أهلا بك زائرنا الكريم في منتديات آرتين لتعليم اللغات (^_^)
اليوم هو الأحد أيار 05, 2024 12:35 ص
اسم المستخدم : الدخول تلقائياً
كلمة المرور :  
لوحة الإعلانات الإدارية

عذراً أخوتي .. تم إيقاف تسجيل الأعضاء الجدد في آرتين حتى إشعار آخر


آخر المشاركات

  ... آرتين ...   » لابدّ أن أستأذن الوطن .... نزار قباني *  .:. آخر رد: محمدابو حمود  .:.  الردود: 4   ... آرتين ...   » لا يصلح العطار ما افسدة الدهر  .:. آخر رد: محمد الربيعي  .:.  الردود: 2   ... آرتين ...   » مناقشة كتاب"Translation with Reference to English & Arabic"  .:. آخر رد: Jordan  .:.  الردود: 124   ... آرتين ...   » المعرب و الدخيل و المولد ... تتمة  .:. آخر رد: aaahhhmad  .:.  الردود: 6   ... آرتين ...   » تحميل ملف  .:. آخر رد: مصطفى العلي  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » The Best Short Stories of J.G. bialard The Terminal Beach  .:. آخر رد: المرعاش  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » هام للطلاب الي بيواجهوا صعوبه بمادة الصوتيا  .:. آخر رد: bassam93  .:.  الردود: 16   ... آرتين ...   » مساعدة مشروع تخرج عن تراجيديات شكسبير  .:. آخر رد: ahmadaway  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » نتائج سنوات 2009 2010 2011  .:. آخر رد: أبو عمر  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » نتائج سنوات 2009 2010 2011  .:. آخر رد: أبو عمر  .:.  الردود: 0

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين [ DST ]


قوانين المنتدى


*1 - الرجاء الإلتزام بالتحدث بالفصحى فقط في هذا القسم .  8)
*1 - يرجى الابتعاد عن ردود الشكر والدردشة والالتزام بالنقد والمناقشة .  :wink:


منتدى مغلق هذا الموضوع مغلق ، لا تستطيع تعديله أو إضافة الردود عليه  [ 60 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6  التالي
الكاتب رسالة
  • عنوان المشاركة: نظرية التلقي وأهمية القارئ
مرسل: الاثنين آذار 01, 2010 5:23 ص 
مشرفة قسم مهارات تطوير الذات
مشرفة قسم مهارات تطوير الذات
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 15 نيسان 2007
المواضيع: 64
المشاركات: 3023
المكان: حمص
القسم: انجليزي
السنة: MA
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
Obada Arwany,
 
اقتباس:
لسنا في صدد ان نتكلم عن الواقع لدينا

 إنما كانت محاولةٌ لإجابتك على ...
اقتباس:
هل هنالك فعلا رسائل من هذا المقطع لم يستطع جهلي كقارئ فهمها أم ان النص كان فقط لاستعراض المواهب ؟

وشكراً *1

هدى,  
أعجبني كثيراً هذا التفاوت بين نظراتنا وقراءاتنا....بغض النظر عن كونه الهدف الرئيسي للكاتبة
ولكن القصة تستحق نظرةً فيها ووقتاً.... وليست بهذا السوء.
*1

Ala Al-Ibrahim,  
*plz
علاء أشعرتني وكأنك انتشلتني حقاً...ولا تسألني من ماذا...... *1

و عاملت ردك وكأنه مادةٌ دراسية فقرات ومحصت و تفكرت...ووجدت في كل سطرٍ روائع فشكراً لتأطيرك الفكرة...وقولبتها في قالب المصطلحات المناسبة *1

وقد اذددت نشاطاً لمتابعة المزيد في هذا الموضوع الرائع *1

سحر,  
رأيك كرأي البقية....ولكن لم أعلم لم تجرحين بشهادتك بأدبائنا ومثقفينا؟

*1

_________________
التوقيع لــلــمــلائــكــة  حــضــورهــا


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: نظرية التلقي وأهمية القارئ
مرسل: الاثنين آذار 01, 2010 7:04 م 
آرتيني مؤسس
آرتيني مؤسس
اشترك في: 24 كانون الثاني 2008
المواضيع: 131
المشاركات: 3280
القسم: ترجمي
السنة: الرابعة
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
يوجد لدنيا مواهب كبيرة لكن لا تجد فرصة تعطيها حقها

