بموضوع واحد ستجدون هنا إنشاء الله كل مايتعلق

تدريبات في الاستماع والمناقشة .

للفصل الدراسي الأول 2010 / 2011.




مدرسا المقرر: د. احمد سيف الدين - د. فاديا العلي


موعد ومكان عقد اللقاءات الدورية المتعلقة بهذا المقرر:  الجمعة /02:00/ /ق2+ق4/ آداب.


موعد إمتحان المقرر: يوم الإثنين 7-2-2011


NOOR TALEB كتب:
ملاحظة: ستجدون كل ما يتعلق بالمطلوب والمحذوف لكافة المواد، بموضوع خاص سوف نقوم بإحداثه بنهاية الفصل لهذا الغرض.




*1   مع أطيب التمنيات بالتوفيق للجيمع   *1

_________________
التوقيع
صورة


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: كل ما يتعلق بمقرر تدريبات في الاستماع والمناقشة كود (311) للفصل الدراسي الأول 2010-2011
مرسل: السبت كانون الثاني 08, 2011 3:54 م 
آرتيني جديد
آرتيني جديد
اشترك في: 19 كانون الأول 2010
المشاركات: 6
المكان: dubai
القسم: الترجمة
السنة: الثالثة
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
السلام عليكم بس ممكن اعرف ايمت رح ينزل كل جديد بخصوص هي المادة والمواد الباقي بدنا ندرس ونركز منيح
ولكم جزييييييييييييييييل الشكر


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: كل ما يتعلق بمقرر تدريبات في الاستماع والمناقشة كود (311) للفصل الدراسي الأول 2010-2011
مرسل: الخميس حزيران 23, 2011 12:23 ص 
آرتيني جديد
آرتيني جديد
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 27 كانون الأول 2010
المواضيع: 6
المشاركات: 46
المكان: فصط حلب
القسم: ترجمة
السنة: الثالثة
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
قضية الاسلام والشعر
الاسئلة في الصفحـــــــــــــــــــ56ـــــــــــــة
:

1- مالحدود الفاصلة بين مصطلح "الجاهلية" ومصطلح " الاسلام"؟
مصطلح الجاهلية مرتبط بالتمادي بالسفه والحمية والطيش والحمق.
أما مصطلح الاسلام فيدعو للتسامح والطاعة والانقياد لأوامر الله عز وجل.

2- الى أي مدى يمكن الاخذ بقول ابن خلدون في قضية الاسلام والشعر؟ وكيف تناقشه فيما ذهب اليه؟
يقول ابن خلدون : " انصرف العرب عن الشعر أول الاسلام لما شغلهم من أمر الدين والنبوة والوحي وما أدهشهم من أسلوب القرآن ونظمه فأخرسوا عن ذلك وسكتوا عن الخوض في النظم والنثر زمانا ثم استقر ذلك وأنس الرشد من الملة ولم ينزل الوحي في تحريم الشعر وحظره وسمعه النبي صلى الله عليه وسلم وأثاب عليه فرجعوا حينئذ الى ديدنهم منه"
نقاشي من وجهة نظري توافق رأي الكاتب الى حد ما :
ان شيئاً من الغموض يبدو مخيماً على حوار ابن خلدون حول فكرة مااختفى من الشعر بمجرد نزول الدعوة الجديدة وهو امر لا يتسق مع منطق الاشياء ذلك ان الامر ارتبط بتمعن الفكر الجديد المطروح مع الدعوة دون ان يسكت الشعراء في عصر صدرالاسلام اذا لم يختفي وانما خف وضعف ويعود ذلك للهجوم على الشعراء نفسهم وليس الشعروماذهب به الشعراء قبل المبعث كان يتنافى مع مبادئ الدعوة لحين اعترف الشعراء بعجزهم عن محاكاة اي آي من القرآن الكريم وبإعجازه ثم استمر الشعر بعد ذلك بماهية جديدة حيث استعين بالشعراء المسلمين لنصرة الدين ورد هجوم المشركين بهجائهم.
ويبقى لقول ابن خلدون اهمية في نهاية الحوار حيث اكدأن ثمة موقفاً ايجابيا للنبي صلى الله عليه وسلم من الشعراء والشعر كما انه اشار الى موقف القرآن الكريم من تلك القضية وانه لم يحرم الشعر بشكل مطلق .

3- "تشاغلت العرب بالجهاد وغزوفارس والروم ولهت العرب عن الشعر وروايته "
من صاحب الرأي ؟
ابن سلام الجمحي.

