أهلا بك زائرنا الكريم في منتديات آرتين لتعليم اللغات (^_^)
اليوم هو الخميس آذار 28, 2024 11:57 م
اسم المستخدم : الدخول تلقائياً
كلمة المرور :  
لوحة الإعلانات الإدارية

عذراً أخوتي .. تم إيقاف تسجيل الأعضاء الجدد في آرتين حتى إشعار آخر


آخر المشاركات

  ... آرتين ...   » لابدّ أن أستأذن الوطن .... نزار قباني *  .:. آخر رد: محمدابو حمود  .:.  الردود: 4   ... آرتين ...   » لا يصلح العطار ما افسدة الدهر  .:. آخر رد: محمد الربيعي  .:.  الردود: 2   ... آرتين ...   » مناقشة كتاب"Translation with Reference to English & Arabic"  .:. آخر رد: Jordan  .:.  الردود: 124   ... آرتين ...   » المعرب و الدخيل و المولد ... تتمة  .:. آخر رد: aaahhhmad  .:.  الردود: 6   ... آرتين ...   » تحميل ملف  .:. آخر رد: مصطفى العلي  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » The Best Short Stories of J.G. bialard The Terminal Beach  .:. آخر رد: المرعاش  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » هام للطلاب الي بيواجهوا صعوبه بمادة الصوتيا  .:. آخر رد: bassam93  .:.  الردود: 16   ... آرتين ...   » مساعدة مشروع تخرج عن تراجيديات شكسبير  .:. آخر رد: ahmadaway  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » نتائج سنوات 2009 2010 2011  .:. آخر رد: أبو عمر  .:.  الردود: 0   ... آرتين ...   » نتائج سنوات 2009 2010 2011  .:. آخر رد: أبو عمر  .:.  الردود: 0

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين [ DST ]


قوانين المنتدى


*1 - الرجاء الإلتزام بالتحدث بالفصحى فقط في هذا القسم .  8)
*1 - يرجى الابتعاد عن ردود الشكر والدردشة والالتزام بالنقد والمناقشة .  :wink:


منتدى مغلق هذا الموضوع مغلق ، لا تستطيع تعديله أو إضافة الردود عليه  [ 29 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3  التالي
الكاتب رسالة
  • عنوان المشاركة: فلنقرأ ما بين السطور في " طوق الحمامة " !!؟؟
مرسل: السبت كانون الأول 27, 2008 2:02 م 
آرتيني مشارك
آرتيني مشارك
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 30 تشرين الأول 2008
المواضيع: 5
المشاركات: 95
المكان: حمص
القسم: اللغة العربية
السنة: متخرجة
لا يوجد لدي مواضيع بعد



غير متصل
فكرة رائعة وأنا قرأت معظم فصول الكتاب و سأشارككم مناقشته  ولكن  ماذا عن الوقت  .... ألا ترون معي أنه غير مناسب كثيرا الآن ؟؟؟


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: فلنقرأ ما بين السطور في " طوق الحمامة " !!؟؟
مرسل: الأحد كانون الأول 28, 2008 2:23 ص 
مشرفة أقسام اللغة العربية
مشرفة أقسام اللغة العربية
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 19 آب 2007
المواضيع: 275
المشاركات: 5187
القسم: عربي
السنة: متخرجة
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
غيمة بيضاء,  
اقتباس:
سنؤجل مناقشة (طوق الحمامة) إلى ما بعد الامتحانات لنستطيع التفرغ لكتاب مثله أكثر  
بالتوفيق جميعا   *1

 :wink:  *ورود


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: فلنقرأ ما بين السطور في " طوق الحمامة " !!؟؟
مرسل: الأحد كانون الأول 28, 2008 3:25 م 
آرتيني مشارك
آرتيني مشارك
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 30 تشرين الأول 2008
المواضيع: 5
المشاركات: 95
المكان: حمص
القسم: اللغة العربية
السنة: متخرجة
لا يوجد لدي مواضيع بعد



غير متصل
هدى,  

OK


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: فلنقرأ ما بين السطور في " طوق الحمامة " !!؟؟
مرسل: الجمعة كانون الثاني 30, 2009 2:51 ص 
آرتيني فعّال
آرتيني فعّال
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 04 نيسان 2007
المواضيع: 63
المشاركات: 1544
المكان: حمص
القسم: English Literature
السنة: Fourth Year
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
انتهينا من الامتحانات ..و شارف البقية على الانتهاء...و سأقرأ  ما يتيسر لي من الكتاب للمشاركة معكم إن شاء الله...