جيد ان رايي كالبقية  *ورود  *ورود


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: نظرية التلقي وأهمية القارئ
مرسل: الخميس آذار 04, 2010 4:03 ص 
مشرف موسوعة الأدب الانجليزي
مشرف موسوعة الأدب الانجليزي
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 17 كانون الأول 2007
المواضيع: 60
المشاركات: 1898
المكان: Britain
القسم: Literature, Film, and Theatre
السنة: MA
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
الملاك,  

أشكر لك جميل كلامك  *1  *1  و هذا فخر لي أن يأتي منك بالذات .. مع ما تمثلين من مستوى علمي ثقافي  *ورود

اقتباس:
وقد اذددت نشاطاً لمتابعة المزيد في هذا الموضوع الرائع


كلنا اذداد نشاطا و قد وعدتنا هدى بالمزيد :

هدى,  
اقتباس:
وهذا كله ولم أكمل الجوانب الأحلى والأمتع في الموضوع


ننتظر المزيد منك  *1  *1  فموضوعك رائع رائع .. و أنا متابع متابع ..  :mrgreen:

*1  *1

_________________
التوقيع
 
"We are the choices we have made."


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: نظرية التلقي وأهمية القارئ
مرسل: الخميس آذار 04, 2010 8:18 م 
مشرف قسم الترجمة في الانجليزية
مشرف قسم الترجمة في الانجليزية
اشترك في: 15 آذار 2007
المواضيع: 226
المشاركات: 4712
المكان: حماة
القسم: English
السنة: Graduated
لا يوجد لدي مواضيع بعد



غير متصل
بسم الله الرحمن الرحيم
نريد الآن أن ننتقل إلى نص جديد يحتوي في فضاءه على العديد من المعاني و الدلات
و ينتمي النص إلى المدرسة الشكلية بشكل او بآخر لكن الكاتبه لم تنسى أن تعطينا دعاماتٍ نرتكز عليها لكي نحاول فهم معنى النص كلٌ بحسب أراءه و أولوياته
اليكم رابط القصة القصيرة
عذراً, يجب أن تسجل من هنا لترى الرابط إذا كنت عضواً, فقط قم بتسجيل الدخول

أود أن تدور تعليقاتكم حول المدارات التالية :
المعنى المفهوم من الخاطرة .
النقد الحر للصيغة المتبعة من قبل الكاتبة في صياغة النص.
تضامن شكلية النص و تركيز الكاتبة البحت على شكلية و جزالة و غرابة النص
التشبيهات الموجودة في النص ومقارنتها مع الواقع الذي ترويه هذه الخاطرة
أخيرا رأيك الشخصي حول كيفية خدمة شكلانية النص للمعنى المراد ايصاله او بالأحرى الذي استطاع فهمك على إراكه

أخيرا اترككم مع الخاطرة و أنتظر تعيقاتكم و تعليقي قريب ان شاء الله
و دمتم بخير

_________________
التوقيع
صورة
يقول ابن القيم رحمه الله: لو أن رجلا وقف أمام جبل و عزم أن يزيله لأزاله


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: نظرية التلقي وأهمية القارئ
مرسل: الخميس آذار 11, 2010 12:39 ص 
مشرفة أقسام اللغة العربية
مشرفة أقسام اللغة العربية
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 19 آب 2007
المواضيع: 275
المشاركات: 5187
القسم: عربي
السنة: متخرجة
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
تمامُ الموضوع صار جاهزاً ..
لكن فلنؤصّل النظرية أولاً بما أن عبادة قد وضع لنا شيئا جديداً *1

بعد قراءة القصة ثانية ، ينبغي لي أن أعلق عليها حسب الأسئلة المطروحة ، لن أستطرد كثيراً في ذلك ، لأننا قد نتعمق في النقد وننسى أهمية القارئ عند الأديب أو النص .
لنبدأ ..