4- " أعجب الرسول صلى الله عليه وسلم بالشعر من منظور جمالي واخلاقي " حلل وناقش.
ان الرسول صلى الله عليه وسلم لم يمنع ولم يحرم الشعر وانما بدا حريصاً على بيان التوظيف الاخلاقي في الشعر وقال "انما الشعر كلام مؤلف فما وافق الحق فهو حسن ومالم يوافق الحق منه فلا خير فيه" وقال "وان من البيان لسحراًوان من الشعر لحكمة"وقد شجع الرسول شعراء الدعوة واستمع اليهم فقد شجع حسان بن ثابت على رد هجاء المشركين واستمع الى كعب بن زهير وأجازه ببردته الشريفة.

5- حلل موقف الايات القرآنية التي وردت بشأن الشعراء وهل انتهت دلالتها الى التحريم القطعي للشعر ؟
النقاش موجود بتلخيص الصفحة 52-53

تمارين في الصفحـــــــــــــ58ـــــــــــــة:
ب) لاحظ طريقة كتابة الهمزة على النحو الذي وردت عليه المفردات:
- عدائي: همزة متوسطة جاءت مكسورة بعد الف ساكنة يناسبها النبرة.
- الاصطدام: همزة وصل مصدر خماسي للفعل اصطدم
- إخماد: همزة قطع مصدر فعل رباعي للفعل أخمد.
- إزاء: الاولى همزة قطع ، الثانية همزة متطرفة بعد الف ساكنة.
- آزره: همزة قطع + ألف مد تقلب مدة
- أولئك: همزة متوسطة كتبت على نبرة لأن حركتها الكسرة سبقت بفتح والكسر أقوى فناسبها النبرة.
- مبادئه: همزة متوسطة كتبت على نبرة لأن حركتها الكسرة سبقت بكسر فناسبها النبرة
- بأبنائها: همزة متوسطة كتبت على نبرة لأن حركتها الكسرة سبقت بساكن والكسر أقوى فناسبها النبرة
- ابن: همزة وصل من الاسماء العشرة.
- تضاءلت: همزة متطرفة بعد الف ساكنة.
- يمتلئ : همزة متطرفة سبقت بكسر.

جـ) بين أثر كتابة الهمزة في الفرق بين معاني المفردات:
أدْعى : اسم تفضيل – الحق أدعى أن يتبع.
أدَّعي: فعل مضارع – أدّعي أن الطقس بارد.
ادَّعى: ماضِ خماسي – ادَّعى أحمد على نزار.
الضبط في الصفحــــــــــــــ62ــــــــــــــة:
أ) أعرب ماتحته خط:
- خطرَ: مفعول به منصوب لـ(ادراك) وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
- تعلقاً: تمييز منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره.
- تخفُفَهُم: مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جربالاضافة والميم للجمع.
- صريحةً: صفة منصوبة بالفتحة الظاهرة على آخره.
- لسحراً: لـ لام التوكيد –سحراً: اسم ان منصوب بالفتحة الظاهرة.
- من الشعرِ: جار ومجرور والخبر متعلق بالجار والمجرور تقديره كائن أو موجود.
3- اختر الاجابة الصحيحة:
- سلبياً
- أبنائها
- تبرئة.
4- إنَّ الشعرَ كلام ٌ مؤلفٌ.
- مُروا مَن قبلِكُمْ بتعلُّمِ الشعرَ.
- اشتعال: تصبح شعلَ نجدها في باب اللام فصل الشين مع مراعاة العين.
- المرفوضة: تصبح رفضَ نجدها في باب الضاد فصل الراء مع مراعاة الفاء.
- التوحيدية: تصبح وحَدَ نجدها في باب الدال فصل الواو مع مراعاة الحاء.
- لهَتْ: تصبح لهو نجدها في باب الواو فصل اللام مع مراعاة الهاء.
-يتلو
لن يتلوَ: تظهر الفتحة بحال النصب
لم يتلُ : علامة الجزم حذف حرف العلة
.

_________________
التوقيع
You raise me up, so I can stand on mountains;
You raise me up, to walk on stormy seas;
I am strong, when I am on your shoulders;
You raise me up: To more than I can be
.


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: كل ما يتعلق بمقرر تدريبات في الاستماع والمناقشة كود (311) للفصل الدراسي الأول 2010-2011
مرسل: الخميس حزيران 23, 2011 12:26 ص 
آرتيني جديد
آرتيني جديد
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 27 كانون الأول 2010
المواضيع: 6
المشاركات: 46
المكان: فصط حلب
القسم: ترجمة
السنة: الثالثة
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
المطلوب الكتاب كلوا : ماعدا النصين بالوحدات 5 و 6 محذوفين كنصوص بس , قواعد مطلوبين
الوحدتين 1 + 2 مهمات
الاسلام والشعر ممكن يجي منها ناقش رأي الإسلام بالشعر ,, ناقش رأي الرسول الكريم بالشعر , ناقش رأي القران الكريم بالشعر ,, طبعا مع ذكر الامثلة ..
.
.