_________________
التوقيع
***Keep your aim always in sight***

ربّنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا
ربّنا و لا تحمِل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا
ربّنا و لا تحمِّلنا ما لا طاقة لنا به و اعفُ عنّا و اغفر لنا و ارحمنا
فانصرنا على القوم الكافرين
ربّي اغفر لي و لوالديّ و للمؤمنين و المؤمنات أجمعين


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: فلنقرأ ما بين السطور في " طوق الحمامة " !!؟؟
مرسل: الأحد شباط 01, 2009 3:40 ص 
آرتيني مشارك
آرتيني مشارك
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 30 تشرين الأول 2008
المواضيع: 5
المشاركات: 95
المكان: حمص
القسم: اللغة العربية
السنة: متخرجة
لا يوجد لدي مواضيع بعد



غير متصل
بدايةً لا بد من الحديث قليلاً عن مؤلف الكتاب ..
ابن حزم الأندلسي (384 - 456هـ، 995 - 1063م). علي بن أحمد بن سعيد بن حزم، الأندلسي، الظاهري، شاعر وكاتب وفيلسوف وفقيه. ولد في مدينة قرطبة وكان يلقب بـ القرطبي إشارة إلى مولده ونشأته.

اختُلف في نسبه، أينحدر من أصول فارسية أم من أصل أسباني أم هو عربي صميم النسب؟!. وعلى كلٍّ، فقد كانت أسرته من تلك الأسر التي صنعت تاريخ الأندلس.

عَمُرَت حياته في صباه بالدرس والتحصيل، فأخذ المنطق عن محمد بن الحسن القرطبي، وأخذ الحديث عن يحيى بن مسعود، وأخذ الفقه الشافعي عن شيوخ قرطبة، ونشأ شافعي المذهب ثم انتقل إلى المذهب الظاهري حتى عرف بابن حزم الظّاهري.

عانى ابن حزم من الفتنة التي شبت بقرطبة، وكتب متمثلاً تلك الفترة في كتابه طوق الحمامة في الألفة والأُلاف. ثم ترك قرطبة واستقر بمدينة ألمريّة، وكان مشغولاً بهاجس السياسة وإعادة الخلافة للأمويين. ولقي من جراء ذلك عذابًا كثيرًا؛ فظل يعاني النفي والتشريد بعيدًا عن قرطبة، ويحن للعودة إليها. ولما سقطت الخلافة الأموية نهائيًا بالأندلس وزالت دولة الأمويين، تفرغ ابن حزم للعلم والتأليف. فأثرى المكتبة العربية بمؤلفات مفيدة في مختلف فروع المعرفة من أشهرها: الفِصَل في المِلَلْ والأهواء والنِّحَل؛ طوق الحمامة؛ جمهرة أنساب العرب؛ نُقَطُ العروس؛ ورسالته في بيان فضل الأندلس وذكر علمائه؛ الإمامة والخلافة؛ الأخلاق والسير في مداواة النفوس والمحلّى بالآثار؛ الإحكام في أصول الأحكام.

يُعد ابن حزم درة في تاريخ الأندلس السياسي والفكري والأدبي، وقد عاش حياة مليئة بالمحن والمصائب، قضاها مناضلاً بفكره وقلمه، أكثر من أربعين عامًا، ولكن فقهاء عصره حنقوا عليه وألبوا ضده الحاكم والعامة، إلى أن أحرقت مؤلفاته ومزقت علانية بإشبيلية. توفي بقرية منتليشم من بلاد الأندلس.

وربما يتساءل أحدنا بينه و بين نفسه كيف كان ابن حزم إماماً ومحدّثاً وفقيهاً وكيف ألّف كتاباً في الحب وأحواله؟ والإجابة على هذا السؤال تبدو جليةً في مقدمة الكتاب فابن حزم ألّف هذا الكتاب بناءً على طلب من عبيد الله بن  عبد الرحمن بن المغيرة أمير المؤمنين الناصر حيث يقول ابن حزم مخاطباً إياه: ((ولولا الإيجاب لك لما تكلّفته فهذا من اللّغو والأولى بنا مع قِصَر أعمارنا ألا نصرفها إلا فيما نرجو به رحْب المنقلب وحسن المآب غدا))


