أهلا بك زائرنا الكريم في منتديات آرتين لتعليم اللغات (^_^)
اليوم هو الخميس آذار 28, 2024 3:16 م
اسم المستخدم : الدخول تلقائياً
كلمة المرور :  
لوحة الإعلانات الإدارية

عذراً أخوتي .. تم إيقاف تسجيل الأعضاء الجدد في آرتين حتى إشعار آخر


آخر المشاركات

  ... آرتين ...   » لابدّ أن أستأذن الوطن .... نزار قباني *  .:. آخر رد: محمدابو حمود  .:.  الردود: 4   ... آرتين ...   » لا يصلح العطار ما افسدة الدهر  .:. آخر رد: محمد الربيعي  .:.  الردود: 2   ... آرتين ...   » مناقشة كتاب"Translation with Reference to English & Arabic"  .:. آخر رد: Jordan  .:.  الردود: 124   ... آرتين ...   » المعرب و الدخيل و المولد ... تتمة  .:. آخر رد: aaahhhmad  .:.  الردود: 6   ... آرتين ...   » تحميل ملف  .:. آخر رد: مصطفى العلي  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » The Best Short Stories of J.G. bialard The Terminal Beach  .:. آخر رد: المرعاش  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » هام للطلاب الي بيواجهوا صعوبه بمادة الصوتيا  .:. آخر رد: bassam93  .:.  الردود: 16   ... آرتين ...   » مساعدة مشروع تخرج عن تراجيديات شكسبير  .:. آخر رد: ahmadaway  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » نتائج سنوات 2009 2010 2011  .:. آخر رد: أبو عمر  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » نتائج سنوات 2009 2010 2011  .:. آخر رد: أبو عمر  .:.  الردود: 0

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين [ DST ]


قوانين المنتدى


*1 - الرجاء الإلتزام بالتحدث بالفصحى فقط في هذا القسم .  8)
*1 - يرجى الابتعاد عن ردود الشكر والدردشة والالتزام بالنقد والمناقشة .  :wink:


منتدى مغلق هذا الموضوع مغلق ، لا تستطيع تعديله أو إضافة الردود عليه  [ 15 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2
الكاتب رسالة
  • عنوان المشاركة: الجذور العريبة النقدية في النقد الحديث
مرسل: الأربعاء حزيران 30, 2010 9:15 م 
آرتيني متميّز
آرتيني متميّز
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 04 كانون الأول 2008
المواضيع: 402
المشاركات: 3141
المكان: حــمــص - الحــــولة - حرية
القسم: الإنــجـليزية
السنة: الــرابــعـــة
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
أستنتج من نظرية قدامة بن جعفر بأن الشعر هو قول مبني على وزن معروف وهذا الوزن يكون من الحور المعروفة وغير ذلك لا يكون شعرا نهائيا انما يكون نثرا او خواطرا وكلاما ....ويجيب ان يكون الشعر ذو معنى فلا نضع ابياتا موزونة لا معنى لها او لا تكون مترابطة بل يجب ان تحمل معنى وهدفا وافكارا مترابطة مع بعضها لتوصل القارئ الى الغاية التي يبتغيها الشاعر من قصيدته .
الشعر هو مقصود اي له قصد وهدف وغاية وأنه كلام أي ألفاظ ذات معنى اكتست بحلة من الوزن والقافية.

الاقسام التي ذكرتيها اختي واضحة بما تحمل من معنى جلي بما فيها من تفسير واضح

تقول الباحثة  بشرى تاكفراست
أستاذة جامعية –مراكش-المغرب
في قولها عن نظرية قدامة :
" العلم بالشعر ينقسم أقساما، قسم ينسب إلى علم عروضه ووزنه وقسم ينسب إلى قوافيه ومقاطعه، وقسم ينسب إلى علم غريبه ولغته، وقسم ينسب إلى علم معانيه والمقصد منه، وقسم ينسب إلى علم جيده ورديئه، وقد عني الناس بوضع الكتب في القسم الأول وما يليه إلى الرابع عناية تامة... ولم أجد أحدا وضع في نقد الشعر وتخليص جيده من رديئه كتابا، وكان الكلام عندي في هذا القسم أولى بالشعر من سائر الأقسام المعهودة".