_________________
التوقيع
You raise me up, so I can stand on mountains;
You raise me up, to walk on stormy seas;
I am strong, when I am on your shoulders;
You raise me up: To more than I can be
.


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: كل ما يتعلق بمقرر تدريبات في الاستماع والمناقشة كود (311) للفصل الدراسي الأول 2010-2011
مرسل: الخميس حزيران 23, 2011 12:27 ص 
آرتيني جديد
آرتيني جديد
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 27 كانون الأول 2010
المواضيع: 6
المشاركات: 46
المكان: فصط حلب
القسم: ترجمة
السنة: الثالثة
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
الأديب الحق
حديث إذاعي للدكتور طه حسين
الأسئلة في الصفحــــــــــ18ـــــــــــة :

1-الأدب محتاج الى اشياء كثيرة , ماهي؟
يحتاج الاديب الى نفس خصبة وقلب ذكي وطبيعة مستعدة لتلقي ماتلقاه من الاحداث وشعور مستعد ليثور كلما تأثرت طبيعته بالاحداث ولابد له من مادة يستقي منها أداة هذا التأثر وهذا التأثير.
فالأديب الحق هو الذي يستطيع أن يذوق الأشياء والاحداث بذوقه الخاص ثم يجد من مادته اللغوية اولاً ومن مادته العقلية ثانياً,مايتيح له أن يصوغ تأثره ليؤديه الى قارئه أو سامعه أداءً يترك في نفس هذا القارئ أو السامع أثراً يشبه نفس الأثر الذي تركته القضية في نفس الاديب ويحتاج الى الأخذ من كل علم بطرف كما كان يقول القدماء.

2-ماعلاقة وصف الأدب الحق بالنهر الغزير؟
الأدب الحق أشبه شيء بالنهر الغزير الذي يملأ الأرض من حوله خصباً وخيراً ولكن الناس العاديين يستمتعون بخيرات النهر ولايبحثون عن مصدر مياهه أما الذين يسألون عن مصدر المياه هم الجغرافيون وكذلك القراء العاديون يستمتعون بالأدب ولايسألون من أين جاء الاديب بهذه الافكار وكيف صاغ هذه التعابير والالفاظ؟

3-ماوظيفة النقاد كما حللها المتحدث؟
النقاد هم الذين يحللون الادب الى عناصره الاولى ويبحثون ويستقصون

4-هل يكفي أن يكون الاديب متقناً لغته الفصحى؟
لا يكفي أن يكون الاديب متقناً للغته الفصحى وقادراًعلى تصريف هذه اللغة وقادراً على أن يؤثر في نفوس سامعيه حين يرصُّ ألفاظها رصَّاً ويتاح له أن يجعل لهذه الالفاظ المنمقة المرصوفة وقعاً رائعاً في الآذان ليس هذا كله يكفي ...وانما لابد من ان يكون وراء هذه الالفاظ شيء ويجب أن يكون هذا الشيء ممتعاً حقاًوجديراً حقاً أن يمس العقول والقلوب والضمائر وأن يسيطر على نفوس السامعين والقارئين.

5-الأديب الحق يجد مادته أمامه وبين يديه, كيف؟
الأديب الحق يجد مادته أمامه وبين يديه فهو يعيش في بيئة من البيئات ولابد له من ان تكون نفسه قد ثقفت ومن ان تكون طبيعته قد هذبت ومن أن يكون قلبه قد تزكى ليستطيع أن يفهم الحياة ويفهم الاحداث التي تجري فيها ويفهم آثار هذه الاحداث في نفوس الناس على اختلاف طبقاتهم وعلى اختلاف حظوظهم من الثقافة والعلم ومن الغنى والفقر ومن الشقاء والسعادة ومن البؤس والنعيم.

قضايا فكرية:
1-حلل موقف الأديب من حياته وواقعه؟
إن الاديب لا ينبغي له ان يتحدث عن ظاهرة الا اذا عرفها ..
أو عن موضوع او ناس الا اذا كان على علم ودراية به او عاطفة من عواطف النفس الااذا عرف خباياها فالأديب يجب ان يعرف الظواهر التي يتحدث عنها الناس والمشاعر.

2-بين قيمة أدوات التعبير وأهمية امتلاك الاديب لها؟
أن يتقن اللغة التي يكتب بها ويتحدث بها ويصورها كما يشاء ,أي ان يضيف اليها ويميت من الفاظ اذا دعت الضرورة لذلك.