- المعنى المفهوم من الخاطرة ؟
تحسّر على أيام خلت ، كيف ضاعت السعادة من أجل المال ، ذاك الوقت الذي انقضى وراحت معه أسباب السرور والحرية ، بمعنى آخر رمز للاحتلال .

- النقد الحر للصيغة المتبعة من قبل الكاتبة في صياغة النص ؟
تراوح الزمن في النص بي الماضي والحاضر ، بل وكان الحاضر مقدمة لقصة ماضية ، فكان مقدمة لها ، وهذا ما يسمى في النقد بـ (فلاش باك) الخطف خلفاً ، فلمحة الحاضر أخذتنا إلى الماضي البعيد الذي مضى عليه نصف قرن لنصل شيئاً فشيئاً إلى نقطة البداية التي بدأت بها الكاتبة .
النص كان فيه مونولوج وديالوج ، وهذا ما أبعد الملل ..
الانتقال المثير لمتابعة القراءة بين المواقف والتي يظهر سبب هذا الانتقال مع إكمال القصة .
ذلك الوصف للحالة النفسية ، بل ودقة التصوير للضحك والحزن ، وهذا من سمات المذهب الواقعي.
استخدام الإنشاء في أسلوب الاستفهام الإنكاري والتعجبي ، ليثير في نفس المتلقي حيرة ورغبة في المتابعة ، بل ويضعنا مع إحساس الكاتبة وتساؤلاتها المخيفة .

- تضامن شكلية النص و تركيز الكاتبة البحت على شكلية و جزالة و غرابة النص ؟
*ممم  *ممم
سأعطي وجهة نظري في ذلك .. ولا أعلم إن كنت على صواب أو على خطأ .
لم أرَ أي غموض في القصة ، حتى جزالة الألفاظ كانت في مكانها وهي كلمات مسموعة ، وبما أن مغزى القصة يفهمُ بعد قراءتين ، بل ويفهم بزجهات نظر عديدة فهذا يعني أنه ليس شكلانياً ، بل هو نص مفهوم يثير ذهن القارئ لكثير من التحليلات و الآراء .
وأرى ان استخدام الألفاظ الجزلة لم يكن مفتعلا مقحماً في النص بل هو لطيف جاء مع السياق ليعبر عما في النفس .

- التشبيهات الموجودة في النص ومقارنتها مع الواقع الذي ترويه هذه الخاطرة ؟
سؤال جميل ، ويقع في لب الشكلانية إن كان النص فعلا كذلك ، والأجمل ربطه بالواقع ، سأنتقي ..
حجبت نور القمر كما يحجب الباطل نور اليقين : تشبيه باستخدام حرف التشبيه الكاف ، وأرى أن الواقع فيها هو تلك الغشاوة التي أعمت الأبصار عن الحقائق المفجعة .
تاهت سفينة أيامي : جعل للأيام سفينة ،  *ممم وربما هذا ليدلّ على أن الحياة بحر هائج يأخذ ويحضر الكل بأمره ورأيه بتخبط وعشوائية ، واستخدام مثل هذا التعبير هنا ليرقق قلب صاحبة المنزل ويستدرجها ، وهو مناسب لمثل هذا الشعور .
هكذا غضضنا صوتنا و احنينا للرياح : كناية عن الذلة والخنوع ، إخفاض الصوت والانحناء للرياح امر واقع في حياتنا نفعله حين نعدم الثقة بالنفس وتضيع الحجج .

- أخيرا رأيك الشخصي حول كيفية خدمة شكلانية النص للمعنى المراد إيصاله أو بالأحرى الذي استطاع فهمك إدراكه ؟
رأيتُ أن النص مفهوم على الرغم من أنه أخذ أبعاداً وزوايا وتحليلات عديدة ، ولكنه فُهم في النهاية ولم يكن غامضاً ، وقد وصل المعنى لأننا قد وجدنا أدلة في النص بالمقارنة مع النص السابق الذي حللناه .