ويستخلص من النص أن قدامة قد حدد المفهوم الاصطلاحي لكلمة نقد، الذي هو"تمييز جيد الشعر من رديئه" و الذي سيبقى هو المفهوم الشائع عند النقاد القدامى.

غير أن الاستعمال الاصطلاحي لا يبعد بالكلمة عن معناها اللغوي الأصلي،يقول بدوي طبانة في كتابه" دراسات في نقد الأدب العربي" ص 27:"إن مفهوم كلمة"النقد" في الأدب لا يبعد عن مفاهيمها اللغوية التي عرفها أصحاب اللغة الأصليون، بل إن أكثر المعاني الحقيقية يمكن أن تلحظ في هذا الاستعمال المجازي في نقد الشعر".


لولا الشعر لما كان النقد ولولا النقد لما تطور الشعراء بقصائدهم  والنقد بحد ذاته فن قائم بما يحويه من جمالية واهمية لا تضاهى.

وكما قد قيل :
النقد بمفهومه الاصطلاحي
هو دراسة الأعمال الأدبية وتفسيرها وتحليلها وموازنتها بغيرها ثم الحكم عليها لبيان قيمتها ودرجتها ومنها:
1- التاريخي الذي يشرح الصلة بين الأدب والتاريخ
2- الشخصي الذي يتخذ من حياة الأديب وسيرته وسيلة لفهم آثاره وفنونه
3- الفني وهو الذي يتناول النصوص الأدبية بالتحليل



هدى,  
شكرا جزيلا لكِ   *1

_________________
التوقيع
الصفحة الشعرية على الفيس بوك
http://www.facebook.com/sleman.hsn
صورة


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: الجذور العريبة النقدية في النقد الحديث
مرسل: الأربعاء تموز 07, 2010 8:30 م 
مشرفة أقسام اللغة العربية
مشرفة أقسام اللغة العربية
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 19 آب 2007
المواضيع: 275
المشاركات: 5187
القسم: عربي
السنة: متخرجة
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
سليمان الحسن,  
اقتباس:
ويستخلص من النص أن قدامة قد حدد المفهوم الاصطلاحي لكلمة نقد، الذي هو"تمييز جيد الشعر من رديئه" و الذي سيبقى هو المفهوم الشائع عند النقاد القدامى.

إضافة إلى أنهم يعتمدون في تمييز الشعر جيده من رديئه على عمود الشعر، الذي يعدّ القاعدة التي يطبقونها على جودة القصائد.
اقتباس:
لولا الشعر لما كان النقد ولولا النقد لما تطور الشعراء بقصائدهم  والنقد بحد ذاته فن قائم بما يحويه من جمالية واهمية لا تضاهى.

صحيح، لأن الأدب هو أساس اللغة وأساس النقد، ولولاه لما نشأ كلٌ منهما.
اقتباس:
تقول الباحثة  بشرى تاكفراست

هي هنا لم تقل، بل اقتبست من كلام ابن قتيبة في كتابه.


أشكر إضافتك الغنية ومتابعتك الثرية *1


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: الجذور العريبة النقدية في النقد الحديث
مرسل: الأحد آب 01, 2010 1:41 ص 
مشرفة أقسام اللغة العربية
مشرفة أقسام اللغة العربية
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 19 آب 2007
المواضيع: 275
المشاركات: 5187
القسم: عربي
السنة: متخرجة
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
ابن المعتز:
وهو صاحب كتاب "البديع"، وتحدث فيه عن الإبداع في استخدام المحسنات البديعية، وهذا ما يعرف الآن بالانزياح.
وقد حدّد في هذا الكتاب، أنواع المحسنات فذكر التجنيس والمطابقة ورد الأعجاز على الصدور والالتفات والرجوع، وعلى الرغم من أن تعريفاته وذكره لهذه المحسنات اتّسمت بالطابع التقعيدي المدرسي إلا أنه بها حدّد وسائل البلاغة من خلال مصطلحات يمكن استخدامها في النقد الأدبي، وهي الوسائل التي تكسب الأدب أدبيته.