فروق لغوية في الصفحــــــ20ـــــــــــــة:
*-التأثُر: شيء ذاتي
-التأثير:أن تؤثر في الآخرين
-تتأثر :تتأثر بشيء ما(تكون انت المفعول به)
-تُؤَثر:تُؤَثر في شيء ما(تكون انت الفاعل)
-تُؤْثِر:تُفضل شيء عن شيء كما في قوله تعالى:" تؤثِرون الحياة الدنيا"
*-يعجبون به:يبدون رضاهم(والاعجاب مرتبة أسمى وأعلى من الرضا)
-يرضون به:يقبلون به
*-السَّعة :الطاقة والامكانية"لا يكلف الله نفساً الا وسعها"
-الدَّعة: النعيم – فسحة العيش –رفاهية العيش
*-يستقصون: يبحثون – بلوغ الغاية في معرفة الشيء
-يحصون:العد والاحصاء
*-ثُقِفَت: نُقِحت
-هُذِبت: نفي مافيها من عيب واعوجاج
*-الشقاء : نقيض السعادة يعانيه الفقير
-البؤس : لفقر المدقع (الشديد) يدل على سوء الحال
*-السعادة: نقيض الشقاء –درجة من الفرح والرضا والسرور
-النعيم: الجنة وهي ارفع مراتب السعادة
*-يملك الاداة: بيده الوسيلة – يعرف معلومة معينة
-يصرِّف الاداة: يوجهها – مرحلة اعلى من مرحلة امتلاك الاداة
مسائل نحوية في الصفحــــــــــــ21ــــــــــــــة:
إعراب:
إنما الأدب محتاج الى أشياء كثيرة
-الأدب: مبتدأمرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
-أشياء:اسم مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه اسم ممنوع من الصرف.
^^^^^^^^^^^^
وقلب ذكي وطبيعة مستعدة لتلقي ماتلقاه من الاحداث والاشياء
-طبيعة:اسم معطوف على قلب مجرور مثله وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
-لـ :لام التعليل
-تلقى:فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الالف منعاً من ظهورها التعذر والفاعل ضمير مستتر جوازاَ تقديره(هي )
-ما: اسم موصول بمعنى الذي مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
-تلقاه: فعل مضارع مرفع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الالف منعاً من ظهورها التعذر والهاء ضمير متصل في محل نصب مفعول به والفاعل ضمير مستتر تقديره (هي).
^^^^^^^^^
ظننا ان القدماء كانوا يريدون الا يتعمق الاديب شيئاً من العلم.
-أنَّ: حرف مشبه بالفعل ينصب ويرفع
-القدماءَ: اسم ان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
-(كانوا يريدون) : جملة فعلية في محل رفع خبر أن.
-كانوا: فعل ماض ناقص والوا ضمير متصل في محل رفع اسمها والالف الفارقة.
-(يريدون) : جملة فعلية في محل نصب خبر كان.
-ألاّ (أن-لا) : أن: حرف ناصب,لا :حرف نفي لاعمل له.
-يتعمق: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
^^^^^^^^^^^^^^^^
وهذا الذي يجعل أدبه ملائماً لنفوس الذين يقرؤونه ويسمعونه من المعاصرين.
-يجعل: فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره,وهو فعل متعدٍ ينصب مفعولين والفاعل ضمير مستتر تقديره هو .
-أدبَه:مفعول به أول منصوب بالفتحة الظاهرة والهاء ضمير متصل في محل جر بالاضافة .
-ملائماً: مفعول به ثانٍ منصوب بالفتحة الظاهرة.
^^^^^^^^^^^^^
لاينبغي أن يتحدث عن ظاهرة من ظواهر الطبيعيةإلا اذا أحسن العلم بها.