وأريد أن أسأل الآن سؤالاً إضافياً لهذه التساؤلات لنجيب عنها ونعود لنظرية التلقي وأهمية القارئ ..
بصفتك قارئاً .. هل ترى أن الكاتبة هنا اهتمت بمدى فهمك للنص ؟ أم أنك قد تهت في تساؤلات عديدة لا أدلة عليها ؟
وإن كنتَ انت الكاتب .. فما هي الملحوظات التي ستجريها على النص لكي يكون اكثر قرباً من فهم القارئ ونظرته النقدية ومستواه الثقافي ؟

مع مودتي *1


آخر تعديل بواسطة عاشقة العربية في الأحد آذار 28, 2010 2:03 ص، عدل 1 مرة

أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: نظرية التلقي وأهمية القارئ
مرسل: الخميس آذار 11, 2010 1:23 ص 
آرتيني مؤسس
آرتيني مؤسس
اشترك في: 24 كانون الثاني 2008
المواضيع: 131
المشاركات: 3280
القسم: ترجمي
السنة: الرابعة
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
اقتباس:
ترى أن الكاتبة هنا اهتمت بمدى فهمك للنص ؟ أم أنك قد تهت في تساؤلات عديدة لا أدلة عليها ؟

لا هي جعلتني أتوه في تساؤلات لدرجة جعلتني أعيد قراءتها من جديد
وهنا يكمن جمال القصة...... الغموض
ليس غموض أحداث القصة
بل بمعنى القصة نفسها وماذا تريد الكاتبة إخبارنا به
وهي بتلك الطريقة تجذب القارىء بكل اهتمام للقصة
في لاتريد أن  يقرؤها مرة ويمضي ........
بل يستغرق بالتفكير بمعانيها
وهنا يكمن ذكاء الكاتبة التي اعتمدت عنصر التمويه
لو كنت كاتبة لربما جعلت الأفكار  أوضح ومرتبة قليلا
لأني من قراء النصوص الواضحة وضدد النصوص المعقدة
أحب أن يصل ما أريد قوله الى قرائي بكل سهولة ووضوح واعتمد على غموض الأحداث نفسها
فلا يهمني  مستوى ذكاء القارىء بقدر ما يهمني أن تصل أفكاري الى جميع الشرائح والمستويات

هدى *1


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: نظرية التلقي وأهمية القارئ
مرسل: الأحد آذار 14, 2010 12:44 ص 
مشرفة أقسام اللغة العربية
مشرفة أقسام اللغة العربية
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 19 آب 2007
المواضيع: 275
المشاركات: 5187
القسم: عربي
السنة: متخرجة
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
سحر,  
إذن عددتي في القصة غموضاً يحتاج إلى تفسير أكثر .
أشكر رأيك وإبداء نظرتك *1

بانتظار المزيد من الآراء  8)  *1


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: نظرية التلقي وأهمية القارئ
مرسل: الجمعة آذار 19, 2010 11:05 م 
مشرفة أقسام اللغة العربية
مشرفة أقسام اللغة العربية
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 19 آب 2007
المواضيع: 275
المشاركات: 5187
القسم: عربي
السنة: متخرجة
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
Obada Arwany,  
أتمنى أن نقرأ رأيك في هذه القصة ، على اعتبار أن  Ala Al-Ibrahim,   قد كتب رأيه هناك  *ممم
وأن أرى وجهة نظرك في ذلك بصفتك قارئاً  *1


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: نظرية التلقي وأهمية القارئ
مرسل: السبت آذار 27, 2010 5:53 ص 
مشرف موسوعة الأدب الانجليزي
مشرف موسوعة الأدب الانجليزي
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 17 كانون الأول 2007
المواضيع: 60
المشاركات: 1898
المكان: Britain
القسم: Literature, Film, and Theatre
السنة: MA
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
اقتباس:
أتمنى أن نقرأ رأيك في هذه القصة ، على اعتبار أن  Ala Al-Ibrahim,   قد كتب رأيه هناك  

حسنا .. لا ضير من رد آخر هنا  بعد قراءة القصة ثانية على أساس التفسير الذي أعطتنا إياه المؤلفة.