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: فلنقرأ ما بين السطور في " طوق الحمامة " !!؟؟
مرسل: الاثنين شباط 02, 2009 10:36 م 
المدير العام
المدير العام
اشترك في: 01 آذار 2007
المواضيع: 316
المشاركات: 4957
المكان: دوحة العرب
القسم: اللغة الانكليزية
السنة: متخرج
الاسم: فارس النائب
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: ذكر ::


غير متصل
رندة,  

بارك الله بك

بعد أن قرأنا عن الكاتب

هلأ نتكلم عن كل باب على حدة ؟ أم هناك آراء أخرى ؟

_________________
التوقيع
صورة


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: فلنقرأ ما بين السطور في " طوق الحمامة " !!؟؟
مرسل: الثلاثاء شباط 03, 2009 3:32 ص 
مشرفة أقسام اللغة العربية
مشرفة أقسام اللغة العربية
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 19 آب 2007
المواضيع: 275
المشاركات: 5187
القسم: عربي
السنة: متخرجة
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
رندة,  
بداية موفقة .. عرضتِ فيها حياة الكاتب  *1
وها أنا بعد أن أنهيت امتحاناتي أخيرا  *sla  سأبدأ بالنقد

اقتباس:
وربما يتساءل أحدنا بينه و بين نفسه كيف كان ابن حزم إماماً ومحدّثاً وفقيهاً وكيف ألّف كتاباً في الحب وأحواله؟

إضافة إلى ما ذكرتِ ..فإن ابن حزم كتب هذا الكتاب حين رأى الفساد متفشيا بسبب اختلاط الأجناس .. فنرى البربري والإسباني والمولدين .. الخ
لذا حاول أن يضع أصولا لهذه العاطفة ويفصّل فيها ويذكر أبوابها ليعلّم الشباب أصول الهوى البعيد عن الحرام والذنب وهذا ما نراه يقوله في ثنايا المقدمة، وذلك بعد أن يذكر آخر بابين (فضل التعفف وقبح المعصية) بقوله :

((ليكون خاتمة إيرادنا وآخر كلامنا الحض على طاعة الله عز وجل، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فذلك مفترض على كل مؤمن ))


فارس,  
أفضل أن ننقد كل باب على حدة .. فنشير في كل باب إلى القصص وأبيات الشعر وما مدى صلتها بالكاتب وثقافته *1


سأبدأ بعرض لأبواب الكتاب .. كما أشار في مقدمة كتابه :

((- وقسمت رسالتي هذه على ثلاثين باباً، منها في أصول الحب عشرة فأولها هذا الباب، ثم باب في علامات الحب، ثم باب فيه ذكر من أحب في النوم، ثم باب فيه ذكر من أحب بالوصف، ثم باب ذكر من أحب من نظرة واحدة ثم باب فيه ذكر من لا تصح محبته إلا مع المطاولة، ثم باب التعريض بالقول ثم باب الإشارة بالعي، ثم باب المراسلة، ثم باب السفير.
- ومنها في أعراض الحب وصفاته المحمود والمذمومة اثنا عشر بابا.
- وعلى معنى قولنا: وجودنا عرضاً أقل في الحقيقة من عرض غيره، وأكثر وأحسن وأقبح في إداركنا لها علمنا أنها متباينة في الزيادة والنقصان من ذاتها المرئية والمعلومة؛ إذ لا تقع فيها الكمية ولا التجزّي، لأنها لا تشغل مكاناً وهي: باب الصديق المساعد، ثم باب الوصل ثم باب طي السر، ثم باب الكشف والإذاعة، ثم باب الطاعة، ثم باب المخافة، ثم باب من أحب صفة لم يحب بعدها غيرها مما يخالفها، ثم باب القنوع، ثم باب الوفاء،ثم باب الغدر، ثم باب الضنى، ثم باب الموت.
- ومنها في الآفات الداخلة على الحب ستة أبواب، وهي باب العاذل، ثم باب الرقيب، ثم باب الوشي، ثم باب الهجر، ثم باب البين؛ ثم باب السلوّ.
- من هذه الأبواب الستة بابان لكل واحد منهما ضد من الأبواب المتقدمة الذكر، وهما باب العاذل: وضده باب الصديق المساعد؛ باب الهجر وضده باب الوصل ومنها أربعة أبواب لا ضد من معاني الحب، وهي باب الرقيب، وباب الواشي، ولا ضد لهما إلا ارتفاعهما.
- وباب البين وضده تصاقب الديار، وليس التصاقب من معاني الحب التي نتكلم فيها. وباب السلو وضده الحب بعينه، إذ معنى السلوّ ارتفاع الحب وعدمه
ومنها بابان ختمنا بهما الرسالة، وهما: باب الكلام في قبح المعصية، وباب في فضل التعفف ))