-من : حرف جر,ظواهر:اسم مجرور وعلامة جرهالكسرةوهو ممنوع من الصرف لكنه صُرِّفَ لأنه مضاف.
الضبط في الصفحـــــــــــــ22ـــــــــــــة:
-تغييراً: مفعول مطلق منصوب بالفتحة.
-لم يُحسِنْ: مضارع مجزوم بالسكون.
-جوابٌ: اسم ليس مرفوع بالضمة (إلا :اداة حصر لأنها سبقت بنفي)
-أطوارِنا:اسم مجروربالكسرة
-يشاءُ: مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة
تدريبات متنوعة في الصفحـــــــــــــ22ـــــــــــــة:
-توكيد معنوي :كل
-نعتاً مجروراً: نفسٍ خصبةٍ
-مضارعاً منصوباً: أن يجعلَ – أن يذوقَ
-جملة صلة: الذي (يستطيع)
-اسماً منصوباً: المعاني
-مضارعاً مرفوعاً: يتيحُ
-مضارعاً مجزوماً: لم يحسنْ
-صيغة منتهى الجموع: ظواهر(على وزن فواعل) , عواطف(على وزن مفاعل)
-ظرفاً: حوله – وراء
-مبني للمجهول: أن يُتاح
-ضمير متصل:يقرؤون – يجده
أجب في الصفحـــــــــــــ22ـــــــــــــة:
*-كانت عناصرُ الموضوع وافيةٌ(اسم كان مرفوع)
-إن عناصرَ الموضوع وافيةٌ(اسم إن مرفوع)
-يتألف الموضوع من عناصرَ ثلاثة(اسم مجرور بالفتحة عوضا عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف)
*-لن يستقصوا-لن يحصوا (نصب)
-لم يستقصوا-لم يحصوا (جزم)
*-والقدماء يريدون هذا بحال من الاحوال ( في حالة الإثبات)
*-أدبَه (مفعول به اول)
-ممتعاً (مغعول به ثانٍ)
-أن ينقضيَ (نصب مضارع منتهي بحرف علة)
علل كتابة الهمزات في الصفحـــــــــــ23ـــــــــــــــــة:
أشياء: همزة متطرفة سبقت بألف ساكنة.
-تتأثر: همزة متوسطة حركتها الفتحة وحركة الحرف الذي قبلها الفتح ويناسبها الالف.
-تُؤثر: همزة متوسطة حركتها الفتحة وحركة الحرف الذي قبلها الضم ويناسبها الالف.
-قارئِه: همزة على نبرة حركة الحرف الذي قبلها الكسر.
-أداء: همزة متطرفة سبقت بألف ساكنة.
-شيء: همزة متطرفة سبقت بحرف ساكن.
-يملأ: همزة متطرفة سبقت بفتح.
-تملؤها: همزة متوسطة حركتها الضم وحركة الحرف الذي قبلها الفتح ويناسبها الواو.(الضم أقوى من الفتح)
-حقائقها: همزة متطرفة كتبت على نبرة حركتها الكسر.
-يؤدون: همزة متوسطة حركتها الضم وحركة الحرف الذي قبلها الفتح ويناسبها الواو.
-آنفاً: اسم مبدوء بهمزة قطع + مد فتدغمان معاً فتصبح مد أ+ا = آ
-وراء: همزة متطرفة بعد الف ساكنة.
-الضمائر: همزة متطرفة على نبرة حركتها الكسر .
-القارئون: همزة متوسطة حركتها الضم وحركة الحرف الذي قبلها الكسر.
-آثار: اسم مبدوء بهمزة قطع + مد فتدغمان معاً فتصبح مد أ+ا = آ
-البؤس: همزة متوسطة حركتها السكون وحركة الحرف الذي قبلها الضم وهو اقوى من السكون ويناسبه الواو.
-ملائم: همزة متوسطة كتبت على نبرة سبقت بحرف ساكن.
ضع كلمة (يشاء) في حالتي نصب وجزم ثم المثنى والجمع:
-(مفرد) نصب: لن يشاءَ , جزم: لم يشأْ
(مثنى) نصب: لن يشاءا ,جزم: لم لم يشأْا
(جمع) نصب: لن يشاؤوا , جزم: لم يشأوا
تصحيح مابين القوسين:
يقولَ – يكتبَ – أديباً
ليؤديَه – قارِئِه – أداءً
طائِفةٌ – يبحثونَ – يستقصون
متقناً – قادراً – يؤثِر – سامعيه
عواطف – دقائقها