Obada Arwany  *1  *1
لا أعلم يا عبادة مالذي دعاك لأن تنسب هذه القصة إلى الشكلانية .. القصة تنتمي إلى "الرمزية" بامتياز .. ربما استخدام الكاتبة للكناية و الاستعارة بكثافة هو ما دعاك لذلك.. في الواقع لا يمكن لنص ما أن يكون رمزيا دون استخدام فنون البديع المختلفة فيه .. ما قامت به الكاتبة هو رواية تاريخ بصورة فنية.. بشكل غير مباشر, وذلك باستخدام الكناية والاستعارة في القصة, وهذا ما جعل القصة تنتمي لنطاق "الأدب" و ليس "التاريخ" !!!
أوافق هدى الرأي بأنه لا يوجد "أي غموض في القصة, حتى جزالة الألفاظ كانت في مكانها وهي كلمات مسموعة."   أنا لا أقصد بالغموض هنا تفسير القصة ككل, فأنا لم أفسرها بداية بالتفسير الذي أرادته المؤلفة, بل قصدت بالغموض غموض معاني الكلمات و العبارات. فلو أخذنا المفردات كمفردات بغض النظر عن القصة  ككل لوجدناها  عادية خالية من "الغرابة" .. لكن ما قامت به الأديبة هو دمج هذه المفردات بصورة فنية رائعة .. لتشكل "عبارات أدبية".. أي ليست كالعبارات المستخدمة في اللغة العادية التي يتحدثها الناس في الحياة بشكل عام ..  فلو كانت نفس اللغة المستخدمة في الحياة اليومية لكانت هذه القصة واقعية فقط .. أما هذه القصة فهي  "واقعية من خلال الرمزية" !!
اقتباس:
المعنى المفهوم من الخاطرة .

أصبحت القصة واضحة تماما بعد إعطاء المؤلفة تفسيرا لها .. بالنسبة لي شخصيا, إجابة الكاتبة عن دلالة اسم أيدن فقط كانت كفيلا بتفسير القصة من أولها إلى آخرها .. إذ قالت أنها  قصدت به اسم لشخص من الصهاينة الذين جاؤوا  إلى فلسطين مع بدايات القرن العشرين. أصبح المعنى المفهوم للقصة كالتالي:
كيف جاء اليهود إلى فلسطين و هم مضطهدين في بلادهم .. كيف قام الفلسطينيون بإكرامهم و السماح لهم بالعيش بينهم .. كيف قام هؤلاء الدخلاء بإغراء أصحاب الأراضي بالمال الوفير لشرائها منهم .. و كيف قاموا باستملاك الأرض و طرد أصحابها الحقيقيين منها  .. تحدثت القصة أيضا عن حاضر هؤلاء المبعدين .. عن يأسهم, عن حسرتهم, عن حزنهم, عن أملهم بالعودة   ... و كل ذلك بالرموز .. و هذا ما دعاني حقيقة لأن أنسب القصة للمذهب الرمزي .. و سأعطي بعض الأمثلة على رمزية القصة:

--- قامت الكاتبة برواية قصة عائلة واحدة لترمز للشعب الفلسطيني ككل !!
--- روت أيضا قصة دخول أيدن على هذه العائلة .. و إغراؤه لهم بالمال .. و بذلك روت ما قام اليهود بفعله ككل .. ليس فقط أيدن, إذا أيدن هو رمز لليهود, و هذا أيضا "كناية" إذ استخدمت الجزء (الفرد) لتعني الكل !!
--- "طرق أيدن بابنا مستنجدا متوسلا متلهفا ... ترب الملابس .. مبلل الأعطاف, ينوء بحمل ثقيل  وقد هده الترحال و أرقه السهاد." قامت الكاتبة بوصف حالة اليهود في دول أوربا و دول العالم أجمع من خلال وصفها لأيدن هنا .. فكانوا منبوذين في جميع بلدانهم .. نتيجة ممارساتهم و تصرفاتهم .. و جميعنا نعلم ما فعل هتلر بهم في ألمانيا .. أو على الأقل ما يقولون هم أنه فعل بهم !!! إذا هنا أيضا استخدمت الكاتبة وصفا جسديا نفسيا لأيدن لتصف من خلاله حال اليهود ككل في تلك الفترة !!
--- رمزت الكاتبة لفلسطين "بعتبات الياسمين", و كان ذلك في مكانين مختلفين في القصة,  و هذا أيضا دليل على رمزية القصة .. فالياسمين معروف بجمال شكله و عبق رائحته .. و هذا يمثل رأي الراوية في وطنها .. فهي تراه كالياسمين جميلا  و رائحته عبقة تشد الناس إليها ..  
--- "هل سبق أن رأيتم قتيلا يحتضن قاتله؟ و يستل السكين بكلتا يديه من جيب قاتله و يغرسها في صدره معلنا انتحاره؟" أيضا هذه الصورة ترمز لما حصل في فلسطين, فالقتيل هو الشعب الفلسطيني, و القاتل يرمز للصهاينة, قالت أن القتيل يستل السكين بإرادته و هذه كناية على أن الفلسطينيين قاموا طواعية ببيع أراضيهم في وطأة الإنصياع "لرياح" الطمع في المال , إذا بيعهم أراضيهم يمثل انتحارا لهم, و عبارة "جيب قاتله" ترمز لمال اليهود .. الجيب = المال.
--- "و مددت له يدا مشلولة" قيلت هذه الجملة في الحاضر, إذ كما قالت هدى تراوحت القصة بين الحاضر و الماضي .. ولهذا أهمية فائقة في القصة, فما روي بالحاضر يرمز لحاضر فلسطين, و ما روي في الماضي يرمز لما حصل في الماضي ... إذا استخدمت الأديبة عبارة "يدا مشلولة" لترمز لعجز الفلسطينيين عن فعل أي شئ حيال وطنهم . . فما ذهب قد ذهب, ولا يملكون إعادة ما باعوه!!

الأمثلة عن الرمزية كثيرة جدا جدا , بل أكاد أقول أن كل جملة و كل كلمة ترمز لشئ آخر, ترمز لما حصل و يحصل في فلسطين و شعبها .. لكنني لن أطيل في النقد حتى لا أتعمق فيه أكثر على حساب أهمية القارئ كما قالت هدى.

هدى  *1  *1
تعليقك كان رائعا جدا, و قدمت وصفا دقيقا من الناحية الفنية للقصة .. من معنى القصة المفهوم, إلى صيغة الكاتبة في كتابة النص الذي تراوح بين الحاضر و الماضي و استخدام تقنية "الخطف خلفا" أو كما أسميته التراجع للوراء,  إلى فكرة احتواء النص على مونولوج و ديالوج الذي أبعد الملل .. كما أنني أتفق معك على أن النص ليس شكلانيا .. و أن استخدام الألفاظ الجزلة لم يكن مقحما في النص. . الخ.
اقتباس:
- التشبيهات الموجودة في النص ومقارنتها مع الواقع الذي ترويه هذه الخاطرة ؟
سؤال جميل ، ويقع في لب الشكلانية إن كان النص فعلا كذلك ، والأجمل ربطه بالواقع

في الواقع استخدام التشبيهات يقع في لب "الرمزية" .. فالتشابيه في أي نص أدبي تمثل "عموده الفقري" !!

اقتباس:
بصفتك قارئاً .. هل ترى أن الكاتبة هنا اهتمت بمدى فهمك للنص ؟ أم أنك قد تهت في تساؤلات عديدة لا أدلة عليها ؟

شخصيا لا أعتقد أن الكاتبة قد أولت اهتماما خاصا بمدى فهم القارئ للنص من خلال النص, و أرى أن اهتمامها كان منصبا بجعل هذه القصة تبدو قطعة أدبية لا تاريخ, و قد نجحت بذلك طبعا. لكنها اهتمت بالقارئ خارج القصة, أعني أنها أعطت تفسير القصة بردودها على الأعضاء و هذا يعني أنها لا تهتم بإمكانية أن يأخذ النص أكثر من تأويل .. فقامت بإنهاء المسألة بإعطائها إجابات عن  معنى القصة .. محددة رأي واحد و نهائي لها .. مخالفة بذلك رأي رولان بارت .. و ناقدي ما بعد البنيوية .. و ناقدي النقد الجديد .. و رأي أمبيرتو إيكو الذي يقول في المناسبة:

 
"A narrator should not supply interpretations of his work; otherwise he would not have written a novel, which is a machine for generating interpretations."