إن هذه الفكرة كانت فكرة الشكلانيين فيما بعد، حيث اهتّموا بالألفاظ والمصطلحات التي تسهم في تشكيل العمل الأدبي.


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: الجذور العريبة النقدية في النقد الحديث
مرسل: الثلاثاء آب 03, 2010 12:14 ص 
آرتيني متميّز
آرتيني متميّز
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 04 كانون الأول 2008
المواضيع: 402
المشاركات: 3141
المكان: حــمــص - الحــــولة - حرية
القسم: الإنــجـليزية
السنة: الــرابــعـــة
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
هدى,  
تحية لك أختي    *1

نقلا عن أحد الكتاب :

"عرف عبد الله بن المعتز كأول من اهتم بالمحسنات البديعية في القرن الثالث الهجري و لا ننسى معاصريه قدامة بن جعفر و أبا هلال العسكري و منذ ذلك الحين و هذه المحسنات تصنف من قبل الكثير فمنها الأصلية و الفرعية و المتكررة ، و لكن الجميع اتفق على جمال وجودها في النصوص الأدبية .
و في معرض بحثي الطويل لاحظت ترابط هذه التصنيفات و تداخلها في النصوص بشكل غير طبيعي فالطباق و الترادف على سبيل المثال بين الثلج و النار و اللهب واضح في هذا البيت لراشد الخضر

قلبه عليه الثلج بنّا و قلبي على نار التهابي

و الناقد عندما يريد أن يعطي هذا البيت حقه من الشرح وجب عليه بيان ارتباط هذه الكلمات ببعضها و يصعب عليه بيانه بمصطلح واحد و هذا ما افقد النقد و البديع بريقه حيث نرى أغلب المحسنات البديعية المصنفة ثنائية الأبعاد و العبارة عندما تستكشف من الناحية البلاغية نراها تفكك إلى طرفين يربطهما رباط معين بغض النظر عن الحبكة الكلية للجملة .
و بعد تشخيص هذه العلة أو الحدودية حاولت إبراز أدوات جديدة تعطي الجملة البلاغية حقها من الاستكشاف بعد هذه القرون الطويلة من التصنيفات القديمة و توصلت إلى نظرية (( المعادلة البديعية )) و لا أدري إن كان قد سبقني أحد إليها كمشروع لصياغة ضوابط و قوانين عدة أكثر إبداعا يستطيع من خلاله الناقد الغوص إلى جمال اللغة و يتذوق المستمع النص الأدبي بصورة أكثر حيوية .



هيئنا المجال لعرض نظرية المعادلة البديعية بعد أن شرحنا مصطلحات من المحسنات البديعية تعتمد دائما على طرفين لإقرار الجمال في هذه الرابطة و نودّ الآن طرح نظرية المعادلة البديعية لتطوير هذه الفكرة حيث المعادلة هي رابطة تجمع أكثر من مفردة في نظام خاص ( بعلامات رياضية خاصة و لا تحكم هذه العلامات الكم الحقيقي لطبيعة المفردات كما هو الحال مع الأرقام ) .