مع كل التوفيق يارب..
.

_________________
التوقيع
You raise me up, so I can stand on mountains;
You raise me up, to walk on stormy seas;
I am strong, when I am on your shoulders;
You raise me up: To more than I can be
.


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: كل ما يتعلق بمقرر تدريبات في الاستماع والمناقشة كود (311) للفصل الدراسي الأول 2010-2011
مرسل: الخميس حزيران 23, 2011 12:29 ص 
آرتيني جديد
آرتيني جديد
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 27 كانون الأول 2010
المواضيع: 6
المشاركات: 46
المكان: فصط حلب
القسم: ترجمة
السنة: الثالثة
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
نزار قباني وحديث عن نفسه
الاسئلة في الصفحـــــــــــــــ30ـــــــــــــــــــــة
:

1- متى وأين ولد نزار قباني؟
ولد نزار قبانب في 21\آذار\عام 1923 في بيت دمشقي قديم وارف الظلال كثير الشجر دافق الماء.

2- كيف وصف نزار قباني البيت الذي ولد فيه؟
وصف نزار قباني البيت الذي ولد فيه بقوله:"بيتنا هذا كان فردوساً صغيراً يسكنه الشعر وتسكنه العصافير وهكذا ولدت على سرير من العشب وأوراق الورد والياسمين ووجدت نفسي منذ ولادتي محاصراً بالشعر.

3- ماذا درس نزار قباني في الجامعة ؟ وأين درس؟
درس القانون وتخرج من الجامعة السورية عام 1945 لكنه لم يمارس المحاماة ولا يوما واحدا ولم يدافع الا عن قضية واحدة هي قضية الجمال وأنجز جميع دراساته في دمشق.

4- متى بدأ نزار قباني كتابة الشعر ؟ ومتى نشر أول دواوينه؟ وما عنوانه؟
بدأ نظم الشعر عام 1942 عندما نشر من مصروف جيبه ديزانه الاول " قالت لي السمراء" حتى عام 1967حين نشرت قصيدته السياسية " هوامش على دفتر النكسة".

5- عبر نزار قباني عن خصوصية علاقته بالشعر ،وضح ذلك؟
يقول نزار: " أعتقد أن ميزة شعري الأساسية هي التطرف فمنذ بدأت بكتابة شعري لأ أمشي على الأرصفة المخصصة للمارة ولا على الطريق التي حفرتها أقدام السائرين".

6- مالهوايات المختلفة التي مارسها نزار قباني في طفولته ؟
لقد احترف نزار قباني في طفولته كل شيء التصوير الموسيقى وكتابة الخط والتطرف ثم تخلى عنها ولم يبقَ سوى التطرف والشعر.

7- ما مفهوم الشعر عند نزار قباني ؟
الشعر عنده مواجهة أو هو اغتصاب العالم بالكلمات الشعر هو فتح وكشف وحرائق نزرعها في ضمير العالم اللامألوف واللامنتظر هما القارتان اللتان كان يحلم شعره بالسفر إليهما.

تدريبات نحوية في الصفحـــــــــــ37ـــــــــة:
1- استخرج من النص السابق مايلي:
أ)ثلاث صيغ لخبر كان أو احدى أخواتها.
- لا أزال محتفظاً: اسمها ضمير مستتر تقديره أنا. - محتفظاً:خبر لا أزال.
- كان فردوساً: اسمها ضمير مستتر تقديره هو – فردوساً: خبر كان.
- كنتُ أكتب: اسمها تاء الفاعل المتحركة – (أكتب): جملة فعلية في محل رفع نصب خبر كان.
ب)فعلين ماضيين مبنيين للمجهول مع بيان نائب الفاعل لكل منهما.
ولِدتُ: فعل ماض مبني للمجهول مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل المتحركة والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع نائب فاعل.
<ورد الفعل ولدت مرتين : ولدت في 21 مارس – ولدت على سرير والحالتين مبني للمجهول>
جـ) أربعة أفعال مضارعة مجزومة بـ لم.
-لم أمارسِ: مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف السكون وحرك بالكسر منع التقاء الساكنين.
- لم يبقَ : مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة.
- لم أتفاعلْ: مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون الظاهر على آخره.
- لم أدافعْ: مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون الظاهر على آخره.
د) اسماً موصوفاً بصفات متعددة وبين علة تعدد الصفات للموصوف الواحد.
بيتٍ دمشقيٍّ كثيرِ الشجرِ وارفِ الظلالِ دافقِ الماءِ.
(بس ماعرفت شو العلة!)
هـ) فعلين من الافعال التي تنصب مفعولين مع بيان مفعوليهما.
أعطى أيامي نكهتها- أيامي: مفعول به أول – نكهتها: مفعول به ثان
منحني مجدي- الياء: في محل نصب مفعول به أول – مجدي: مفعول به ثان.
و) ثلاثاً من الجمل الاسمية مع بيان المبتدأ والخبر .
الشعر عندي مواجهة – الشعرُ:مبتدأ – مواجهةٌ: خبر
حياتي مركب – حياتي: مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منعاً من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة – مركبٌ: خبر
رطوبة القاعات الدمشقية لا تزال – رطوبةُ: مبتدأ – (لا تزال) فعلية في محل رفع خبر.
ز) خمسة أسماء مجرورة بأحد حروف الجر.
في ضمير – من الجامعة – على سرير – على الأرصفة – في حقائبي.
ح) بدلاً منصوباً.
بيتنا هذا كان – كان : بدل من اسم الاشارة منصوب