وهي في إيرادها في الكتاب عل الترتيب :
((وهيئتها في الإيراد أولها هذا الباب الذي نحن فيه صدر الرسالة وتقسيم الأبواب والكلام في باب ماهية الحب، ثم باب علامات الحب، ثم باب من أحب بالوصف، ثم باب من أحب من نظرة واحدة، ثم باب من لا يحب إلا مع المطاولة، ثم باب من أحب صفة لم يحب بعدها غيرها مما يخالفها، ثم باب التعريض بالقول، ثم باب الإشارة بالعين، ثم باب المراسلة، ثم باب السفير، ثم باب طي السر، ثم باب إذاعته، ثم باب الطاعة، ثم باب المخالفة، ثم باب العاذل، ثم باب المساعد من الإخوان؛ ثم باب الرقيب، ثم باب الوشي، ثم باب الوصل، ثم باب الهجر، ثم باب الوفاء، ثم باب الغدر، ثم باب البين، ثم باب القنوع، ثم باب الضنى، ثم باب السلوّ ثم باب الموت؛ ثم باب قبح المعصية؛ ثم باب التعفف.))

في البداية استغربت فعلا .. حين قسّم الكتاب دون اعتماده على الموضوع ..
فمن ناحية الآفات .. فإن الهجر يستدعي البين يستدعي الواشي .. لذا كانوا في الموضوع شيئا واحدا
ولكن في تقسيم الكتاب فإن الهجر سبقت بباب الوصل وأُلحِق بها باب الوفاء، وذلك في جمعه لبعض أضداد الصفات والأبواب
وبهذا أرى أن الطريقتين لا شيء فيهما، مع أنني أفضل الترتيب حسب الموضوع، لما يخلقه من جو واحد
وابن حزم أشار إلى هذا الأمر في المقدمة كذلك حين قال :

((لكنا خالفنا في نسق بعض هذه الأبواب هذه الرتبة المقسمة في درج هذا الباب الذي هو أول أبواب الرسالة، فجعلناها على مباديها إلى منتهاها واستحقاقها في التقدم والدرجات والوجود، ومن أول مراتبها إلى آخرها، وجعلنا الضد إلى جنب ضده فاختلف المساق في أبواب يسيرة ))


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: فلنقرأ ما بين السطور في " طوق الحمامة " !!؟؟
مرسل: الأحد شباط 08, 2009 2:21 ص 
مشرفة أقسام اللغة العربية
مشرفة أقسام اللغة العربية
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 19 آب 2007
المواضيع: 275
المشاركات: 5187
القسم: عربي
السنة: متخرجة
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
أرى أن ننتقي أبوابا من الكتاب وننقدها وعلى أساس ذلك نقيّم الكتاب .. لأن قراءة الكتاب قد تأخذ منا وقتا .. لذا فالاختيار منه يسهل علينا ويختصر الوقت
فنعطي لمحة عنه تشجعنا لقرائته فيما بيننا كاملا

سنسلط الضوء على عشرة أمور المقدمة .. ماهية الحب .. علامات الحب .. التعريض بالقول .. طي السر .. الوصل .. الوفاء .. الضنى .. قبح المعصية .. فضل التعفف

في نقدنا للباب الأول .. وهو قول في ماهية الحب
نلحظ ذكر أسماء أصحاب الهوى فبدأ بالحكام ةالخلفاء وحصرهم بأهل الأندلس وتحدث عمّن عرف عنهم ذلك، وآثر الصمت عن البقية ..
وهذه عادة ابن حزم الفقيه متمثلا بعادة الفقهاء وهي ألا يذكر ما لم يعرف عنهم ذلك ، ونرى هذه العادة  مكررة في عدة أبواب من الكتاب
وبعد الخلفاء والفقهاء يذكر لنا كبار رجال الدولة والصالحين

وألحظ في قوله ((مساعدة لجارية كان يحبها حباً شديداً)) وجود الجواري واختلاط العرب بغيرهم من القوميات والاختلاط الاجتماعي بعامة

وينتقل بعد ذلك إلى الحديث عن ماهية الحب، ولكن تساؤلي لمَ لم يبدأ بهذا الحديث منذ البداية وأخره إلى هنا ؟ :roll:
ويرجح قولا على قول في تعريف ماهية الحب .. فيرى سبب الحب اتصال في النفوس وحينها يكون سكن النفوس إلى بعضها مستشهدا بقوله تعالة : "هو الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها ليسكن إليها" .
ويذكر دليله على ذلك .. أنه ما من متحابين إلا وبينهما مشاكلة واتفاق في الصفات الطبيعية وكلما كثرت الأشباه زادت المجانسة
والطريف في هذا الباب قول أبي حزم أن الحب داء عياء وفيه الدواء منه على قدر المعاملة ، وعلة مشتهاة .