نقلي لفكرة أنها تعارض هؤلاء النقاد لايعني بالضرورة أنني شخصيا أوافقهم رأيهم ..  :wink:
إذا هذا يعني أن الكاتبة تهتم بأن تصل رسالتها من خلال النص للقراء .. حتى لو على حساب إمكانية تأويل النص بأكثر من احتمال.

سحر,   *1  *1
اقتباس:
وهنا يكمن ذكاء الكاتبة التي اعتمدت عنصر التمويه
لو كنت كاتبة لربما جعلت الأفكار  أوضح ومرتبة قليلا
لأني من قراء النصوص الواضحة وضدد النصوص المعقدة

في الواقع عنصر التمويه هو ما يجعل القصة جميلة .. برأي طبعا .. و أنا بعكسك إذ أحبذ النصوص التي تأخذ أكثر من تفسير !  :mrgreen:

_________________
التوقيع
 
"We are the choices we have made."


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: نظرية التلقي وأهمية القارئ
مرسل: السبت آذار 27, 2010 11:52 م 
مشرفة قسم مهارات تطوير الذات
مشرفة قسم مهارات تطوير الذات
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 15 نيسان 2007
المواضيع: 64
المشاركات: 3023
المكان: حمص
القسم: انجليزي
السنة: MA
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
بدايةً كنت على وشك العتب على عباده لإدارجه هذا النص الآن ...فمن الصعب علينا إعادة التعليق على ما علقنا عليه سابقاً :arrow:  ولكن :idea:
أجد عتبي الآن لأنه فتح الحوار ولم يشارك به...وطرح الأسئلة ولم يجب عليها :arrow:
فهو قارئ أيضاً ونملك حق الإستمتاع برأيه وتحليلاته :arrow:

أما  هدى,   *1  فبارك الله بك وبتحليلك الجميل ونظرتك الثاقبة
وإن كنت أجد لدى علاء دقةً إصطلاحيةً أكبر فلأنه تجاوزني وإياكي بدراسته وتعمقه الأدبي أكاديمياً

وقد لاحظت من أسئلة عبادة وطريقة صياغته لها أنه وجد النص غامضاً ومعقداً وله شكلٌ يطغى على المضمون
فأحببت هنا توضيحك بأن النص سهلٌ وواضح "ولو بعد قرائتين :mrgreen: "
مع أنني مثل عبادة واجهت صعوبة بالغة في فهم النص :(

أما  Ala Al-Ibrahim,   ونقاشك الأدبي الذي يسحرني دائماً *1
أحيي فيك الدقة...وشدة البداهة...والذكاء المتقد

وتحليلك يكاد يكون داسةً تفصيليةً عميقة صدقني بأنني أنا "ومن أشتهر بقرائتي لما بين السطور" لم أجد غيضاً مما وجدت أنت
ولطالما كنت ضد نصٍ يضطر كاتبه لتوضيحه أمامي ...فأفهمه  :?

أنا شخصياً لم أسطر تحليلاً أو وجهة نظرٍ كقارئة لأنني رددت مسبقاً على العمل نفسه ولأنني لم أجد فيه أكثر مما كتبت :arrow:
فالحب مسألة متعلقة بالقلب لا بالعقل...وليس نصاً من النوع المحبب لي. :(

وأود الآن أثناء انتظارنا لرأي عبادة لو تطرح هدى بقية النظريات...وهنا أجد رغبةً جامحة في إكمال ما بدأه عبادة وأن نضع قطعة أدبية لتكون تطبيقياً واقعياً للنظريات المتناولة هنا *1

وكلي شكر لعبادة *1  وعلاء  *1  والغالية هدى *1

_________________
التوقيع لــلــمــلائــكــة  حــضــورهــا


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
منتدى مغلق هذا الموضوع مغلق ، لا تستطيع تعديله أو إضافة الردود عليه  [ 60 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين [ DST ]


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron

جميع الحقوق محفوظة لـ ©2012Art-En.com . تصميم بواسطة Art-En . راسلنا . سياسة الخصوصية . قوانين المنتدى
Powered by phpBB© . Translated by phpBBArabia