أجب عمايلي:
أ) مامفرد الكلمات التالية:
ذكريات: ذكرى – قاعات : قاعة – هياكل: هيكل – قصائد : قصيدة
ثياب: ثوب – مآذن : مئذنة – حقائب: حقيبة – مسامير: مسمار
مرافئ : مرفأ – الأرصفة : رصيف – أكاليل: إكليل.
ب) ما جمع الكلمات التالية :
خنجر: خناجر – ألم : آلام – قضية : قضايا – جسد : أجساد
فردوس : فراديس – عشب : أعشاب – قانون : قوانين.
جـ )أين تجد الكلمات التالية في " المعجم الوسيط"يأخذ باوائل الكلمات
- تساؤلات:نجردها من أحرف الزيادة ونردها إلى أصلها فتصبح سأل نجدها في باب السين مع مراعاة الإلف واللام.
- تاريخي: نجردها من أحرف الزيادة ونردها إلى أصلها فتصبح أرَّخ نبحث في باب الهمزة أو الألف مع مراعاة الراء والخاء.
- أكاليل: تصبح كلَّل نفك التضعيف تصبح كلَلَ نبحث في باب الكاف مع مراعاة اللام واللام .
- الاستقرار: تصبح قرر نبحث في باب القاف مع مراعاة الراء والراء.
- المرافئ: تصبح رفأَ نبحث في باب الراء مع مراعاة الفاء والألف.
- الأرصفة : تصبح رصف نبحث في باب الراء مع مراعاة الصاد والفاء.
< معاجم "لسان العرب – تاج العروس – القاموس المحيط " يأخذ بأواخر الكلمات ماعدا ذلك يأخذ بالأوائل.

_________________
التوقيع
You raise me up, so I can stand on mountains;
You raise me up, to walk on stormy seas;
I am strong, when I am on your shoulders;
You raise me up: To more than I can be
.


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: كل ما يتعلق بمقرر تدريبات في الاستماع والمناقشة كود (311) للفصل الدراسي الأول 2010-2011
مرسل: الخميس حزيران 23, 2011 12:30 ص 
آرتيني جديد
آرتيني جديد
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 27 كانون الأول 2010
المواضيع: 6
المشاركات: 46
المكان: فصط حلب
القسم: ترجمة
السنة: الثالثة
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
نزار قباني وحديث عن نفسه
الاسئلة في الصفحـــــــــــــــ30ـــــــــــــــــــــة
:

1- متى وأين ولد نزار قباني؟
ولد نزار قبانب في 21\آذار\عام 1923 في بيت دمشقي قديم وارف الظلال كثير الشجر دافق الماء.

2- كيف وصف نزار قباني البيت الذي ولد فيه؟
وصف نزار قباني البيت الذي ولد فيه بقوله:"بيتنا هذا كان فردوساً صغيراً يسكنه الشعر وتسكنه العصافير وهكذا ولدت على سرير من العشب وأوراق الورد والياسمين ووجدت نفسي منذ ولادتي محاصراً بالشعر.

3- ماذا درس نزار قباني في الجامعة ؟ وأين درس؟
درس القانون وتخرج من الجامعة السورية عام 1945 لكنه لم يمارس المحاماة ولا يوما واحدا ولم يدافع الا عن قضية واحدة هي قضية الجمال وأنجز جميع دراساته في دمشق.

4- متى بدأ نزار قباني كتابة الشعر ؟ ومتى نشر أول دواوينه؟ وما عنوانه؟
بدأ نظم الشعر عام 1942 عندما نشر من مصروف جيبه ديزانه الاول " قالت لي السمراء" حتى عام 1967حين نشرت قصيدته السياسية " هوامش على دفتر النكسة".

5- عبر نزار قباني عن خصوصية علاقته بالشعر ،وضح ذلك؟
يقول نزار: " أعتقد أن ميزة شعري الأساسية هي التطرف فمنذ بدأت بكتابة شعري لأ أمشي على الأرصفة المخصصة للمارة ولا على الطريق التي حفرتها أقدام السائرين".

6- مالهوايات المختلفة التي مارسها نزار قباني في طفولته ؟
لقد احترف نزار قباني في طفولته كل شيء التصوير الموسيقى وكتابة الخط والتطرف ثم تخلى عنها ولم يبقَ سوى التطرف والشعر.

7- ما مفهوم الشعر عند نزار قباني ؟
الشعر عنده مواجهة أو هو اغتصاب العالم بالكلمات الشعر هو فتح وكشف وحرائق نزرعها في ضمير العالم اللامألوف واللامنتظر هما القارتان اللتان كان يحلم شعره بالسفر إليهما.