ولا أود ان أستفيض كثيرا في الباب الأول لوجود أفكار فلسفية .. ولنترك للأبواب الأخرى وقتا لمناقشتها :wink:


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: فلنقرأ ما بين السطور في " طوق الحمامة " !!؟؟
مرسل: الجمعة شباط 13, 2009 7:45 م 
آرتيني مشارك
آرتيني مشارك
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 19 شباط 2008
المواضيع: 10
المشاركات: 87
المكان: مدينة سيف الله المسلول
القسم: اللغة العربية
السنة: الثالثة
لا يوجد لدي مواضيع بعد



غير متصل
سأبدأ مشاركتي بالتحدث قليلا عن ابن حزم الاندلسي
وهو فقيه في علوم الدين صاحب مذهب هو المذهب الظاهري القائل في مخالفة الرأي والقياس .
وهو من جهة ثانية أديب وشاعر ومن جهة ثالثة رجل سياسةو وزير وابن وزير
وكان ابوه وزر للمنصورمحمد بن عبد الله بن أبي عامر
أمّا هو فلم يطل عهده في الوزارة بنتيجة لجرأة افكاره وتألب العامة عليه
وهو في كتابه هذا استبطن تجربته الذاتية في حبه المبكر للصبية نُعم واضاف عليه
من ثقافته وخبراته وعلاقته مع الأهل والاصدقاء و الخلان
فإذا هو رسالة تحليل نفسي عميق تستغرق أحوال الحب روحا وجسدا وطبيعة وشذوذا وضعها في ثلاثين باباًانطلاقاً من الكلام في ماهية الحب

_________________
التوقيع قاوم
فيداك الإعصار وتقدم فالنصر قرار
إنّ حياتك وقفة عزّ تتغير فيها الأقدار
صورة


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: فلنقرأ ما بين السطور في " طوق الحمامة " !!؟؟
مرسل: الاثنين شباط 16, 2009 9:22 م 
مشرفة أقسام اللغة العربية
مشرفة أقسام اللغة العربية
صورة العضو الشخصية
اشترك في: 19 آب 2007
المواضيع: 275
المشاركات: 5187
القسم: عربي
السنة: متخرجة
لا يوجد لدي مواضيع بعد

:: أنثى ::


غير متصل
فداء الاقصى,  
اقتباس:
فإذا هو رسالة تحليل نفسي عميق تستغرق أحوال الحب روحا وجسدا وطبيعة

تماما .. وهذا ما يهمنا في نقد هذه الرسالة  :idea:  *1

دعونا الآن نبتعد عن البيئة والكاتب بعد أن استعرضنا هذا، ونجعل اهتمامنا للرسالة بعد أن أخذت الكاتب والبيئة حقهما  *1


الباب الثاني .. ((علامات حب))


الباب الثاني وأراه ربما من أجمل أبواب الكتاب وأمتعها .. ففيه كشف كثير عن النفس وما يختلجها بتفصيل دقيق وتحليل ممتع *1
حاول ابن حزم الأندلسي أن يجمع علامات الحب في في خمس وعشرين صفة، ابتدأها بإدمان النظر وانتهى إلى مراعاة المحب لمحبوبه
وفي إدمان النظر يقول أبياتا طريفة فيها من علم النحو :mrgreen: وهو النعت .. فهو حيثما انصرف محبوبه انصرفت عينه نحوه، ولكن قوله
(يميل حيث مال كالحرباء مع الشمس) تشبيه أظن أنه كان يستطيع الاستعاضة بتشبيه أجمل منه :roll:
وقد ذكر صفاتا تكون قبل استعار نار الحب وتأججه ورأيتها ست، وقد جمعها بأبيات رائعة لتقرأها معا ونرى مدى جماليتها :

