سليمان الحسن,
اقتباس:
فهو يقول بأن المعاني كثيرة وهي خبز متداول بين من هم كانوا في عصره وهي كثيرة وفيرة نشبهها مثل بحر ويجب على من يريد أن ينظم قصيدا أن يختار المعنى المطلوب لموضوعه المطروح.
ويصيغه بطريقة تميّزه عن غيره من المواضيع.
اقتباس:
ولكنها اذا كانت قوية صعبة قريبة للجزالة القديمة تكون من مبدأ فلسفيّ أو من تعقيد يُفرض من مضمون القصيدة ومضمونها.
أو تمثّلاً بالأوائل.
اقتباس:
فمثلا : كلمة : بيض – هند – رماح نراها كلمات موجودة في المعجم ببساطة ولا تكاد تحدث أثرا في نفوسنا ولكن حينما نراها في قول الشاعر :
ولقد ذكرتك والرماح نواهل مني ... وبيض الهند تقطر من دمي
مثالٌ في مكانه .
اقتباس:
ولكن يجب الأخذ بعين الاعتبار مدى أهمية التطرق لقضايا مهمة تكون أهم من التطرق لقضايا بسيطة.
تماماً، فالشكل والموضمون كلٌ واحدٌ لايمكن فصلهما عن بعضهما.
يبدو أنك تبحث في هذا الموضوع جيداً لأنه بعيدٌ عن اختصاصك، أحيي ذلك فيك.
شكراً لك
يارا العلي,
اقتباس:
النقد يعني تقويم الشيء والحكم عليه بالحسن أو القبح أو تمييز جيد الشيء من رديئه..
ونحن نعلم أيضا أن النقد هوتقدير القطعة الفنية ومعرفة قيمتها، ودرجتها في الفن، والملكة التي يقوم بها هذا التقدير فهي الذوق وهي ملكة مركبة من أشياء كثيرة كقوة العقل وقوة الشعور
تعريفٌ جميل
وأضيف أن الذوق ليس كلا شيء بل قواعد النقد والمعرفة وسعة الاطّلاع.
اقتباس:
لكن لدي تساؤل وهو أن جميع أو معظم ماطرح بهذا الموضوع وبموضوعات نقدية أخرى موجود بمقررنا الذي ندرسه بالكلية ولكن هنا وبالنسبةلي أجد متعة بقراءة الموضوع على العكس تماما حين أقرأه وأدرسه بالمقرر
لأنني آخذ من النقد ما يسهل، وما له صلةٌ بالنظرية الغربية الحديثة
وكما هي العادة، أي شيءٍ نُجبر عليه نحاول التهرب منه.
سرني مرورك، وكل الشكر لك