تدريبات نحوية في الصفحـــــــــــ37ـــــــــة:
1- استخرج من النص السابق مايلي:
أ)ثلاث صيغ لخبر كان أو احدى أخواتها.
- لا أزال محتفظاً: اسمها ضمير مستتر تقديره أنا. - محتفظاً:خبر لا أزال.
- كان فردوساً: اسمها ضمير مستتر تقديره هو – فردوساً: خبر كان.
- كنتُ أكتب: اسمها تاء الفاعل المتحركة – (أكتب): جملة فعلية في محل رفع نصب خبر كان.
ب)فعلين ماضيين مبنيين للمجهول مع بيان نائب الفاعل لكل منهما.
ولِدتُ: فعل ماض مبني للمجهول مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل المتحركة والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع نائب فاعل.
<ورد الفعل ولدت مرتين : ولدت في 21 مارس – ولدت على سرير والحالتين مبني للمجهول>
جـ) أربعة أفعال مضارعة مجزومة بـ لم.
-لم أمارسِ: مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف السكون وحرك بالكسر منع التقاء الساكنين.
- لم يبقَ : مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة.
- لم أتفاعلْ: مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون الظاهر على آخره.
- لم أدافعْ: مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون الظاهر على آخره.
د) اسماً موصوفاً بصفات متعددة وبين علة تعدد الصفات للموصوف الواحد.
بيتٍ دمشقيٍّ كثيرِ الشجرِ وارفِ الظلالِ دافقِ الماءِ.
(بس ماعرفت شو العلة!)
هـ) فعلين من الافعال التي تنصب مفعولين مع بيان مفعوليهما.
أعطى أيامي نكهتها- أيامي: مفعول به أول – نكهتها: مفعول به ثان
منحني مجدي- الياء: في محل نصب مفعول به أول – مجدي: مفعول به ثان.
و) ثلاثاً من الجمل الاسمية مع بيان المبتدأ والخبر .
الشعر عندي مواجهة – الشعرُ:مبتدأ – مواجهةٌ: خبر
حياتي مركب – حياتي: مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منعاً من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة – مركبٌ: خبر
رطوبة القاعات الدمشقية لا تزال – رطوبةُ: مبتدأ – (لا تزال) فعلية في محل رفع خبر.
ز) خمسة أسماء مجرورة بأحد حروف الجر.
في ضمير – من الجامعة – على سرير – على الأرصفة – في حقائبي.
ح) بدلاً منصوباً.
بيتنا هذا كان – كان : بدل من اسم الاشارة منصوب

أجب عمايلي:
أ) مامفرد الكلمات التالية:
ذكريات: ذكرى – قاعات : قاعة – هياكل: هيكل – قصائد : قصيدة
ثياب: ثوب – مآذن : مئذنة – حقائب: حقيبة – مسامير: مسمار
مرافئ : مرفأ – الأرصفة : رصيف – أكاليل: إكليل.
ب) ما جمع الكلمات التالية :
خنجر: خناجر – ألم : آلام – قضية : قضايا – جسد : أجساد
فردوس : فراديس – عشب : أعشاب – قانون : قوانين.
جـ )أين تجد الكلمات التالية في " المعجم الوسيط"يأخذ باوائل الكلمات
- تساؤلات:نجردها من أحرف الزيادة ونردها إلى أصلها فتصبح سأل نجدها في باب السين مع مراعاة الإلف واللام.
- تاريخي: نجردها من أحرف الزيادة ونردها إلى أصلها فتصبح أرَّخ نبحث في باب الهمزة أو الألف مع مراعاة الراء والخاء.
- أكاليل: تصبح كلَّل نفك التضعيف تصبح كلَلَ نبحث في باب الكاف مع مراعاة اللام واللام .
- الاستقرار: تصبح قرر نبحث في باب القاف مع مراعاة الراء والراء.
- المرافئ: تصبح رفأَ نبحث في باب الراء مع مراعاة الفاء والألف.
- الأرصفة : تصبح رصف نبحث في باب الراء مع مراعاة الصاد والفاء.
< معاجم "لسان العرب – تاج العروس – القاموس المحيط " يأخذ بأواخر الكلمات ماعدا ذلك يأخذ بالأوائل.

_________________
التوقيع
You raise me up, so I can stand on mountains;
You raise me up, to walk on stormy seas;
I am strong, when I am on your shoulders;
You raise me up: To more than I can be
.


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 7 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين [ DST ]


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  

جميع الحقوق محفوظة لـ ©2012Art-En.com . تصميم بواسطة Art-En . راسلنا . سياسة الخصوصية . قوانين المنتدى
Powered by phpBB© . Translated by phpBBArabia