أهوى الحديث إذا ما كان يذكر لي ... فيه ويعبق لي عن عنبر أرج ِ
إن قال لم أستمع ممن يجالسني ... إلى سوى لفظة المستطرف الغنج ِ
ولو يكون أمير المؤمنين معي ... ما كنت من أجله عنه بمنعرج
فإن أقم عنه مضطراً فإني لا ... أزال ملتفتاً والمشي مشي وجي
عيناي فيه وجسمي عنه مرتحل ... مثل ارتقاب الغريق البر في اللجج
أغصُّ بالماء إن أذكر تباعده  ...  كمن تثاءب وسط النقع والوهج
وإن تقل ممكنٌ قصد السماء؟ أقل: ... نعم وإني لأدري موضع الدرج


ثم يذكر بعض العلامات التي فيها تواصل مع المحبوب، كتعمد لمس يده وشرب فضلة ما أبقى في الإناء والمجاذبة على الشيء يأخذه أحدهما .. وهو كما يقول ابن حزم هذه من العلامات الظاهرة، وقد جمع هذه العلامات إلى علامات نفسية أخرى كالانبساط الكثير الزائد أو التضايق في المكان الواسع، وتحري المكان الذي يقابله فيه

ثم يأتي على ذكر شيء غريب وطريف، وهو التضاد والأنداد، فيرى أن المحبين الذي بينهما حب دفين إذا اختلفا في شيء فلا يلبثان أن يعودا إلى اجمل صحبة وتسقط المعاتبة بينهما

ويعرّج ابن حزم _كما أرى_ على الأمور التي تقلق المحبين فتبدو عليهما علامات هذه العاطفة، فغصة الطعام في الحلق والسهر وحب الوحدة، وهذا كله إذا خطر له حبيبه
والسهر والليل في أبيات كثير من الشعراء في شعرنا العربي أنيس المحبين والعاشقين، فيبدو لهم طويلا ثقيلا ويصفون أن الليل كاد أن يمل من طول سهرهم وشوقهم
ويلفت ابن حزم نظرنا إلى ظاهرة بلاغية :arrow: وهي تشبيه عدة أشياء في بيت واحد، بدءاً من تشبيه شيئين إلى خمسة أشياء :


كأني وهي والكأس والخمر والدجى .. ثرىً وحيا والدر والتبر والسبج


ويعرض ابن حزم لنا أنواع القلق والذي هو علامة من علامات المحبين ..
ويكون ذلك حين يكون بينهما لقاء فيعرض لأحدهما حائل يمنعه .. ويقول في ذلك أبياتا جميلة :

أقمت إلى أن جاءني الليل راجيا .. لقاءك يا سؤلي ويا غاية الأمل
فأيأسني الإظلام عنك ولم أكن .. لأيأس يوماً إن بدا الليل يتصل

ويكون القلق كذلك حين يكون بينهما عتاب لذا يقلق كلاهما خوفا من الهجر وطلبا للعفو

ويكمل ابن حزم .. فيضيف إلى هذه العلامات الجزع عند إعراض المحبوب
ومحبة المحب لهل محبوبه
كذلك البكاء، ويفصّل فيه .. فمنهم غزير الدمع ومنهم عديمه، وفي هذا تفاضل بين الناس
ويقول في دمع العين وبكائها أبياتا رقيقة :


دليل الأسى نار على القلب تلفح ... ودمع على الخدين يحمى ويسفح
إذا كتم المشغوف سر ضلوعه ... فإن دموع العين تبدي وتفضح
إذا ما جفون العين سالت شؤونها ... ففي القلب داء للغرام مبرح


ويختم علاماته بسوء الظن ومراعاة المحب لمحبوبه

وقد رأيت في هذا الباب تحديدا تبدل حال المحب فقد يكون على عادة وطبع وحينما يهوى تتبدل حاله فيصير له من الصفات ما لم يكن له إما سلبا أو إيجابا :idea:
وربما كان هذا تأثير الحب والمحبوب في نفسه وخُـلـُـقـِه، ويعود كما أظن إلى طبعه ونفسه، فمن كان بخيلا جاد، وهذا لا يكون في من هو كريم بالأساس
أمر متشعب كثير الأطراف ، يمكن لكل منا أن يضيف إليه :wink: في إطار ما فهمنا من هذا الباب او الكتاب كاملا *1


أعلى .:. أسفل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
منتدى مغلق هذا الموضوع مغلق ، لا تستطيع تعديله أو إضافة الردود عليه  [ 29 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين [ DST ]


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron

جميع الحقوق محفوظة لـ ©2012Art-En.com . تصميم بواسطة Art-En . راسلنا . سياسة الخصوصية . قوانين المنتدى
Powered by phpBB© . Translated by phpBBArabia