كم ابعدتني عنك لأيام و أنا مقيم و لا لي آخوز

هذه البيت الجميل للشاعرة فتاة العرب واضح فيه وجود حالة تنافر بين كلمة (( مقيم )) و (( آخوز )) ً و لو لاحظنا (( أبعدتني )) نجد أن هناك علاقة غريبة بين هذه الكلمات و ليس شرطا وجود مسمى يدل هذه العلاقة لإثباتها و أستطيع بيان هذه العلاقة حسابياً
آخوز – مقيم = أبعدتني

و تطبيقيا إذا كان (( مقيم )) يساوي صفر في المعادلة ف ((آخوز)) يساوي مقدار (( أبعدتني )) أي مقدار حركته من نقطة (( مقيم )) الذي اعتبرناه صفراً لتجسم الحالة و تلك هي اللذة التي نتذوقها في جمال البيت بعكس محسن الطباق و الترادف فهي محسنات جامدة لا تعطي إلا اللذة ذاتها كل مرة فجميع المحسنات كما أشرنا سابقا ثنائية الأطراف تتشكل من مفردات أو جمل متقابلة كما نراها في الازدواج مثلا أو في التقسيم و ما أردت طرحه في هذه النظرية هي محاولة استكشاف الجمال بضم المفردات المترابطة في معادلة واحدة
نظرية المعادلة البديعية التي عرضتها في العمود السابق هي خطوة أولى للوصول إلى قانون عام يستطيع النقاد من خلاله فك طلاسم الجمال بشكل علمي حيث أن تذوق الإنسان يستند دائما إلى عقله و النظام القائم في المحسنات هو نتيجة حتمية لبحث الإنسان عن هذه العلاقات و لو ذهبنا أبعد من ذلك سنرى في العشوائية نظما أيضا كما يبرهن العلماء الآن .
ربما يكون أسلوب المعادلات صعب التطبيق للوهلة الأولى و لكني أراها غير ذلك حيث تحتاج لتطبيقها الفهم الكامل للعبارة الأدبية و استكشاف مواطن الجمال بصورة أدق و أوضح و أكثر تفصيلا من الفهم الجزئي و المحدود و الشرح المتقطع لأغلب المصطلحات الأدبية حينما تفحص عبارة ً في النص الأدبي مما يرجح كفة المعادلة البديعية في الميزان لنرى هذا المثال

مالبعد لو يحصل لي الشوف ينقص بحالي و لا ايفيد

من الواضح ارتباط المفردات الثلاث (( الشوف )) و (( البعد )) و (( النقص )) في البيت السابق و لوضع هذه المفردات في المعادلة نعرف أن الرؤية أي الشوف تنقص كلما زاد البعد أي أن
الشوف = - البعد ( النقص ) "

_________________
التوقيع
الصفحة الشعرية على الفيس بوك
http://www.facebook.com/sleman.hsn
صورة


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: الجذور العريبة النقدية في النقد الحديث
مرسل: الأحد آب 08, 2010 12:16 ص 
مشرفة أقسام اللغة العربية
مشرفة أقسام اللغة العربية
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 19 آب 2007
المواضيع: 275
المشاركات: 5187
القسم: عربي
السنة: متخرجة
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
سليمان الحسن,  
أشكر إضافتك *1
موضوع البلاغة بدأ يأخذ أبعاداً جديدة ومصطلحات جديدة أيضاً، فصار اسمها البلاغة الجديدة، لتطبيق قواعد لم تكن في السابق على النصوص الأدبية باستخدام المحسنات البديعية وغيرها من أنواع البلاغة القديمة.

طبعاً وعلى الرغم من تنظيم البيت أو عشوائيته، فإنه في النهاية يدور حول فكرة رئيسة أو مشاعر عاطفية أراد الشاعر التعبير عنها، بشكل أو بآخر، فالمفردات ترجمة للفكر والعقل والعاطفة.


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
منتدى مغلق هذا الموضوع مغلق ، لا تستطيع تعديله أو إضافة الردود عليه  [ 15 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين [ DST ]


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  

جميع الحقوق محفوظة لـ ©2012Art-En.com . تصميم بواسطة Art-En . راسلنا . سياسة الخصوصية . قوانين المنتدى
Powered by phpBB© . Translated by phpBBArabia